نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

العرم

فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) سبأ

 

أقدم وأكبر سد مائي في زمانه بجزيرة العرب، كان ذلك السد الذي بناه قوم سبأ في مدينة مأرب. وكان اسمه كما ذكر القرآن (العَرِم) أو كما سمّته نقوش سبأ بلسانهم القديم (عرمن) وترجمته الحرفية بالفصحى هي نفس الكلمة القرآنية (العرم). فالنون آخر الاسم السبئي هي نفس (ال) بالفصحى.

 

 

تاريخ العرم حسب النقوش والآثار

 

(العروم) عموما بلسان اليمن القديم هي السدود: [CIH 432 : وأعرمهو وأرضيهو (= وأعرامهُ وأراضيهُ= وسدوده وأراضيه)]. وقيل أن سدود اليمن عموماً تعود إلى تاريخ 2000 ق.م

المحكم والمحيط الأعظم: العَرِمَةُ: سد يعْتَرض بِهِ الْوَادي، وَالْجمع عَرِمٌ، وَقيل: العَرِمُ جمع لَا وَاحِد لَهُ. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: العَرِمُ: الأحْباس تبنى فِي أوْساط الأوْدية.

 

 

العرم (اسم سد مأرب قرية سبأ)

اما عرم مارب الشهير المذكور بالقرآن فقيل أن أقدم ذكر له في القرن 8 ق.م وقيل بني قبل ذلك بألف سنة[1]/ وقيل أن أول تصدع[2] حدث في سنة 145 ق.م[3]. ثم في سنة (450م) انثبر (تصدع) السد. وانثبر أيضاً سنة (542م) ثم انثبر للمرة الأخيرة (570م).

 

 

العرم في النقوش

وك مسرو بعرم مرب بعم شعبيهمو حشدم وبكلم وأعربن سلفن وصدن وأسقرن./Ja 547+Ja 546+Ja 544+Ja 545

والمعنى: وك (=وكي) مسرو (=نوع من الصيانة المائية) بعرم مرب (= بعرم مدينة مأرب) بعم (= ب مع) شعبيهمو حشدم وبكلم (= شعبيهم حاشد وبكيل) وأعربن (= والأعراب) سلفن وصدن وأسقرن.

 

Ja 788+Ja 671 : لقتدمن خمسن بعربن بكن ثبرة عرمن بحببض ورحبم وثبر كل مضرفن ذبينن حببض ورحبم وثبر من عرمن سبعي شوحطم

المعنى: ليقتدم (=ليقدم، يترأس) الخميس (=الجيش) بالأعراب، بِ كَ أن ثبرة (=انكسار، تصدع) العرم (بموضع كذا وكذا)، وثبر كل المضارف (=الخزانات؟) ذي بين (موضع كذا وكذا)، وثبر من العرم 70 شوحطاً (= مقياس طول).

 

هذا النقش CIH 540 يتحدث عن خراب العرم سنة 450م:

شرحبال يعفر ملك سبأ ... عذبو عرمن بن قرب رحبم عدى وصحو قدم عبرن [= الملك شرحبيل... اصلحوا العرم من قرب كذا حتى ظهروا قدام كذا]

وهور مفلجم ونمرين ذقدم عرمن [= وهور؟ مفلج (تهذيب اللغة: الْفَلَجُ الماءُ الجارِي من العَين) والنمرين؟ ذي قدام العرم]

وعذبو (= أصلحوا) عود يسرن (= اسم جانب من السد) مسرم وشصنم (= ربما الأقنية وجدرانها) بن سفلهو (= من اسفله) عدى (= الى) هشقرهو (= نهايته) ذبن (= ذي من) مبرأن (=المبرأ/ الذي برأوه / بنوه) وقدم عرمن (=وقدام العرم)

 

ثبر عجلمن ونمرين وعودن وعرمن وذأفن بن موثرهو مبرأن وجربن وعرمن من سفلهو

المعنى: ثبر (=هلك، تدمر، تصدع) عجلمن ونمرين وعودن (=أسماء أجزاء من السد) وعرمن (= والعرم) وذأفن (=؟) بن (=من) موثرهو (=موطئه/مهده/ أساسه/أسفله) مبرأن وجربن (= من برأ بنى/ والجروب حجارة) وعرمن من سفلهو (= والعرم من أسفله).

 

بمرب وعرمن (= بمارب والعرم)/

وك مسرو (=؟) عرمن (= العرم) بن سفلهو عدى شقرهو (= من اسفله حتى شقوره أي أعلاه او نهايته) مسرم وشصنم (= مسر وشصن= قد يكون المعنى المجاري وجدرانها) بأأبنم (ابن= حجر/ أي بالحجارة).

 

النقش CIH 541

و ك وصحهمو صرخم بن سبأ ك ثبر عرمن [= وكي وصحهم (=وضح لهم، وصلهم، ظهر لهم) صريخ (= مستغيث) من سبأ (=أرض مأرب) كي ثبر العرم]

لعذبن عرمن وعودن ومثبرتن ذبمرب (= لإصلاح العرم والعود والمثبرة ذي بمارب)

يفعو عرمن (= رفعوا العرم = زادوا في ارتفاعه)

جبأ ملكن عدى هجرن مرب بن عرمن (= خرج الملك الى الهجر مارب من العرم = غادر العرم وذهب للمدينة)

وحررو عرمن ومسرهو وشصنهو (= وساووا العرم وقنواته وجدرانها)

 

 

النقش جار شرحبيل

Gar Sharahbil A / وعذبو عمهو عرمن ذبمرب مسرم وشصنم وبرأو رحبم كل عودهو وهقشبو رتحم سفل عرمن بعودن بخرفم أحد

المعنى: وعذبو (=واصلحوا) عمهو (= معه) عرمن ذبمرب (العرم ذي بمارب) مسرم وشصنم (= القنوات وجدرانها) وبرأو رحبم (= وبنوا كذا) كل عودهو (=؟) وهقشبو (= جددوا؟) رتحم سفل عرمن (اسفل العرم) بعودن بخرفم أحد (بخريف احد= بسنة واحدة).

Gar Sharahbil B: وعذبو عمهو عرمن ذبمرب (= واصلحوا معهم العرم ذي بمارب) وبرأو رحبم ...عجلمن وعودن بخرفم أحد

 

 

وقيل هذه أقدم نقوش على السد ...مثل: نقش لبناء أو ترميم أجزاء من السد قام به يثعمر بن سمهعلي ينوف وزمنه غير معروف: [RES 2650 : يثعأمر بين بن سمهعلي ينف مكرب سبأ مخض بلق مأخذن حببض منخى يسرن]. ونقوش أخرى قديمة مثل: [RES 3943: ويوم مخض بلق ماخذن حببض ومخض بلق مزف ماخذن رحبم ذنسر بلق منخى يسرن]. ونقش [RES 2651 : سمهعلي ينف بن ذمرعلي مكرب سبا مخض بلق ماخذن رحبم منخى يسرن].

 

وكلمة (عرم) عموماً تستعمل بمعنى منع، سد، حجز، حبس. مثل:

نقش Ghul Ḥūṯ 1: عسأ وعرم وهقشبن مأخذن (= عمل و"سدّ/حبس/كوّم/كدّس" وجدد المأخذ أي خزان الماء).

جلازر 1364 : عرم وأخذ كل هوت بيتن (= "حبس/جمع؟/ كدّس؟" واخذ كل هذا البيت) 

إرياني 14: ول وضع وثبر وعرم وأخرن علنهمو كل ضرهمو (= ول وضع وثبر "وحبس/ ومنع/وسدّ" وأخّر عليهم كل ضرهم/ هذا دعاء للإله أن يقوم بذلك)

 

ولعل فكرة العرم (السدّ) هو تجميع وتكديس الرمل والحجارة وغيره لعمل حائل يحبس الماء:

تهذيب اللغة : وَقَالَ شمر: العَرَم: الكُدْس من الطَّعَام، عَرَمةٌ وعَرَم. وَقَالَ بعض النَمريين: تجْعَل فِي كل سُلْفة من حبّ عَرَمة من دَمَال. فَقيل لَهُ: مَا العَرَمة؟ فَقَالَ: جُثْوة مِنْهُ يكون مزبلين حِمْلَ بقرتين.

الصحاح :  والعَرَمَةُ، بالتحريك: مُجْتَمَعُ رملٍ. والعَرَمَةُ: الكُدْسُ الذي جُمِع بعد ما ديس ليذرى.

تاج العروس :والعرمة: مجتمع الرمل.

وفي العبرية جذر (عرم) بنفس المعنى: (جمع، كدّس، كوّم، ...).



[1] One of the engineering wonders of the ancient world was the Great Dam of Marib in Yemen. Initiated somewhere between 1750 and 1700 BC/ en.wikipedia.org/wiki/Dam

[2] في حوالي 145 ق.م تصدع السد بشكل كبير، وكان ذلك في فترة الحرب بين الريدانيين وملوك سبأ، وهو التصدع الذي يرى الكثير من العلماء أنه هو السيل العرم المذكور في القرآن

[3] Ancient South Arabian sources report that in about 145 BC, the dam suffered a major breach during the war between the people of Raydān and the Kingdom of Saba’, and that is the very breach that many scholars consider to have caused the Sayl al-ˁArim (Arabicسَـيْـل الـعَـرِم, Flood of the ‘Arim) mentioned in the Quran/ en.wikipedia.org/wiki/Marib_Dam


حامد العولقي