نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

هل أشار القرآن إلى اسم يهوه؟


صيغة الاسم (يهوه) مشهورة بالتوراة ولا حاجة لأمثلة، وقد يأتي اسم يهوه بصيغة (ياه)[1].

 

زكريا

علمنا من القرآن أن زكريا عليه السلام أحد أنبياء الله. والاسم زكريا مركب من كلمة (زكر) بمعنى (ذِكْر)، ومن كلمة (يا) التي تبدو بمعنى (ياه) أو (يهوه). وأنبياء الله بالقرآن مسلمون لا يعبدون غير الله ولا يتسمّون بما ارتبط بغير الإله الحقّ. وهذا يعني أن المقطع "يا" في اسم زكريا متعلّق بالله.

واسم زكريا قد يكون تفصيله اللغوي متضمناً بالآية [ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا {2} مريم]. فنجد بالآية الكريمة لفظ (ذِكْر) وكذلك نجد لفظ الربّ في (رَحْمَةِ رَبِّكَ). فيكون معنى (يا)  هو (الربّ)، كما هو معروف لدى أهل الكتاب.

وربما جاز لنا أن نقابل العبارة "ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ" بكلمة " زَكَرِيَّا"، مما قد يجعل معنى "يا" هو "رحمة الرب" أو "الرب الرحيم". فقد يكون الأصل اللغوي لاسم (يهوه) من جذر يشبه الجذر العربي (أوه) المتعلق بالرحمة[2] أو شقيقه جذر (أوى)[3]. فإن صح افتراضنا، فقد يكون معنى (يهوه) مثل معنى (الرحيم) أو (الرحمن). ويبدو أن كلمة يهوه بصيغة (يفعل)، فيكون المعنى الحرفي لكلمة يهوه هو (يرحم).

واسم نبي الله زكريا عرفه بنو إسرائيل قبله،كما نجد في أسفار العهد القديم وأيضاً في هذا النقش من القرن السابع أو التاسع قبل الميلاد [بيد زكريهو كسف ترشش لبيت يهوه][4]

 

أسماء أنبياء قد تحتوي على المقطع يهوه

يحيى

قد يكون اسم يحيى مركباً من مقطعين (يح- يى). والمقطع الأخير قد يتعلّق بلفظ (يا) كما في زكريا.

 

يوسف

فسرت التوراة اسم يوسف من جذر وسف (المتعلق بمعنى الزيادة والإضافة)، ويبدو أن التفسير من كيس الكاتب اليهودي. ولعل اسم (يوسف) اسم مركب (يو- سف)، حيث المقطع الأول هو (يو) بمعنى (يهو، يهوه)، والمقطع الثاني هو (سُف). ونجد بنقوش أرامية ما يؤيد هذا، إذ ظهرت فيها الصيغة (يهوسف)[5]، التي تحوي المقطع (يهو) الذي قد يعني يهوه. وفي كتاب[6] ظهرت أسماء مثل [يهوسف بر أجره، ص 227]، [يهوسف بر حننيه هسفر، ص 128]، [عبري: شبي بن يهوسف/ ص 190]، [يهوسف بر يحنن/ ص 196]. ونقش [يهوسف بر شمعون/ ص 242/][7]. فنلاحظ في الاسم يهوسف المقطع (يهو)، والذي يدل على اسم يهوه. فالاسم يهوسف قد يكون هو الأصل، ثم بعد ذلك اختصر الاسم إلى يوسف.

 

يونس

 لعل اسم يونس يتألف من مقطعين أو كلمتين: [يو + نس]، حيث (يو) بمعنى يهوه (= اسم الرب عند بني إسرائيل)، و(نُس) بمعنى (ذهب، أبق، برح، هرب، ...).

 

قيل أن اسم يهوه جاء في نقوش قبل زمن موسى

من كتاب [The Chief of Miners Mashe/Moshe, the Historical Moses,By Charles Krahmalkov ] : عثر على كتابة [ليهو] بمعنى (إلى يهو) في موقع قرب غزة يعود تاريخه إلى 1550-1450 قبل الميلاد. كتابة قديمة تعود إلى تاريخ 1650-1550 ق.م [ يهوى يتن حن وحيم ل...] والمعنى الإله يهوى يعطي حناناً وحياة لِ..

وكما ذكرنا فقد يحتمل الاسم (يوسف) احتوائه على اسم يهوه بصيغة (يو/ يهو)، ويوسف اسم قديم جداً (بعد زمن ابراهيم بقرن). وجاء في التوراة اسم (يوكابد) والدة موسى [سفر الخروج/ 6: 20 و اخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له فولدت له هرون و موسى]، والاسم يوكابد قد يتضمن (يو) بمعنى يهوه.


[1]  اشعيا 38/ 11: أمرتي لأ أرأه يه، يه بأرص هحييم (= قلت لا ارى الرب. الرب في ارض الاحياء)/  "غنوا لله رنموا لاسمه ..  باسمه ياه " (مزمور  68 : 4) / "هوذا الله خلاصي فاطمئن و لا ارتعب لان ياه يهوه [بالعبرية : يه يهوه] قوتي و ترنيمتي و قد صار لي خلاصا " (إشعياء  12 : 2) / "توكلوا على الرب الى الابد لان في ياه الرب صخر الدهور"  (إشعياء  26 : 4).

[2] تهذيب اللغة: ويقال: الأواه: الرحيم، وقيل: الرقيق/ تاج العروس: والأَوَّاهُ ...الرَّحيمُ الرَّقِيقُ القَلْبِ، وَبِه فُسِّرتِ الآيَةُ:{إنَّ إبراهيمَ لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ}.

[3] مجمل اللغة لابن فارس: وتقول: أويتُ لفلان آوي له، أي: أرثي له/ مقاييس اللغة: أويت لفلان آوي له مأوية، وهو أن يرق له ويرحمه.

[4]  p139,Ancient Hebrew Inscriptions: Corpus and Concordance, Volume 2,By Graham I. Davies, J. K. Aitken

[5]  [كتب يهوسف بر ..، .. شهد يهوسف بر يهودن]. نقش أرامي بتاريخ 55 م، وادي مربعات 2/18. // نقش أرامي بتاريخ 135 م، وادي مربعات 42: [ يهوسف بن ارسطون.. العزر بن يهوسف كتبه .. يهوسف بن يهوسف عد ، يعقوب بن يهوسف معيد].

 

[6]  Jerusalem: 1-704,edited by Hannah M. Cotton

[7]  Jewish Funerary Customs, Practices And Rites In The Second Temple Period,By Rāḥēl ak̲lîlî

حامد العولقي