وصلات

وصلات

Untitled 1

 

معنى البحيرة

  

{ مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ (103) } المائدة

 

جذر (بحر) في اللغات السامية والنقوش العرببة الجاهلية

تحوي هذه اللغات جذر (بحر) بمعنى استخلص واصطفى واقتطع (اختار). وبسفر صموئيل الثاني 21/ 6 : شأول (بحير) يهوه، بمعنى شاول (مختار) الرب.

وفعل (بحر) بمعنى اختار واصطفى واقتطع، جاء في نقش سبأي CIH 563+956 (بشر ثور ْ ذ يهبحر بن قهلٍ، وكل ثور وبعر يهبحر بن ...). والمعنى : لحم ثور، الذي يُستقطع (يُعزل، يُفرد، يُفصل، يستخلص) من الجماعة. وفي نقش سبأي آخر MAFRAY حاصي 1 (وهبو وبحر وعقبن لبيت ذعمر ْ عبر ْ). والمعنى: وهبوا وبحروا  (= اختاروا، استخلصوا، استقطعوا، ..) وعقبوا  لبيت ذي عامر عبراً .

 

شواهد فصحى تدل على معنى (خلص، صفا) في جذر (بحر)

دم (باحر وباحري وبحراني) أي خالص.  و(البحريت) الخالص المجرّد. وهذا يؤيد أن البحيرة التي خلصت للآلهة (صفية ، مختارة، مستخلصة).

كما يوجد شاهد فصيح (باحرة) فيه معنى الاصطفاء: (الباحِرَةُ : ... و من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ/القاموس)، (وناقَةٌ باحِرَةٌ من نُوْقٍ بُحْرٍ وهي الصَّفايا الغِزَارُ/المحيط في اللغة). ومعنى الاصطفاء والاختيار (الباحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ المُخْتَارَة/تاج العروس).

وإذن يُحتمل أن تسمية البحيرة من معنى الاستخلاص والاصطفاء والاقتطاع والاختيار. فالناقة أو البقرة أو الشاة سُمّيت بحيرة لأنها اُخْلِصت (اُختيرت) للآلهة، فهي خالصة وصفيّة ومختارة الآلهة.

 

حامد العولقي