تبادل حرفي الباء والميم
نبدأ في استعراض هذا التبادل بين الحرفين من خلال ثلاث
كلمات جاءت بالباء (والأشهر بالميم):
(1) صرب
كلمة (صرب) لا يزال نطقها بالباء بلهجات اليمن إلى اليوم،
وتعني حصاد الزرع (ولا يكادون يستعملون غيرها بهذا المعنى). وهذه
اللفظة (بالباء) قديمة (منذ أقدم النقوش اليمنية)، مثل عبارات: (دثيء
وخريف وصراب)، (دثيء-ن وقيظ-ن وصراب-ن)، (نأد قيظ وصراب)، (ورخ ذي
صراب)، (ورخ-ن ذي صراب-ن)، (تقيظم وتصربم). وهذه اللفظة (صرب، صراب)
بالباء تقابلها بالفصحى (صرم، صرام) بالميم [شمس العلوم: وَصَرَبَ
الزرعَ: أي صَرَمَه بلغة بعض أهل اليمن ويُسمون الصِّرام: الصِّراب،
وحمير تسمي أيلول ذا الصِّراب لأن فيه صرامَ الزرع].
(2) بن
والثانية كلمة منقرضة كانت تستعمل في نقوش اليمن القديم
وهي كلمة (بن) بمعنى حرف الجر
(مِن)،
لتقارب الميم والباء. وإذا قرأ مستجد بعض كتابات
المسند الحميري لالتبست عليه هذه الكلمة (بن)
التي تعني (مِن)، مع كلمة أخرى شبيهة (بن) تعني (ابن، ولد). وظهرت (مِن)
الفصيحة بالنقوش الحميرية القديمة بلهجة قرية هرم باليمن. كما وجدت
اللهجتان (بن، من) في نفس النقش (نقش عجل بن هفعم من قرية الفاو): [من
عززم ... بن وكسم]، وذلك لأن نقوش قرية
كندة لهجتها خليط من الحميرية وغيرها. وربما لفظت هذه الكلمة بالمساند
بالميم إذا جاءت مدمجة بكلمة أخرى مثل كلمة (ذمذن) كعبارة (ذمذن خرفن)،
أي (ذي مِن ذان الخريف = الذي مِن ذا
الخريف).
(3) بكة
كلمة (بكة) اعتبرها بعض اللغويين من هذا القبيل، أي أنها
مجرد لغة في كلمة (مكة):
تفسير البغوي: قوله تعالى: {لَلَّذِي بِبَكَّةَ} قال
جماعة: هي مكة نفسها، وهو قول الضحاك، والعرب تعاقبت بين الباء والميم،
فتقول: سَبَّدَ رأسه وسمَّده وضربة لازبٍ ولازم
مفاتيح الغيب - الفخر الرازي: فمنهم من قال: بكة ومكة /
اسمان لمسمى واحد، فإن الباء والميم حرفان متقاربان في المخرج فيقام كل
واحد منهما مقام الآخر
تفسير البحر المحيط-
ابن حيان النحوي الأندلسي: بكة: مرادف لمكة، قاله مجاهد والزجاج.
والعرب تعاقب بين
الباء والميم.
وقد نظن أن مثل هذه الكلمات قليل، ولكنه في الحقيقة كثير.
كلمات أخرى
ا
(أرومة،
أريبة)، (أصم، أصب)، (أمد، أبد)، (أزمه، أزبة)
ب
انظر حرف الميم
ت
ث
(ثلم، ثلب)
ج
(جذم،
جذب)، (جرجم، جرجب)، (جمح، جبح)، (جَرْدَب، جَرْدَم)، (جمل،
جبل)؟،
(جلهاب، جلهمة)، (جمز، جبز)
ح
(حمة، حبة)، ويحتمل (حميم،
حبيب)،
(حمأة، حبأة)، ربما (حبل، حمل)،
(حزم، حزب)،
(حضرب، حضرم)، حصرم، حصرب)، (حصلب، حصلم)، (حثلب، حثلم)،
(حبش، حمش)، (حمق، حبق)، (حمس، حبس)
خ
(خطم وخطب)،
(خرمشة،
خربشة)، (خلم، خلب)، (خرم، خرب)، (خام، خاب)
د
[دام، داب (دأب)]، (دائم، دائب)، (دحم، دحب)، (دمل، دبل)، (دنم، دنب)،
(دمح، دبح)؟، (دمس، دبس)، (دمر، دبر)
ذ
(ذَأَب، ذَأَم)، (ذَامُ، ذابُ)
ر
(رأم، رأب)، (رتم، رتب)، (رجم، رجب)، (رجمة، رجبة)، (رمد، ربد)، (رَميز، رَبيز)، (أرمى، أربى)، (ركمة، ركبة)، (متراكم؟، متراكب؟)، (رمق، ربق)، (رمك، ربك)، (روسب، روسم)، (رزب، رزم/الفائق في غريب الحديث: رزب على الأرض ورزم: إذا لزم فلم يبرح//المحيط في اللغة: رزب على الأرض: أي لزم فلم يبرح، تهذيب اللغة: رزم القوم ترزيما: إذا ضربوا بأنفسهم الأرض لا يبرحون)،
ز
(زغم، زغب)، (زكم، زكب)، (زيم، زيب)، (ازدمل، ازدبل)، (زئم، زأب)، (زردم، زردب)، (زجمة، زجبة)، (زمق، زبق/مجمل اللغة لابن فارس: زمق شعره مثل زبق، إذا نتفه/ تاج العروس: زَمَقَ لِحْيَتَه ... لُغَةٌ فِي زَيَقَ واللِّحْيَةُ زَميقَة، ومَزْموقَة مِثْلُ زَبِيقة ومَزْبُوقَة.... زَمَقَ التّابوتَ: كَسَرَه، لُغةٌ فِي زَبَقَ، ....مَا أغْنَى عَنَّي زَمَقَةً، مُحَرَّكَةً أَي: شَيْئاً لُغَةٌ فِي زَبَقَةٍ)، (زامج، زابج/ المحكم والمحيط الأعظم : وَأخذ الشَّيْء بزامَجِه وزابَجه: أَي بِجَمِيعِهِ، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ غير مَهْمُوز /لسان العرب: وأَخذ الشيءَ بِزَأْمَجِه وزَأْبَجِهِ وزَأْبَرِهِ إِذا أَخذه كُلَّهُ)، (زرمانقة، زربانقة/ تصحيح التصحيف وتحرير التحريف: العامة تقول: زُربانقة، للجُبّة الصوف. والصواب: زُرْمانقة، وهي عبرانية تكلمت بها العرب»/ «التكملة والذيل على درة الغواص: زرمانقة لا زرنبانقة، ويقولون للجنة من الصوف: زرنبانقة، وإنما هي: زرمانقة»/ «تقويم اللسان: «"زُرْمانِقة" وهي عبرانية، وقد تكلمت بها العرب.والعامة تقول: زُرُنبانِقة)،
س
(سمد،
سبد)، (سمط، سبط)، (أسهم، أسهب)، (مُسَمَّهُ، مُسَبَّهُ) ،
(مسبوه، مسموه)،
(سّاسِم، سّاسِب)، (سَّمَنْدل، سَّبندل)، (سماح، سباح)، (سلهم، سلهب)،
وربما
(سمع، سبع)، (سلم، سلب)
ش
(شَمَرْذَى، شَبَرْذَى)، (شَمارِق، شَبارِق) ، (شامة، شابة)، (شهملة،
شهبرة) متقاربتان
(تبادلت اللام مع الراء)،
(شمم، شبى، شبوة)
ص
(صرم،
صرب)، (صمأ، صبأ)، (صمر، صبر)، (صَئِم، صَئِب)، (صحم؟، صحب؟)
ض
(ضمس، ضبس)، (ضمد، ضبد)، (اضْمَأَكَّ، اضْبَأَكَّ)، (ضب، ضم؟)
ط
(طامن وطابن، اطمأن واطبأن)، (طمر، طبر)، (طمش، طبش)، (طِحْرِمة،
طِحْرَبَة)
ظ
(ظَأْبَ، ظَأْمَ )
ع
(عتّم، عتّب)، (عجم، عجب)، (عُشارِم، عُشارب)، (عصم، عصب)، (عقمة،
عقبة)، (عقمي، عقبي/
تاج العروس: ويُقالُ: إنَّه لَعَالمٌ
بِعُقْمِيِّ الكَلام وعُقْبِيِّ
الكَلامِ)،
(تعاقم،
تعاقب/ المحكم والمحيط الأعظم:
التَّعاقم: الْورْد مرّة بعد مرّة.
وَقيل: الْمِيم فِيهِ: بدل من بَاء
التَّعاقب)،
(عكمس، عكبس)، (عمري، عبري/
تهذيب اللغة : العُبْريّ والعُمْريّ: الْقَدِيم من السِدْر)، (عمش، عبش)، (عَلْطَمِيْس،
عَلْطَبِيْس)، (عَبَقَةٌ، عَمَقَةٌ)، (عَشَبة، عشمة)، (العُمِّيَّة،
العُبِّيَّةِ)، (عب، عم)، (يعموم، يعبوب)، (علم، علب)، (علامة، علابة)،
(عمط، عبط)، (عطاميل، عطابيل)
غ
(غمط، غبط)، (غَيْهَب، غَيْهَم)، (غمي، غبي)، (غبش، غمش)، (غمر، غبر)
ف
ق
(قحم، قحب)، (قُراضِم، قُراضب)، (قرهم، قرهب)، (قِمِصَّى، قِبِصَّى)، (اقتمى، اقتبى)، (اقتمع، اقتبع)، (قهقم، قهقب)، وربما (قَلَمَّس، قَلَنْبَسِ)، (قئم، قئب/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: قال ابن الأعرابي: المقاثب: العطايا/ المحيط في اللغة: رجل قثم: معطاء/ «تهذيب اللغة: قثم له من المال فأكثر، إذا أعطى به/ الصحاح: قثم له من المال، إذا أعطاه ... قاثم، وهو المعطى. ... رجل قثم وقذم، إذا كان معطاء)، (قهبلة، قملة)، (قعمل، قعبل)، (قبن، قمن/القاموس المحيط : أَقْبَنَ: انْهَزَمَ من العَدُوِّ، أو أسْرَعَ في العَدْوِ آمناً. والقَبينُ: المُنْكَمِشُ في أمورِهِ، والسريعُ/ تاج العروس: القُبْنَةُ، بالضمِّ: الإِسْراعُ فِي الحِوائجِ/تهذيب اللغة : القَمِين: السَّرِيع)
ك
(كثم، كثب)، (كمح، كبح)، (كَهْكَمُ، كَهْكَبُ)، (كَسَمَ، كسب)،
(كبكب، كمكم)، (كمن، كبن)، (كركب، كركم)
ل
(لزم، لزب)، (لتم، لتب)، (لذم، لذب)، (لبط، لمط)
م
(ما، با)، (مَتْرُ، بتْر)، (متك، بتك)، (مجّ، بجّ)، (مجح، بجح)، (مخر، بخر)، (مجر، بجر)، (مدخ، بدخ)، (مدع، بدع)، (مذر، بذر)، (مذل، بذل)، (مرغ، برغ)، (مشق، بشق)، (مطخ، بطخ)، (مكة، بكة)، (مَغْدان، بَغْدان)، (بغدن، مغدن)، (بلغ، ملغ؟)، (ملخ، بلخ)، (منح، بنح)، (ماس، باس)، (ماخ، باخ)، (امْتُقِعَ، ابْتُقِعَ)، (مهلا، بهلا)، (موماة، بوباة)، (ميد، بيد)، (بَعْكوكاء، مَعْكوكاء)، (ميض، بيض)، وربما (ملص، بلص)، (بتع، متع)، (محت، بحت)، (مرجاس، برجاس)، ويحتمل (بلق، ملق)، (امذَقَرَّ، ابْذَقَرَّ)، (امتقع، ابتقع)، (مقه، بقه)، (مخن، بخن)، (بذع، مذع)، (مشيمة، بشيمة)، (بحبح، محمح)، (مخق، بخق)، (مهصل، بهصل/ المحكم والمحيط الأعظم : حمار مُهْصُلٌ: غليظ، كبُهْصُل، وَأرى الْمِيم بَدَلا)، (مكس، بخس/ مشارق الأنوار على صحاح الآثار : مكس وبخس بِمَعْنى نقص الشَّيْء/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: البَخْس: المَكْس/غريب الحديث للخطابي: مَكسَني حَقِّي وبَخَسَني)، (ملندي، بلندي/ لسان العرب: البَلَنْدَى والمَلَنْدَى: الْكَثِيرُ لَحْمِ الْجَنْبَيْنِ)/ (بكر، مكر/ صبح الأعشى في صناعة الإنشاء: وكما تبدل ربيعة الباء الموحدة ميما فيقولون في بكر مكر ونحو ذلك/ الإكمال لابن ماكولا (ت ٤٧٥ هـ): باب بكر ومكر: بكر كثير، وقد تبدل الميم من الباء، وروى فى خبر ابى عثمان المازنى لما دخل على الواثق قال: ما اسمك؟ قال: مكر - اراد بكر)، (مردقوش، بردقوش/ تاج العروس: المردقوش .. والعامة تقوله البردقوش/ تكملة المعاجم العربية: بردقوش: بدل مردقوش: مرزنجوش سمسق/ )، (ملسان، بلسان/ العين: البَلَسانُ: شَجَرٌ حَبُّه يجعَل في الدَّواءِ، ولحَبِّه دُهْنٌ يُتنافَس فيه/ تهذيب اللغة: ملسان: شجر يجعل حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن يتنافس فيه)، (بغداد، مغداد/ معجم البلدان: وأجاز الكسائي بغداد على الأصل، وحكى أيضا مغداذ ومغداد ومغدان، وحكى الخارزنجي: بغداد بدالين مهملتين)، (محز، بحز/تهذيب اللغة: قال أبي الأعرابي: لهزه، وبهزه، ومهزه، ونهزه، ونحزه، وبحزه، ومحزه، ووكزه، بمعنى واحد/ تاج العروس: محز فلانا: لهزه، أو محزه، بالميم، ونحزه، بالنون، وبحزه، بالموحدة، ونهزه، بالنون والهاء، ولهزه، باللام، ومهزه، بالميم، وبهزه، بالموحدة، ولكزه ووكزه ووهزه ولقزه ولعزه: أخوات)، (بهز، مهز/ تهذيب اللغة: مهزه، ومحزه وبهزه بمعنى واحد: أي دفعه)، (مقدونس، بقدونس)،
ن
(ندم، ندب)، (نمق، نبق)، (نميط، نبيط)، (نغم،
نغب)، (نقم، نقب)، (نطم، نطب)، ربما (نهم، نهب)
هـ
(هدمل، هدبل)، (هَرِب، هَرِم)
و
(وجمة، وجبة)، (وَبَّأ، أوْمَأ)، (توصيم، توصيب)، (وبد، ومد)، (وبخ،
ومخ)
ي
(يشم، يشب)، (يباب، يمامة ويهماء)
لسان العوام ولهجات
(عمران، عبران)،
(عمرانية، عبرانية/ تصحيح التصحيف -الصفدي: العامة
تقول: هذه لُغة عِمْرانيّة. والصواب: عِبْرانيّة، بالباء)،
(مشيمة، بشيمة)، (خبش، خمش)، (زُربانقة،
زُرْمانقة)، (عتّبَ
، عتّم)، (مَنْبوص،
مَنْموص)، (بتاع، متاع)، (بنطلون، منطلون)، (أم للتعريف، أب
للتعريف)
حامد العولقي