نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1
Untitled 1

الشيماء

 

يبدو أن الشيماء[1] (أخت الرسول من الرضاعة) لقبت بهذا الاسم، لأن بها (شامة) في جلدها، أي علامة[2] وأثر[3] ورقمة[4] . والشامة (العلامة والأثر) لغة في السيماء والسمة والوسم والوشم[5].

ونجد في الروايات إشارة لهذه الشامة من خلال ذكر كلمات مثل (علامة، أثر)، وهي نفس الكلمات التي تستخدمها المعاجم في تعريف كلمة شامة:

فقالت: يا محمد، إني أختك! قال النبي صلى الله عليه وسلم: وما علامة ذلك؟ فأرته عضة وقالت: عضضتنيها...  فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة[6]

سيرة ابن هشام: قالت: يا رسول الله، إني أختك من الرضاعة، قال: وما علامة ذلك؟ قالت: عضة عضضتنيها في ظهري وأنا متوركتك، قال: فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة/ تاريخ الطبري : قالت: يا رسول الله، إني أختك، قال: وما علامة ذلك؟ قالت عضة عضضتنيها في ظهري وأنا متوركتك قال: فعرف رسول الله ص العلامة/ السيرة النبوية لابن كثير: وما علامة ذلك؟ " قالت: عضة عضضتنيها في ظهري

سبل الهدى والرشاد : فقالت: يا محمد!! إني أختك. فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلّم-: «وما علامة ذلك؟ فأرته عضّة بإبهامها، وقالت: عضة عضضتنيها وأنا متورّكتك

وفيات الأعيان : والشيماء المذكورة كانت تحمل النبي صلى الله عليه وسلم فعضها وهي تحمله فلما وفدت عليه أرته الأثر/جمهرة أنساب العرب لابن حزم : والشّيماء بنت الحارث إخوة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من الرضاعة؛ وعضّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الشيماء وهى تحمله.

أنساب الأشراف للبلاذري : وقال الكلبي: وفدت الشيماء على النبي صلى الله عليه وسلم، فأرته أثر عضته.

التنبيه والإشراف : والشيماء التي كان النبي صلّى الله عليه وسلّم عضها على كتفها، وهي تحمله في حال صباه، ... سارت اليه الشيماء، فاستعطفته وذكرته وأرته أثر العضة فعرفها عليه الصلاة والسلام

السيرة الحلبية :«قالت عضة عضضتنيها في ظهري» وفي رواية «وفي وجهي» وفي رواية: «في إبهامي وأنا متوركتك» فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة. وفي رواية: «قال لها إن تكوني صادقة فإن بك مني أثرا لن يبلى، فكشفت عن عضدها، ثم قالت: نعم يا رسول الله، حملتك وأنت صغير فعضضتني هذه العضة، فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة»...

فقالت: أتعرفني؟ قال: ما أنكرك فمن أنت؟ قالت: أنا أختك بنت أبي ذؤيب، وآية ذلك أني حملتك ذات يوم فعضضت كتفي عضة شديدة هذا أثرها

 

فيتبين تضمن الروايات لمعنى الشامة، من خلال كلمتي علامة وأثر. ومن هذا المعنى اسم الشيماء[7].

 

 

الشماء

ذكرت روايات اسم الشماء[8]، ويبدو أنه تصحيف في (الشيماء). وسبب التصحيف عدم وجود التنقيط قديماً أو ندرته، ولذلك اشتبه الرسم على الناسخ فظنه بلا ياء.

 

 

 

 

جدامة

قيل اسمها جدامة[9]، أو جذامة[10]. والجدم[11] القطع كالجذم[12]. ويبدو أن الاسم جدامة لقب أيضاً (بمعنى العلامة والأثر على جلدها) بنفس معنى الشيماء (أي من العلامة والأثر).

ولعل ما ذكر من أسماء أخرى تصحيف في جدامة مثل: حذافة[13] (وقيل سماها الرسول به)[14]، خذافة[15]، حذامة[16]، خذامة[17]، خدامة[18]، حذاقة[19]، جذافة[20].

وبعض الروايات ربما خلطت بين الشيماء وحليمة أو لم تميّز بينهما بوضوح، حيث جعلت الشيماء أم الرسول[21] أو أخت حليمة[22] أو قد تسمى حليمة (بنت الحارث)[23] كالشيماء. ولذلك ربما هناك احتمال وقد يكون ضعيفاً، أن هذه الأسماء تصحيف في اسم أمها (حليمة). والكتابة قديماً يقل أو ينعدم فيها التنقيط، ولو قارنا بين الرسم (حليمه) بالخط الكوفي (دون تنقيط)، وبين الرسم (حدمه)، لربما تشابه الرسمان[24].  

 


 

[1] فتاوى الشبكة الإسلامية: ما معنى اسم شيماء؟ ... وشيماء من أعلام الأسماء قديما وبه سميت أخت النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة (الشيماء بنت الحارث رضي الله عنها) ، ويمكن أن يكون اشتقاقه.. أو من الشامة التي هي العلامة أو اللون المتميز عن غيره، ويسمى الخال.

[[2]  شمس العلوم :الشامة: العلامة/ العين : والأشيم من كلِّ شيء: الذي به شامة والشّامةُ: علامة مخالفة لسائر اللّون والأنثى: شيماء./ القاموس المحيط : والشامة: علامة تخالف البدن الذي هي فيه/ المحكم والمحيط الأعظم :والشّامةُ علامَةٌ مُخَالِفَةٌ لِسائِرِ اللَّونِ

[3]  تاج العروس : والشامة أيضا: أثر أسود في البدن/ المحكم والمحيط الأعظم : والشامة أيضا الأثر الأسود في البدن

[4]  اللسان: وشام يشيم إذا ظهرت بجلدته الرقمة السوداء.

[5] [سان العرب : الوسوم والوشوم العلامات/ توسمت في فلان خيرا أي رأيت فيه أثرا منه]./ تاج العروس :الوشوم: العلامات/ جمهرة اللغة :والسيماء والسيمياء واحد، وهي علامة يعلم بها الرجل في الحرب./ المحكم والمحيط الأعظم : والسومة السيمة والسيماء والسيمياء العلامة/ المخصص : والسيما العلامة ...والسيماء بالمد وكذلك السيمياء

[[6]  مغازي الواقدي : فجعلت الشيماء بنت الحارث تقول: إني والله أخت صاحبكم! ولا يصدقوها، وأخذها طائفة من الأنصار، وكانوا أشد الناس على هوازن، حتى أتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا محمد، إني أختك! قال النبي صلى الله عليه وسلم: وما علامة ذلك؟ فأرته عضة وقالت : عضضتنيها وأنا متوركتك بوادي السرر، ونحن يومئذ برعائهم، أبوك أبي وأمك أمي، قد نازعتك الثدي، وتذكر يا رسول الله ...  فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة، فوثب قائما فبسط رداءه، ثم قال: اجلسي عليه!

[7]  جمهرة اللغة : ورجل أشيم: له شامة، وامرأة شيماء./أساس البلاغة :  ورجل أشيم: به شامة، وامرأة شيماء.

[8] الإصابة في تمييز الصحابة : الشيماء بنت الحارث... وقال أبو عمر: الشيماء أو الشماء/الاستيعاب في معرفة الأصحاب :الشيماء أَوِ الشماء السعدية/بهجة المحافل وبغية الأماثل : ولما جيء باخته الشما الى آخره (الشيماء) بفتح المعجمة وسكون التحتية والمد قال المحب الطبرى ويقال لها الشماء/ الوافي بالوفيات:: الشيماء أو الشماء السعدية أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة اسمها حذاقة

[9]  المعارف : وجدامة بنت الحارث- وهي الشّيماء./ الطبقات الكبرى : وجدامة بنت الحارث وهي الشيماء./ تاج العروس :  وجدامة بنت الحارث أخت حليمة، قيل: هي الشيماء

[10]  المختصر في اخبار: وجذامة وهي الشيماء غلب ذلك على اسمها/دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني : وجذامة بنت الحارث وهي الشيماء وكانت الشيماء تحضنه مع أمها

[11] [لسان العرب : ويقال: رجل مجدامة إذا كان قاطعا للأمور؛ قال أبو منصور: هذا مأخوذ من الجدم، وهو القطع]، رغم أن المعروف بالمعاجم (مجذامة)/[ شمس العلوم: الجدم: القطع]، وقد يكون تصحيفاً في (الجذم). [المحيط في اللغة: ويقال للعناق إذا فطمت جدمة]، ونفهم أن جدمة من القطع (الفطم). [المحيط في اللغة: والجدامة ما يستخرج من السنبل بالخشب /المخصص : والجدامة مشدد - كالقصارة تدق بالخشب حتى يخرج منها الحب أبوحاتم ما خرج من القصرة - فهو الجدامة وقال أخرون من الطائفين البراذا ذرى وعزل منه تبنه نقي بعد فعزل منه عيدان وسنبل وأنصاف سنبل فيدق بالخشب فيستخرج ما فيه من الحب فتلك الجدامة]، والجدامة تبدو من القطع (النزع والاستخراج). وكأن اللسان صرح أن الجدامة من القطع [لسان العرب : والجريم: التمر المصروم. والجرامة: قصد البر والشعير، وهي أطرافه تدق ثم تنقى، والأعرف الجدامة، بالدال، وكله من القطع/ تاج العروس:وأيضا: قصد البر والشعير وهي أطرافه تدق ثم تنقى، والأعرف الجدامة، بالدال، وكله من القطع]. والجدم حتات أي ما انفصل وانقطع [المحيط في اللغة:والجدم حتات ما فسد من أول البلح]. وجدم قد يكون لغة في جذم وقطم [جمهرة اللغة :والقطم: القطع] وقدم [مجمل اللغة : والقدوم: الحديدة ينحت بها/ غريب الحديث لابن الجوزي : الْقدوم مخفف هُوَ اسْم للفأس]، وكلها نبدو من أصل جذّ وجدّ وقدّ وقطّ.

[12] الصحاح : وجذمت الشئ جذما: قطعته/ كتاب الأفعال : وأجذم عني أي انقطع /لسان العرب : جذم: الجذم: القطع. جذمه يجذمه جذما: قطعه، فهو جذيم. وجذمه فانجذم وتجذم. وجذب فلان حبل وصاله وجذمه إذا قطعه/ القاموس المحيط: وجذمه يجذمه وجذمه فانجذم وتجذم: قطعه.

[13]  سيرة ابن اسحاق: حذافة ابنة الحارث، وهي الشيماء

[14]  عيون الأثر : فأسلمت، فأعطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أعبد وجارية ونعما وشاء. وسماها حذافة، وقال: الشيماء لقب.

[15]  شرح الشفا : قال الحلبي الشيماء فيها قولان هل هي بنت حليمة أو أختها قال الحجازي أبوها الحارث أدرك الإسلام وأسلم بمكة وأسلمت واسمها جدامة بجيم مضمومة فمهملة فألف فميم وقيل خذافة بمعجمة مكسورة وذال معجمة وبفاء وقيل بميم/ التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب:

وكذلك جاءته أخته من الرضاعة خذافة بنت حليمة السعدية وتعرف بالشيماء

[16]  الجوهرة في نسب النبي :الشَّيماء: أخت النبي عليه السلام من الرضاعة. واسمها خذامةُ، وقيل: حُذامة.

[17]  تلقيح فهوم أهل الأثر : خذامة بنت الْحَارِث ولقبها الشيماء وَهِي بنت حليمة السعدية /تاج العروس : والشيماء: بنت الحارث بن عبد العزى، أمها حليمة السعدية أخت النبي من الرضاعة، ويقال: اسمها خذامة، وتدعى أم النبي

[18]  الروض الأنف : وخدامة بنت الحارث وهي الشيماء

[19] أسد الغابة : وحذاقة ابنة الحارث، وهي الشيماء./ نزهة الألباب في الألقاب: الشيماء بنت الْحَارِث أُخْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من الرَّضَاع اسْمهَا

خذامة بِكَسْر الْخَاء وَتَخْفِيف الذَّال المعجمتين وَقيل بِالْجِيم وَالدَّال الْمُهْملَة وَقيل بِضَم الْمُهْملَة والذال الْمُعْجَمَة وَالْقَاف

[20] جاء في هامش (نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز) : ويقال: جذافة (بالجيم والذال المعجمتين) بنت الحارث

[21] السيرة الحلبية : وقال: الوافدة عليه في ذلك إنما هي أخته من الرضاعة وهي الشيماء. أقول: وعلى صحة ما قاله الحافظ الدمياطي لا ينافيه قوله صلى الله عليه وسلم: «أمي أمي» لأنه كان يقال لأخته الشيماء أم النبي صلى الله عليه وسلم، لأنها كانت تحضنه مع أمها... أقول: لا رد في ذلك، لأنه علم أن أخته المذكورة كان يقال لها أم النبي صلى الله عليه وسلم/السيرة الحلبية : فوجدته مع أخته أي من الرضاعة وهي الشيماء، وكانت تحضنه مع أمها أي ولذلك تدعى أمّ النبي أيضا

[22]  شرح الشفا : قال الحلبي الشيماء فيها قولان هل هي بنت حليمة أو أختها /معرفة الصحابة لأبي نعيم :جذامة بنت الحارث أخت حليمة السعدية، أم النبي صلى الله عليه وسلم، لقبها الشيماء /تاج العروس :وجدامة بنت الحارث أخت حليمة، قيل: هي الشيماء/ أسد الغابة : جذامة بنت الحارث. أخت حليمة بنت الحارث أم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الرضاعة. نذكر نسبها عند ذكر حليمة، تلقب: الشيماء، لا تعرف لها رواية. أخرجها ابن منده وَأَبُو نعيم. قلت: كذا قال «لقبها شيماء» ، وإنما الشيماء بنت حليمة، وهي أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة لا خالته. /الإصابة في تمييز الصحابة : جدامة بنت الحارث، أخت حليمة مرضعة النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم. لقبها الشيماء، لا تعرف لها رواية. ذكرها ابن مندة، وتعقبه ابن الأثير بأن الشيماء بنت حليمة لا أختها كما سيأتي عند ذكرها، فهي أخت النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم لا خالته.قلت: إن كان ما ذكره ابن مندة محفوظا احتمل أن تكون بنت حليمة سمّيت باسم خالتها ولقّبت لقبها

[23] الشريعة للآجري :حَلِيمَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ أُمِّ رَسُولِ اللَّهِ /مسند أبي يعلى الموصلي : حَدِيثُ حَلِيمَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ أُمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ / أنساب الأشراف للبلاذري : قال هشام بن الكلبي، حليمة بنت أبي ذؤيب- واسمه الحارث/ أسد الغابة : جذامة بنت الحارث. أخت حليمة بنت الحارث / البداية والنهاية :حليمة بنت الحارث أنها قالت! قدمت مكة في نسوة

[24] اسم جدامة يمكن أن يكون رسمه قديماً بصورة (حدمه) ، لعدم وجود التنقيط، حرف الألف في جدامة  قد لا يكتب في الرسم القديم .

حامد العولقي