نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

هل بلقيس اسم بناء مثل براقش؟

 

 

 

 مدينة براقش أو يثيل

تتشابه في اللفظ والمعنى جذور بلق وبرق وبرقش (كأنه من أصل برق). وهذا يذكرنا بمدينة براقش[1] (إحدى مدن دولة معين، قيل أنها مدينة يثيل).

وتتشابه أمثال الشهرة المرتبط ببراقش [(عَلى اَهْلِهَا دَلَّتْ بَرَاقِشُ)[2]، (على أهلها براقش تجنى)[3]، (على أَهلها تجني براقش)[4]] مع الأمثال المرتبطة ببلق [(شهرةَ البَلَق)[5]، (أَشْهَرُ من الأبلق)[6]، (أشهر من فارس الأبلق)[7]، (ذو بلق مشهور)[8]، (ليعرفن الأبلق)[9]، (اشهر من شية الأبلق)[10]، (أعرف من الفرس الأبلق)[11]، (هو الأبلق الفرد الذي شاع ذكره/ مطالع البدور -الغزولي)]. وهذا يؤيد التشابه اللغوي بين برقش وبلق، وربما بين برقش وبلقس.

ولا يبدو أن تفسيرات (أمثال براقش) دقيقة بجعلها كلبة تنبح، والأصح أن براقش هي مثل قصر أبلق برّاق مزخرف مبرقش ملون يجذب الأنظار بشدة ويلفت الانتباه بقوة. فكأن المثل يقول أن بريق ذلك البناء واختلاف ألوانه (الأبلق الأبرق[12] المبرقش) وزخرفته، قد أشعر به العدو فرآه بكل وضوح وجلاء (أنتم نور العالم، لا يمكن ان تخفى مدينة مبنية على جبل/ مت 5: 14 ). وكما هي عادة القدماء في جعل اسم المكان اسم إنسان، كذلك جعلوا اسم مدينة براقش اسم امرأة [براقش اسم امرأَة / براقش امرأة لقمان/ براقِش كَانَت امْرَأَة][13].

 

وربما هذا ما حدث مع اسم بلقيس (لعله اسم يدل على المصنعة والبناء الجميل البرّاق المبرقش الملوّن الأملس الصقيل)، حيث ربط الأخباريون هذا البناء (محرم المقه أو مصانع اليمن عموماً ومصنوعاتها وتماثيلها وألواح مساندها)ـ الذي ربما تسمّى أو وُصِف أو ارتبط بجذر (بلق) بطريقة أو بأخرى ـ  بملكة سبأ، فأصبح اسمها لدى الأخباريين (بلقة) و(بلقس) و(بلقيس) و(تلمّص). فالأخباريون لعلهم اشتقوا اسم ملكة سبأ من اسم بيت المقه أو قصور سبأ عموماً أو منشآتها البلقية، كعادة كثير من القدماء في اشتقاق اسم إنسان ما (جد، ملك، ملكة ، ..) من اسم المكان.

فالاسم براقش (الذي يشبه بلقيس) والذي في أصله اسم مكان (على الأرجح)، أصبح عند الرواة اسم امرأة (ملكة)، وهذا يؤيد أن يكون اسم بلقيس اسم مكان في الأصل ثم أصبح عند الرواة اسم  امرأة (ملكة سبأ).

وكلمة (بلقسة) في لهجات اليمن لا تبعد في لفظها عن كلمة (برقشة)، وأما معنى بلقس في اللهجة فغير بعيد عن معنى بلق وبرق وبرقش [البَلْقَسَة: النظر بعينين لامعتين، فيهما بريق التأمل أو التعجب، وأكثر ما يقال ذلك للعينين الصغيرتين اللامعتين، يقال بلقس الطفل من خلال لفائفه يُبَلْقِسُ بَلْقَسَة فهو مُبَلْقِس، واول ما يتبادر الى اذهان عامة الناس حول فتاة اسمها بلقيس هو ان لها عينان صغيرتان ذكيتان لامعتان تُبَلْقِسُ بَلْقَسَة/المعجم اليمني في اللغة والتراث – مطهر علي الإرياني، ص 84].

فيبدو أن هذه اللهجة (بلقس) انطلقت من الأصول اللغوية (بلق، برق، برقش، بلج، ....) التي تفيد الضياء واللمعان والبريق والوضوح، ومنها كلمة (بلقس) حسب اللهجة التي فيها معنى اللمعان والبريق. ولعل هذا هو أصل اسم بلقيس، أنه من البلق والبريق والبرقشة والبلقسة (حسب اللهجة) التي تميزت بها حضارة اليمن القديم ثم نسب كل هذا إلى ملكة سبأ.  


 [1] معجم البلدان : براقش ومعين: حصنان باليمن/ وبني براقش ومعين، وهما حصنان / مراصد الاطلاع : براقش : ... وهو حصن باليمن

[2] المستقصى في أمثال العرب - الزمخشري : عَلى اَهْلِهَا دَلَّتْ بَرَاقِشُ/ حياة الحيوان الكبرى – الدميري: وبراقش إسم كلبة ضرب بها المثل فقالوا " على أهلها دلت براقش " . لأنها سمعت وقع حوافر الدواب، فنبحت فاستدلوا بنباحها على القبيلة فاستباحوهم./ المحيط في اللغة: وفي المَثَل: " على أهْلِها دَلَّتْ بَرَاقِشُ " وهي كَلْبَةٌ نَبَحَتْ على جَيْش لم ُشْعَرْ به فلمّا نَبَحَتْ اسْتبِيحُوا.

[3] معجم ما استعجم : براقش وهيلان:مدينتان عاديتان باليمن، ... قال الهمداني: براقش قائمة إلى اليوم، ... وهي قصر من قصور همدان، بأسفل جوف أرحب، في أصل جبل هيلان. قال: وهي معين متقابلتان، ومعين خراب... قال وسميت بأسم كلبة، وهي التي قيل فيها: " وعلى أهلها براقش تجنى"

[4] اللسان: براقش اسم امرأَة وهي ابنة مَلِك قديم خرج إِلى بعض مَغازِيه واسْتَخْلَفَها على مُلْكه فأَشار عليها بعضُ وُزَرائها أَن تَبْنيَ بناءً تُذْكَرُ به فبَنَتْ موضعين يقال لهما براقش ومَعِينٌ فلما قَدِمَ أَبوها قال لها أَردتِ أَن يكون الذكر لكِ دُوني فأَمر الصُّنَّاع الذين بَنَوْهما بأَن يهدِموها فقالت العرب على أَهلها تجني براقش

[5] الأغاني - الأصفهاني : (حتى إذا شمِت العدوُّ وقد ... شُهر انتقاصُك شهرةَ البَلَق).

[6] مجمع الأمثال - أبو الفضل النيسابوري : وأَشْهَرُ من الأبلق/ المستقصى في أمثال العرب – الزمخشري:  اَشْهَرُ مِنَ الاَبْلَقِ : لقلة البلق فى العراب ولأنه إذا كان فى ضوء ظهر سواده وإن كان فى ظلمة ظهر بياضه/ تاج: لها بَلَقٌ فَوْقَ الرُّؤوسِ مُشَهَّرُ/ المستقصى في أمثال العرب - الزمخشري : أشهر من الأبلق: لقلة البلق في العراب ولأنه إذا كان في ضوء ظهر سواده وإن كان في ظلمة ظهر بياضه. .. من الشمس. .. من الصبح. أشهر من العلم. .. من القمر. .. من راكب الأبلق: ويروى: من فارس الأبلق، وكان رئيس العسكر يركب أبلق ويلبس مشهرة يشهر نفسه.

[7] التذكرة الحمدونية: ويقولون: إنه لأشهر من فارس الأبلق؛ وأشهر من الشمس، وأشهر من البدر، وأشهر من القمر؛ وأشهر من قطرب.

[8] الأنوار ومحاسن الأشعار - الشمشاطي : أَسْودَ أَوْ ذي بَلَقٍ مَشْهورِ، زُيِّنَ بالتَّلويح والضُّمُورِ

[9] الكامل في اللغة والادب - المبرد والأبلق مشهور المنظر؛ لاختلاف لونيه، من ذلك قوله:فلئن وقفت لتخطفنك رماحنا ... ولئن هربت ليعرفن الأبلق

[10] أساس البلاغة – الزمخشري: وتقول هو اشهر من شية الأبلق

[11] تاريخ الطبري: أنا أعلم بأهل مكة منك، إنهم إذا أظلموا رشوا أفنيتهم، ثم جلسوا بها، وأنا أعرف بها من الفرس الأبلق/تاريخ دمشق لابن عساكر: فقلت إني أعرف بمكة من الفرس الأبلق وإنهم إن رأوني عرفوني

[12] مجمل اللغة لابن فارس : وكل شيء اجتمع فيه سواد وبياض فهو أبرق

[13] اللسان: براقش اسم امرأَة وهي ابنة مَلِك قديم ... فبَنَتْ موضعين يقال لهما براقش ومَعِينٌ / مجمع الأمثال – الميداني: براقش امرأة لقمان بن عاد./ تهذيب اللغة : براقِش كَانَت امْرَأَة لبَعض الْمُلُوك

 

 

حامد العولقي