نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

بكيل

 

بكيل قبيلة قديمة وشهيرة (وبنو بكيل: من همدان/ المحكم والمحيط الأعظم). وذكرت النقوش الحميرية عبارة الشعب بكيل (شعب ۨ  بكل ۘ)1 مرات كثيرة. ويأتي جذر (بكل) بالنقوش بمعنى ربما يتعلق بــــِ (تواجد أو إقامة جماعات بشرية في قرية)، مثل النقش:

 

هوصت وهبكلن يدعال بين ملك سبأ بن كربال وتر سبأ ويهبلح لحور وبكل بهجر ۨ صروح2

وتبسيط النقش: أوصت وأبكل الملكُ الشعبين كذا، لِ حور وبكل، بالقرية كذا

 

 

وفي النقوش التالية قد تفيد كلمة (بكلهُ) أو (بكلهمُ) معنى (السكان، الرعايا، المقيمين، المواطنين، الخلطاء، ...)، وقد بسطت كلمات النقوش لنرى كلمة (بكل ) بصورة أسهل:

 

 فلان وبكله 3

وفى فلان وفلان وفلان وبكلهم 4

ولِ وفى بكله أُلي فلان 5

ووفي بكلهم وقنيهم وأرضهم 6

حور وبكله قرية كذا وأرضاتِ كذا  7

والبكل ذو قرية كذا 8

الاله بعل البكل مدينة كذا 9

 

 

فلعل اسم الشعب بكيل جاء من هذا اللفظ القديم (بكل) الذي بالنقوش والذي قد لا نستطيع تحديد معناه بدقة لقدمه، ولكن ربما استطعنا أن نبسّطه بمعان قريبة مثل:

 

(1) تجمع واجتماع

الإكليل للهمداني: والتبكل والتحشد التجمع

 صفة جزيرة العرب للهمداني:التَّكلع والتَّبكل والتَّحشدُّ والتَّقرّش والتَّحبشُّ الاجتماع]

 

(2) اختلاط (بين الناس من شعوب متعددة)

تاج العروس : البَكْلُ: الخَلْطُ ..  والتَّبكِيلُ: التَّخلِيطُ. ..ظَلَّت الغَنمُ بَكِيلَةً وَاحِدَة، وعَبِيثةً وَاحِدَة: إِذا اختلَط بعضُها بِبَعْض. البَكِيلَةُ: الغَنَمُ إِذا ألقيتَ عَلَيْهَا غَنَماً أخرَى فاختلَط بعضُها بِبَعْض.

ديوان الأدب - الفارابي : وبكلُ الحديثِ: خَلطُه.

المحكم والمحيط الأعظم : والبكيلة: الضأن والمعز تختلط. وكذلك: الغنم إذا لقيت غنما أخرى.

شمس العلوم :  البَكْل: الخلط. 

 

 

فيبدو أن التسمية (بكيل) لها معنى قريب من معاني قبائل أخرى مثل: حاشد، قريش، تغلب، أحابيش، كلاب، كلب، صُبرة، أكلب، إياد، الرباب، شيبان، وربما : أسَد، تميم، عامر، زُبَيد. فكثير من قبائل العرب أخذت اسمها من معنى التجمع والاختلاط والتحالف .

 وأما جعل النسّابة بكيل اسم رجل قديم ولد الشعب بكيل (بَكِيل بن جُشَم بن خَيْوَان بن نوف بن هَمْدَان/المؤتلف والمختلف للدارقطني)، فهذا منهج قديم خاطئ اعتاد على استخدامه القدماء من عرب ويهود وغيرهم، حيث يجعلون أكثر أسماء الشعوب من أصل أسماء آباء وأجداد ولدوا تلك الشعوب.

 


(1) جام 578 : شعبٍ بكل ْ ربعٍ ذريدة = الشعب بكيل، الرُبُع ذو قرية ريدة/ وهذا قد يعني أن القرية تقسمت أربعة أرباع، ولشعب بكيل ربع القرية.

(2)  CIH 601 / هوصت (=؟) وهبكلن (= أبكل، وضعهم أو جمعهم أو خلطهم كسكان في القرية؟) يدعال بين ملك سبأ بن كربال وتر (= اسم ملك سبأ) سبأ ويهبلح (= اسم الشعبين) لحور (= تاج العروس: حِيرُوا بِهِ، أَي أَقِيمُوا) وبكل (= خالط أهل القرية، استوطن؟) بهجرٍ صروح

(3) CIH 608 / أبرتع ذحرن (=اسم شخص) وبكلهو

(4) / JJRy Plaquette Beeston / وفى كل .ت وشهل ومبهل وشذبم (=أسماء) وبكلهمو بن ...

(5) جام 692 / ولوفى بكلهو ألي (= أُلي، أولاء، أهل) حجنن (= اسم قبيلة أو أسرة)

(6) / Hofner AF 3

(7) B-M 73 / حور (= مقيمون) وبكله (= أخلاط؟، مستوطنون؟ جماعات؟) شبوة وأرضهتي (= وأرضاتِ) حضرمت (= حضرموت) ..

(8) / CL 25.IV.2001, n. 10// وبكلٍ ذنشق ْ (=اسم قرية)

(9) / CNY 13.VI.2000, n. 508 / المقه (= اسم إله) بعل (= رب، صاحب) بكلٍ (= الأخلاط؟ المقيمين؟ الجموع؟) نشق (= اسم قرية)

 

 

 

  حامد العولقي