نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

جدة 

ارتبطت مدينة جدة[1] بحواء في غالب الروايات: (وأهبطت حواء بجدة)[2] ، (قبر حواء بجدة)[3]. ولعل السبب أن الرواة أرادوا قول أن أصل تسمية ميناء جدة من معنى الجَدَّة (والدتنا الأولى أم البشر)، كما صرّح ابن المجاور (هذا البلد عرف باسم جدة أي حوى)[4].

 

الاحتمال الأقرب لمعنى مدينة جدة

غريب الحديث لابن قتيبة (المتوفى: 276هـ):  الجد شاطئ النهر وهو الجدة أيضا وأكثر ما يقال: جدة بالهاء وبه سميت جدة لأنها ساحل البحر.

معجم ديوان الأدب - الفارابي، (المتوفى: 350هـ):  جُدَّةُ النهر: ما قرب من الأرض منه، أي: ليس بعميق. والجُدَّة: ساحل بحر بقرب مكة.

تهذيب اللغة - الأزهري (المتوفى: 370هـ): والجُدّةُ أيضا: شاطئ النهر، إذا حذفوا الهاء كسروا الجيم فقالوا: جِدٌّ، وجُدّةٌ وَمِنْه: الجُدّة: ساحل البحر بحذاء مكة. وقال أبو حاتم: قال الأصمعي: يقال: كنا عند جدة النهر بالهاء، وأصله نبطي: كِدٌّ فأعرب. قال وقال أبو عمر وكنا عند أمير، فقال جبلة بن مخرمة: كنا عند جِدِّ النهر، فقلت: جِدَّةُ النهر، فما زلت أعرفها فيه.

المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده (ت: 458هـ): وجِدّة النهر، وجُدّته: ما قرب منه من الأرض. وقيل: جِدّته وجُدَّته، وجِدّه، وجَدّه: ضفته وشاطئه، الأخيرتان عن ابن الأعرابي. والجُدّ، والجُدّة: ساحل البحر بمكة. وجُدّة: اسم موضع قريب من مكة، مشتق منه.

غريب الحديث لابن الجوزي (المتوفى: 597هـ): الجد وهو شاطئ النهر وبه سميت جدة لأنها ساحل البحر.

تهذيب الأسماء واللغات - النووي (المتوفى: 676هـ) : الجد والجدة شاطئ البحر، وبه سميت جدة المدينة المعروفة على ساحل البحر بقرب مكة

تاج العروس : قال شيخنا: واختلف في سبب تسميتها بجدة، فقيل لكونها خصت من جدة البحر، أي شاطئه.

جدة النهر: بالضم شاطئه، ومنه بلدة جدة ساحل مكة شرفها الله تعالى. وإذا حذفت تاؤه كسر فقيل جِد. والعامة تفتحه وتوهم انه سمّي بها، لأن حواء مدفونة بها، ولا أصل له كما صرحوا به. وقال أبو حاتم هو عجمي نبطي. .. ويقال للموضع الذي ترفأ إليه السفن جُدّة وجُد أيضا، وهو عربي صحيح عنده./ ص 115/ شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل للخفاجي (ت 1069 هـ).

 

الأصل اللغوي لكلمة جدة النهر أو جدة البحر

أصل كلمة (جد، جدة) التي بمعنى ساحل البحر، هو جذر جدد (= قطع)[5]، بمعنى حيث ينقطع الماء أو حيث تنقطع اليابسة. وربما مجداح (ساحل)[6] وخط (سِيف)[7]، لغة في (جد).  

 

نفس لفظ جدة ومعناه بالعبرية الكنعانية

تهذيب اللغة : وقال أبو حاتم: قال الأصمعي: يقال: كنا عند جدة النهر بالهاء، وأصله نبطي: كد فأعرب.

A Hebrew and English lexicon of the Old Testament ,by  prof. W.Gesenius

P 152, A Hebrew and English lexicon of the Old Testament ,by Brown, Francis

ولفظ مفرد الكلمة العبرية: (جَداه، جَيْداه، جَدّاه، جِدْيَه، جَدْيَه)، وصيغة الجمع (جَدوت). وهذه نصوص توراتية جاء فيها ما يشبه لفظ جدة ومعناه :

إشعيا  8 : 7  وهلك عل كل جدوتيو (= ويجري فوق جميع شطوطه)

يشوع  3: 15 وهيردن ملأ عل كل جدوتيو (= والاردن ممتلئ الى جميع شطوطه)

يشوع 4: 18  ويشبو مي هيردن لمقومم ويلكو كتمول شلشوم عل  كل جدوتيو (=ان مياه الاردن رجعت الى مكانها و جرت كما من قبل الى كل شطوطه)

أخبار الأيام الأول   12: 16 أله هم أشر عبرو أت هيردن بخدش هرأشون وهوأ مملأ عل كل  جديتيو (= هؤلاء هم الذين عبروا الاردن في الشهر الاول و هو ممتلئ الى جميع شطوطه)

 

نفس لفظ كلمة جدة ومعناها بالأرامية

جد، جيدا : (1) ضفة، ساحل : (ارامية بابلية يهودية، مندعية). تلمود بابلي BT Git 73a(35): أ جيدا دنهر ملكا (= على شاطىء النهر الملكي) (2) حافة (ارامية بابلية يهودية)

The Comprehensive Aramaic Lexicon

يتبي اجيدا دنهرا (= جلسوا على ضفة النهر)/ اجودا دنهر ملكا (= ضفة نهر الملك). من كتاب Lingua Sacra,By David Levi

 


[1] أحد الأقوال حول أصل مدينة جدة من معنى (بعد) المسافة بينها وبين آدم [سمط النجوم العوالي : وعن وهب اهبط آدم على جبل في شرقي أرض الهند يقال له واسم وأهبط حواء بجدة وإنما سميت جدة لأن جبريل قال لهما تفارقتما جدا]. كما يوجد قول غير واضح القصد [سمط النجوم العوالي : ولم يزل يسير حتى وصل إلى جدة فوجد أثر حواء لأنه شم رائحة الورق الذي كان عليها فسميت جدة لذلك]. وقيل غيره [تاج العروس: وقيل سميت بجدة بن جرم بن ربان لأنه نزلها، كما في (الروض) للسهيلي، وقيل غير ذالك. وقال البكري في (المعجم) : الصواب أنه هو الذي سمي بها، لولادته فيها].

[2] تفسير مقاتل بن سليمان (المتوفى: 150هـ): فهبط آدم بالهند وحواء بجدة/ الطبقات الكبرى - ابن سعد (المتوفى: 230هـ): وأهبطت حواء بجدة أخبار مكة - الفاكهي (المتوفى: 272هـ): وَأَهْبَطَ حَوَّاءَ بِجُدَّةَ//تاريخ الطبري (ت 310 هـ) : وأهبطت حواء بجدة من أرض مكة/ أخبار الزمان -المسعودي (المتوفى: 346هـ): وأهبط حواء على جدة... وأتى جدة فوجد بها حواء/ تهذيب الأسماء واللغات للنووي: وفيه أن حواء أهبطت من الجنة بجدة.

[3] [أخبار مكة للفاكهي (المتوفى: 272هـ) : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: " قَبْرُ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِمَكَّةَ أَوْ فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ , وَقَبْرُ حَوَّاءَ بِجُدَّةَ "/ العظمة لأبي الشيخ الأصبهاني (المتوفى: 369هـ): عَنْ مُجَاهِدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَالَ: «قَبْرُ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِمِنًى فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ وَقَبْرُ حَوَّاءَ، بِجُدَّةَ»/ رحلة ابن جبير (المتوفى: 614هـ): جدة، وجدة هذه قرية على ساحل ... وبها موضع فيه قبة مشيدة عتيقة يذكر أنه كان منزل حواء أم البشر/الروض المعطار - الحِميرى (المتوفى: 900هـ): وبجدة نزلت حواء عليها السلام، وبعرفات تعرفت بآدم، وقيل بجدة قبرها]. وقيل ببيت المقدس أو بمكة [البداية والنهاية : ويقال إن نوحا عليه السلام لما كان زمن الطوفان حمله هو وحواء في تابوت فدفنهما ببيت المقدس حكى ذلك ابن جرير/ تاريخ الطبري : وقد اختلف في موضع قبر آدم ... دفن بمكة في غار أبي قبيس... لما خرج نوح من السفينة دفن آدم ع ببيت المقدس.... مات آدم ع على بوذ- قال أبو جعفر يعني الجبل الذي أهبط عليه- وذكر أن حواء عاشت بعده سنة ثم ماتت رحمهما الله، فدفنت مع زوجها في الغار الذي ذكرت، وأنهما لم يزالا مدفونين في ذلك المكان، حتى كان الطوفان، فاستخرجهما نوح، وجعلهما في تابوت، ثم حملهما معه في السفينة، فلما غاضت الأرض الماء ردهما إلى مكانهما الذي كانا فيه قبل الطوفان]

[4] تاريخ المستبصر- ابن المجاور (المتوفى: 690هـ): ويقال إنّها سميت جدة إلا إنّها دفن بها أم البشر حوى عليها السلام فهي جدة جميع العالم فلما بني هذا البلد عرف باسم جدة أي حوى زوج أبي البشر عليه السلام. 

[5] [الصحاح : جددت الشئ أجده بالضم جدا: قطعته]. وهذا الجذر جدد فيه لهجات كثيرة مثل: جدى (تاج العروس : والجَدِيَّةُ، كالرَّمِيَّةِ: القِطْعَةُ مِن الكِساءِ ... الجَدِيَّةُ: ...وأَيْضاً القِطْعَةُ من المِسْكِ)، قدد، قطط (معجم الفروق اللغوية : القد: قطع الشئ طولا، والقط: قطعه عرضا)، جذذ (الصحاح : والانجذاذ: الانقطاعخدد (لسان العرب : أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قَطَعَهُقذذ (مقاييس اللغة : (قذ) ... يدل على قطع وتسوية طولا وغير طول. ... وزعم بعضهم أن القذاذات: قطع الذهب، والجذاذات: قطع الفضة/ المحكم والمحيط الأعظم : وقذ الريش: قطع اطرافه، ... والمقذ، والمقذة: مَا قذ بِهِ كالسكين وَنَحْوه. والقذاذة: مَا قذ مِنْهُ. وَقيل: القذاذة من كل شَيْء: مَا قطع مِنْهُ)، خطط، جدع (المخصص :  وَقيل الجَدع قطع كل شَيْء بيِّن من أذن وَنَحْوهَا/ تاج العروس : والجدع: القطع البائن)، قطع، قضع (مقاييس اللغة : انقضع عن قومه، أي انقطعخذع (لسان العرب : الخَذْعُ: القَطْعُ. خَذَّعْته بِالسَّيْفِ تَخْذِيعاً إِذا قطَعْته جذم (لسان العرب : الجذم: القطعجدم [لسان العرب : ويقال: رجل مجدامة إذا كان قاطعا للأمور؛ قال أبو منصور: هذا مأخوذ من الجدم، وهو القطع / شمس العلوم: الجدم: القطع/المحيط في اللغة: ويقال للعناق إذا فطمت جدمة/لسان العرب : والجريم: التمر المصروم. والجرامة: قصد البر والشعير، وهي أطرافه تدق ثم تنقى، والأعرف الجدامة، بالدال، وكله من القطع/ تاج العروس:وأيضا: قصد البر والشعير وهي أطرافه تدق ثم تنقى، والأعرف الجدامة، بالدال، وكله من القطعقطم (جمهرة اللغة :والقطم: القطعقضم (مشارق الأنوار على صحاح الآثار : فقضمته بالضاد الْمَكْسُورَة أَي قطعت رَأسه بأسناني/ القاموس المحيط :والقضم، محركة: السيفقدم [مجمل اللغة : والقدوم: الحديدة ينحت بها/ غريب الحديث لابن الجوزي : الْقدوم مخفف هُوَ اسْم للفأس]، خدم (معجم ديوان الأدب : والخَدْم: القَطْعجدف، جذف (شمس العلوم :  الجذف: القطع، وهو بالدال غير معجمة أيضاً)، قطف (شمس العلوم :القطف: القطع/المحكم والمحيط الأعظم : قطف الشَّيْء ...قطعه/معجم ديوان الأدب : قطفُ العنب، أي قطعه/تاج العروس : قَطَفَ الشَّيْءَ بمعنَى قَطَعَه) [وربما القطيف من معنى الساحل (انقطاع الأرض)]، قطل (مجمل اللغة لابن فارس :القطل: القطع)، [وربما قتل]، جذب (الفائق في غريب الحديث : الجزل والجذب والجزح والجز والجزر والجزع والجزم أَخَوَات فِي معنى الْقطع/ تاج العروس : وجَذَبَ فُلاَنٌ حَبْلَ وِصَالِهِ: قَطَعَهُ / أساس البلاغة : وجذب فلان الحبل بيننا إذا قاطعقضب (الفائق في غريب الحديث (: والقضب: الْقطعقض (تاج العروس : وانقض انقضاضا: تقطع/قضقضت جنبه من صلبه، أي قطعتهقضف (تاج العروس : والقضفة كعنبة: قطعة من الرمل. القضفة كعنبة: قطعة من الرمل تنقضف من معظمه أي تنكسر، ... قطعة من الأرض ...)، قضى (النهاية في غريب الحديث والأثر : «القضاء» . وأصله: القطع والفصل)، قطب (جمهرة اللغة : وقطبت الشَّيْء أقطبه قطبا إِذا قطعتهكتب (لسان العرب : الكَتيبةُ: القِطْعة العظيمةُ مِنَ الجَيْش)، ...

[6]  المحكم والمحيط الأعظم : والمجداح، ساحل البحر، عن الهجري وزعم إنها لغة حضرموت وشقهم/ نقش حميري (ارياني 13، زيد علي عنان 10): سفن ۢ بحيق ۨ قنأ مكدح ملك حضرموت . والمعنى: سفن بالحيق قنأ، مكداح (= مجداح) ملك حضرموت/ وذكر ابن المجاور موضع على ساحل حضرموت اسمه (مجداح): [تاريخ المستبصر لابن المجاور (المتوفى: 690هـ): وإلى مرسى طيب بأعمال حضرموت. ...وإلى حصن الغراب أربع فراسخ ... وإلى مجداح أربع فراسخ. ...]

[7][لسان العرب : والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ، وَقِيلَ: بَلْ كلُّ سِيفٍ خَطٌّ/ تهذيب اللغة : قلت: وذلك السيف كله يسمى الخط، ومن قرى الخط: القطيف، والعقير، وقطر]. وقد يكون جذر خطط من أصل القطع (مثل كتب وسطر) [كتاب الأفعال : و"خَطَّ" ... والإنسانَ بالسيف قطعه بنصفين والأرضَ بالقَدَم شقَّها/المعجم الوسيط : خطّ... وَالشَّيْء حفره وَشقه ... وَالْمَكَان قسمه].

 

 حامد العولقي