نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

زكى-زكاة

 

النقوش

 

وبزكت مرأهُ ذبرأ نفسهُ

بزكاة امرئه ذي برأ نفسه)

وبزكاة

Gar Bayt al-Ashwal 1 / المعنى: (أن العمل الذي أنجزه وهو بناء البيت كان) بزكاة امرئه (=سيده، ربه) الذي برأ نفسه (=يقصد خالق كل شيء)

سياق النقش: برأ وهوثرن وهشقرن بيتهو يكرب بن موثرهو عدى مريمن بردأ وبزكت مرأهو ذبرأ نفسهو مرأ حين وموتن مرأ سمين وأرضن ذبرأ كلم

معنى السياق: برأ وأوثر وأشقر بيته، من موثره حتى المريم، بردأ وبزكاة مرئه ذي برأ نفسه، أمرئ الأحياء والأموات، أمرئ السماء والأرض، ذي برأ كل.

برأ= خلق، صنع، بنى

أوثر (=وطّأ أساس البناء ومهّده): أساس البلاغة : فراش وثير: وطيء، وقد وثر وثارة، وما أوثر فراشك! واستوثر الفراش. ووثر مركبك: وطّئه

أشقر: أنهى، أتم/ مريم: أعلى البيت/ ردأ= عون/مرء = سيد، رب/

 

 

 

بزكت رحمن ۨ

(بزكاة  الرحمن)

ZM 5+8+10/

االسياق: برأو وهقشبن بيتى-همو ...بن موثرهمى عدى مريمهمى بزكت رحمنن

المعنى: برأوا وأقشبوا (= جددوا) بيتيهم ... من موثرهما (= أساسهما) حتى مريمهما (= أعلاهما)، بزكاة الرحمن

 

 

 

بزكت رحمن ۨ

(بزكاة  الرحمن)

بزكاة

السياق: برأو وهقشبن وثوبن بيتهمو شبعن بن موثرهو عدى تفرعهو وقشبو بهو مبهأتم بمنهمتم وموجلم بزكت رحمنن

المعنى: برأوا وأقشبوا (= جددوا) وثوبوا (=أعادوا بناء/تهذيب اللغة : ثاب، أَي عَاد ورَجع) بيتهم كذا، من موثره حتى تفراعه، وقشبوا به مبهأة (= بهو) بمنهمات (=بأحجار منهومة أي مسوّاة منحوتة) وموجلم (أو مواجل= أحجار ملساء) بزكاة الرحمن

Gar antichit/à 9 d /  

 

 

 

المعاجم

الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي : ويقال للعمل الصالح زكاة لأنه يزكى صاحبه أي يطهره ويرفع ذكره قال الله عز وجل: خَيْراً مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً.

المحكم والمحيط الأعظم : وأرض زكية: طيبة سمينة، ... وهذا الأمر لا يزكو بك زكاء: أي لا يليق.

تاج العروس :  وزكاه الله تعالى تزكية  وأزكاه: أنماه وجعل فيه بركة؛ ..وزكا الرجل يزكو زكوا: صلح؛ وبه فسر قوله تعالى: ما زكى منكم من أحد ، أي ما صلح. وزكا يزكو: تنعم وكان في خصب... والزكاة: صفوة الشيء... الزكاة في اللغة الطهارة والنماء والبركة والمدح، ... أصل الزكاة النمو الحاصل عن بركة الله، عز وجل...والزكاة: الصلاح، وبه فسر قوله تعالى: خيرا منه زكاة ، وقيل: معناه أي عملا صالحا. وزكاه تزكية أصلحه.وقرىء قوله تعالى: ما زكى منكم من أحد ، بالتشديد، أي ما أصلح، ولكن الله يزكي أي يصلح.

 

 

حامد العولقي