نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وَد 

(1) ود في النقوش الحميرية

أكثر النقوش العربية القديمة التي جاء فيها اسم (ود) هي الحميرية (خاصة المعينية). وليس هدفي استيعاب تلك النقوش، ولكن رأيت أن أذكر بعض مما له صورة أو معنى متميز.

 

وشيمهمُ ود ۢ بعل سمعن وشعب ۢ

جام 655 / وشايمهم (= ناظرهم، حافظهم، راعيهم) الإله ود، سيد سمعان وشعب

 

وبردء ود ۢ ِبعل مثول ۢ

RES 3958

 بردء (= بحماية ونصرة وعون)

 

برعظ أرنيدع وود وذجرب وعثتر نشق

نقش السوداء 88

 

 

برعظ عثتر شرقٍ وود

 نقش السوداء 89 أ ، ب / السوداء نشان/ وادي الجوف/ برعظ (= بأمر، بتوجيه)/ عثتر شرقن (= الإله عثتر الشارق)

 

 

برعظ ود وغيل-س هرن

 نقش معين 105/ برعظ (= بتوجيه) ود وغيل-س (= وغيله، مائه الجاري) هرن/ [جمهرة اللغة -ابن دريد: الغيل: المَاء بَين الْحِجَارَة. والغيل: مَاء يجْرِي بَين الشّجر]

 

 

 

برعظ ود ۢ وعثتر شرق ۨ

YM 2009

 

 

وبمقم ود ۢ ذحطبن

CIH 293

وبمقام

 

 

وود ۢ  ذظيفن

دهم 382

 

 

 

هقني عثتر وود ۢ لوفيهمو

CIH 123 / هقنى (= أقنى، ملّك، أعطى)، لوفيهم (=لوفائهم، لأنهم أوفوا له)

 

 

بعثتر شرقٍ وود ۢ بعل ميفعة

عبدان 1

 

 

 

حرج ود

حرج بمعنى (= حظر، منع)/

 

49.81/r9 / ص II.168 /

Corpus des inscriptions et antiquités sud-arabes. Tome II: le musée d’Aden, section 1: inscriptions,Authors: Pirenne J., Beeston A.F.L., Höfner M.

 

 

ملك أوسن بن ود ۢ ..أب-س ود ۢ

 CIAS 49.10/o 1 2 RES 3902 137; Ja 104; CSAI III, 3

 أب-س ( = ابيه)

 

 

 

ود ۢ

 

   BM 132365

 قتباني/ حيد بن عقيل، وادي بيحان/

 

 

 

 

سقنى ود ۢ ذم.ربن مقطر ۨ

 Moussaieff 17

 قتباني/ (م.ربن) قد يكون (معربن)، سقنى (= أقنى)، مقطرن= المقطر (المجمر).

 

 

 

هن بخطأة نكرح وود

M 287  ; RES 3272; Ja 2329

 العلا، ددن، الحجاز/ بخطأة (= بخطيئة)

 

 

 

 

بيت ود

 M 356;  RES 3695

 العلا، ددن، الحجاز/

 

 

 

 

عبد ود

 YM 28417

 ص 150/ قرن 2 ق.م/ المتحف الوطني بصنعاء - الجزء الثالث/ مجموعة ااشواهد القبورية من وادي الجوف/ منير عربش، جيريمي شيتيكات، ابراهيم عبد الله الهادي

 

 

 

 

زيد ود

YM 30046

 ص 156/ قرن 2 ق/ المتحف الوطني بصنعاء - الجزء الثالث/ مجموعة ااشواهد القبورية من وادي الجوف/ منير عربش، جيريمي شيتيكات، ابراهيم عبد الله الهادي

 

 

 

 

نقوش ود أب

 

ود ۢ أب ۢ ذرأن

نقش سبئي لمعبد الأخدود الجدار الخارجي : [ودْ أبْ ذرأن]، من كتاب مقدمة عن آثار المملكة العربية السعودية / والصورة من موقع (flickr.com/photos/mytripsmypics/8276230873)

 

ودأب

جام 885/ سمهرم، خور روري، ظفار ، عمان/ CSAI/

 

 

ودأب ۢ

RES 4989/ CIH 97 /

 

ود ۢ أب ۢ

RES 4323

 

ودأب وضح ۢ

ودأب وضح ۢ /  كتاب اليمن في بلاد ملكة سبأ، ص 104/

 

 

ود أب

BM 1995,0124.2

 

 

ود ۢ أب ۢ

Haram 39 CIH 473; RES 3305 /

 

 

ود ۢ أب ۢ

Pe.M 35-18-60/2452 /

 

 

 

 

 

 

نقوش ود شهر

 

أهل ضمران آدم ود ۢ شهر ۨ

M 222 RES 2999; B-M 147 /

 

ود ۢ شهر ۨ بعل قبب

CIH 30

 

وود ۢ شهر ۨ

الرياض

 262F8

 

وود شهر ۨ

الرياض

 302F8

 

 

 

 

 

ود في نقش سبئي من أقدم النقوش بالحبشة

RIE1

 [يوم هملكهمو (= أملكهمُ) عستر وهبس وألمقه وذتحميم وذتبعدن وأبك ود ۢ]/ والمعنى (حينما أملكتهم (ملّكتهم) الآلهة وأبوك ود، أي: يوم نصبتهم وعينتهم الآلهة ملوكاً)/ صورة النقش ص 84/

 DOCUMENTS EPIGRAPHIQUES DE L'ETHIOPIE -V, R. SCHNEIDER

 

 

ود في نقش معيني باليونان (القرن الثاني ق.م)

نصب مذبح ود ۢ وألألة معن بدلث

 

 

 

M 349 / RES 3570

 الصورة الملونة وبقية صور النقوش من موقع CSAI/ صورة المذبح غير الملونة من كتاب

 page 850,A History of Ancient Greek: From the Beginnings to Late Antiquity, Anastasios-Phoivos Christidēs‏،Maria Arapopoulou‏،Maria Chritē

 

 

النص اليوناني المرفق بالنقش المعيني

وددوس ثيوس مينايون واددو

 

وددوس (= بمعنى مذبح ود) ثيوس (= الإله) مينايون (= بمعنى إله شعب معين) واددو (= إلى ود)

 

 

 

(2) ود في النقوش الثمودية

 

وهـ ود ولت سلم

ثمود/ نقش 60/ : وهـ ود ولت (= الإلهة اللات) سلم/ نقوش ثمودية من سكاكا/ سليمان بن عبد الرحمن الذييب


(3) ود في النقوش اللحيانية

عبد ود أفكل ود وبنه سلم وزد ود

(عبد ود أفكل ود، وابنه/وابناه: سالم وزيد ود)

العلا/ نقش  JSLih 049 / (موقع: krc.orient.ox.ac.uk )/

 

سموه بنت سمر سلحت ود

العلا/ نقش AH 199 / سلح= أرسل/ سلحت ود: سليحة الإله ود أي مبعوثته / (موقع: krc.orient.ox.ac.uk )/


(4) ود في نقوش حسمى

عبد ود من جرمنهي


نقش JS Min. 59 /

krc.orient.ox.ac.uk/aalc/images/documents/mcam/

early_north_arabian_hismaic.pdf

 

حامد العولقي