نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

احتمال معنى اسم يوسف

قد نظن أن اسم يوسف يتكون من كلمة واحدة (من فعل وسف= زاد، أضاف) كما فسرته التوراة. ولكن جاءت نقوش قديمة فيها اسم يوسف بصيغة (يهوسف)[1]، التي تحوي المقطع (يهو) الذي قد يعني يهوه. وفي كتاب[2] ظهرت أسماء مثل [يهوسف بر أجره، ص 227]، [يهوسف بر حننيه هسفر، ص 128]، [عبري: شبي بن يهوسف/ ص 190]، [يهوسف بر يحنن/ ص 196]. ونقش [يهوسف بر شمعون/ ص 242/][3].  [يهوسف بر حنين][4].

فنلاحظ في الاسم يهوسف المقطع (يهو)، والذي يدل على اسم يهوه. فالاسم يهوسف قد يكون هو الأصل، ثم بعد ذلك اختصر الاسم إلى يوسف.

 

فلعل اسم (يوسف) عليه السلام مؤلّف من كلمتين: يهو (يهوه) + (سُف). وقد يكون معنى كلمة (سُف) مرتبط بالرؤية أو بالتعبير (الشوف) الذي اشتهر به يوسف عليه السلام [تَشَوَّفْتُ إلى الشيء أي: تطَلَّعْتُ. ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أي: يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ/ اللسان]. فقد يكون اسم يوسف (يو= يهو + سف) بمعنى الذي أراه الله (الرب شوّفه)، أي قد يكون معنى اسم يوسف مثل عبارة: (الله يعلّم تأويل الحديث).

وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ (6) يوسف

قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا (37) يوسف

 

 والاسم العبري: (يهوشفط)، يعني يهوه يقضي ويحكم (حيث شفط: قضى وحكم بلسانهم)، وهو يشبه طريقة الاسم (يهوسف). وقد يكون المقطع (سف) هو الأصل الأقدم لكلمة (شفط) التي أضافت الطاء.

 

وبعد عصر يوسف عليه السلام نجد اللفظ " شف" في أسماء عربية قديمة مثل اسم (شفعثة)[5]، ولا أدري هل (شف) هي نفس (سف)، أم مجرد تشابه لفظي.

وبالمصرية القديمة نجد جذر سف/سب (sep) بمعنى تحقيق وامتحان وقضاء [قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ {41} يوسف]. ونعلم أن يوسف نشأ بمصر. فقد يكون اسمه بلسان مصر أو ما بين لسان مصر وكنعان. فيوسف قد اشتهر بين أهل مصر بذاك الذي يقضي له يهوه ويحكم له في الرؤى سواء للملك أو لفتيي السجن أو لرؤياه بالصغر التي آلت إلى تسنّمه العرش المصري. فلعل هذا المعنى قريب من معنى اسم يوسف أي أن الله يريه معنى الرؤيا أو أن الله يقضي له ويحكم له على معنى الرؤيا. وفي القاموس الهيروغليفي المصري لبدج [سفتي، سافي: محقق، مراقب، ...، سافو (= قضاة، محققون)، ص 642]،والكلمة المصرية تشبه المقطع (سف) في اسم يوسف. وهذه الكلمة قريبة من كلمة سبط (قاض؟). وفي نفس القاموس [سفتى= الشفتان، ص 597]، فلعل يوسف بمعنى الذي ينطق بحكم الله (من اللسان والشفة).

وهناك احتمال أن يوسف قد يعني شفّ يهوه أي مختاره وأثيره [اللسان: اللسان: الشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، .. الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ. وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أي: زِدْتَ عليه.. ومنه حديث الرِّبا: ((ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر)).  أي: لا تُفَضِّلُوا. .. وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه. وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله. وفي الحديث: ((قلت قَوْلاً شِفّاً)). أي: فضلاً ]، وكما جاء بالقرآن [قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا {91} يوسف]. 


[1]  [كتب يهوسف بر ..، .. شهد يهوسف بر يهودن]. نقش أرامي بتاريخ 55 م، وادي مربعات 2/18. // نقش أرامي بتاريخ 135 م، وادي مربعات 42: [ يهوسف بن ارسطون.. العزر بن يهوسف كتبه .. يهوسف بن يهوسف عد ، يعقوب بن يهوسف معيد].  

[2]  Jerusalem: 1-704,edited by Hannah M. Cotton

[3]  Jewish Funerary Customs, Practices And Rites In The Second Temple Period,By Rāḥēl ak̲lîlî

[4]  P131, Une tombe nabatéenne près de Dhat-Râs (Jordanie), Fawzi Zayadine

[5] نقوش يمنية: إرياني 17: شفعثت أشوع/جام 708: مقتوي شفعثة اشوع /جام 710: شفعثة مقتوي /جام 589 ذصريهو معدكرب وشفعثة


حامد العولقي