نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1
Untitled 1

قرش

الصفة الواضحة لسمكة القرش أنها تأكل كل شيء في طريقها:

 لسان العرب : والقرش: ... دابة في البحر لا تدع دابة إلا أكلتها فجميع الدواب تخافها. ... هي دابة تسكن البحر تأكل دوابه

نظم الدرر: القرش، لا تمر بشيء من الغث والسمين إلا أكلته

فتح الباري لابن حجر : وقريش هي التي تسكن البحر بها سميت قريش قريشا تأكل الغث والسمين ولا تترك فيه لذي جناحين ريشا ... وقال صاحب المحكم قريش دابة في البحر لا تدع دابة في البحر إلا أكلتها فجميع الدواب تخافها ... قرش وهي دابة في البحر لا تمر بشيء من غث ولا سمين إلا أكلته

تاريخ الخميس: بدابة فى البحر من أحسن دوابه لا تدع شيئا من الغث والسمين الا أتت عليه يقال لها القرش

 

ولذلك سُمّيت هذه السمكة بالقرش لأنها (تقرش) وتجرش1 ما بطريقها من السمك (تأكله وتلتهمه، تأخذه، تقطعه، تقرضه، تجمعه إلى جوفها، .. ). وذلك لأن فعل قرش متعلق بمعنى الأخذ2 والقطع3 والأكل4 والجمع والكسب5. وهذا ما تفعله سمكة القرش بدواب البحر، فهي تتقرشها إلى بطنها (فلان يتقرش المال أي يجمعه/ اللسان). ولشدة نهم القرش فهو يقترش السمك من كل وجه6 ويجمعه في فيه من هاهنا وهاهنا7.

وأظن المُقْرِّشَة8 (عام القحط) سمّيت كذلك، لأنها كسمك القرش قرشت الناس (أكلتهم) وكل شيء (أكلته وسلخته)9.

 

تنوعات في جذر قرش

هذه الكلمات (قرشب، قرشم، قرمش، قشش، ... ) تبدو تنوعات لفظية في نفس أصل جذر قرش. فمثلاً قرشب وقرشم وهما نفس الكلمة (يكثر في اللغة تبادل الباء والميم)، نجد فيهما معنى الأكل والجمع10 كفعل قرش.

وفعل قرمش (كأن الميم أبدلت الواو) كذلك فيه معنى الجمع والأكل11.

ومثله قشش (أكل وجمع)12.

ولو استطردنا لوجدنا كلمات شبيهة أخرى فيها معنى الجمع، مثل : كرش13، كرس14، قرد15، قلد16، كلد17، قلت18، كلت19، جرش وجرس20، كلز21. ولو مضينا لبعدنا إلى مستوى آخر يضم جذور كلمات مثل قلة وجرة وجلة ومقراة وفيها معنى الجمع والوعب، ولكن سيبعد الشبه اللفظي عن جذر قرش. وهذا يرينا تنوع اللهجات والألسنة (لاختلاف الزمان والمكان) وكيف تنبثق من ذلك الكلمات العديدة (المتشابهة قليلاً أو كثيراً). 


 

[1] العين : والجَرشُ: الأكل.
[2] تاج العروس : وقرش يقرش قرشا: أخذ شيئا./ المحكم والمحيط الأعظم : وتقرش الشَّيْء: اخذه أَولا فاولا
[3] المحيط في اللغة:وقرش الشيء: قطعه وقرضه./ تاج العروس : قرشه يقرشه قرشا، ... قطعه./ القاموس المحيط : قرشه يقرشه ويقرشه: قطعه
[4] تاج العروس : وقرش من الطعام: أصاب منه قليلا.
[5] [تاج العروس : وقرشه: جمعه من ها هنا وها هنا، وضم بعضه إلى بعض/ والتقريش: الاكتساب/ ويتقرش، أي يكتسب]./ معجم البلدان : والقرش: الكسب، يقال: هو يقرش لعياله ويقترش أي يكتسب/ العين: وقَرَشْتُ واقتَرَشْتُ مثل كسبت واكتسبت./ الصحاح : القَرْشُ: الكسبُ والجمعُ.
[6] غريب الحديث للخطابي : وكذلك يمتَرِشُ المالَ إذا كَانَ يكسِبُه ويجمَعُهُ من كل وجْهٍ ومثله يقْتَرِشُ المالَ
[7] فيض القدير : والقرش الجمع يقال قرشه يقرشه جمعه من هنا وههنا
[8] ولا أظنها من اجتماع الناس [القاموس :والمقرشة: المحل، لأن الناس تجتمع عام المحل/ المحيط في اللغة: والمقرشة: هي السنة، لأن الناس يجتمعون عند المحل/ ، المخصص : المقرشة - السّنة الشَّدِيدَة لِأَن النَّاس عندالمحل يتقرشون/ الصحاح : والمقرشة: السنةُ المَحْل]
[9] تاج العروس :  قرشا وقرشه: تسلخ وجهه من شدة شقرته./ إكمال الإعلام بتثليث الكلام : أقرش وَهُوَ المنسلخ وَجهه من شدَّة الشقرة.
[10] تهذيب اللغة : القِرْشَبُّ الأكُول./ المحكم والمحيط الأعظم : وقرشم الشَّيْء: جمعه
[11] الشوارد : القَرَمَّشُ: الذي يأًكُلُ كُلَّ شَيءٍ./ [المحكم والمحيط الأعظم : وقرمش الشَّيْء: جمعه./ وَرجل قرمش: أكول]
[12] جمهرة اللغة :  قششت الشَّيْء أقشه قشا إِذا جمعته. وقش الرجل مَا على الخوان إِذا أكله كُله أجمع.
[13] مجمل اللغة : الكرش: الجماعة من الناس/ المحكم والمحيط الأعظم : وتكرش الْقَوْم: تجمعُوا.
[14] لسان العرب : والكرس: الجماعة من الناس
[15] إكمال الإعلام بتثليث الكلام : قرد: بِمَعْنى جمع، .. وَبِمَعْنى كسب/ لسان العرب : وقرد لعياله قردا: جمع وكسب
[16] تهذيب اللغة : والقلْد: جمعك الشَّيْء على الشَّيْء من لبن وَغَيره
[17] المحكم والمحيط الأعظم : كلد الشَّيْء كلدا، وكلده: جمعه وَجعل بعضه على بعض
[18] جمهرة اللغة : والقلت: نقرة فِي جبل أَو صَخْرَة يجْتَمع فِيهَا مَاء السَّمَاء
[19] القاموس المحيط : كلَتَهُ يَكْلِتُهُ: جَمَعَهُ
[20] تاج العروس : واجْتَرَشَ لِعيَالِه: كَسَبَ، والسِّين لُغَةٌ فِيهِ/ المحكم والمحيط الأعظم : والمُجْرَئشّ، أَيْضا: الْمُجْتَمع
[21] القاموس المحيط : كَلَزَهُ يَكْلِزُهُ: جَمَعَهُ
حامد العولقي