ظمأ
النقوش
ظمأو بشأمة ثلاثة أيوم ۢ
ولوليهمو
CIAS 39.11/o 2 n° 8 Ja 2110 / عطشوا بالشام (المقصود شام بلاد سبأ أي شمال أرض سبأ كمناطق الأزد والحجاز)/ لولي: ليالي، وكأن كاتب النقش يلفظها (لآلي).
وظمأو
Ja 750 MaMB 282 /
سياق النقش: لقبلى
(=لما كان قبلاً)
ذسبأ
(= ذي سبأ أي سار)
عدى
(= إلى، نحو)
أرض حضرمت بلت
وضأى بن ظمأ
ۨ
Ir 13 ZI 10 / سياق النقش:
فيصنعو
(=يصّنّع= يتصنع=يتحصن)
بهوت بيت
جمهرة اللغة :ظَمئتُ أظمَأ ظَمَأً، وَرُبمَا مدّوا فَقَالُوا: ظَماءً، إِذا
عطشتَ.
تهذيب اللغة : ظَمِىءَ فَإِنَّهُ يُقَال: ظَمِىءَ فلانٌ يَظْمَأُ ظَمَأً
إِذا اشتدَّ عطشُه. قَالَ الله جلّ وعزّ: {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ
نَصَبٌ} (التَّوْبَة: 120)
الصحاح : [ظمأ] ظَمِئَ ظَمَأ: عَطِشَ. وقال تعالى: (لا يُصيبُهُمْ ظَمَأٌ)
، والاسم الظِمْءُ بالكسر. وقومٌ ظِماءٌ أي عِطاشٌ.
اللغات السامية
بالعبرية صمأ مثل خروج 17 / 3 : ويصمأ شم هعم لميم (= وعطش هناك الشعب الى الماء)/ ترجمة حرفية: ويظمأ ثَم (=هناك) العم (= الشعب) لِ ماء.
وبالأكادية: صمو. وبالحبشية: صمأ. وبالأوغاريتية ظمأ، غمأ.
أصل كلمة ظمأ
الظمأ هو العطش. وهذا العطش لعل القدماء اعتبروا معناه (خلو الجسم من الماء). فقد يكون الأصل هو معنى اليبس والجفاف والعدم (أي عدم وجود ماء). فجذر (ظمأ) هو لفظ عربي في اللفظ الأقدم (صمأ، صمو). وحرف الميم قد يكون حل مكان حرف علة (ا، و، ي). وإذا نظرنا في جذر قريب (صوى) نجد أن معناه (يبس، جفاف، ضمور، قلة، نقص، ...):
الصحاح والقاموس المحيط : الصاوي: اليابس./مجمل اللغة : صوى الشيء: يبس
لسان العرب : صويت النخلة، فهي صاوية إذا
عطشت وضمرت ويبست
تهذيب اللغة : أَصوَى: إِذا جَفَ.
تاج العروس : الصاوي: اليابس من العطش،
أو من الهزال.... صويت النخلة...إذا عطشت
وضمرت.
معجم ديوان الأدب : صَوَى الضَّرْعُ: إذا يَبِس ما فيه من اللَّبِنِ/تهذيب
اللغة : ضَرعٌ صاوٍ: إِذا ضَمَر وذَهب لبنُه.
والعرب تجعل الصاد ضاداً، فنجد أن جذر صوى لا يبعد عن جذر ضوى وضأى (فيه معنى النقص والقلة والهزال). ومثله ضهى [الصحاح : الضَهْياءُ أيضاً: المرأة التي لا تحيض/ المحكم والمحيط الأعظم : والضَّهْيا مَقْصُور: الأَرْض الَّتِي لَا تنْبت/ معجم متن اللغة : الضهيأ والضهياء: الأرض لا تنبت شيئً ... و-: الفلاة لا ماء بها] وكأن المعنى من اليبس والجفاف.
وبالأرامية لا نجد جذر (صمأ) بمعنى عطش، ولكن نجد جذر (صهى). وكأن (صهى) الأرامي هو نفسه (صمأ) العبري و(صمو) الأكادي. كذلك كأن الجذور العربية : (صوى، ضوى، ضهى، ظمأ، ...)، من نفس المعنى (اليبس، الجفاف، النقص، ...). ولو استطردنا لذهبنا لجذر صحصح وصحر (خلو، فراغ) واستواء [العين : السّيّ: موضع بالبادية أملس/جمهرة اللغة : السي: الفضاء الْوَاسِع من الأَرْض]. والسي العربية، (صي) بالعبرية [اشعيا 13: 21 وربصو-شم صييم (= تربض هناك وحوش القفر)]. وجذر صوح وصيح (فيه معنى اليبس) كأنه نفس صوى. ومثله ضيح. ولن نتوسع أكثر، فيبدو أن جذر (ظمأ) من نفس هذه الجذور التي ذكرناها (التي تفيد معنى التصحر والخلو واليبس والجفاف، ...)، ثم بعد ذلك تتخصص الكلمة في معنى أكثر تحديداً.
ملاحظة: خارج معنى قلة الماء (العطش)، وداخل المعنى العام (القلة والصغر)، نجد من نفس الأصل جذور مثل: ضئل، ضحل، ضهل، صعل، صعر (صغر)، ضحضح (صحصح)، ...
حامد العولقي