غَير
غير
وهقشبو ذهب خبش ۢ غير أقدم ۨ
CIH
541
تبسيط القراءة الحرفية:
وأقشبوا ذهب كذا، غير الأقادم
وهقشبو
(= أقشبوا= جددوا)
ذهب
(= مياه، ماء/ اللسان: والذِّهبةُ،
بِالْكَسْرِ، المَطْرَة)
خبش
ۢ
(=
اسم الماء)،
غير أقدم ۨ
(= غير الأقادم؟ الأوائل؟)/
جددوا الذهاب (المياه) غير أوائلها؟
غير
بنتهمُ وألودهمُ
DhM
287
غير بناتهم وأولادهم
ألودهمُ
(= مقلوب لفظ أولادهم)
وهجبأو تبيت ۢ
غير
تقلتهُ أقدم ۨ
Gar Sharahbil A
وهجبأو
(= أجبأوا = أخرجوا؟ أظهروا؟
أطلعوا؟ أبرزوا؟)
تبيت
ۢ
(= ؟)،
غير تقلتهو (= ؟)
أقدم
ۨ
(= الأقادم
= ما بالمقدمة؟ ما تقدم؟)
...موثرهُ
...غير
تبيتهُ
Gar Sharahbil B
...موثرهو
(= موثره= موطئه/
العين : وكلّ وطيء وثير) ...غير
تبيتهو
(= ؟)
ومأخذة ۢ وسبي ۢ
غير
شرع ۨ وأقني ۨ
مافري المعسال 5/
ومأخذة
(= أسر)
وسبي غير الشرع والأقني؟
ومأخذة
ۢ(= أسر، أسرى، وقد
يكون اللفظ مأخذة أي عملية الأسر أو مآخذة أو مأخذات/ القاموس: والأَخِيذُ:
الأَسيرُ)
وسبي
ۢ،غير شرع ۨ
(= ؟ كلمة تدل على الارتفاع، رماح؟، خوذ؟)
وأقني ۨ
(= المقتنيات، وقد يكون اللفظ : أقناء أو أقني كصيغة جمع)
غير
بني بحض ۢ
CIH
449
/ RES
193
بني
بحض
ۢ(= اسم قوم)
وبذت وضأت عدى موطن ۨ
غير
طهر ۢ
Haram
33
/ CIH
532
وبذات وضأت (المرأة) إلى
الموطن (المعبد) (وهي) غير طاهر
وضأت
(= طلعت، خرجت، برزت)
عدى
(= نحو، إلى)
موطن
ۨ
(= الموطن، ولعله موطن خاص مقدس بالمعبد/ العين :
والمَوْطِنُ: كلّ مكان قام به الإنسانُ لأمرٍ)، غير
طهر
ۢ
(= كانت صاحبة
النقش غير طاهر من حيضها/ المخصص لابن سيده: وامْرَأةٌ طاهِرٌ - إِذا
أردْتَ الطّهْر من الحَيْض)
وأل سأر بن عرف مأذنة ۨ
غير
خمس أم ۢ
MQ-al-Jifjif
1 /
وألاّ سأر من عرف المأذنة غير خمس أم = لم يبق من أعلى المأذنة إلا خمسة
(أذرع؟)
وأل
(= والاّ) سأر
(=
فضل، بقي/ المحيط في اللغة: سَئِرَ يَسْأَرُ وسَأَرَ يَسْأَرُ: أي بَقِيَ)
بن
(= مِن) عرف
(= اللسان: وعُرْف الرمْل والجبَل
وَكُلِّ عالٍ ظَهْرُهُ وأَعاليه، ... عُرْف وَهُوَ كُلُّ عَالٍ مُرْتَفِعٍ)/
مأذنةٍ
(=نوع من البناء؟)،
غير خمس
أم
ۢ
(= مقياس طولي)
وتنشأو وهعن بخمس مئة ۢ وألف ۢ أسد
ۢ وعشرهي أفرس ۢ وبثمنو مئة ۢ ركيب ۢ
غير
حسكتهمُ
مافري المعسال 4/
وتنشأوا وأعنّوا بِ (1500)
أسد و (20) أفراس وبِ (800) ركائب غير حسقتهم
وتنشأو
(= وأقبلوا)
وهعن
(=أعنّ؟ أعنّوا، قصدوا، حملوا)
بخمس
مئة
ۢ وألف ۢ أسد
ۢ
(= 1500 راجل، جندي)
وعشرهي
أفرس
ۢ
(= وعشرين فارس) وبثمنو مئة
ركيب
ۢ
(= 800 ركايب= ركائب/
مشارق الأنوار : والركاب الْإِبِل وَتجمع ركائب)، غير حصقتهمو
(= لعل
جذر حصق لغة في حسك،
والمعنى قد يكون: متعلقاتهم، ملحقاتهم، عتادهم، مستلزماتهم، مؤنهم،..)
وهرج وسبى وغنم أشعب ۨ
ذبعمهمُ
خمسي وثتي مأتنيو مهرجة ۢ وسبي ۢ
غير
شرع ۨ وأقني ۨ
مافري المعسال 5
وهرج (= وقتل، وجندل، وصرع) وسبى وغنم أشعب ۨ (= الشعوب) ذبعمهمُ (= ذي بِ معهم، التي معهم) خمسي وثتي مأتنيو (= 250) مهرجة ۢ وسبي ۢ غير شرع ۨ وأقني ۨ (= والمقتنيات= والممتلكات)
سأرة برث ۢ وهجر ۢ
غير
هجر مطرة ۢ
MAFRAY/Qutra
1
سأرة
(= سائرة؟ = سائر،
بقية) برثۢ ۢ
(= موضع، مكان/
تاج العروس: البَرْثُ: الأَرْضُ السَّهْلَةُ اللَّيِّنةُ)
وهجر ۢ
(= هجر، قرية)
غير هجر مطرة ۢ
(= اسم الهجر)/
وأل تفقد بن جيشهمُ غير إس ۢ
جام 665
وأل
(= وألاّ)
تفقد
(= مختار الصحاح: وَتَفَقَّدَهُ طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ)
بن
(= من) جيشهمُ غير
إس ۢ
(= إنسي)/
ولعل المعنى: وإلا فقدوا من جيشهم
غير جندي واحد
وهن بهأ
غر
طهر ويأب بأكسوتهُ
غر
طهر
Haram
40
/
CIH
523 /
وأن بهأ غير طاهر ويأوب
بأكسوته غير طاهر=
دخل المعبد وهو غير طاهر ويرجع
بملابسه وهو غير طاهر
وهن
(= وأن)
بهأ
(= دخل)
غر
(= غير)
طهر
(= طاهر)
ويأب
(= ويأوب؟= يرجع؟)
بأكسوتهو
(= بأكسوته= بملابسه)
غر طهر
ذجوزت محرمهُ
غير
طهر ۢ
جام 525/ من كتاب
Die Welt des Orients,
المجلدات 29-30 ، ص 130 /
ذجوزت
(= ذي جازت، عبرت)
محرمهو
(= محرم الإله، معبده) غير طهر
(= وهي غير طاهر أي حائض)
ولدت غلم ۢ ذكر ۢ ميت ۢ
غير
قللة مون ۨ بمحجل
والمعنى أنها كانت في بيت الولادة (= المحجل) غير قليلة المؤونة (من طعام وشراب وخدمة وعناية)، ولكن رغم ذلك ولدت مولوداً ميتاً/
وقيوو كل أجيشهمُ سبعة يمت
ۢ وأل نقصو
غير
كبن سبأ ثلث مئة ۢ أسد ۢ
إرياني 32
وقيوو
(=
وقووا=
وجمعوا؟ وانتظروا؟)
كل أجيشهمُ سبعة يمت ۢ
(= سبعة يومات؟ 7 أيام)
وأل نقصو
(= نقصوا بالقاف عند الإرياني،
وعند غيره: نفصو بالفاء ولعله الأرجح)
غير كبن
(= ك بن = ك مِن)
سبأ ثلث مأت ۢ أسد ۢ
(= 300 راجل، مقاتل)/
والمعنى: لم ينفص
(= يندفع، يندفق، يخرج/ المعجم
الوسيط: النفصة الدفقة من الدَّم)
للانضمام للجيش غير 300
مقاتل من سبأ
وبضعو بنهمُ خمسة وثمني
أسد ۢ
غير
ذنفلو خلف بيت ۨ شقر ذهبررو بنهُ زخينة ۢ وغير
ذوزأو هرج بخلفهُ
إرياني 13/
وبضعو
(= وبضعوا، وقطّعوا)
بنهمُ
(= منهم) خمسة وثمنيى أسد
ۢ(= 85 راجلاً، مقاتلاً) غير ذنفلو
(= ذي
نفلوا، سقطوا؟) خلف بيت ۨ شقر
(= البيت شقير؟) ذهبررو
(= ذي أبرّوا،
خرجوا؟) بنهُ
(=منه) زخينة
ۢ(= زخائنة؟ جرحى، مثخنين) وغير ذوزأو
(= ذي وزأوا؟ صرعوا؟/الصحاح : وزأت
الناقة براكبها توزئة. صرعته/ اثخنوا/ أكثروا؟)
هرج
(= قتل) بخلفهُ
وهسحتهمُ بن خلف فنوة هوت
بيت ۨ شقر
غير ذهرجو بمفجرة ۨ
إرياني 13 /
وهسحتهمُ
(= وأسحتهم، وأبادهم)
بن
(= مِن)
خلف فنوة
(= فِناء= أمام)
هوت
(= هو + إت)
بيت
ۨ شقر
(=
البيت شقير، وهو قصر ملك حضرموت) غير ذهرجو
(= ذي هرجوا، جندلوا)
بمفجرة
ۨ
(= اسم موضع؟)
وأسد بعمهُ وكب بوفى ۢ
بلتنمو
غير
ثمنية أسد ۢ ذهرجو بنهمُ
أحضر ۨ
إرياني 13 /
وأسد
(= وجنود) بعمهُ
(= بِ
معه = معه) وكب
(= واكب، وافق؟ قابل؟)
بوفى ۢ
(= بوفاء، بتمام)
بلتنمو
(= بلا ما، بدون ما) غير ثمنية أسد
ۢ(= غير 8 جنود) ذهرجو
(=
ذي هرجوا، قتلوا) بنهمُ
( = منهم)
أحضر
ۨ( الأحضور= الحضارم)
بغير
كل إنس ۢ ذيشصين بهمُ
بغير صدق ۢ
CIH
86 /
كل إنس ۢ(= كل إنسي، إنسان)
ذيشصين بهمُ (= ذي
يشصي بهم؟) بغير صدق ۢ
(=
بغير حق)
بعلم ۢ وبغير
علم
CIH 619 /
بعلم ۢ وب
غير علم / كلمة (علم) هنا، من العلامة، وهو ما كانوا يكتبونه من
أحرف ورسم وختم وتوقيع على مادة الكتابة من حجر أو رق أو عسيب
غيرك
فلغيرك
أل هفنو
YM 11749 /
فلغيرك أل
(= ألاّ)
هفنو
(=؟
ويبدو أن المعنى: فلغيرك ألاّ أُذْهِب، ألاّ أُرْسِل، ألاّ أُوصِل)
غير ما
غيرمو
تفرعهُ
CIH 325 /
غيرمو
(= غير ما)
تفرعهُ
(=
أعلاه/ أساس البلاغة : وجبل فارع: مرتفع)
ثلث مئة ۢ سبي ۢ
غيرمو شرع ۨ
وأقني ۢ
مافري المعسال 5/
ثلث مئة ۢ
(= 300)
سبي ۢ،
غيرمو
(= غير ما)
شرع ۨ
(= ؟) وأقني ۢ
(= ومقتنيات)
وأل موتو بنهمُ
غيرمو عشرهي
أسد ۢ بن شعب ۨ خدنة ۨ
مافري المعسال 5/
وألاّ ماتوا منهم
غير
ما 20
آسد من الشعب كذا
وأل موتو بنهمُ
(= وألاّ
ماتوا منهم = لم يمت منهم) غيرمو
(= غير ما) عشرهي أسد ۢ
(= عشرين مقاتل)
بن شعب ۨ
(= من الشعب) خدنة ۨ (= اسم الشعب)
وبنهمُ بن مقتوة ذهمدن وفرسن ذركب مصر ۢ وأولهُ حي ۢ
غيرمو
أسد ۢ وأفرس ۢ ركبة ۢ ورجل ۢ ذزخن
مافري المعسال 2/
ومنهم من مقاتوة كذا
والأفراس ذي ركب مصر
(الجيش؟)
وأولها أحياء، غيرما أسد
وأفراس رَكَبَة ورجال ذي زخنوا
(أثخنوا؟)
وبنهمُ
(= ومنهم)
بن
(= من)
مقتوت
(= مقاتوة، جمع مقتوي) ذهمدن
(= ذي همدان) وفرسٍ ذركب مصر ۢ
(=
والفرس ذي ركب في الحملة) وأولهو حي ۢ
(= وأوله حياً) غيرمو
(= غير ما) أسد
ۢ(= جنود) وأفرس ۢ
(= وأفراس، خيول)، ركبت ۢ
(= رَكَبَة/مشارق الأنوار
-عياض: وَالركبَة بِفَتْح الْكَاف وَالْبَاء أقل من الركب)
ورجل ۢ
(=
ورجال)، ذزخن
(= ذي ثخن، ذي جرحوا)
المعاجم
المعجم الوسيط : (غير) يكون اسْما
بِمَعْنى إِلَّا تَقول جَاءَ الْقَوْم غير مُحَمَّد مَعْنَاهُ إِلَّا
مُحَمَّدًا ... وَيكون اسْما بِمَعْنى سوى نَحْو مَرَرْت بغيرك أَي بسواك
... واسما بِمَعْنى لَا نَحْو قَوْله تَعَالَى {فَمن اضْطر
غير بَاغ وَلَا
عَاد} كَأَنَّهُ تَعَالَى قَالَ فَمن اضْطر جائعا لَا بَاغِيا وَلَا عاديا
حامد العولقي