نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

هَديّة

النقش

سقنية ذهب ۨ بجنة ۨ قرية طلو بهديهت وأكرب أخذ أحليسم

 هديهت

رياض  302F8/ أقنية الذهب بالجنة، بقرية، طلو؟، بهديات وأكراب، أخذ أحليهم (ملاحظة: سقنية= أقنية، أحليسم= أحليهم: السين حسب لهجة معين تحل محل الهاء)

المعنى العام: مقتنيات الذهب بالواحة، بقرية (=قرية الفاو)، بهديات (=هدايا) وأكراب (=تقدمات)، مأخوذة (=مقتطعة) من حلوانهم (=ضرائبهم/ ما يتوجب عليهم دفعه للمعبد)؟

لفظ رسم (هديهت) قد يكون مثل (هَديّات) أو مثل (هَدايات). والهاء في رسم (هديهت) قد تكون مثل الهمزة1 (هَديئات؟).

 

المعاجم والآثار 

 لفظة (هديات) المشابهة للتي بالنقش (هديهت)، لا تكاد تستعمل في اللغة الفصحى:

المحيط في اللغة: الهدية: ما أهديت من طريف ولطف، والجميع الهدايا، ولغة أهل المدينة: الهداوى.

المحكم والمحيط الأعظم : والهدية: ما أتحفت به، ... والجمع هدايا، وهداوي، وهداوي وهداو، الأخيرة عن ثعلب.

ولكن بعض الأحيان نجد استعمال لفظة (هديات):  

الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة – الشنتريني (المتوفى: 542هـ): ضربوا على أنفسهم من الضريبة، إلى ما يتبعها من هديات ونفقات

مسالك الأبصار في ممالك الأمصار - العمري (المتوفى: 749هـ): هذي الهدايا وهاتيك الهديّات/ طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (المتوفى: 771هـ): هذي الْهَدَايَا وهاتيك الهديات/ ريحانة الكتاب - ابن الخطيب (المتوفى: 776هـ): ومصحبا بأشتات الهديات/ أَسْنَى الهديات الوديات

لسان العرب : مراشاة أي يعطي بعضهم بعضا من الرشوة، مأخوذ من جدية وجديات لأنه من باب الناقص مثل هدية وهديات، أراد جدية الدم.


(1) المحكم والمحيط الأعظم : أما هَدايا فعلى الْقيَاس، أَصْلهَا هَدِائُي، ثمَّ كرهت الضمة على الْيَاء فأسكنت، فَقيل: هَدائِي، ثمَّ قلبت الْيَاء ألفا اسْتِخْفَافًا لمَكَان الْجمع فَقيل: هَداءَا، كَمَا أبدلوها فِي مداري وَلَا حرف عِلّة هُنَاكَ إِلَّا الْيَاء، ثمَّ كَرهُوا همزَة بَين أَلفَيْنِ، لِأَن الْألف بِمَنْزِلَة الْهمزَة، إِذْ لَيْسَ حرف أقرب إِلَيْهَا مِنْهَا فيصوروها ثَلَاث همزات، فأبدلوا من الْهمزَة يَاء لخفتها، وَلِأَنَّهُ لَيْسَ حرف بعد الْألف أقرب إِلَى الْهمزَة من الْيَاء، وَلَا سَبِيل إِلَى الْألف لِاجْتِمَاع ثَلَاث ألفات، فلزمت الْيَاء بَدَلا. وَمن قَالَ هَداوَي أبدل الْهمزَة واوا.

 

 حامد العولقي