نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

كيد

 

النقوش

 

وكتدن جربهُ ... بذت متع وخرين عبدهُ وهب ۢ بن هيت أرخ ۨ ذتكيدو

تكيدو

اكتاد جرابه ...بِ ذات متع وخري عبده فلاناً من هي الأرخ ذي تكيّدوا أو تكايدوا)

RES 3992 RW 73 / المعنى: اكتاد بدنه ... بذات متع (الإله) وأخرج عبده فلاناً من الأمور التي تكيدوه أو تكايدوه (=أي خصومه) بها

 

 

هدي ۢ ذكد أفسهمُ

(هادي ذو كاد أنفسهم)

Ja 750 MaMB 282 / المعنى: صاحب النقش قام برحلة تورط خلالها وكادت أن تفشل، ثم ذكر الهادي (الذي استأجره ليقوده في الرحلة) الذي كاده (= تسبب في مشاكل معه بخصوص رحلته)



 

 وكيدو أحبش ۨ هجزن جرب أبهمى


كيدوا الأحباش، أجزّوا جراب أباهما)

وكيدو

Ja 585/ هجز: لعله : أجزّ = قطع [تاريخ الطبري : ثم استخرجوه فجزّوا رأسه، فبعثوا به إلى الكوفة]/ جرب أو جراب = بدن، جسم/ أي أن الأحباش كيدوا أو كايدوا أباهم (فلعلهم غدروا به وخدعوه ليغتالوه)، فجرحوه (برمح أو سيف)



المعاجم

مشارق الأنوار على صحاح الآثار : يكتادان بِهِ من الكيد والمكيدة وَهُوَ اعْتِقَاد فعل السوء وتدبيره لَهما 

تاج العروس : الكيد: المكر والخبث..  الكيد: المضرة، ... الكيد: الأخذ على خفاء، ... والكيد : الحيلة، ...  وفلان يكيد أمرا ما أدري ما هو، إذا كان يريغه ويحتال له، ويسعى له ويختله، وكل شيء تعالجه فأنت تكيده. والكيد: الاحتيال والاجتهاد، وبه سميت الحرب كيدا، لاحتيال الناس فيها، ...واكتاد، افتعل من الكيد، ... وكاده: أراده بسوء. ... وكيد الله للكفار هو استدراجهم من حيث لا يعملون. والمكايدة: المخاتلة.

جمهرة اللغة :وتكيّدَ وتكايدَ من الكِياد ... فَأَما تكايدَ فتفاعلَ من الكيد

المعجم الوسيط : (اكتاده) كاده، (تكايد) الرجلان تماكرا

 

 

حامد العولقي