نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1
Untitled 1

واقد السهمي وبنو الحضرمي

(1) واقد السهمي

 

واقد

يبدو أن اسم واقد (ويقال وقدان)[1]، من معنى أنه أوقد الحرب بين المسلمين وقريش [أوقد الحرب واقد][2]، [وواقد بن عبد الله وقدت الحرب][3]، [واقد وقدت الحرب][4]. ويعتبر واقد [أول من قاتل في سبيل الله في الإسلام][5] و[أول قاتل من المسلمين][6]. و[أول من قتل قتيلا بالإسلام من المشركين][7]. وقتل واقد لابن الحضرمي هو [الذي هاج وقعة بدر وسائر الحروب][8]. وهذا يقوّي أن اسمه اشتق من إيقاده الحرب وتهييجه لها.

 

السهمي

جاء الاسم بهيئة [واقد بن عبد الله التميمي][9]، وأظن (التميمي) تصحيف. ويبدو أن الأصح [واقد بن عبد الله السهمي][10]. ولعل نسبة (السهمي) الأصل فيها قول [فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله][11]، [رماه واقد بن عبد الله بسهم][12]، [رمى عمرو بن الحضرمي بسهم][13]، [فرمى عمرو بن الحضرمي فقتله][14]. فلعل واقد نُسب لأول سهم قُتل به مشركاً فأوقد الحرب[15]. أما أول سهم رمي في الإسلام فرماه سعد بن أبي وقاص[16].

 

 

(2) بنو الحضرمي

الأب (عبد الله/مالك). والأبناء[17]: عمرو/عامر، عامر، العلاء، الحارث، الصعبة، وغيرهم. وأرجعت الروايات أصل هذه الأسرة إلى حضرموت، كما قيل أنهم من أصل فارسي[18]. وأظن سبب جعلهم من الفرس أن أكثر موالي العرب المسلمين كانوا من الفرس. وهذه الأسرة لم يكونوا اسماً على غير مسمّى، فاسمهم (الحضرمي) ارتبط بالموت بشكل واضح.

 

 

عمرو بن الحضرمي

اسم عمرو بن الحضرمي (وقد يُسمّى عامر)[19]، شرحته النصوص [والحضرمي حضرت الحرب][20]. وهذا غير مستبعد، حيث المشهور في التراث أن تسمية حضرموت مشتقة من حضر الموت. فتسمية ابن الحضرمي هي رمز لأول من حضره الموت من الكفار [حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ (18) سورة النساء]. فابن الحضرمي كان أول مشرك حضره الموت على أيدي المسلمين [وعمرو بن الحضرمي أول من قتله المسلمون][21]، [فقتل واقد عمرو بن الحضرمي، فكانا أول قاتل ومقتول في الإسلام][22]، [وكان أول قتيل من المشركين][23]، [وكان ابن الحضرمي أوّل قتيل][24]، [أول قتيل من المشركين قتله مسلم][25]، [وهو أول قتيل من المشركين][26]، [قتلنا ابن الحضرمي/ تفسير الثعلبي]، [فلقوا ابن الحضرمي فقتلوه/ الدر المنثور]، [فقتل المسلمون ابن الحضرمي/ الدر المنثور]، فكأن اسمه (مَنْ حضره الموت ثم اختزل ونحت لاسم ( الحضرمي)، كنفس أسلوب النسبة للبلد حضرموت (حضرمي). والعرب تفعل هذا، مثلما اختصروا اسم عبد شمس إلى (عبشمي)، وعبدالدار (عبدري)، وعبدالقيس (عبقسي)، و امرؤ القيس (مرقسيّ)، وتيم اللَّه (تيملي)، وكذلك من جعلوا اسمه (حضر الموت) نحتوه إلى (حضرمي). ويبدو أن الاسم الحضرمي، ليس اسم والد عمرو بن الحضرمي، ولكنه (كنية) المقتول. وأما اسمه الأول (عمرو) فمن [عمرو عمرت الحرب][27].

ونلاحظ في نسب ابن الحضرمي اسم (أكبر)[28]، وقد يكون مأخوذاً من الآيات الكريمة التي قيل عن أسباب نزولها أنها نزلت في هذا الأمر[29].

 

عامر بن الحضرمي

عامر أخو[30] عمرو بن الحضرمي، وهو أول مشرك يُقتل على يديه مسلم [مهجع ...أول قتيل يوم بدر][31]، كما قتل عامر بن الحضرمي عاصم بن ثابت) أَوّلُ أَنْصَارِيّ قُتِلَ فِي الْإِسْلَامِ([32]، وقيل بل القاتل هو عاصم[33]. ثم قتل عامر هو بدوره يوم بدر[34]، وقيل قتله كعب بن زيد[35] في بدر أو قتل أخاه عمرو بن الحضرمي[36]. وجاء في روايات أخرى أن عامر بن الحضرمي أسلم[37] وهاجر.

 

 

الحارث بن الحضرمي

وهو أخو العلاء[38]. قتله عمار بن ياسر[39] في معركة بدر، وقيل قتله النعمان[40].

 

 

عبد الله بن عامر بن الحضرمي

قيل صحابي، وهو ابن أخي العلاء[41]. قيل اسمه عبد الله (بن عامر)[42] أو (بن عمرو)[43] . وحرّقه جارية بن قدامة [يوم حرق ابن الحضرمي][44]، وهلك معه سبعون رجلاً (وكأن الحضرمي أحضر لهم الموت)[45].

 

 

 

العلاء بن الحضرمي

وهو صحابي، وقصة موته ودفنه عجيبة [مات في الطريق فدفناه ... فحفرنا فلم نره][46]، [فمات قبل أن يصل إليها][47]

 

 

 

ابن الحضرمية

الصحابي طلحة يسمّى (ابن الحضرمية)[48] أو (ابن الصعبة)[49]، وهي من بني الحضرمي[50]. وقد كان ابن الحضرمية أول قتيل في معركة الجمل [وكان يومئذ أول قتيل][51].

 

 

(3) آخرون

 

سميّ والد بني الحضرمي (في الجاهلية)

تطابق اسم والد (ابن الحضرمي المقتول في الإسلام) والذي هو (مالك بن عباد)[52]، مع اسم الحضرمي الذي قتلته خزاعة بالجاهلية (مالك بن عباد)[53]. وكأن ابن الحضرمي (حضر الموت) في الإسلام، قد كرر نفس مصير أبيه الحضرمي (حضر الموت) في الجاهلية.

 

الحضرمي القتيل بنجد

 [فعدا أهل نجد على الحضرمي فقتلوه][54]

 

 

 

حضرمي قتل أو صرع أحد مهاجمي علي

[فأدركه رجل من حضرموت فقتله][55]. (شبيب فانتزع السيف منه رجل من حضرموت، وصرعه)[56]، (إن رجلاً من حضرموت لحق ابن بجرة فصرعه)[57]. فهذا الحضرمي قتل أو صرع الذي حاول قتل علي، لكنه خاف على نفسه أن يقتله الناس خطأ، فشرد (وكأن اسمه يُحْضِر الموت له أو لغيره). وهذا الحضرمي اسمه عويمر.

 

 

حضرمية ساعدت على قتل زوجها

(فخرجت امرأته إليهم ... وأشارت بيدها إلى المخرج ... فأخرجوه ... حتى قتله إلى جانب أهله ثم دعا بنار فحرقه بها .... وكانت امرأته من حضرموت)[58]. وكأن اسمها (أحضر الموت) لزوجها.

 

 

الحضرمي سيّد بني أسد

هذا الحضرمي من بني أسد وقيل سيّدهم. ويبدو أنه سمي بالحضرمي بسبب موت كل إخوته [كان للحضرمي إخوة، فماتوا]، كما يبدو كأنه تسبب بموت كل إخوة رجل من قومه [فانهارت عليهم، فصارت قبرهم][59]. فكأنه أحضر الموت (لإخوته وإخوة غيره). وحضرمي هذا اسمه (ابن عامر).

 

 

هانئ بن ثبيت الحضرمي

(وشد هانئ بن ثبيت الحضرمي على عبدالله بن علي بن أبي طالب فقتله ثم شد على جعفر بن علي فقتله وجاء برأسه/ تاريخ الطبري)، وقتل ابن الحسين[60]، وقطع غلاماً[61]

 

 

حضرموت والموت

حضرموت قيل اسم رجل (كان لا يحضر حربا إلا كثرت فيه القتلى)[62]، وقيل اسم أرض[63]، واسم حضرموت عادة يرتبط أصله بالموت والقتل، بسبب مثل هذا الفهم لاسم حضرموت (أي ارتباطه بالموت).

 

 

جذر (عمر) ملازم لحضرموت

عمرو بن الحضرمي (أول قتيل من المشركين). عامر بن الحضرمي (أول من قتل مسلماً). عبد الله بن عامر الحضرمي (المحروق). حضرمي بن عامر (سيّد بني أسد). عامر بن قحطان (وهو حضرموت جد اليمانية)[64]، أو هو عمرو بن قيس. عويمر الحضرمي (الذي صرع مهاجم علي).


[1] الإصابة في تمييز الصحابة - ابن حجر: واقد بن عبد الله ... بن تميم التميمي الحنظلي اليربوعي ... قال موسى بن عقبة في المغازي واقد ويقال وقدان

[2] سيرة ابن هشام: فإنا وإن عيرتمونا بقتله ** وأرجف بالإسلام باغ وحاسد ** ** سقينا من ابن الحضرمي رماحنا ** بنخلة لما أوقد الحرب واقد

[3] سيرة ابن هشام: وقالت يهود تفاءل بذلك على رسول الله - عَمْرُو بْنُ الْحَضْرَمِيّ قتله واقد بن عبد الله، عَمْرٌو، عَمُرَتْ الْحَرْبُ والحضرمي، حَضَرَتْ الْحَرْبُ وواقد بن عبد الله وَقَدَتْ الْحَرْبُ. فجعل الله ذلك عليهم لا لهم/ سمط النجوم العوالي– العصامي: وقالت اليهود: تتفاءل على رسول الله: عمرو بن الحضرمي قتله واقد؛ عمرو: عمرت الحرب، والحضرمي: حضرت الحرب، وواقد: وقدت الحرب

[4] البدء والتاريخ - ابن المطهر: وجعلت يهود يتفألون به ويقولون واقد وقدت الحرب والحضرمي حضرت الحرب/ تفسير الطبري: وقالت يهود -تتفاءل بذلك على رسول الله -: عمرو بن الحضرمي قتله واقد بن عبد الله!" عمرو"، عمرت الحرب! و"الحضرميّ"، حَضَرت الحربُ!" وواقد بن عبد الله"، وقدت الحرب!

[5] الكامل في التاريخ - ابن الأثير: وفيها توفي واقد بن عبد الله التميمي حليف الخطاب، وهو أول من قاتل في سبيل الله في الإسلام

[6] أسد الغابة - ابن الأثير: وواقد هذا أول قاتل من المسلمين وعمرو بن الحضرمي أول مقتول من المشركين في الاسلام.

[7] الإصابة في تمييز الصحابة - ابن حجر: كانت بنو يربوع تفتخر بأن منهم أول من قتل قتيلا بالإسلام من المشركين وفي ذلك يقول عمر بن الخطاب سقينا من بن الحضرمي رماحنا بنخلة لما أوقد الحرب واقد

[8] تاريخ الطبري: وكان الذي هاج وقعة بدر وسائر الحروب التي كانت بين رسول الله وبين مشركي قريش ... ما كان من قتل واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي/ معجم ما استعجم - البكري: وبنخلة قتل عامر بن الحضرمي ومن أجله كانت بدر/ الكامل في التاريخ: ذكر غزوة بدر الكبرى... وكان سببها قتل عمرو بن الحضرمي ...

[9] تفسير الطبري: فرمى واقدُ بن عبد الله التميمي عمرَو بن الحضرميّ بسهم فقتله

[10] تفسير الثعلبي: فرمى واقد بن عبد الله السهمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله، فكان أول قتيل من المشركين/ أسباب النزول – الواحدي: فرمى واقد بن عبد الله السهمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله/ غرائب القرآن ورغائب الفرقان - نظام الدين النيسابوري: فرمى واقد بن عبد الله السهمي عمرو بن الحضرمي بسهم/ تفسير البغوي: فرمى واقد بن عبد الله السهمي عمرو بن الحضرمي بسهم/ تفسير ابن كثير: فرمى واقدُ بن عبد الله التميمي عمرَو بن الحضرمي بسهم فقتله (1) في أ: "السهمي"/ تفسير الخازن: فرمى واقد بن عبدالله السهمي عمرو بن الحضرمي بسهم/ تفسير الألوسي : فرمى واقد بن عبد الله السهمي

[11] تاريخ المدينة: فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله/سيرة ابن هشام: فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله

[12] السيرة الحلبية: فقتلوا عمرو بن الحضرمي رماه واقد بن عبد الله بسهم فهو أول قتيل قتله المسلمون

[13] المؤتلف والمختلف للدارقطني: واقد هو الذي رمى عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله

[14] طبقات ابن سعد: فخرج واقد بن عبد الله التميمي يقدم المسلمين فرمى عمرو بن الحضرمي فقتله

[15] مصنف عبد الرزاق: وكانت قبل بدر بشهرين سرية يوم قتل الحضرمي/ التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة – السخاوي: وكان للعلاء إخوة منهم: عمرو أول قتيل من المشركين وماله أول مال خمس في المسلمين، وبسببه كانت وقعة بدر/ معجم ما استعجم - البكري: وبنخلة قتل عامر بن الحضرمي ومن أجله كانت بدر.

[16] السيرة النبوية لابن هشام: أول سهم رمى به في الإسلام ... سعد بن أبي وقاص قد رمى يومئذ بسهم فكان اول سهم رمى به في الإسلام

[17] جامع المسانيد والسنن: العلاء بن الحضرمى ... وهو أخو عمرو بن الحضرمى أول من قتله المسلمون من المشركين، وأخو عامر بن الحضرمى الذى كان ينشد خفرته ومقتل أخيه يوم أحد وكانوا أحد عشر أخًا، وأختًا: وهى الصعبة بنت الحضرمى/ تاريخ دمشق لابن عساكر: والصعبة هي أخت العلاء ومخرمة وعامر وعمرو بني الحضرمي

[18] [المنمق في أخبار قريش - ابن حبيب البغدادي: وقد دخل في أحلاف قريش من ليس لهم بحليف منهم الحضارمة وكان امرهم أن كسرى ... ووردوا ببزر مهر فباعوه ... ثم قدم عليه رجل من حضرموت وخرج به إلى حضرموت فافتداه بأربعة آلاف درهم وقدم به فسمي الحضرمي لقدومه من حضرموت .. فعتق الحضرمي ونزل مكة وكثر ماله وولد نساء حساناً ورجالاً فأنجبهم فتزوج بنوه حيث أحبوا وهم يدعون حلف حرب بن أمية/ خرج تاجراً إلى حضرموت فرأى بها عبداً فارسياً نجاراً يقال له زرمهر لرجل من حضرموت ... فدفع الثمن إلى مولاه وقبضه وأقبل به إلى مكة فتركه يعمل بها فقال أهلها: الحضرمي حتى غلب فلم يكن يعرف إلا به]/ فتح الباري لابن حجر: وقيل كان اسم الحضرمي في الجاهلية زهرمز ...كسرى ... أرسل إليهم عسكرا عليهم زهرمز فكانت وقعة ذي قار فقتلوا الفرس وأسروا أميرهم فاشتراه صخر ... فسرقه منه رجل من حضرموت

[19] معجم ما استعجم - البكري: وبنخلة قتل عامر بن الحضرمي ومن أجله كانت بدر.

[20] سيرة ابن هشام: وقالت يهود - تفاءل بذلك على رسول الله - عمرو بن الحضرمي قتله واقد بن عبدالله عمرو عمرت الحرب والحضرمي حضرت الحرب وواقد بن عبدالله وقدت الحرب. فجعل الله ذلك عليهم لا لهم/ تفسير الثعلبي: وتفاءلت اليهود بذلك وقالوا: واقد: وقدت الحرب وعمروا: عمرت الحرب، والحضرمي: حضرت الحرب.

[21] تاريخ المدينة: قال ابن هشام: وعمرو بن الحضرمي أول من قتله المسلمون/ سيرة ابن هشام: وعمرو بن الحضرمي أول من قتله المسلمون

[22] تاريخ الإسلام للذهبي: وكان واقد في سرية عبد الله بن جحش إلى نخلة فقتل واقد عمرو بن الحضرمي، فكانا أول قاتل ومقتول في الإسلام. وتوفي واقد في خلافة عمر.

[23] أسباب النزول – الواحدي: فرمى واقد بن عبد الله السهمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله، وكان أول قتيل من المشركين

[24] الدر المنثور – السيوطي: فشدوا على ابن الحضرمي فقتلوه وغنموا عيره، فبلغ ذلك كفار قريش وكان ابن الحضرمي أوّل قتيل قتل بين المسلمين والمشركين

[25] أسد الغابة – ابن الأثير: وهذا العلاء هو أخو عامر بن الحضرمي الذي قتل يوم بدر كافرا وأخوهما عمرو بن الحضرمي أول قتيل من المشركين قتله مسلم.

[26] الإصابة في تمييز الصحابة – ابن حجر: العلاء بن الحضرمي وكان اسمه عبد الله بن عماد بن أكبر بن ربيعة بن مالك بن عويف الحضرمي وكان عبد الله الحضرمي أبوه قد سكن مكة وحالف حرب بن أمية والد أبي سفيان وكان للعلاء عدة إخوة منهم عمرو بن الحضرمي وهو أول قتيل من المشركين

[27] السيرة الحلبية: وصارت اليهود تتفاءل بذلك على رسول الله فيقولون القتيل عمرو الحضرمي والقاتل واقد فيه عمرت بفتح العين المهملة وكسر الميم الحرب أي حضرت الحرب ووقدت الحرب

[28] المعجم الكبير للطبراني: واسم الحضرمي: عبد الله بن عمار بن ربيعة بن أكبر/ أسد الغابة: العلاء بن الحضرمي واسم الحضرمي عبد الله بن عباد بن أكبر/ الطبقات الكبرى: واسم الحضرمي عبد الله بن ضماد بن سلمى بن أكبر من حضرموت من اليمن.

[29] تفسير ابن أبي حاتم: وإخراج أهله منه أكبر من قتلكم عمروا الحضرمي/ تفسير الطبري: فقتل المسلمون ابن الحضرمي، ... فأنزل الله: {يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير} [البقرة: 217] إلى قوله {أكبر عند الله} [البقرة: 217] من الذي استكبرتم من قتل ابن الحضرمي، والفتنة التي أنتم عليها مقيمون، يعني الشرك أكبر من القتل "

[30] الرحيق المختوم - المباركفوري: عامر بن الحضرمى ـ أخي عمرو بن الحضرمى المقتول في سرية عبد الله بن جحش

[31] الكشاف – الزمخشري: مهجع بن عبد الله مولى عمر بن الخطاب، وهو أوّل قتيل من المسلمين يوم بدر، رماه عامر بن الحضرمي فقال رسول الله: « سيد الشهداء مهجع، وهو أول من يدعى إلى باب الجنة من هذه الأمة »/ تفسير أبي السعود : وقيل : في مهجعٍ مَولى عمرَ بنِ الخطَّابِ رماهُ عامرُ بنُ الحضرميِّ بسهم يومَ بدرٍ فقتلَه فجزعَ عليه أبُوه وامرأتُه وهو أولُ منِ استُشهدَ يومئذٍ من المسلمينَ/ عيون الاثر في فنون المغازي - ابن سيد الناس: وقال ابن سعد فكان اول من خرج من المسلمين مهجع مولى عمر بن الخطاب فقتله عامر بن الحضرمي/ مغازي الواقدي: وَحَرّشَ بَيْنَهُمْ عَامِرُ بْنُ الْحَضْرَمِيّ فَأَقْحَمَ فَرَسَهُ فَكَانَ أَوّلَ مَنْ خَرَجَ إلَيْهِ مَهْجَعُ مَوْلَى عُمَرَ فَقَتَلَهُ عَامِرٌ/ الطبقات الكبرى – ابن سعد: وشد عليهم عامر بن الحضرمي ونشبت الحرب فكان أول من خرج من المسلمين مهجع مولى عمر بن الخطاب فقتله عامر بن الحضرمي/ أنساب الأشراف – البلاذري: ومهجع مولى عمر بن الخطاب، قتله عامر بن الحضرمي. فيقال إنه أول قتيل يوم بدر.

[32] مغازي الواقدي: أَوّلُ أَنْصَارِيّ قُتِلَ فِي الْإِسْلَامِ عَاصِمُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ أَبِي الْأَقْلَحِ، قَتَلَهُ عَامِرُ بْنُ الْحَضْرَمِيّ بِبَدْرٍ

[33] أنساب الأشراف – البلاذري: عامر بن الحضرمي، قتله عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح/ المغازي – الواقدي: وعامر بن الحضرمي، قتله عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح.

[34] الروض الأنف – السهيلي: فَأَمّا عَامِرُ بْنُ الْحَضْرَمِيّ فَقُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ/ السيرة الحلبية: وفي الاستيعاب عامر بن الحضرمى قبل يوم بدر كافرا

[35] أنساب الأشراف – البلاذري: ومنهم ربيعة بن أمية بن صخر بن يعمر بن نفاثة الذي قتل كعب بن زيد النجاري ثم الذبياني من الأنصار يوم الخندق فقال: ألا أبلغ أبا هدم رسولاً ... مغلغلة تخبّ بها المطيّ، وكان كعب بن زيد قتل ابن الحضرمي عمراً يوم بدر، ويقال في سرية عبد الله بن جحش الأسدي، فقتل ربيعة كعباً، وأبو هدم هو عمرو بن الحضرمي.

[36] أنساب الأشراف – البلاذري: وقتل عمرو بن الحضرمي: كعب بن زيد النجاري؛ والثبت أنه قتل في سرية ابن جحش.

[37] الإصابة في تمييز الصحابة - ابن حجر: عامر بن الحضرمي ذكر مقاتل في تفسيره أن قوله تعالى إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان نزلت في خير مولى عامر بن الحضرمي وكان قد أسلم فأكرهه عامر على الكفر فجاء ثم أسلم عامر بعد ذلك وهاجر هو ومولاه جميعا قلت هو أخو العلاء بن الحضرمي الصحابي المشهور/ تفسير الخازن ثم أسلم عامر بن الحضرمي مولى جبر، وحسن إسلامه وهاجر إلى المدينة.

[38] تهذيب الكمال في أسماء الرجال:  عُبَيدة بن سُفْيَان بن الْحَارِث بن الحضرمي ... ابْن ابْن أَخِي العلاء بْن الحضرمي/ المؤتلف والمختلف للدارقطني: عَبِيدَة بن سُفْيان بن الحَارِث بن الحَضْرَمِيّ هو ابن ابن أخي العلاء بن الحَضْرَمِيّ صاحب رسول الله/ الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب: وعبيدة ابن سفيان بن الحارث بن الحضرمي عبد الله بن عماد

[39] أنساب الأشراف – البلاذري: الحارث بن الحضرمي، قتله عمار بن ياسر/ المغازي – الواقدي: والحارث بن الحضرمي، قتله عمار ابن ياسر/ شرح نهج البلاغة - ابن ابي الحديد: القول فيمن قتل ببدر من المشركين و أسماء قاتليهم ... و الحارث بن الحضرمي قتله عمار بن ياسر

[40] السيرة النبوية لابن هشام: قال ابن اسحاق والحارث بن الحضرمي وعامر بن الحضرمي حليفان لهم قتل عامرا عمار بن ياسر وقتل الحارث النعمان ابن عصر حليف للأوس فيما قال ابن هشام

[41] شرح الزرقاني: (أن عبد الله بن عمرو) بفتح العين (ابن الحضرمي) ... وهو ابن أخي العلاء بن الحضرمي قتل أبوه في السنة الأولى من الهجرة النبوية كافرا/ التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة: عبد الله بن عمرو بن الحضرمي: حليف بني أمية وهو ابن أخي العلاء بن الحضرمي.

[42] جامع الأصول - ابن الأثير: ابن الحَضْرَمي، هذا ابن الحضْرَمي الذي حرقه جارية بن قُدامة، واسمه عبد الله بن عامر.

[43] [فتح الباري - ابن حجر: والتقدير هنا يوم حرق بن الحضرمي ومن معه وبن الحضرمي فيما ذكره العسكري اسمه عبد الله بن عمرو بن الحضرمي وأبوه عمرو هو أول من قتل من المشركين يوم بدر وعلى هذا فلعبد الله رؤية وقد ذكره بعضهم في الصحابة ففي الاستيعاب قال الواقدي ولد على عهد رسول الله وروى عن عمر وعند المدائني انه عبد الله بن عامر الحضرمي وهو بن عمرو المذكور والعلاء بن الحضرمي الصحابي المشهور عمه ... كان جارية يلقب محرقا لأنه أحرق بن الحضرمي بالبصرة وكان معاوية وجه بن الحضرمي إلى البصرة ليستنفرهم على قتال علي فوجه علي جارية بن قدامة فحصره فتحصن منه بن الحضرمي في دار فأحرقها جارية عليه/ فأرسل معاوية عبد الله بن عمرو بن الحضرمي ليأخذ له البصرة ... فبعث علي بعده جارية بن قدامة فحصر بن الحضرمي في الدار التي نزل فيها ثم أحرق الدار عليه وعلى من معه وكانوا سبعين رجلا أو أربعين وأنشد في ذلك أشعارا فهذا هو المعتمد واما ما حكاه بن بطال عن المهلب ان بن الحضرمي رجل امتنع من الطاعة فأخرج إليه جارية بن قدامة فصلبه على جذع ثم ألقى النار في الجذع الذي صلب عليه فما أدري ما مستنده فيه وكأنه قاله بالظن]/

[44] معجم الشعراء – المرزباني: يقول لبني تميم حين أحرقوا عامر بن الحضرمي: لحا الله قوماً شووا جارهم ... بأخدود فيه الغثا والخشب، رددنا زياداً إلى داره ... وجار تميم دخان ذهب/ كشف المشكل من حديث الصحيحين - ابن الجوزي: وهذا قاله أبو بكرة يوم حرق ابن الحضرمي وهذا هو عبد الله بن عامر بن الحضرمي وقيل عبد الله بن عمرو وقال أبو عبيد وجه معاوية عبد الله بن عامر الحضرمي إلى البصرة يدعو أهلها إلى بيعته فنزل مربعة الأحنف فبعث إليه علي بن أبي طالب عليه السلام جارية بن قدامة فسار إليه في خيله فالتجأ ابن عامر إلى دار ومعه سبعون رجلا فأمر جارية فأشعلت النار في الدار فاحترق ابن عامر ومن معه.

[45] شرح نهج البلاغة – ابن أبي الحديد: وأحاط جارية وزياد بالدار، وقال جارية: على بالنار، ... فحرق جارية الدار عليهم، فهلك ابن الحضرمي في سبعين رجلا، ... فقتل ابن الحضرمي وأصحابه، منهم من أحرق بالنار، ومنهم من ألقى عليه جدار، ومنهم من هدم عليه البيت من أعلاه، ومنهم من قتل بالسيف

[46] [شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور: جهز عمر بن الخطاب جيشا واستعمل عليهم العلاء بن الحضرمي وكنت في غزاته فلما رجعنا مات في الطريق فدفناه فأتى رجل بعد فراغنا من دفنه فقال من هذا فقلنا هذا من خير البشر هذا إبن الحضرمي فقال إن هذه الأرض تلفظ الموتى فلو نقلتموه إلى ميل أو ميلين إلى أرض تقبل الموتى فنبشناه فلما وصلنا إلى اللحد إذا صاحبنا ليس فيه وإذا اللحد مد البصر نور يتلألأ فأعدنا التراب إلى القبر ثم إرتحلنا/ فمات فدفناه في الرمل ثم قلنا يجيء سبع فيأكله فحفرنا فلم نره]

[47] الإستيعاب في معرفة الأصحاب – ابن عبد البر: وكان رسول الله قد بعث العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوي العبدي ملك البحرين ثم ولاه على البحرين إذ فتحها الله عليه وأقره عليها أبو بكر ثم ولاه عمر البصرة فمات قبل أن يصل إليها ... وأخوه عامر بن الحضرمي قتل يوم بدر كافراً. وأخوهما عمرو بن الحضرمي أول قتيل من المشركين قتله مسلم، ... وأختهم الصعبة بنت الحضرمي، ... فولدت له طلحة بن عبيد الله.

[48] مصنف ابن أبي شيبة: أَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِ الأَشْتَرِ، ثُمَّ انْطَلَقَ بِهِ حَتَّى أَتَى طَلْحَةَ، فَقَالَ: يا طلحة إِنَّ هَؤُلاَءِ، يَعْنِي أَهْلَ مِصْرَ، يَسْمَعُونَ مِنْك وَيُطِيعُونَك، فَانْهَهُمْ عَنْ قَتْلِ عُثْمَانَ، فَقَالَ: مَا أَسْتَطِيعُ دَفْعَ دَمٍ أَرَادَ اللَّهُ إهْرَاقَهُ، فَأَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِ الأَشْتَرِ، ثُمَّ انْصَرَفَ وَهُوَ يَقُولُ: بِئْسَ مَا ظَنَّ ابْنُ الْحَضْرَمِيَّةِ أَنْ يَقْتُلَ ابْنَ عَمَّتي وَيَغْلِبَنِي عَلَى مُلْكِي بِئْسَ مَا رأى/ [أنساب الأشراف – البلاذري: كتب معاوية إلى الزبير: أن أقبل إلي أبايعك ومن يحضرني. فكتم ذلك طلحة وعائشة، ثم بلغهما فكبر ذلك عليهما، وأخبرت عائشة به ابن الزبير، فقال لأبيه، أتريد أن تلحق بمعاوية؟ فقال: نعم ولم لا أفعل وابن الحضرمية ينازعني في الأمر؟! / ففرق عليّ الناس عن طلحة، فلما رأى ذلك طلحة دخل عثمان فاعتذر فقال له عثمان: يابن الحضرمية ألبت عليّ الناس ودعوتهم إلى قتلي حتى إذا فاتك ما تريد جئت معتذراً/ فقال علي: صدق والله لا نترك ابن الحضرمية يأكلها - يعني طلحة/ ثم خطبها طلحة بن عبيد الله فتزوجها فدخل عليها علي فقيل: رددت هذا وتزوجت ابن الحضرمية؟ فقالت: القضاء والقدر]/ تاريخ المدينة المنورة - ابن شبة: فقال علي: إن ابن الحضرمية قد قبض المفاتيح واستولى على الامر. فقال أبي: دع ابن الحضرمية ... قال: علي أتاني فقال: قد بدا لك أني لا أدع ابن الحضرمية وما يريد. فلما كان يوم العيد صلى علي بالناس، فمال الناس إليه وتركوا طلحة، فجاء طلحة إلى عثمان يعتذر

[49] شرح نهج البلاغة - ابن ابي الحديد: فقال الأشتر أتنتظرون أحدا قم يا طلحة فبايع فتقاعس فقال قم يا ابن الصعبة و سل سيفه فقام طلحة يجر رجله حتى بايع

[50] [المعجم الكبير للطبراني: خرجت الصعبة بنت الحضرمي، فسمعناها تقول لابنها طلحة بن عبيد الله/ طلحة بن عبيد الله ... وأمه: الصعبة بنت الحضرمي، ... الصعبة أخت العلاء بن الحضرمي]/عمدة القاري شرح صحيح البخاري: ويكنى طلحة أبا محمد واسم أمه الصعبة بنت الحضرمي أخت العلاء بن الحضرمي أسلمت وهاجرت وعاشت بعد ابنها قليلا/ المستدرك على الصحيحين للحاكم: طلحة يكنى أبا محمد، وأمه الصعبة ابنة عبد الله الحضرمي، وقتل طلحة يوم الجمل قتله مروان

[51] عمدة القاري شرح صحيح البخاري: ويكنى طلحة أبا محمد واسم أمه الصعبة بنت الحضرمي أخت العلاء بن الحضرمي ...وقتل طلحة يوم الجمل سنة ست وثلاثين رمي بسهم وروي من طرق كثيرة أن مروان بن الحكم رماه فأصاب ركبته فلم يزل ينزف الدم منها حتى مات وكان يومئذ أول قتيل/ تاريخ ابن عساكر: فلما التقى الفريقان كان طلحة أول قتيل رأيته

[52] سيرة ابن هشام: اسم الحضرمي ونسبه قال ابن هشام واسم الحضرمي عبد الله بن عباد ويقال مالك بن عباد أحد الصدف/ تاريخ المدينة المنورة لابن شبة: فمرت به عير لقريش تحمل زبيبًا وأَدمًا وتجارة من تجارة قريش فيها عمرو بن الحَضْرَميّ. قال ابن هشام واسم الحضرمي: عبد الله بن عباد ويقال: مالك بن عباد أَحد الصّدف

[53] جوامع السيرة - ابن حزم : أن رجلاً يقال له: مالك بن عباد الحضرمي، حليفاً لآل الأسود بن رزن، خرج تاجراً، فلما توسط أرض خزاعة عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله، وذلك قبل الإسلام بمدة/ الدرر في اختصار المغازي والسير - ابن عبد البر:  وكان سبب ذلك أن رجلاً يقال له مالك بن عباد الحضرمي حليفاً لآل الأسود بن رزن خرج تاجراً، فلما توسط أرض خزاعة عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله، وذلك قبل الإسلام بمدة/ تاريخ ابن خلدون: وثارهم عند خزاعة لما قتلت حليفهم مالك بن عباد الحضرمي وكانوا قد عدوا على رجل من خزاعة فقتلوه في مالك بن عباد حليفهم/ الروض الأنف: أَنّ رَجُلًا مِنْ بَنِي الْحَضْرَمِيّ وَاسْمُهُ مَالِكُ بْنُ عَبّادٍ - وَحِلْفُ الْحَضْرَمِيّ يَوْمَئِذٍ إلَى الْأَسْوَدِ بْنِ رَزْنٍ - خَرَجَ تَاجِرًا ، فَلَمّا تَوَسّطَ أَرْضَ خُزَاعَةَ ، عَدَوْا عَلَيْهِ فَقَتَلُوهُ وَأَخَذُوا مَالَهُ/ سيرة ابن كثير: قال ابن إسحاق: وكان السبب الذى هاجهم أن رجلا من بنى الحضرمي اسمه مالك ابن عباد، من حلفاء الاسود بن رزن، خرج تاجرا فلما توسط أرض خزاعة عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله/ سيرة ابن هشام: أن رجلا من بني الحضرمي واسمه مالك بن عباد وحلف الحضرمي يومئذ إلى الأسود بن رزن خرج تاجرا فلما توسط أرض خزاعة عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير : وكان سبب ذلك أن رجلاً من بني الحضرمي اسمه مالك بن عباد وكان حليفاً للأسود بن رزن الدثلي ثم البكري في الجاهلية خرج تاجراً، فلما كان بأرض خزاعة قتلوه وأخذوا ماله/ زاد المعاد - ابن قيم الجوزية: وكان الذى هاج ذلك أن رجلاً من بنى الحضرمى يقال له: مالكُ بن عبَّاد خرج تاجراً، فلما توسَّط أرضَ خُزاعة، عَدَوْا عليه فقتلُوه، وأخذُوا مالَه

[54] الأمالي – اليزيدي: ابن جدعان بعث ستين بعيراً مع رجل من حضرموت يرعى له بنجد وذلك بعد انقضاء حرب الفجار بين كنانة وقيس فعدا أهل نجد على الحضرمي فقتلوه وانتهبوا الإبل

[55] البداية والنهاية – ابن كثير: ونادى علي: عليكم به، وهرب وردان فأدركه رجل من حضرموت فقتله

[56] تاريخ الطبري: وخرج شبيب ... وصاح الناس، فلحقه رجل من حضرموت يقال له عويمر، وفي يد شبيب السيف، فأخذه، وجثم عليه الحضرمي، فلما رأى الناس قد أقبلوا في طلبه، وسيف شبيب في يده، خشي على نفسه، فتركه، ونجا شبيب في غمار الناس/الكامل في اللغة والأدب - المبرد: وأما شبيب فانتزع السيف منه رجل من حضرموت، وصرعه وقعد على صدره. وكثر الناس، فجعلوا يصيحون: عليكم صاحب السيف، فخاف الحضرمي أن يكبوا عليه ولا يسمعوا عذره فرمى بالسيف، وانسل شبيب بين الناس

[57] أنساب الأشراف: ويقال: إن رجلاً من حضرموت لحق ابن بجرة فصرعه، وأخذ سيفه فقال الناس: خذوا صاحب السيف. فخاف أن يتغاووا عليه ولا يسمعوا منه؛ فألقى السيف ومضى وهرب ابن بجرة/ المعجم الكبير للطبراني: وخرج شبيب ... وشد عليه الناس إلا أن رجلا من حضرموت يقال له: عويمر ضرب رجله بالسيف فصرعه وجثم عليه الحضرمي، فلما رأى الناس قد أقبلوا في طلبه، وسيف شبيب في يده خشي على نفسه فتركه، فنجا بنفسه ونجا شبيب في غمار الناس.

[58] تاريخ الأمم والملوك: فساروا حتى أحاطوا بدار خولي بن يزيد الأصبحي وهو صاحب رأس الحسين الذي جاء به فاختبأ في مخرجه فأمر معاذ أبا عمرة أن يطلبه في الدار فخرجت امرأته إليهم فقالوا لها أين زوجك فقالت لا أدري أين هو وأشارت بيدها إلى المخرج فدخلوا فوجدوه .. فأخرجوه ... فأقبل المختار نحوهم فاستقبل به فردده حتى قتله إلى جانب أهله ثم دعا بنار فحرقه بها ثم لم يبرح حتى عاد رمادا ثم انصرف عنه وكانت امرأته من حضرموت ... وكانت نصبت له العداوة حين جاء برأس الحسين

[59] جمهرة الأمثال: كان الحضرمي بن عامل بن موالة الأسدي عاشر عشرة من إخوته فماتوا جميعا/أسد الغابة: اجتمع بنو أسد بن خزيمة أن يفدوا إلى رسول الله فوفدوا: الحضرمي بن عامر، وضرار بن الأزور، ... قيل: كان للحضرمي إخوة، فماتوا، فورث أموالهم، فخرج ذات ليلة في حلة بعضهم، فقال رجل من قومه يقال له جزء: ما يسر الحضرمي أن إخوته أحياء وقد ورث أموالهم. فالتفت إليه الحضرمي وقال: إن كنت أزننتني بها كذبا جزء فلاقيت مثلها عجلا... قال: فخرج جزء ومعه إخوة له يحفرون بئر، فانهارت عليهم، فصارت قبرهم/ أمالي القالي: كان حضرمى بن عامر عاشر عشرةٍ من إخوته فماتوا فورثهم، فقال ابن عم له يقال له جزء: من مثلك، مات إخوتك فورثتهم فأصبحت ناعماً جذلا! فقال حضرمىّ:  ...، إن كنت أزننتنى بها كذباً ... جزء فلاقيت مثلها عجلا، ..فجلس جزء على شفير بئر وكان له تسعة إخوةٍ فانحسفت بإخوته ونجا هو

[60] الطبقات الكبرى: وعبد الله بن الحسين. قتله هانئ بن ثبيت الحضرمي.

[61] البداية والنهاية: وقال هانئ بن ثبيت الحضرمي: إني لواقف يوم مقتل الحسين عاشر عشرة ليس منا رجل إلا على فرس، إذ خرج غلام من آل الحسين وهو ممسك بعود من تلك الأبنية، وعليه إزار وقميص، وهو مذعور يلتفت يمينا وشمالا، فكأني أنظر إلى درتين في أذنيه تذبذبان كلما التفت، إذ أقبل رجل يركض فرسه حتى إذا دنا من الغلام مال عن فرسه ثم أخذ الغلام فقطعه بالسيف. قال هشام السكوني: هانئ بن ثبيت هو الذي قتل الغلام، خاف أن يعاب ذلك عليه فكنى عن نفسه.

[62] معجم البلدان – ياقوت: وقيل حضرموت اسمه عامر بن قحطان وإنما سمي حضرموت لأنه كان إذا حضر حربا أكثر فيها من القتل فلقب بذلك ثم سكنت الضاد للتخفيف/نزهة الألباب في الألقاب – ابن حجر: حضر موت، جد اليمانية اسمه عامر ذكر ذلك المبرد لأنه كان لا يحضر حربا إلا كثرت فيه القتلى فقال عنه من رآه حضر موت بتحريك الضاد ثم كثر ذلك فسكنت وحركت الراء/ معجم البلدان: سميت بحاضر ميّت وهو أول من نزلها /صبح الأعشى في صناعة الإنشا – القلقشندي: قال الأزهري وسميت حضرموت بحاضر بن سنان بن إبراهيم وكان أول من نزلها  قال صاحب العبر وكانت بلاد حضرموت لعاد مع البحرين وعمان ثم غلبهم عليها بنو يعرب بن قحطان حين ولى أولاده البلاد أعطى هذه ابنه حضرموت فعرفت به

[63] تفسير البغوي: وكانت الفرقة المؤمنة من قوم صالح أربعة آلاف فخرج بهم صالح إلى حضرموت، فلما دخلوها مات صالح فسمى حضرموت/ تاج العروس: وقال جَماعَة :سُمِّيَتْ حَضْرَمَوْت لأَنَّ صالِحاً عليه السلام لمَّا حَضَرَهَا مَاتَ/  الجامع لأحكام القرآن للقرطبي [فمات صالح فسمي المكان حضرموت؛ لأن صالحا لما حضره مات/خرج صالح بمن آمن معه إلى حضرموت؛ فلما دخلها مات صالح؛ فسميت حضرموت. تفسير القرطبي: أن البئر الرس، وكانت بعدن باليمن بحضرموت، في بلد يقال له حضوراء نزل بها أربعة آلاف ممن آمن بصالح، ونجوا من العذاب ومعهم صالح، فمات صالح فسمى المكان حضرموت، لان صالحا لما حضره مات فبنوا حضوراء وقعدوا على هذه البئر].

[64] معجم البلدان: سميت بحضرموت بن يقطن بن عامر بن شالخ، وقيل: اسم حضرموت عمرو بن قيس ... بن حمير بن سبأ، وقيل: حضرموت اسمه عامر بن قحطان


حامد العولقي