نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1
Untitled 1

ورقة بن نوفل

 

ورقة

كنت مع احتمال اشتقاق اسم ورقة من ورقة الكتاب (الصحيفة). وكأنهم لقبوه باسم ورقة لقراءته الأوراق (الصحف)، كما بالروايات : (واتبع الكتب)1، (وقرأ الكتب السابقة)2، (وكان يكتب الكتاب العربي)3، (كان يكتب الكتاب العبراني)4.

ثم ظهر لي احتمال أن اشتقاق اسم ورقة من معنى أن قلبه وارق5 حي6 (رطب، أخضر، غض، طري، حسن، ..). فورقة رغم كبر سنه وشيخوخته وطول عمره، إلا أن قلبه كان لا يزال حياً رقيقاً كأنه شاب حدث7، فلم يقس ويغلظ ويتصلب، كأكثر كبار السن من قومه قريش8. ولذلك فورقة، لرقة قلبه واخضراره (كورقة خضراء جميلة ناعمة حية رطبة)، كان يبحث عن الدين الحق، ثم آمن بالرسول عليه الصلاة والسلام.

ونجد معنى الوضاءة و(النضرة والحسن والجمال)9، في جذر (ورق) كما في عبارة (الحسن الجميل النضر)10. وهذا المعنى هو أحد اشتقاقات اسم ورقة لدى ابن دريد11. ووصفت الروايات ورقة بأنه: (شاب حسن العينين وضيء)12، وكأنها تريد هذا المعنى الجمالي لجذر ورق. كما نجد وصفه بلبسه الثياب البيضاء13 في الجنة كإشارة إلى فوزه لبياض قلبه وفعله. ولباسه الأبيض الحسن يناسب أحد معاني ورق (جمهرة اللغة : وَمَا أحسنَ أوراقَ فلَان، إِذا كَانَ حَسَن الْهَيْئَة واللِّبْسة./لسان العرب : وما أحسن وراقه وأوراقه أي لبسته وشارته، على التشبيه بالورق). كما نجد معنى كرم14 الأصل.  فهذه الأوصاف الجمالية قد تفسر معنى اسمه ورقة (جمال وحسن ووضاءة قلبه).  

 

ابن نوفل

نوفل ليس اسم رجل ولد ورقة15، وإنما الكنية (ابن نوفل) هي وصف لورقة بمعنى أنه انتفل (انتفى وتبرأ وتنصّل)16 من دين قومه قريش (الشرك وعبادة الأصنام)17. فكأن ورقة هو (ابن فعله وحاله) وهو الانتفال (من الشرك والضلال)، على طريقة (ابن كذا).

فكأن معنى الاسم ابن نوفل : الذي انتفل18 من دين الشرك والأصنام. فالاسم (ابن نوفل) كأنه من معنى الذي نفى ودفع عنه ظلم قومه (لسان العرب : النَّوْفَل: مَنْ يَنْفِي عَنْهُ الظلْمَ مِنْ قَوْمِهِ أَي يَدْفعه). وظلم قومه الذي دفعه (نفله) عن نفسه، هو الشرك بالله وعبادة الأوثان.

 

كما نجد أسماء أخرى لها علاقة بالانتفاء والتبرؤ من الأمر مثل (ابن نفيل) وهو زيد بن عمرو19. ونجد انتفاله (انتفائه) في عبارة (اعتزل الأوثان وفارق الأديان)20، (وجانب عبادة الأوثان ودين المشركين)21.

ومثله (نفيل) الخثعمي دليل أبرهة الذي رافق جيشه لهدم الكعبة، ثم انتفل منهم (وانفرد، من جملتهم يؤمل الخلاص)22. فكان الأحباش بعد نزول العذاب، يسألون ويبحثون عن نفيل (أي عن الذي انتفل منهم وتركهم) ليدلهم على طريق الرجوع وهو يراهم23 ويسمعهم ولكنه اختفى عنهم وتركهم وخرج عنهم إلى الجبال (انتفل منهم) فلم يجدوه بينهم.

وكذلك المنافق (ابن نفيل) الذي كأنه انتفل من المؤمنين ومن الكافرين، فليس هو من هؤلاء ولا من هؤلاء24. فقيل فيه نزلت الآية [مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ (14) المجادلة].


[1] سيرة ابن اسحاق : [ورقة بن نوفل، وكان قد تنصر واتبع الكتب/ فأما ورقة بن نوفل فتنصر، فاستحكم في النصرانية، واتبع الكتب من أهلها، حتى علم علماً كثيراً من أهل الكتاب].

[2] تخجيل من حرف التوراة والإنجيل : ورقة بن نوفل .. اعتزل الأوثان، وتنصَّر وقرأ الكتب السابقة/ تاريخ ابن عساكر : فأما ورقة ... وكان قد كره عبادة الأوثان وطلب الدين في الآفاق وقرأ الكتب

[3] تفسير الثعلبي : ورقة بن نوفل .. وكان امرأ تنصّر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي

[4] تفسير الخازن : كان يكتب الكتاب العبراني فكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب

[5] لسان العرب : وشجرة وارقة ووريقة وورقة: خضراء الورق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له. والوارقة: الشجرة الخضراء الورق الحسنة ... والوراق، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش.

[6] لسان العرب : والورق: الأحداث من الغلمان. أبو سعيد: يقال رأيته ورقا أي حيا، وكل حي ورق/ تاج العروس :والوَرَق: الحَيُّ من كلّ حيَوان قَالَ أَبُو سعيد: رأيتُه {ورَقاً، أَي: حيّاً، وكلُّ حيٍّ} ورَق

[7] المحكم والمحيط الأعظم : وورق الْقَوْم: أحداثهم. وورق الشَّبَاب: نضرته وحداثته

[8] والمشهور أن ورقة بن نوفل قرشي، وقيل أنصاري أو دولي [معرفة الصحابة لأبي نعيم : وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ الدُّؤَلِيُّ، وَقِيلَ: الْأَنْصَارِيُّ]

[9] تاج العروس :الوَرَقُ: حُسْن القوْم وجَمالُهم ونصُّه فِي الجمْهرة: ورَقُ الفِتْيان: جمالُهم وحُسْنُهم

[10] [تاج العروس : وورق الشباب: نضرته وحداثته/ الورق: حسن القوم وجمالهم .. ورق الفتيان: جمالهم وحسنهم، ..الورق: جمال الدنيا وبهجتها]/ [جمهرة اللغة : رجل روقة وَامْرَأَة رُوقة، إِذا كَانَا حسنين جميلين. وَيُقَال أَيْضا: إِنَّه لَوَرَقَة، وَكَذَلِكَ الْمَرْأَة. ... فلَان وَرَقٌ من الفتيان، إِذا كَانَ جميلاً حَسَن الْهَيْئَة].

[11] الاشتقاق : ورقَةَ بنَ نوفلِ ...وقد مر تفسير نوفل. وَرَقة يمكن أن يكون اشتقاقها من ... أو من قولهم: ورق الفِتْيان، وهم الحسان الوجوه .. يقال: فلانٌ مِن وَرَق بني فلانٍ. ويقال: أعجبَني ورَقُ هؤلاء الفِتْيان، أي جمالُهم.

[12] ديوان المعاني : ..  خرجت حاجاً في الجاهلية فإذا أنا بشاب حسن العينين وضيء وبشيخ يسابه قال فسبه الفتى ثم إن الشيخ عيره بأن أمه من بني الأصفر فخزي الفتى ... فسألت عن الشيخ فقيل المغيرة بن عبد الله المخزومي وسألت عن الشاب فقيل ورقة بن نوفل

[13] تاريخ دمشق لابن عساكر : سئل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن ورقة بن نوفل كما بلغنا فقال قد رأيته في المنام عليه ثياب بيض فقد أظن أن لو كان من أهل النار لم أر عليه البياض

[14] لسان العرب : والورقة الكريم من الرجال/الاشتقاق : ووَرَقُ الرِّجال: أكرمُهم وأحسنهم.

[15] تاج العروس : ونوفل بن عبد العزى والد ورقة: مشهور.

[16] معجم ديوان الأدب : تهذيب اللغة : انْتَفَلْت مِنْهُ وأنْتَفيت مِنْهُ، بِمَعْنى وَاحِد/ المحكم والمحيط الأعظم : وانْتَفَلَ مِنَ الشَّيء انْتَفَى وَتَبَرَّأ/ تاج العروس : وانتفل من الشئ مثل ( انتفى ) منه/ المخصص ـ لابن سيده : أبو عُبَيْد : انْتَفَيْت من الشّيء وانْتَفَلْت سواء./ العين : والانتِفالُ: شبه الانتفاء، وهو التَّنَصُّل من الأمر

[17] تفسير الرازي : ورقة بن نوفل، .. وكان قد خالف دين قومه، ودخل في النصرانية/ [تاريخ دمشق لابن عساكر : ورقة بن نوفل ... رغب عن عبادة الأوثان/ وكان ورقة قد كره عبادة الأوثان هو وزيد بن عمرو بن نفيل]

[18] تاج العروس: والنوفل من ينفى عنه الظلم من قومه أي يدفع .. يقال قال لى قولا فانتفلت منه أي أنكرت أن أكون فعلته والنفل النفى .. والنافل النافي فيقال نفل الرجل عن نسبه إذا نفاه ويقال انفل عن نفسك ان كنت صادقا أي انف ما قيل فيك

[19] الاشتقاق : زيد بن عَمرو بن نُفَيل، الذي تَرك دينَ العرب في الجاهلية وقَلاَه

[20] سيرة ابن اسحاق : فلم يكن فيهم أعدل أمراً، ولا أعدل شأناً من زيد بن عمرو بن نفيل، اعتزل الأوثان وفارق الأديان من اليهود والنصارى والملل كلها إلا دين إبراهيم يوحد الله عز وجل ويخلع من دونه، ولا يأكل ذبائح قومه، باداهم بالفراق لما هم فيه.

[21] تفسير ابن كثير : عن زيد بن عمرو بن نفيل؛ ...  فاستمر على فطرته، وجانب عبادة الأوثان ودين المشركين، ولم يدخل مع أحد من اليهود ولا النصارى

[22] مروج الذهب: وجعلت الحبشة يومئذ تسأل عن نُفَيْل بن حبيب الخثعمي يدلها على الطريق، ونفيل يسمع كلام الحبشة وسؤالها عنه وقد رِبعَ لما عمهم من البلاء، وانفرد، من جملتهم يؤمل الخلاص، وقد تاهوا، فأنشأ يقول:... وكل القوم يسأل عن. نفيل كأن عليَّ للحبْشَان دَيْنَا

[23] تفسير الثعلبي : فكلّ القوم يسأل عن نفيل ... كأن عليّ للحبشان دينا ، ونفيل ينظر إليهم من بعض الجبال/ تفسير ابن كثير : وَخَرَجُوا هَارِبِينَ يَبْتَدِرُونَ الطَّرِيقَ وَيَسْأَلُونَ عَنْ نُفَيْلٍ لِيَدُلَّهُمْ عَلَى الطَّرِيقِ، هَذَا وَنُفَيْلٌ عَلَى رَأْسِ الْجَبَلِ مَعَ قُرَيْشٍ وَعَرَبِ الْحِجَازِ يَنْظُرُونَ مَاذَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ مِنَ النِّقْمَةِ، وَجَعَلَ نفيل يقول: ...فَكُلُّ القوم تسأل عَنْ نُفَيْلٍ ... كَأَنَّ عَلَيَّ لِلْحُبْشَانِ دَيْنَا/ سيرة ابن هشام : فبرك الفيل، وخرج نفيل بن حبيب يشتد حتى أصعد في الجبل،... ويسألون عن نفيل بن حبيب ليدلهم على الطريق إلى اليمن ، فقال نفيل حين رأى ما أنزل الله بهم من نقمته:...وكل القوم يسأل عن نفيل ... كأن علي للحبشان دينا

[24] الأصلان في علوم القرآن : {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا} : نزلت في عبد الله بن نفيل من المنافقين./ إعراب القرآن وبيانه : أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ (14) ...وقال السدي: بلغنا أنها نزلت في عبد الله بن نفيل من المنافقين

 

 

حامد العولقي