نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ملحق - جذر (بلق) في اللغة

 

الغرض من هذا الملحق اللغوي حول معاني جذر بلق، هو أن اسم بلقيس ربما لم يقتصر فقط على معنى حجر البلق الذي كثر استعماله في حضارة ممالك اليمن القديم (وإن كان هذا الحجر الذي كثر في البناء والتماثيل وألواح المساند هو الأوضح والأرجح في هذا المعنى)، وإنما قد يمثّل أيضاً كل زخرفة وزينة ولمعان وتلون وبريق وتنوع في حضارة سبأ وممالك اليمن القديم سواء في كثرة بناء القرى والمدن والعمران وكثرة المعابد والصروح والقصور والحصون والمصانع والعروم (السدود) والمآجل والأبنية والأسوار وتبليق الأرض (صقلها وتبليطها وتسويتها)، أو المصنوعات المختلفة المتنوعة أو تنوع أحجار البناء الملونة والمصقولة أو تنوع المعادن والأحجار الكريمة  كالذهب والفضة والياقوت والجزع والعقيق أو تنوع الأصباغ أو الزجاج والقوارير والأواني والمباخر وغيرها أو كل ما يدهش العين ويخطف البصر ويبهره من منشآت حضارية (ولاندهاش الناس بكثير من المنشآت حسبوها من بناء الجن). فكل هذا التلون والتنوع والبريق يصب في معنى كلمة (بلق) كما سيتضح من اللغة.

وإذن كلمة (بلقيس) قد تمثل كل هذه المعاني بمعنى أنها ذات بلاد البلق (كثرة الألوان المتنوعة البراقة سواء في أحجار البناء أو التحف أو الحلي أو كل ما صنعته حضارة سبأ وممالك اليمن القديم من منشآت مصقولة ملساء)، ثم نسب كل هذا البلق إلى ملكة سبأ التي هي الممثلة الأولى والرمز الأول لهذا الحضارة، واشتق من هذا البلق اسمها بلقيس.

  فجذر (بلق) لا يقتصر استعماله في اللغة على حجر خاص فحسب، بل يشمل كل شيء اختلط فيه لونان مختلفان (أبيض وأسود) أو أكثر (وَفِي كلَّ الألوَانِ يكون البَلَقُ فكلُّ لون خالَطَهُ بياضُ فَهُوَ أَبْلَقُ/المخصص): 

فالبلق كما جاء باللغة، يوجد في الخيل[1] والحمير[2] والإبل[3] والفيل[4] والذئب[5] والكلب[6] والسنّور[7] والخنزير[8] والحية[9] والقنافذ واليرابيع[10] والغراب[11] والبقر[12] والغنم[13] والماشية[14] والسنجاب[15] وابن عرس[16] والجبل[17] (وما دونه[18]) والسحاب[19] والصبح[20] والليل[21] والدهر[22] واليوم[23] والغبار[24] والموج[25] والحبل[26] والشجر[27] والقضبان[28] والنرجس[29] والثمر[30] والدجاج[31] والحمام[32] والعصفور[33] والطير[34] (عامية)[35]  والأخلاق[36] (والحمق[37]) والدين[38] والطعام[39] والثوب[40]. كما استعملوا هذا الجذر (بلق) في الإنسان[41] وشعر رأسه[42].

ولا أظن المعاجم والآثار حوت كل ما سمته العرب بجذر بلق، ولكن ما اقتبسناه كاف لتوضيح القصد. 


[1] الصحاح في اللغة: البَلَقُ: سوادٌ وبياضٌ، ... وفرسٌ أَبْلَقُ وفرسٌ بلقاءُ/ المخصص: والبلق هجنة في الخيل/ نهاية الأرب– النويري: ألوان الخيل:... ومنها الأبلق، وهو ما يكون نصف لونه أو ما قارب النصف أبيض، والنصف الآخر أسود أو أحمر.

[2]  الفرج بعد الشدة - التنوخي : والبغال، والحمير البلق/ سفر نامه - ناصر خسرو : الحمر البلق/ نهاية الأرب– النويري: حمار وحشي أبلق/ الأغاني :غلامٌ أسود على برذون أبلق

[3] بحوث ودراسات في اللهجات العربية - مجمع اللغة: قال لَبِيدٌ ، يَصِفُ إِبِلاً : ... بُلْقَ القَوادِمِ [بُلْق القوادِم: فيها سَوادٌ وبَياضٌ]/ تاج العروس: قالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ ناقَتَهُ :  ... في دَفِّها بَلَقُ

[4] مروج الذهب – المسعودي: والفيل العظيم ... ومنها الأسود والأبيض والأبلق / نهاية الأرب– النويري: والفيل... وفي ألوانها الأسود والأبيض والأبلق

[5] صبح الأعشى: ذئب وهو حيوان في صورة الكلب في لونه بلق بكمودة

[6] البيزرة - بازيار العزيز الفاطمي : ولم نثبت صفات الكلب ... وخير ما فيها البُلق/ حياة الحيوان الكبرى - الدميري : كان كلباً أغبر....وقيل: كان أبلق أبيض وأسود وأحمر/ نهاية الأرب - النويري : وكلب أبلق

[7] الحيوان - الجاحظ : في السنانير السودَ والنُّمر والبُلْق/ تاج العروس: والزَّبْزَبُ : دابَّةٌ كالسِّنَّوْر ... وهو حَيَوَانٌ أَبْلَقُ بسَوَادٍ/ الديارات - الشابشتي : كأنني سنّورٌ أبلق/ تاريخ الاسلام: فأخذ الأعيان حيوانا أبلق .. فذكر أنه الزبزب.

[8] الاشارات - ابن شاهين : أصاب خنزيراً أبلق ....

[9] ديوان المعاني - العسكري : في الحية أحسن من قول ابن المعتز: ... رقشاءُ مجدولة في لونها بلقُ

[10] المحيط في اللغة: والأوْدَعُ من القَنَافِذِ واليَرَابيعِ: شِبْهُ الأبْلَقِ.

[11] حياة الحيوان – الدميري: الغراب الأبلق/ تعطير الأنام - النابلسي : غراب أبلق/ جامع الأحاديث - السيوطي:  الغراب الأبلق.

[12] المخصص: البلق البيض من البقر نادرة / تفسير الثعالبي: والثور الأشيه الذي فيه بلقة/ الجغرافيا - ابن سعيد المغربي : بقرات بلق/ المواعظ والاعتبار - المقريزي : وكثيراً من الأبقار البلق/ تاريخ الطبري: البقر البلق/ تاريخ الاسلام للذهبي: البقر البلق/ النجوم الزاهرة - ابن تغري بردي : وبرسم الأبقار البلق/ مباهج الفكر - الوطواط : أنها أبقار ... وهي ملونة بيض وسود وبلق/ حياة الحيوان: ورؤية الثور الأبلق/ نهاية الأرب - النويري : وأمر بأخذ ثور أبلق ... نظر ثور أبلق/ تاريخ دمشق: ولما أهبط ادم بعث الله إليه ثورا أبلق/ ديوان الأدب - الفارابي : يَصِفُ بقرةً مُوَلَّعةً مبلَّقةً

[13] تهذيب اللغة - الأزهري : الأرْمل: الأبْلق. وقال أبو زيد: نعجة رَملاء، إذا اسْودت قوائمها كُلها وسائرها ابيض/ تاج العروس: الأَملَحُ الأَبلَقُ بسَوَادٍ وبَيَاضٍ/ سبل السلام للصنعاني:  اتَّفَقُوا عَلَى اسْتِحْبَابِ الْأَمْلَحِ قَالَ النَّوَوِيُّ : إنَّ أَفْضَلَهَا عِنْدَ الصَّحَابَةِ الْبَيْضَاءُ ... ثُمَّ الْبَلْقَاءُ وَهِيَ الَّتِي بَعْضُهَا أَسْوَدُ وَبَعْضُهَا أَبْيَضُ/ الحاوي في فقه الشافعي – الماوردي: الْغَنَمِ الْبِيضُ ، ... ثُمَّ الْبُلْقُ/ مجمع الأمثال - الميداني : فصار له الماشية البلق من الحبلق والنقد/ تفسير الطبري: كلّ شاة ... فولدن كلهنّ بُلقا، إلا شاة واحدة /الجغرافيا - ابن سعيد المغربي : والدجاج الرقط والغنم البلق/ قصص الأنبياء لابن كثير: أطلق له ما يولد من غنمه بلقا/ الفصل في الملل - ابن حزم : في الجدي الأبلق

[14] الفاخر للمفضل بن سلمة : فصارت له الماشية البُلق

[15] نسيم الصبا - الحلبي: ومن سنجاب أبلق، بطنه أبيض وظهره أزرق.

[16] حياة الحيوان: ابن عرس نوع من الفأر ... أغبش تعلوه بلقه، فوصفه بكونه أغبش أبلق، وأنه من الفأر.

[17] زهر الأكم - اليوسي : وإنَّ مرارة خرج يتصيد الأروى في جبل يقال له أبلق، فأختطفه الجن./ تاج العروس: وفي التكملة : قُنَيْنَاتٌ بُلْقٌ بقَفَا رَحْرَحَانَ على مَوْطِئِ طَرِيقِ الرَّبَذَةِ/ معجم البلدان: وأما قنينات قياسا فهو تصغير جمع القنة وهو أعلى الجبل/ الروض المعطار - الحِميري : فرغانة: ...وفي بعضها جبال بلق مؤلفة قطعةً سوداء حالكة، وأخرى حمراء قانية، وأخرى صفراء فاقعة/ كتاب الأفعال - ابن القطاع : و ( بَلِق ) الدابة والجبَلُ بَلَقاً

[18] العين: ونعف أَبْلَقُ يعني الشرف من الأرض.

[19] البرصان والعرجان - الجاحظ : في صفة السحاب:كأنه في ريقه إذا ابتسم ... بلقاء تطفي الخيل عن طفل متم/ الكامل في اللغة: لاح سحابٌ فرأينا برقهُ ... ثم تدانى فسمعنا صعقهُ، وراحت الريح تزجي بلقهُ ... ودهمه ثم تزجي ورقهُ، ...والأبلق من السحاب: ما فيه سوادُ وبياضٌ.

[20] البرصان والعرجان: يريد بياض الصبح المخالط بسواد في بقية الليل: حبسناهم حتى أضاء لنا ... من الصبح مشهور الشواكل أبلق/ غرائب التنبيهات - الأزدي: والفجرُ قد خالط بالنور الغسقْ ... فجاءَ في هيئة طرفٍ ذي بلقْ/ أزهار الرياض - المقري : قد كان للصبح طرف زان بلق ... فقسم الخلق بين الدجن والنور/ كتاب الصناعتين - العسكري: للصباح الأبلقِ/ الأشباه والنظائر - الخالديان : وقد لاح شِمراخٌ من الصبح أبلقُ/ الأغاني: كأن الصبح أبلق

[21] صبح الأعشى - القلقشندي : أول الليالي البلق ... آخر الليالي البلق/ الذخيرة - الشنتريني : وفي صفة الليل: فهو يبدي بلقا عن دهمة ثم يبدي شهبة عن بلق/ غرائب التنبيهات - الأزدي: وكأنَّ جنحَ الليلِ ثورٌ أبلقٌ/ المواعظ والاعتبار: آخر الليالي البلق، وأولها أول هاتور، وفي حادي عشره أول الليالي السود/ تفسير الطبري : واللَّيْلُ دَاجٍ أبْلَقُ

[22] دواوين الشعر العربي >> ابن الرومي: والدهرُ لونان أبلقُ/ شرح ديوان المتنبي للواحدي : قوم إذا اسود الزمان توضحوا، فيه وغودر وهو منهم أبلق

[23] قطب السرور في أوصاف الأنبذة والخمور: فكدَّر العيش بيوم أبلقِ

[24] معجز أحمد - المعري: يشق بلاد الروم والنقع أبلقٌ ... بأسيافه والجو بالنقع أدهم، النقع: الغبار، وصفه بأنه أبلق، لبرق الحديد في خلاله، فقد اجتمع فيه السواد والبياض.المعنى: أنه يقطع بلاد الروم وقد اسود الجو من غبار خيله، وبياض السيوف يلمع من خلال الغبار، فالجو أدهم: أي اسود بالغبار، والغبار أبلق بالسيوف، فأعلى الجو أسود، وأسفله بالسيوف أبلق.

[25] الوافي بالوفيات: واورد له في الموج :  انظر إلى البحر وأمواجه ... فقد علاها زبد متسق، تخالها العين إذا اقبلت ... خيلاً بدت في حلبة تستبق، خمر ودهماً فإذا ما دنت ... من شاطئ البحر علاها بلق

[26] كتاب العين وكتاب المحيط في اللغة: حَبْلٌ أبْلَقُ. / مجمع الأمثال: مَنْ نَهَشَتهُ الحَيَّةُ حَذِرَ الرَّسَنَ الأَبلقَ،  ... وَيَرْهَبُ كُلَّ حَبْلٍ أبْلَقِ

[27] حسن المحاضرة– السيوطي: والأبنوس الأبلق .. وفي صعيد مصر خشب الأبنوس الأبلق

[28] البداية والنهاية وقصص الأنبياء- ابن كثير : فعمد يعقوب عليه السلام إلى قضبان رطبة بيض من لوز وولب فكان يقشرها بلقا.

[29] قطب السرور في اوصاف الخمور - الرقيق القيرواني : ونرجسٌ أبلقُ والنفس لا ... تمَلُّ قرب النرجس الأبلق

[30] حسن المحاضرة – السيوطي وفضائل مصر المحروسة - ابن الكندي: والأترج الابلق/ نهاية الأرب - النويري : وبها الأترج الأبلق/ الاشارات - ابن شاهين : وأما بزر البطيخ الأخضر فإنه يؤول بولد ثقيل، وإذا كان أبلق فهو أحسن/

[31] الاشارات - ابن شاهين : وقال الكرماني من رأى دجاجا ... والسود أصلح من البلق/ مسالك الأبصار - العمري : أذنابِ الدَّجاج البُلْقِ

[32] تعطير الأنام - النابلسي: الحَمام، ... والأبلق أصحاب تخاليط/ ديوان المعاني - أبو هلال العسكري:  وقلت في حمام أبلق

[33] الحيوان - الجاحظ : وربّما كان العصفورُ أبْلَق

[34] ديوان الأدب - أبو إبراهيم الفارابي : العَقْعَقُ: طائرٌ مُبَلَّقٌ./ العين: والعَقْعَقُ: طائر طويل الذَّيل أبلق/ القاموس: والعَقْعَقُ: طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ/ تاج العروس: والعَقْعَقُ .. طائِرٌ معْروف في حجْم الحَمامِ أبْلَقُ بسَواد وبَياض/ النهاية في غريب الأثر - ابن الأثير : العَقْعَق هو طائر معْروف ذُو لَوْنَيْن أبْيَض وأسْود/ حسن المحاضرة– السيوطي: وأصناف الطير الحسن الصوت في صعيدها مثل القمري والنوبي والنواح والدبسي الأحمر والأبلق./ حسن المحاضرة– السيوطي: إذا كان آخر فصل الربيع قدم إليه طيور كثيرة بلق/ العقوبات الإلهية - ابن أبي الدنيا: بعث عليهم طيورا نشأت من البحر بلقا / بحر العلوم – السمرقندي: أرسل عليهم طيراً بلقا / البيزرة - بازيار العزيز الفاطمي : وأردت ضراءته على طير الماء فأعمد إلى طيرة ماء من البلق/ البيزرة - بازيار العزيز الفاطمي : فصاد في ذلك اليوم إلى آخر النهار أربع بيضانيّات ومكحّلا وأبلق من طير الماء/ اللسان: والمُكَّاء بالضم والتشديد طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً/ المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده : والمُكَّاء: طائر في ضرب القنبرة، إلا أن في جناحيه بلقا/ المخصص لابن سيده: الكَرَوانِ الأَبْلَقِ/ معجم البلدان: قال صاحب تاريخ تنيس ولتنيس موسم يكون فيه من أنواع الطيور ...الباز الرومي الصفري ... الأبلق ... الأخضر الأبهق الأزرق الخضير/ العين: والقعقع: طائر أبلق ببياض وسواد، طويل المنقار والرَّجْلَين ضخم، من طيور البر يظهر أيّام الرّبيع ويذهب في الشتاء./ حياة الحيوان الكبرى - الدميري : القعقع: كفلفل طائر أبلق ضخم من طير الماء طويل المنقار / صبح الأعشى– القلقشندي: اللون السادس النمري وهو أن يكون في الطائر نقط ... وتارة يقال أبلق/ المستطرف - الأبشيهي : عشرة بازات منها باز أبلق لم ير مثله/ مباهج الفكر و مناهج العبر - الوطواط : النورس ... ومن أشخاصه القرلي وهو طائر أبلق ببياض وسواد هفاف/ تاريخ المستبصر - إبن المجاور : صفة طير الدلنقوق، طير أبلق/ آثار البلاد وأخبار العباد - القزويني : أنواع الطيور التي توجد بجزيرة تنيس ... الابلق/ حياة الحيوان الكبرى : الشهرمان: نوع من طير الماء ... أبلق اللون/ حياة الحيوان الكبرى : القعقع: كفلفل طائر أبلق ضخم من طير الماء/ أنس الملا بوحش الفلا: طير يشبه هذا الصرصر، وهو أبلق الأجنحة بحمرة وبياض

[35] طائر أبو بليق، وفيه لونان أبيض وأسود.

[36] محاضرات الأدباء - الأصفهاني : فتى شان أخلاقه بلقة ... ففيهن بيض وفيهن سود/ مجموع الفتاوى - ابن تيمية : وأنت وأمثالك ... وأنتم بلق فيكم سواد وبياض/ قرى الضيف - إبن أبي الدنيا : كريم السجايا فلا رأيه ... بهيم ولا خلقه أبلق / طبقات الشعراء - ابن المعتز : ولست بذي لونين أسود أبلق

[37] كأن الحمق من التخليط واختلاف العقل [اللسان: والبَلَقُ الحُمْقُ]/ الديارات – الشابشتي: جاهلٌ بالشعر أحمق، أو مصابٌ ذو جنونٍ ... ضائع الفكرة أبلق

[38] دواوين الشعر العربي: ابن الرومي: من أناسٍ أصبحوا، في دينهم سوداً وبُلقا

[39] البخلاء – الجاحظ: وأما صاحب الثريدة البلقاء، فليس عجبي من بلقة ثريدته.

[40] تفسير الفخر الرازى : ولا يقال للثوب أبلق/ عجائب الآثار – الجبرتي، الجزء الرابع ، ص 316  : وكثير من الناس وقع بعدما تزحلق وصار ثوبه بالوحل ابلق/ مرقاة المفاتيح - القاري: والنمار البرد البلق من الصوف يلبسه الأعراب.

[41] سيرة ابن إسحاق: هند بنت عتبة تهجوا أبا حذيفة حين أسلم : (الأحول الأبلق)/ البرصان والعرجان - الجاحظ : يهجوهم بالبرص،... عجبت لأبلق الخصيين/ مقدمة ابن خلدون: و عراف نجد الأبلق الأسدي/ أنساب الأشراف:  فتزوجها الأبلق الأسيدي الكاهن... وكانت أم غيلان بنت جرير عند الأبلق... ومنهم الأبلق، ...هو الأبلق الأسيديّ/ البرصان والعرجان - الجاحظ : ولذلك سموا الأبرص الأسيدي الراقي المتكهن: أبلق، ... هل الأبلق الراقي الأسيدي مبرئ ... وكان جرير بن الخطفى زوج أبلق بنته أم غيلان ... أخزيت نفسك يا جرير وشنتها ... وجعلت بنتك نسلة للأبلق، وهجا جرير أيضاً الأبلق بأنه أبلق وبغير ذلك، فقال: يا أبلق الكشح ..، ما كنت ذا الجلدة البلقاء تعجبني ... فقال: أتعيب أبلق يا جرير وصهره ... ومن الفرسان البرصان ممن سمي بالأبلق لمكان البرص، الفارس السلمي، وكان أيام مروان يقاتل وهو أبلق على فرس أبلق، ...، وفيما قالوا في تلك الحرب: يا أبلق الكشح على أبلق ... / الخصص لابن سيده: أبو عبيد أبلق الرجل ولد له ولد بلق/ الفتن - نعيم بن حماد : قال رايتك وراية قومك البلق البقع/ قرى الضيف - إبن أبي الدنيا و يتيمة الدهر - الثعالبي: ارتطامه في الوحل وتلوث ثيابه ..، اصبحت في الطين عقعقا بلقا ... وإن تعريت خلتني نمرا./ بغية الطلب في تاريخ حلب - ابن العديم: فاحمل إليّ حنزاباً هندياً .. أو قبرسياً ... فإن لم تجده أسود حالكاً، ولا أبيض يقفا فليكن موشحاً بلقاً/ تعطير الانام : من رأى في منامه كأنه أبلق أصابه برص/ أنساب الأشراف:  ومن بني سليم: ...ومنهم: الأبلق، كان من فرسان مروان/  النجوم الزاهرة - ابن تغري بردي : والباشات الأربعة أمراء عشرات: برقوق ..ثم طومان ... ثم جانبك الأبلق الظاهري ... للأمير جانبك الأبلق المقيم بجزيرة قبرس ، ... فلم يلتفت جانبك الأبلق إلى كلامهم/ الضوء اللامع - السخاوي : جانبك الظاهري الأبلق أحد العشرات؛ ...قتله الفرنج/ التاريخ الكبير - البخاري : بن فارس الأبلق الغفاري سمع أبا ذر / الكنى والأسماء للدولابي: وأبو فارس عبد الرحمن بن فارس الأبلق قال : دخلت على أبي ذر الغفاري/ أنساب الأشراف: ويزعمون أن أبلق قدم البصرة فقال لقومه/ قرى الضيف - إبن أبي الدنيا : ( وأبرص من بني الزواني ... ملمع أبلق اليدين)/ حياة الحيوان الكبرى - الدميري : وذلك أن زوجته ولدت منه ولدا أبلق من رأسه إلى سرته أبيض، وبقية بدنه أسود! قال فسمع التركي قولها أبلق فصاح ابني ابني!/ المعارف - ابن قتيبة الدينوري : السفاح التغلبي: كان أبرص وقام يخطب في حرب بكر وتغلب فضرط، فقال كل أبلق ضروط./ النجوم الزاهرة - ابن تغري بردي : وتقول له: " اجعل عسكرك أبلق من أربعة أجناس: تتر وجاركس وروم وتركمان/ النجوم الزاهرة - ابن تغري بردي : وقال له: يا أسود الوجه، فقال ابن عبد الظاهر من غير توقف: يا خوند، أبلق خير من أسود. ... وكان رنك سلار أبيض وأسود./ التيجان، ص 97 : ثم مضى إلى قوم بلق، آذانهم كآذان الجمال/ حياة الحيوان الكبرى - الدميري : فإنها قد ولدت غلاما وهو ابنك قال: فأنى له أسفع أحوى؟ ... فقال: أبك برص تكتمه؟ ... فهو ذاك ... والأسفع الأحوى الأبلق./ محاضرات الأدباء : وقال أبو تمام في أبلق: مسودّ شطر مثل ما اسودّ الدّجى ... مبيضّ شطر كابيضاض المهرق/ حدائق الأزاهر: يا صبيان، كرفسوه، فكرفسوني بالبزاق، حتى صرت أبلق

[42] [خزانة الأدب لابن حجة الحموي : يا شيخ خلِّ التصابي ... فإن فودك أبلق/ وأن فودي أبلق]/ (المحكم والمحيط الأعظم : الفَوْدُ: مُعْظَمُ شَعرِ الرَّأسِ مما يَلِي الأُذَنَ.)/ حماسة الظرفاء - العبدلكاني الزوزني : وكان هشام بن عبد الملك يتمثَّل:قد كنتُ أبكي من البيضاءِ أُبصِرُها ... في شعرِ رأسِي فقد أقررتُ بالبَلَقِ/ دواوين الشعر العربي على مر العصور: العصر العباسي >> ابن المعتز :إنّ الشّبابَ خانَني،فالرّأسُ منّي أبلَقُ

حامد العولقي