نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

يَعوق 

 

الاسم يعوق في النقوش الحميرية 

 

هقشبو مكرب ۨ يعق بهجرهم ضلع ۢ لمرأهمُ رحمن ۨ بعل سمي ۨ ..

وهقشبو هوت مكرب ۨ يعق بن موثرهُ عدي تفرعهُ

 

 

 Ry 520

 

تبسيط اللفظ الحرفي: أقشبوا المكرب يعوق بهَجَرِهم ضلاع لمرئهم الرحمن بعل السماء .. وأقشبوا المكرب يعوق من مَوثِرِه حتى تَفَرُّعِه

المعنى: جددوا المعبد يعوق بقريتهم ضلاع لسيدهم الرحمن رب السماء .. وجددوا المعبد يعوق من أساسه حتى أعلاه

ملاحظة : (يعوق) بهذا النقش اسم للمبنى (المعبد). وذكر البكري نقلاً عن الهمداني قصراً اسمه يعوق [معجم ما استعجم - أبو عبيد البكري : تلفم، ... قال الهمدانى: والناس يصحّفون فيه، فيقولون: تلثم بالثاء، قال: وهو قصر مقابل لقصر ناعط، وهما بريدة، وريدة سرّة بلاد همذان. وهناك قصور كثيرة: المكعب ويعوق وغيرهما]

 

مفردات النقش: 

أقشب (جدّد) [إكمال الإعلام بتثليث الكلام : وقشب قشابة صَار قشيبا: وَهُوَ الْجَدِيد/ تاج العروس : القَشْبُ: (صَقْلُ السَّيْفِ) ، يُقَال: قَشَبَه: إِذا جَلاَه وصقَلَه/ لسان العرب : قَشُبَ الثوبُ: جَدَّ ونَظُفَ. .. وكلُّ شيءٍ جديدٍ: قَشيبٌ].

موثر البناء :  الوطاء أو الأساس الذي يبني عليه [لسان العرب : وثر: وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ: وَطَّأَه. .. وَكُلُّ شَيْءٍ جَلَسْتَ عَلَيْهِ أَو نِمْتَ عَلَيْهِ فَوَجَدْتَهُ وَطِيئًا، فَهُوَ وَثِير. ..والمِيْثَرَة: هنَةٌ كَهَيْئَةِ المِرْفَقَةِ تُتَّخَذُ للسَّرْج كالصُّفَّة، وَهِيَ المَواثِرُ والمَياثِرُ، ..والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بِهَا، ..مِيثَرَة ..؛ هِيَ وِطاءٌ مَحْشُوٌّ يُترَكُ عَلَى رَحْلِ الْبَعِيرِ تَحْتَ الرَّاكِبِ. والمِيثَرَةُ، بِالْكَسْرِ، مِفْعَلَةٌ مِنَ الوثَارَةِ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ، فَقُلِبَتِ الْوَاوُ يَاءً لِكَسْرَةِ الْمِيمِ]

تَفَرُّع البناء : أعلاه [[القاموس المحيط : فَرْعُ كلِّ شيءٍ: أعلاهُ .. والفارِعُ: المُرْتَفِعُ/ غريب الحديث لإبراهيم الحربي : تَفَرَّعَ فُلَانٌ الْقَوْمَ تَفَرُّعًا إِذَا رَكِبَهُمْ]

مكرب: قد يكون من معنى أنه مكان تقرب إليه القرابين حيث كرب لغة قديمة في قرب [الفائق في غريب الحديث : الكروبيون سادة الْمَلَائِكَة جِبْرَائِيل وَمِيكَائِيل وإسرافيل. هم المقربون من كرب إِذا قرب]

حامد العولقي