نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

يَغوث 

نقوش سبئية

عبد يغث

Mn1538 / نجران/ M. Arbach, G. Charloux, H. Dridi, I. Gajda, S.M. Âl-Murayh, C. Robin, S.F. al-Sa'îd, J. Schiettecatte & S. Tayrân 2015, Results of Four Seasons of Survey in the Province of Najrân (Saudi Arabia) - 2007-2010

 

page 1069, Inscriptions antiques de la région de Najrān , Christian robin, 'Alī Ibrāhīm Al-Ghabbān ,Sa'īd Fāyiz Al-Sa'īd



 

لِ عبد يغث عمن نحل ۨ كرب ذشوذب ۢ

لفلان من عند الناحل فلان

 X.BSB 135  = Mon.script.sab. 257 / المعنى: (هذه الرسالة) : لعبد يغوث من عند الناحل كرب ذي شوذب

المصدر: Die altsüdarabischen Minuskelinschriften auf Holzstäbchen ,Band 1, Peter Stein


أمة يغث

 

page 1066, Inscriptions antiques de la région de Najrān , Christian robin, 'Alī Ibrāhīm Al-Ghabbān ,Sa'īd Fāyiz Al-Sa'īd

وتكثر هذه الأسماء في نقوش بئر حما (نجران) مثل: هنأيغث، رفديغث، عبديغث. ص 1069 ، المصدر السابق.



يغوث في النقوش الثمودية 

لِ تم- يغث بن جشم هـ-وعل 

ص 180، تاريخ اللغات السامية، أ. ولفنسون

واللفظ: لتيم يغوث بن جشم هوّعل (= الوعل)  

كما يوجد نقش شبيه: لتم يغث:

Hu 309  

 من كتاب القبائل الثمودية والصفوية، دراسة مقارنة .محمود محمد الروسان/ ص 73

 

نم تم-يغث   

Hu 293

 ص 74/ من كتاب القبائل الثمودية والصفوية ،دراسة مقارنة .محمود محمد الروسان

والمعنى: من تيم يغوث 

 

يغوث في النقوش اللحيانية  (شمال الحجاز) 

هنأ بن جرم يغث ذشبعن 

نقش أبو الحسن 183 / قراءة لكتابات  لحيانية من جبل عكمة بمنطقة العلا- حسين بن علي دخيل الله  ابو الحسن

واللفظ: هانئ بن جرم يغوث ذو شبعان 


يغوث (يغوش) في النقوش الحسائية

أفكل يغش

SHI 22 / Ja 1052 / موقع krcfm.orient.ox.ac.uk/fmi/webd#ociana


 

يغوث في النقوش الصفوية

لِ مرأيغث بن زيد بن ذفرى ودثأ

النقوش الصفوية من موقع krc.orient.ox.ac.uk/ociana/ مالم يتم تحديد المصدر

JaS 135.1 / اسم كاتب النقش: امرىء يغوث، ونسى صاحب النقش أن يكتب حرف الغين (وقد نرى أثر هذا الحرف الناقص محشوراً قبل الحرف الأخير). ومحتوى النقش: (لفلان، ودثأ)، أي أن هذا النقش يخص فلانا (الذي كتبه)، وأن هذا الشخص دثأ أي ارتبع بهذا المكان (قضى به فترة الربيع). [لسان العرب : الدثئي من المطر: الذي يأتي بعد اشتداد الحر. قال ثعلب: هو الذي يجيء إذا قاءت الأرض الكمأة، والدثئي: نتاج الغنم في الصيف]



ل شب بن هنمنت بن مرأيغث بن وألت وبنى عل جحش

NSR 5 / لفلان، وبنى على فلان.


ل مسلم بن سر بن أبحت بن مرأيغث

BRCM 19.5 / سياق النقش: ل مسلم بن سر بن أبحت بن مرأيغث ووجم على أمه وعل أبه وعل أخه وعل أس = لفلان، ووجم (=حزن) على أمه وعلى أبيه وعلى أخيه وعلى أوس/ جمهرة اللغة: وجم الرجل وجوما إِذا أظهر كربا أَو حزنا فَهُوَ واجم/ وقد يكون (وجم) بمعنى أنه وضع حجارة على قبور الذين ذكرهم [تهذيب اللغة: الْوَجَمُ حِجَارَة مَرْكُومةٌ بَعْضهَا فَوق بعض]


ل وتر بن سر بن أرحت بن مرأيغث بن وألت

BRCM 8 / السياق: ل وتر بن سر بن أرحت بن مرأيغث بن وألت ووجم عل أبه وعل أخه وعل أخه/ ويبدو أن (أرحت/أبحت) نفس الاسم ولكن بقراءة مختلفة


ل وتر بن سر بن أبحت بن مرأيغث

BRCM 39.4 / السياق: ل وتر بن سر بن أبحت بن مرأيغث ووجم عل أبه وعل أخه وعل أخه وعل أمه ذ أل بسأ/


ل مسلم بن سر بن أبحت بن مرأيغث

BRCM 9 / السياق: ل مسلم بن سر بن أبحت بن مرأيغث بن وألت بن أس بن نمر بن بسأ


ووجم عل سر وعل شر وعل مرأيغث

BRCM 26 / سياق النقش: ل جلحن بن جلس بن فشجت بن جلحن بن خلص بن أس بن نمر ووجم عل سر وعل شر وعل مرأيغث وعل أس وعل قس وعل منعت وعل معير ذ أل بسأ = فلان، ووجم على (فلان وفلان وووو...) ذي آل فلان

 


 

النقوش الحسماوية (منطقة حسمى)

ل مرأيغث بن هنأ ووجم عل حمرت

 

KGH2 / لفلان، ووجم على فلانة

 



النقوش النبطية (بالأرامية النبطية)

شلم إمرأيعوت بر شمتو

MP 121/ المعنى: سلام، فلان/ نلاحظ أن يغوث بالنبطية هو (يعوت)

page 121, The installation of social groups in Petra, Laïla Nehmé

 

شلم إمرأيعوت بر شمتو نشبأ


MP 120/

page 121, The installation of social groups in Petra, Laïla Nehmé

 

 

 

حامد العولقي