نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

عبد الله بن وهب الراسبي

عبد الله

اسم عام لكل مسلم

 

ابن وهب

قد يكون اسمه (ابن وهب)[1] نسبة إلى حاله، على طريقة (ابن كذا)، وليس (وهب) اسم رجل[2] (ولد كبير الخوارج). فاسمه (ابن وهب) لعله من أنه أول من وُهِبَ الزعامة والرئاسة على الخوارج [أول من بويع من الخوارج][3]. فالخوارج دفعوها إليه (وهبوها)، وهو يمتنع عليهم ويتكرّه[4] حتى قبلها [فقال: هاتوها ... ولم يقبلها غير ابن وهب][5]، [ودفعوها حتى قبلها][6].

 

الراسبي

قيل أنه من بني راسب، من الأزد[7]. ولكن يحتمل أن اسمه (الراسبي) مجرد لقب لأجل كثرة عبادته وسجوده وصلاته كغيره من الخوارج الذين تبالغ الروايات في وصفهم بهذه الصفة العامة بمعنى أنهم من القراء[8] والنساك والعباد[9]. وأصل الرسوب في اللغة هو الغوص والنزول لأسفل[10]، فيبدو أنهم لقبوه بالراسبي حيث نسبوه إلى رسوب عينيه (كناية عن كثرة الصلاة والسهر في العبادة، وربما من الجوع والزهد)[11]. و(غور العينين)[12] صفة للخارجي عموماً كما في أحاديث ذي الخويصرة التميمي (كناية عن طول سهره في العبادة)[13]. ثم لعل الاسم (الراسبي) اشتبه عند الرواة فيما بعد مع راسب (اسم قبيلة). وأما (الحرمي) أو (الحرامي)[14] فهو تصحيف (الجرمي)[15]، حيث اشتبه على بعض الرواة أن (ابن وهب الراسبي) من راسب جرم (من قضاعة).

 

ابن راسب

والراسبي[16] سماه الجوزجاني (ابن راسب)[17]. وهذا قد يؤيد أن اسمه مجرد لقب وكناية عن رسوب عينيه (من العبادة والزهد). كما جاء اسم (ابن الراسبي)[18].

وتسمية عبد الله بن وهب باسم (ابن راسب) مثل تسميته باسم (ابن سبأ)[19]، وتسميته باسم (الراسبي) مثل تسميته باسم (السبئي)[20]. فنسبته إلى جذر (رسب) ليست في الأصل نسبة قبيلة (وإنما لأن عينيه رسبتا من سهر العبادة والزهد)، وهذا مثل نسبته إلى جذر (سبأ) ليست في الأصل نسبة إلى بلد أو قبيلة (وإنما إلى فعل سبأ، أي غزا بالحميرية). ويبدو أن الروايات الأولى كانت تعتبرهما واحداً، ثم بعد زمن وبعد تراكم الروايات وتشعبها بدأت صفات الراسبي (أعرابي، شديد العبادة، شجاع، صريح، ..) تتميز عن صفات السبئي (يهودي منافق يتظاهر بالإسلام، كاذب، ..).

ثم اعتبروه من همدان[21] (قبيلة باليمن)، لسوء فهمهم لاسمه الراسبي (ظنوه نسبة لقبيلة راسب الأزد) ولاسمه السبأي (ظنوه نسبة لسبأ اليمن).

 

الراسبية

قيل هم أتباع الراسبي (ابن وهب)، سُمّوا باسمه[22]. وأظن أنهم سُمّوا راسبية لأنهم مثل رئيسهم في صفة رسوب العينين (من كثرة الصلاة أو الزهد)، وهذه صفة الخارجي عموماً بالروايات. فاسم (الراسبية) هو الأصل، بمعنى أنهم (أصحاب العيون الغائرة من العبادة والزهد)، ثم نسب إلى حالهم رئيسهم وكل خارجي[23]. ولمثل هذا المعنى (رسوب العينين)[24] سُمّي (أبو الوازع الراسبي) و (ثابت بن وعلة الراسبي).

 


[1]  أنساب الأشراف: حَتَّى صار مَعَ ابْن وهب الراسبي ألف وثمان مائة فارس/ الكامل في اللغة والأدب : أبعد ابن وهب ذي النزاهة والتقى/ الملل و النحل - البغدادي: وقتل الباقون منهم مع زعيمهم ابن وهب و ذي الثدية.

[2]  تاريخ دمشق لابن عساكر: وأم مسلم أخت وهب الراسبي عمة السجاد عبد الله بن وهب ذي الثفنات وكان يقال له السجاد

[3]  الملل والنحل للشهرستاني: وأول من بويع من الخوارج بالإمامة: عبد الله بن وهب الراسبي. وكان يمتنع عليهم تحرجا، ويستقبلهم ويومئ إلى غيره تحرزا/ رسائل ابن حزم: عبد الله بن وهب الراسبي، وكان قد بايعه الخوارج بالخلافة وسلموا عليه بإمرة أمير المؤمنين.

[4] الكامل في اللغة والأدب: الخوارج لما عزموا على البيعة لعبد الله بن وهب الراسبي من الأزد، تكره ذلك/ السيرة النبوية لابن حبان : فأتوا عبد الله بن وهب الراسبي ... ثم قال: إنكم أيها القوم قد علمتم وعلم الله أني كنت للحكومة كارها حتى أشرتم عليّ بها وغلبتموني عليها/ شرح نهج البلاغة : ولم يختلفوا في اجتماعهم على عبد الله بن وهب الراسبى، وأنه امتنع عليهم وأومأ إلى غيره فلم يقنعوا إلا به ، فكان إمام القوم

[5]  المنتظم: وعرضوها على عبد الله بن وهب الراسبي، فقال: هاتوها، أنا والله لا آخذها رغبة في الدنيا ولا أدعها فرقاً من الموت، ... ولم يقبلها غير ابن وهب الراسبي، وقال ما قال.

[6]  [أنساب الأشراف: وعرضوا رئاستهم على وجوههم فلم يقبلوها ودفعوها حتى قبلها ذو الثفنات عبد الله بن وهب الراسبي /وعرضوا رئاستهم على غير واحد منهم فأبوها وقبلها عبد الله بن وهب الراسبي فبايعوه]/البداية والنهاية: وعرضوها على عبد الله بن وهب الراسبي فقبلها.

[7] تاريخ الطبري : وقالت طائفة: نريد عبد الله بن وهب الراسبي، راسب الأزد/ الاشتقاق: ومن قبائلهم: بنو راسب بن ميدعان. فمن بني راسب هؤلاء: عبد الله بن وهب الراسبي. رئيس الخوارج يوم النهروان/ جمهرة اللغة : وَفِي الْعَرَب حَيَّان ينسبان إِلَى راسب: حَيّ فِي قضاعة وَحي فِي الأزد الَّذين مِنْهُم عبد الله بن وهب الرَّاسِبِي زَعَمُوا/ العقد الفريد : بنو راسب بن مالك بن مَيْدعان بن مالك بن نصر بن الأزد - منهم: عبد الله بن وَهْب، ذو الثَّفِنات، رئيس الخوارج/ التنبيه والإشراف: وكانت الخوارج أربعة آلاف عليهم عبد الله بن وهب بن الراسبي، راسب ابن ميدعان بن مالك بن نصر بن الأزد، وليس براسب بن الخزرج بن ... بن قضاعة، ولا راسب في العرب من معد وقحطان غير هذين/ الجوهرة في نسب النبي : وقُتل معهم رئيسهم عبد الله بن وهب ذو التَّفنات الراسبيُّ الأزديُّ من بني راسب.

[8]  الإمامة والسياسة - ابن قتيبة: ما قال القراء، ... وقام إلى علي أناس وهم القراء منهم عبد الله بن وهب الراسبي في أناس كثير/ مرآة الزمان – ابن الجوزي: قُتل رؤوس الخوارج: عبد الله بن وَهْب الرَّاسِبِيّ، ... وهؤلاء كانوا رؤوس القرَّاء مع علي قبل التَّحكيم.

[9] الإصابة لابن حجر: عبدالله بن وهب الراسبي وكان عجبا في كثرة العبادة حتى لقب ذا الثفنات كان لكثرة سجوده صار في يديه وركبتيه كثفنات البعير/ اللسان: وقيل لعبد الله بن وهب الراسبي رئيس الخوارج: ذو الثَّفِنات لكثرة صلاتِه، ولأَنَّ طولَ السجود كان أَثَّرَ في ثَفِناته/ البداية والنهاية لابن كثير : وكان عبد الله بن وهب الراسبي قد قحلت مواضع السجود منه من شدة اجتهاده وكثرة السجود/ شمس العلوم: وذو الثَّفِنات: لقب عبد اللّاه بن وَهْبٍ رئيس الخوارج، لأنّ طول السجود كان قد أثّر في مساجده

[10]  القاموس: رَسَبَ في الماءِ، .. ذَهَبَ سُفْلا. اللسان: الرُّسُوبُ: الذَّهابُ في الماءِ سُفْلاً/رَسَبَ الشيءُ في الماءِ يَرْسُب رُسُوباً، ورَسُبَ: ذهَبَ سُفلاً/ ديوان الأدب: رسب الحجر في الماء أي سفل.

[11] القاموس: أرْسَبُوا: ذَهَبَتْ أعيُنُهُمْ في رُؤوسِهِمْ جُوعاً/ الصحاح : ورَسَبَتْ عيناه: غارَتا/ المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد: وأرْسب القَوْمُ: ذَهَبَتْ أعْيُنُهم في رُؤوْسِهم من الجُوعِ والهُزَالِ. ورَسَبَتْ عَيْناه رُسُوْباً/ تاج العروس: ومن المجاز أرسبوا: ذهبت أعينهم أي غارت في رؤوسهم جوعا نقله الصاغاني/ المعجم الوسيط: رسب.. و عيناه غارتا، أرسب فلان غارت عيناه جوعا/ نجعة الرائد : أرسب القوم إذا ذهبت أعينهم في رءوسهم من الجوع/ نجعة الرائد : ويقال: غارت عينه، وخسفت، ورسبت، ... إذا غابت في الرأس.

[12]  مصنف عبد الرزاق وسنن أبي داود: فأقبل رجل غائر العينين/ البخاري: فقام رجل غائر العينين/فأقبل رجل غائر العينين/ مسلم: غائر العينين/فقام رجل غائر العينين/ النسائي: فجاء رجل .. غائر العينين/ فأقبل رجل غائر العينين/ أحمد: ثم أتاه رجل غائر العينين/ فأقبل رجل غائر العينين/ عمدة القاري: غائر الْعَينَيْنِ من غارت عينه إِذْ دخلت وَهُوَ ضد الجاحظ، وَقَالَ الْكرْمَانِي: غائر الْعَينَيْنِ أَي: داخلتين فِي الرَّأْس لاصقتين بقعر الحدقة/ تصحيح الفصيح - ابن دُرُسْتَوَيْه (المتوفى: 347هـ): غارت عينه، إذا دخلت من الهزال أو الجوع أو المرض أو غير ذلك

[13] حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: وأنهك بدنه لله حتى غارت العينان/ المحن : وغارت عيناه من السهر/ أعلام الحديث (شرح صحيح البخاري) :فإذا استفرغ جهده في الصوم، فبلغ به حد غور العين، وكلال البدن

[14] السيرة النبوية وأخبار الخلفاء لابن حبان والثقات لابن حبان: فَقَالَ عَبْد اللَّه بْن وهب الحرمي وَكَانَ من أَصْحَاب عَليّ لَا حكم إِلَّا لله/ الفتوح لابن أعثم: عبد الله بن وهب الراسبي الحرمي/ الملل والنحل - البغدادي: و انحاز الباقون من الخوارج، و هم أربعة آلاف، الى عبد اللّه بن وهب الراسبي الحرامي

[15]  نسب معد واليمن الكبير: وولد جدةُ بن جَرم: الخزرجَ. فولد الخزرج بن جدة: راسباً، بطن/ مختلف القبائل ومؤتلفها -ابن حبيب: راسب: في الأزد: ... وفي قضاعة: راسب بن الخزرج بن جدة بن جرم/ نهاية الأرب: بنو راسب - أيضاً - بطن من جرم من قضاعة من القحطانية/ تاج العروس: وبنو راسب: حي، منهم في الأزد: ... ومنهم في قضاعة: راسب بن الخزرج بن حرة بن جرم

[16]  لسان الميزان لابن حجر : عبد الله بن راسب. من رؤوس الحرورية... وهذا الرجل إنما اسمه عبد الله بن وهب الراسبي من بني راسب قبيلة معروفة وهو كان أمير الخوارج.

[17]  أحوال الرجال - الجوزجاني (المتوفى: 259هـ): فأبدأ بذكر الخوارج ... منهم: ... وعبد الله بن راسب/ ميزان الاعتدال: عبد الله بن راسب. من رءوس الحرورية/ التعريف بالأنساب - أبو الحجاج الأشعري (المتوفى: 600هـ): ومن ولد ميدعان بن مالك بن نصر بن الأزد راسب بن مالك بن ميدعان وهو بطن فمنهم ذو الثفنات عبد الله بن وهب بن راسب الخارجي الذي قتل يوم النهروان وهو رئيسهم ومن ولد مويلك بن نصر ابن الأزد الملك الذي قتل مولى جرهم بالقمس.

[18]  التنبيه والإشراف: وكانت الخوارج أربعة آلاف عليهم عبد الله بن وهب بن الراسبي

[19]  أنساب الأشراف للبلاذري: وعبد الله بن وهب الهمداني- وهو ابن سبأ-/ المواعظ والاعتبار – المقريزي: عبد الله بن وهب بن سبأ، المعروف بابن السوداء السبأي

[20]  أنساب الأشراف – البلاذري: وبايع عبد الله بن وهب السبأي نحو من الف رجل/ بغية الطلب في تاريخ حلب - ابن العديم : وابن ملجم فضربه ... فقال عبد الله بن وهب السبأي/ تاريخ الإسلام للذهبي وقعة الخوارج بحروراء بالنخيلة، قاتلهم علي ، ... وكان رأسهم عبد الله بن وهب السبأي/ الأنساب - السمعاني : وعبد الله بن وهب السبئي رئيس الخوارج/ الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب : وعبد الله بن وهب السبأي رئيس الخوارج/ تاريخ الإسلام : هزيمة الخوارج بحروراء: سنة تسع وثلاثين: فيها كانت وقعة الخوارج بحروراء بالنخيلة، قاتلهم علي فكسرهم، وقتل رءوسهم وسجد شكرا لله تعالى لما أتي بالمخدج إليه مقتولا، وكان رءوس الخوارج زيد بن حصن الطائي، وشريح بن أوفى العبسي، وكانا على المجنبتين، وكان رأسهم عبد الله بن وهب السبأي/

[21]  أنساب الأشراف: عبد الله بن وهب الهمداني

[22]  البدء والتاريخ - ابن المطهر:  بقي الباقون و أمروا عليهم عبد الله بن وهب الراسبي ثم سموا الراسبية/ موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة :  الراسبية: وعوفوا بهذا اللقب نسبة إلى (ابن وهب الراسبى).

[23]  البدء والتاريخ : ذكر فرق الخوارج: منهم الأزارقة، والنجدات ، والراسبية ....

[24] [أنساب الأشراف للبلاذري :  أمر أبي الوازع الراسبي: ... قال أبو الوازع لبني الماحوز: إني شار فاشروا / ثابت بن وعلة الراسبي: قالوا: كان ثابت من مخابيت الخوارج]/ الكامل في اللغة والأدب :  أن أبا الوازع الراسبي - وكان من مجتهدي الخوارج -/ شرح نهج البلاغة : وكان أبو الوازع الراسبى من مجتهدي الخوارج ونساكها


حامد العولقي