نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

دبس


النقوش

ويوفي بأرثة ثور ۢ وبكل محرم ۨ أكيل ۢ وعقب شنن ۢ ودبس ۢ ولبب ۢ

Haram 13 CIH 548

ويوفي (بالمعبد) ثوراً، وبكل المحرم أكيال؟  وعقب شنان؟ ودبس ولباب؟

إرثة = اسم المعبد



وثني وأربعي كركر ۢ دبس ۢ

CIH 540

وثنان وأربعون كركر؟ (وعاء؟) دبساً


المعاجم

الجيم : وقال اليماني: الدبس: العسل؛ قال: نقول: أحلى من الدبس.
رسالة الغفران : : قال: وحوّارى بدبس. والعرب تسمّي العسل دبساً. وكذلك فسروا قول أبي زبيد: فنهزةٌ من لقوا حسبتهم ... أشهى إليه من بارد الدبس، حرَّك للضرورة.
جمهرة اللغة : الدبس والدبس جَمِيعًا وَهُوَ عسل التَّمْر. ... وَرُبمَا سمي عسل النَّحْل دبسا بِكَسْر الدَّال وَالْبَاء.
تاج العروس : الدبس، بالكسر وبكسرتين: عسل التمر وعصارته. .. عصارة الرطب من غير طبخ. وقيل: عما ما يسيل من الرطب. قال شيخنا: والعامة تطلقه على عسل الزبيب.. وخص بعضهم عسل الرطب. وقيل: هو ما تحلب من الزبيب والعنب. وقيل: ما سال من جلال التمر، فراجعه. والدبس، أيضا: عسل النحل، .. وربما سمي عسل النحل دبسا، بكسر الدال والباء.
حاشيه الشهاب علي تفسير البيضاوي : والدبس بكسر الدال المهملة وسكون الباء الموحدة والسين المهملة ما يعصر من التمر والزبيب، وقد ورد بمعنى العسل

 حامد العولقي