نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

درك

النقوش

ويدركهمُ بللي ۨ ثنة ۨ بمعقر ۨ ذشرحة ۨ وبعوو وسط حيرتهمُ بللي ۨ وهرجو وهسحتنهمُ بن حيرتهمُ

Ir 12 Sh 20 / ويدركهم بالليل الثانية (بمكان كذا=بالمعقار ذي الشرحة)، وبعوهم (=أصابوهم) وسط حيرتهم (=معسكرهم) بالليل، وهرجوا وأسحتوهم من حيرتهم/ لسان العرب : بعوت عليهم شرا سقته واجترمته، ... بعوته بعين أصبته.


ويهدركهمُ عنت همت أحبش ۨ بكدن ۨ ذأحدق ۢ

ويدركهم عنّة (=حملة، تقدم) الأحباش بمكان كذا


Ja 576+Ja 577 Ja 576=Ry 535; Ja 576=MaMB 212; Ja 577=MaMB 219 / السياق: ويهعنو بعليهمو ذبن أحبشن وذسهرتم ويهدركهمو عنت همت أحبشن بكدنن ذأحدقم ويتقدمو بعمهمو رجلم وخمرهمو ألمقه هسحتن وثبر عنت همت أحبشن / المعنى: يعنّوا (=يقصدوا، يتوجهوا نحو) عليهم الذين من الأحباش وذو سهرة (=أسماء أقوام)، ويدركهم عنّة (هجوم) الأحباش بمكان كذا، ويتقدموا إليهم الرجالة (= وهم أصحاب النقش)، وخمرهم (منحهم) الإله أن أسحتوا وثبروا الأحباش.

 

وهدركن بعد أحضر وعرب مظأو عدى خلف تمنع

وأدرك بعد أحضور (=حضارم) وأعراب، مضأوا نحو مخلاف كذا

Ja 629 MaMB 203; ZI 57 /

وهدركهمو بكورنهن وهقذهمو سبيهمو

هدركهمو


CIH 353 / وأدركهم بالكورين (=الجبلين)، وأنقذهم سبيهم (=أي استنقذوا ما سباه منهم العدو)

 

فهدركهمو تنبلة ۢ عمن جمدن تضرع ۢ وعربة ۢ ووهبو أولدهمو أوثق ۢ

فهدركهمو


Ja 574 MaMB 153; ZI 59 / فأدركوهم تنبلة عمن (= بمعنى من عند) جمدان (اسم قبيلة) تضرعاً وعربة، ووهبوا أولدهم أوثاق/ أي أن رسلاً من عند المهزومين (من جمدان)، أدركوا (لحقوا) المنتصرين (أصحاب النقش)، وتضرعوا لهم وتعربوا (قد يكون مثل معنى العربون أي الضمان، قدموا ضمانات)، ووهبوا للمنتصرين أولادهم كتوثيق أو موثقين (مقيدين).

 

وظعنوا لبحر ۨ وهدركهمو بأثرهمو

Ja 575 Geukens 7; Ry 539; MaMB 224; ZI 55 / وظعنوا للبحر (=أي هرب العدو وركب البحر)، وأدركهم (أي أصحاب النقش) بأثرهم (=أي دخلوا البحر خلفهم)

 

فهدركهمو ملك ۨ الشرح يحضب

Ja 576+Ja 577 Ja 576=Ry 535; Ja 576=MaMB 212; Ja 577=MaMB 219 / فأدركهمُ الملك فلان (= لحقهم)

 

وهدرك ملك ۨ بأشعر ۨ

Ry 508 /  وأدرك الملك بالأشاعر/ المعنى: لحق الملك بقبيلة الأشاعر (=كأنه طاردهم)

 

المعاجم

العين : والدَّرَكُ: اللحق من التبعة
الصحاح : الإدْراكُ: اللُحوقُ. يقال: مشيتَ حتّى أَدْرَكْتُهُ ... وتَدارَكَ القومُ، أي تلاحقوا، أي لحق آخرهم أوَّلَهم.
مقاييس اللغة : (درك) ... وهو لحوق الشيء بالشيء ووصوله إليه.

 

حامد العولقي