نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

هدى

 

النقوش

هدى عر ۨ

هدى العير/ هادي العير/ هدى/هادي أو قاد/قائد القافلة

النقش كاملاً: حرث ۢ بن لجنن حضرمي ۨ هدى عر ۨ يمنية ۨ وشأمية ۨ بجيش ۢ بن حضرمت

R 1850/ حارث بن لجنان الحضرمي، هادي العير اليمانية والشامية بجيش من حضرموت

 

 هدي ۢ ذكد أفسهمو

Ja 750 MaMB 282/ هادي ذو كاد أنفسهم/ الهادي (دليل الطريق) الذي كادهم وضللهم وخدعهم


أسماء أشخاص

هدي ۢ بن شهل ۢ

هادي بن شهل

CIH 96 / هادي بن شهل


... بن هدي ۢ

بن هادي

CIH 123 /

 

المعاجم

المحكم والمحيط الأعظم : الهُدَى: ضد الضَّلال/ والهادِي: الدَّلِيل، لِأَنَّهُ يقدم الْقَوْم.

لسان العرب : والهادي: الدليل./ والهادي: المتقدم / وكل متقدم هاد./ ويقال: قد هدت تهدي إذا تقدمت؛ ... وكذلك الدليل يسمى هاديا لأنه يتقدم القوم ويتبعونه، ويكون أن يهديهم للطريق. .... والهادي: الدليل لأنه يقدم القوم. وهداه أي تقدمه

تاج العروس : والهادي: الدليل لأنه يتقدم القوم ويتبعونه، أو لكونه يهديهم الطريق.

المحيط في اللغة: والهدى: نقيض الضلالة. والدليل يهدي القوم. وهديت لك: أي بينت لك. ... وكل شيء قاد شيئا فهو هاديه.

العين : والهادي من كلِّ شيءٍ: أَوَّلُهُ. أقبلتْ هَوادي الخَيْل، ...وقد تكون الهَوادي أوّل رعيل يَطْلُع منها، لأنّها المُتَقَدِّمة. ...والهادي: العُنُق والرّأسُ.

 

 حامد العولقي