نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

همس

 

النقوش

 

  

بوضع وثبر وهمس وهكمس كل ضرهمُ وشنأهمُ

بوضع وثبر وهمس وأكمس كل ضرهم وشانئهم

 

جام 574 = زيد 59 / السياق: ولوزأ المقهثهونبعلاوم هوشعنهمُ بوضع وثبر وهمس وهكمس كل ضرهمُ وشنأهمُ بالمقهثهونبعلاوم/ ولِ وزأ (= يزيد) الإله (أن) أوشعهم (=حماهم، أحاطهم، لفّ حولهم، حفظهم/ تاج العروس: وشعوا على كرمهم توشيعا: حظروا) بِ (أن) وضع (= أنزل، أهبط، أحطّ، أذلّ)، وثبر (=أهلك) وهمس (= ضغط، عصر، كسر، دقّ) وأكمس (= أخضع، أركع = بالأوغاريتية وبالعراقية القديمة: كماسُ = ركع، كمس = انثنى، انهار) كل ضرهم (= ما يضرهم من حرب وعدو وغيره) وشانئهم (= باغِضهم، كارههم)، بِ (الإله)

 المقهثهونبعلاوم (= ألمقه ثهون بعل أوم = اسم إله)/

 

 

 

 

بوضع وثبر وهمسن وهكمسن كل ضرۢ

بِ وَضَعَ (أي الإله) وهمسَ وأكمسَ كل ضر

نقش جام 575/

 

 

 

ولثبر ووضع وضرعن وهمس وهكمسن كل ضر وشنأ الشرح

نقش جام 577/ السياق: ولثبر ووضع وضرعن وهمس وهكمسن كل ضر وشنأ الشرح يحضب وأخيهو يأزل بين ملكى سبأ وذريدن بني فرعۢ  ينهب ملك سبأ بعثتر

 

ضَرَعَ: جعل (العدو) يتضرع (= يتذلل)

 

 

ولثبر ووضع وضرع وهمس وهكمس كل ضرهمو

نقش جام 610/ ولثبر ووضع وضرع وهمس وهكمس كل ضرهمو وشناهمو بالمقهثهونبعلاوم

 

 

 

ولثبر ووضع وضرعن وهمس وهكمس كل ضرهمو

نقش جام 611/ ولثبر ووضع وضرعن وهمس وهكمس كل ضرهمو وشناهمو بالمقهثهونبعلاوم

 

  

 

ولوضع ضرع وهمس وهكمس كل ضرهمو

نقش جام 877/ ولوضع ضرع وهمس وهكمس كل ضرهمو وشناهمو بالمقهثهونبعلمسكتويثوبران

المقهثهونبعلمسكتويثوبران= المقه (= إله) ثهون بعل (=رب، صاحب) مسكة ويث وبران (=أسماء معابد)

 

 

 

ولثبر ووضع وضرعن وهمس وهكمس كل ضرهمو وشنأهمو بألمقه

 

Nāmī NAG 10 Ja 611; MaMB 21+MaMB 227 /

 

 

 

ولوزأ ألمقه ثهون بعل أوم وضع وضرع وهمس وهكمس كل ضر وشنأ مرأيهمو

 

نقش أرياني 19، زيد علي عنان 26/ مرأيمهم = مثنى مرأ (=سيد)

 

 

  

 

ولوزأ ألمقه ثبر ووضع وضرعن وهمس وهكمسن كل ضر وشنأ مرأهو شعرم أوتر بألمقه

نقش أرياني 13، زيد علي عنان 10 / شعار أوتر =اسم ملك

 

 

 

 

المعاجم

 

تهذيب اللغة: أخذته أخذا همسا: أي شديدا، ويقال عصرا، وهمسه: إذا عصره/

القاموس المحيط: الهمس: ... والعصر، والكسر ... والهموس: ... والأسد الكسار لفريسته

مجمل اللغة لابن فارس : الهماس: الأسد الشديد.

تاج العروس: الهمس: العصر، وقد همسه، إذا عصره، ويقال: أخذه أخذا همسا، إذا عصره. والهمس: الدق. والكسر، وبه سمي الأسد هموسا وهماسا في قول/ والهموس: الأسد الكسار لفريسته، وقيل: الشديد الغمز بضرسه، كالهماس/ ومما يستدرك عليه: الهمس: الشدة، وأخذه أخذا همسا، أي شديدا/ وذئب هامس: شديد.

لسان العرب: الأزهري: وأخذته أخذا همسا أي شديدا، ويقال: عصرا. وهمسه إذا عصره؛ ...وفي رجز مسيلمة: والذئب الهامس والليل الدامس؛ الهامس: الشديد. وأسد هموس وهماس: شديد الغمز بضرسه

المعجم الوسيط : (هَمس) ... وَالشَّيْء كَسره .... وَالْعِنَب عصره / (الهامس) من الذئاب الشَّديد... (الهماس) الْأسد الكسار لفريسته

 

ملاحظة: قد يكون الهمس (الصوت أو الكلام الخفي السرّي) قد يكون من معنى (ضغط) الصوت أو (إطباق وعصر وضغط) الفم على الصوت (لكي لا يظهر بوضوح).

 

 

 

 

الهمز = الهمس

كثير من الأحيان تتحول السين إلى زاي:

تهذيب اللغة: الهمز: العصر.

المعجم الوسيط : (همزه) ... وَالشَّيْء كَسره وَبِه الأَرْض صرعه

المعجم الوسيط : ريح همزى لَهَا صَوت شَدِيد وقوس همزى شَدِيدَة الدّفع والحفز للسهم

مجمل اللغة لابن فارس : الهمز كالعصر، يقال: همزت الشيء في كفي، ومن ذلك الهمز في الكلام لأنه كأنه يضغط الحرف. وهمز به الأرض: ضرب به.

 

 

اللهجات المعاصرة

تستعمل بعض اللهجات المعاصرة (في اليمن وبقية الجزيرة) فعل (همز) بمعنى (التدليك) للجسم. فيقال (يهمّز) له رجله أي يدلّكها (كأنه يعصر العضلات ويضغطها). وهذا الهمز أو التهميز ليس إلا لغة في همس (السين تحولت إلى زاي).

 

 

 

همس وهكمس

نلاحظ الفعل (أكمس) الذي يأتي بالنقوش عادة مع فعل (همس). ويبدو أن معنى (أكمس) بالنقوش هو (أركع، أخضع، قهر). وفعل (كمس) بالأوغاريتية بمعنى (عطف، ثنى، لوى، انهار، سقط، ...) مثل عبارة [وتكمس هد ك إبر (= وانثنى/انهار الاله هدد ك ثور)][1]. كما قيل معنى (تكمس) في العبارة السابقة (تكمس = سقط على ركبتيه/ خر على ركبتيه)[2].  كما جاء بالأكادية (العراقية القديمة) بمعنى (ركع، خضع)[3] .



[1] Orientalia: Vol.48, p97// p446, A Dictionary of the Ugaritic Language, Gregorio del Olmo

[2] P 113, Handbook of Ugaritic Studies, Wilfred G. E. Watson

[3] P144, A Concise Dictionary of Akkadian,  Jeremy Black

حامد العولقي