نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

لهجات في جذر غاط

 

 لهجات في جذر غاط لا علاقة لها بغائط الأرض 

هدف الموضوع

بيان وتوضيح أن جذر غوط واسم الغائط ليس في أصله وحقيقته من غائط الأرض. وأن جذر غوط واسم الغائط هو (معنى مجرد) ينطبق على كل ما تحقق فيه ذلك المعنى المجرد، سواء غائط الأرض أو غائط بطن الإنسان أو غائط أي شيء. ونجد تأييد ذلك في جذور عديدة تشبه جذر غوط (كأنها لهجات وألسنة متنوعة في نفس جذر غوط)، ونجد هذه الجذور المشابهة تحوي نفس المعنى الذي يحويه جذر غوط أو يكاد، ولا ينحصر في الأرض. وهذا يؤيد أن جذر غوط واسم غائط ليس في أصله غائط الأرض فقط، بل كل ما تحقق فيه ذلك المعنى.

 

غط، غطس، غت

يبدو أن هذه الكلمات (غطّ)[1]، وغطس (غطط)[2] وغاص في الماء هي لهجات وتنوعات قريبة أو بعيدة في جذر غاط. فكأن (الغائط) في البطن مثل (الغاطّ) في الماء (الغائص فيه). فكلها تنوعات لفظية تحوي معنى الدخول والغياب في الشيء. و(غت)[3] لغة في غط. وغت[4] الضحك (أخفاه) مثل (خفاء) غائط البطن. وغض الصوت مثله. والعت[5] غط.

 

غطيط

وقد يكون الغائط (ما بداخل البطن من فضلات) لا يبعد في أصله اللغوي عن لفظ (الغطيط)[6] أي الصوت والنفس العميق الذي يخرج من الداخل (أي من البطن والجوف). ولعل مثله الغطغطة (صوت يخرج من داخل السائل)[7]. ومن لهجاته : خط[8]، خطيط (غ=خ). ونلاحظ تشابه تعريف الغطيط (صاعدا إلى حلقه/ يخرج مع نفس النائم)، مع تعريف الغائط (ما يخرج من الدبر)، وتشابهما في اللفظ. والعطعطة تشبه الغطغطة ومثلها المغظغظة[9].

 

غاض، غاص

و(غاض) مثل عبارة (غاض الماء ... نزل في الأرض وغاب فيها)[10]، كأنه لغة في (غاط) كعبارة (غاط في الأرض) أو (غاط الغائط في بطن الإنسان). ومثله (غاض الدمع، غاض الكرام، غاضت الأرحام)[11]. ونلاحظ تشابه الغيض (ما بداخل الرحم) [12] أو (الثمر)[13] مع الغائط (ما بداخل البطن). كما يتقارب التغييض[14] (إخراج الدمع أو حبسه) في اللفظ والمعنى، مع التغوط (إخراج الفضلات). وكذلك الغيضة[15] تشبه الغيط والغائط للأرض (غموض غياب في الشيء)[16]. وغاض يشبه غاص[17]. 

 

غض، غص

غض يشبه غاط (لفظاً ومعنى). ومنه غض الصوت (كأنه إخفاء له كخفاء الغائط في البطن) وغض الطرف. والغضغضة (كلام داخلي غائب خفي لم يفصح ولم يخرج بوضوح)[18]. ونجد في غض معنى الحبس والانغماض[19] وهذه المعاني نجدها في غائط البطن (غياب الفضلات في البطن وانحباسها واختفائها وانغماضها) أو في غائط الأرض. وقريب من الغضغضة: غطغطة وغطمطة[20]. وقد يكون غصّ قريب من غض (فيه معنى الانحباس). 

 

غيظ

والغيظ (غضب محبوس كامن دفين)[21]، وكذلك الغائط (كامن محبوس في البطن).

 

غمط

وجذر (غمط) كأنه لغة في (غوط، غيط، غاط)، كأن الميم أبدلت الحرف الأوسط: ونجد تشابه لفظ ومعنى (غمط)[22] الماء و(التغويط)[23]، فكلاهما إدخال طعام للجوف وتغييبه فيه. ومثله غمج[24]. ومثله غت وغط[25]. وكلها جذور كأنها تنوعات في غوط.

والغمط نفس غائط وغوط وغاط الأرض[26]. وغمط يشبه غمض وهو غائط أيضاً. وغمط كأنه بمعنى غاب[27] مثل غاط [28].

وغمط الناس معروف (كأنه غاط حقهم وغمضهم)، والعمط[29].  

 

غمت

وغمت[30] كأنه غمط وغمد وغوط وغطط.

 

غمض، غمص، غمس، قمس، غمد

والغمض كالغمط[31]. فالغمض[32] والغامض[33] : الغائط. ومثله الغمص[34] والغمس (قمس)[35] والغوص والغطس، والغمد[36] من الغياب[37] في الشيء والدخول[38] فيه مثل غاط[39] (كأن غمد= غمط، غوط).  

 

غبط، عبط

يبدو (غبط) لغة في (غوط)، حيث غبيط[40] مثل غائط الأرض. وكذلك (عبط) و (غوط)[41].

ولعل الغبطة من معنى (اطمأن) الحال (كما اطمأن غائط الأرض وغيره) أو تغطى بالنعمة أو غاب فيها (وهو يشبه معاني الغائط). فالغابط (كأنه غاط في النعمة أو تمنى ذلك).

 

غطى

قد يكون الغطاء من أصل تغييب الشيء وإخفائه وإدخاله (غاط دخل في الشيء وغاب، غطّه في الماء)، والتغطية تغييب (ما غيب الشيء)[42].

 

عيط

نلاحظ تشابه جذر عيط وغيط في اللفظ (ع=غ)، وكذلك تشابه المعنى في عيط (الذي يفيد ما يخرج من الجسم من سائل أو صوت)[43] والمعنى في غائط الإنسان (ما يخرج من دبره). 

 

وغيره كثير ..

ولن نستطرد أكثر في تبيين أن كلمة (غاط) لها أخوات كثر لا علاقة لها بالأرض، وإلا ذهبنا إلى ألفاظ شبيهة بعيدة (غار، غاب، غبّ، غو، غمر[44]، غم، غمى، عمى، ..). فيبدو أن غوط مجرد لغة في جذور أخرى فيها معنى الغياب والدخول والخفاء. وغائط الأرض ليس بأحق بجذر غوط من غائط بطن الإنسان.   


[1] اللسان: الغَطُّ في الماء الغَوْصُ / تاج العروس: غَوَّصَهُ في الماءِ : غَطَّهُ/ الفائق – الزمخشري: الغَتُّ والغَطُّ والغَطْس واحد/ اللسان: غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً غَطَّسَه/ البصائر والذخائر : وأمّا الغطّ فمصدر غططته في الماء، وغتتّه أيضاً - بالطاء والتاء - وأنت غاطّ وغات، وهو مغتوتٌ ومغطوطٌ؛/ جمهرة اللغة : غطه يغطه في الماء غطا إذا غوصه فيه./ العين : غطه في الماء

[2]  مجمل اللغة لابن فارس : غطسته في الماء، أي: غططته. وتغاطس القوم: تغاطوا.

[3]مجمل اللغة لابن فارس :  الغت كالغط./ مقاييس اللغة : (غت) الغين والتاء ليس بشيء، إنما هو إبدال تاء من طاء. تقول: غططته وغتته./   الصحاح :  غَتَّهُ في الماء، أي غَطَّهُ. / لسان العرب : يغتهم الله في العذاب أي يغمسهم فيه غمسا متتابعا.

[4] مقاييس اللغة : يقال غت في الضحك، إذا ضحك في خفاء./ الصحاح :  غت الضحك، أي أخفاه/ المحكم والمحيط الأعظم : غَتّ الضَّحك، يَغْتّه غَتاًّ: وضع يَده أَو ثَوْبه على فِيهِ ليُخْفيه.

[5]  تهذيب اللغة ولسان العرب : العت: غط الرجل بالكلام وغيره.

[6]  الصحاح في اللغة – الجوهري: أبو زيد: غَطَّ البعير يَغُطُّ غَطيطاً، أي هَدَرَ في الشِقْشِقَةِ، .. وغَطيطُ النائمِ والمخنوقِ: نَخيرُهُ./ كتاب الأفعال - ابن القطاع : غَطّ غطيطا صوَّت في نومه والفحلُ هّدَر في الشِقشقة عند هيجه/ المصباح المنير - الفيومي: غَطَّ النائم يَغِطُّ غَطِيطًا أيضا تردد نفسه صاعدا إلى حلقه حتى يسمعه من حوله./ النهاية في غريب الحديث : الغطيط: الصوت الذي يخرج مع نفس النائم، وهو ترديده حيث لا يجد مساغا. وقد غط يغط غطا وغطيطا.

[7]  جمهرة اللغة : والغطغطة: صوت غليان القدر وما أشبهه.

[8]  تاج العروس : خط في نومه، أي غط فيه.

[9]  تاج العروس : المغظغظة: القدر الشديدة الغليان، بالطاء والظاء، وهذا هو الصحيح

[10] المعجم الوسيط: غاض الماء غيضا ومغاضا ومغيضا نزل في الأرض وغاب فيها والدرة احتبس لبنها ونقص/

[11]  شمس العلوم : غاض الكرام غيضا: إذا قلوا./ تاج العروس : غاض ثمن السلعة، أي نقص/ الصحاح : وغَيَّضْتُ الدمعَ: نقصته وحبسته.

[12]  القاموس المحيط : والغيض: السقط الذي لم يتم خلقه.

[13] الشوارد : الغِيضُ: العَجَمُ الذي لم يَخْرُجْ من لِيفِه، فذاك يُؤْكَلُ كُلُّه./ القاموس المحيط : والغيض: ... وبالكسر: الطلع، أو العجم الخارج من ليفه.

[14]  تاج العروس : والتغييض: أن يأخذ العبرة من عينه ويقذف بها. .. غيضن من عبراتهن ...معناه أنهن سيلن دموعهن حتى نزفنها./ الأغاني : التغييض... يأخذ الدمع ثم ينضحه./ تاج العروس : التغبيض، .. هو أن يريد الإنسان بكاء فلا تجيبه العين.

[15] مقاييس اللغة : فالغيضة: الأجمة، سميت لغموضها، ولأن السائر فيها لا يكاد يرى.

[16]   كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ في اللغة العربية : وَالْغَائِط: المطمئن الغامض.

[17] الصحاح في اللغة - الجوهري: الغَوْصُ: النزول تحت الماء. وقد غاصَ في الماء./ المحيط في اللغة:الغوص: الدخول تحت الماء.

[18]  تاج العروس : والغضغضة: أن يتكلم الرجل فلا يبين. .... اغضض، أي احبس لي مطيتك وقف علي. ... وانغضاض الطرف: انغماضه

[19]  تاج العروس : وانغماض الطرف: انغضاضه

[20] تهذيب اللغة : والغطغطة: صوت غليان القدر، وهي: الغطمطة/ لسان العرب : وغطغط البحر: غلت أمواجه. ...غطمط: الغطمطة: اضطراب الأمواج. ... والغطامط، بالضم: صوت غليان موج البحر

[21]  جمهرة اللغة - ابن دريد: قال أبو بكر: يَغِطُّ غيظاً/ الصحاح في اللغة – الجوهري: الغَيْظُ: غضبٌ كامنٌ للعاجز/ تاج العروس: الغَيْظُ .. وقِيلَ : غَضَبٌ كامِنٌ للْعَاجِزِ .. وقَال آخرُونَ الغَيْظُ هو الكَمِينُ

[22]  القاموس: غمط الماء: جرعه بشدة

[23]  القاموس: التغويط: اللقم

[24]  تهذيب اللغة :  الغمطُ كالغَمْجِ، قلت: والغَمْجُ: جَرْعُ المَاء، وَهُوَ يغامِطُ الماءُ ويُغامِجُهُ./ مقاييس اللغة : والغمج: شرب الماء

[25]  الفائق في غريب الحديث : غت الشَّارِب المَاء وغطه إِذا دَارك جرعه./ لسان العرب : غت الشارب الماء جرعا بعد جرع

[26]  القاموس المحيط : والغمط: المطمئن من الأرض./ القاموس المحيط : الغوط: ... والحفر، ودخول الشيء في الشيء، كالغيط، والمطمئن الواسع من الأرض، كالغاط والغائط

[27]  القاموس المحيط : وغمط الشيء: خرج فما رئي له عين ولا أثر.

[28]  تهذيب اللغة : وغاط الرجل في الوادي يغوط: إذا غاب فيه

[29]  جمهرة اللغة : وقد قالوا: عمط نعمة الله، مثل غمصها وغمطها، بالعين والغين، وليس بثبت.

[30]  جمهرة اللغة : والغمت من قَوْلهم: غمته أغمته غمتا إِذا غططته./ تاج العروس : وغمته في الماء يغمته غمتا: غطه فيه./ كتاب الأفعال : غَمَت الشيء غَطّه في الماء./ لسان العرب :وغمته إذا غطاه. وغمته في الماء يغمته غمتا: غطه فيه.

[31]  تاج العروس : والغمط: المطمئن من الأرض، كالغمض.

[32]  مجمل اللغة لابن فارس : والغمض: ما تطامن من الأرض/ المحكم والمحيط الأعظم : والغمط: المطمئن من الأرض، كالغمض.

[33]  أساس البلاغة : ومكان غامض وغمض: مطمئن.

[34]  غريب الحديث للقاسم بن سلام : وغمص الناس بالصاد وهو بمعني غمط/ تهذيب اللغة : يُقَال: غمَط النَّاس وغمَصهم./ تهذيب اللغة : واغتمطها واغتمصها: إذا غشيها وقهرها.

[35] مقاييس اللغة : قمست الشيء في الماء: غمسته.

[36]  مقاييس اللغة :  (غمد) ... يدل على تغطية وستر./ العين : وتَغَمَّدتَ فلاناً: أخذته بختلٍ حتى تغطيهِ./ جمهرة اللغة : وتغمّد مَا كَانَ بَينهم، أَي ستره وغطاه./

[37] تهذيب اللغة : غمدت البئر إذا قل ماؤها./ كتاب الأفعال : وغمدت" البئر ... اندفن ماؤها/ الشوارد : الغامِدَةُ: الْبِئْرُ المُنْدَفِنَة./ لسان العرب: وغمدت الركية تغمد غمودا: ذهب ماؤها.

[38]  الصحاح : واغتمد فلان الليل: دخل فيه/ المعجم الوسيط : (أغمد) ... والأشياء أَدخل بَعْضهَا فِي بعض...(اغتمد) فلَان اللَّيْل دخل فِيهِ

[39]  الصحاح : غاط في الشئ يغوط ويَغيطُ: دخل فيه.

[40] جمهرة اللغة: والغبيط أَيْضا: القاع من الأَرْض يطمئن وترتفع جوانبه/ الصحاح : وربَّما سمُّوا الأرض المطمئنَّةَ غَبيطاً./ العباب الزاخر: وربما سموا الأرض المطمئنة: غبيطا/ مجمل اللغة لابن فارس : والغبيط: أرض مطمئنة.

[41]  لسان العرب: وغاط يغوط غوطا: حفر/ تاج العروس: واعتبط الأرض: حفرها

[42]  العين : والغاطي الذي يعلو كل شيء فيُغَطِّيه.

[43]  مجمل اللغة : وتعيط الشيء، إذا خرج منه نداه. و قد تعيط ذفرى الجمل بعرقه، إذا سال./القاموس المحيط : والتعيط: أن ينبع حجر أو عود، فيخرج منه شبه ماء، فيصمغ أو يسيل، والجلبة، والصياح، أو صياح الأشر، والسيلان.

[44]  مقاييس اللغة :  (غمر) ... يدل على تغطية وستر في بعض الشدة.

 

حامد العولقي