نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

الغائط في اللغة هو ما خرج من الدبر

أقرّت معاجم اللغة أن الغائط هو الفضلات الخارجة من الجسم:

اللسان: والغائطُ: اسم العَذِرة نفْسها ... قيل للبِرازِ نَفْسِه، وهو الحدَثُ: غائط ... وتَغَوَّط الرجل: ... إِذا أَحدث/ اللسان: ويقال أَنْجَى الغائطُ نَفْسُه يَنجُو وفي الصحاح نَجا الغائطُ نَفْسُه /اللسان: وقد يطلق الغائط على الخارج من الدبر خاصة/ اللسان: العاذِرُ والعَذِرةُ: الغائط الذي هو السَّلح/ ويقال للرجل إذا عسر عليه بروز غائطه: قد أطم أطما... إذا احتبس بطنه/والحصر: احتباس البطن. وقد حصر غائطه

الإحكام في أصول القرآن - ابن حزم: الغائط...  اشتهر في عرفهم بالخارج المستقدر من الإنسان حتى إنه لا يفهم من ذلك اللفظ عند إطلاقه غيره

الكافي في فقه ابن حنبل - ابن قدامة : والغائط والعذرة : للفضلة المستقذرة

غريب الحديث للحربي:: سَمَّوْا مَا أَثْفَلَ الرَّجُلُ غَائِطاً

غريب القرآن لابن قتيبة : الْغَائِطِ الحدث.

 تهذيب اللغة – الأزهري: ثم قيل للبراز نفسه وهو الحدث غائط/ تهذيب اللغة – الأزهري: وقد تغوط الرجل: إذا أحدث، فهو متغوط

المخصص لابن سيده : نَجَا الغائِطُ نَفْسُه يَنْجُو/ سمي الشيء بعينه غائطا وقد غاط وتغوط

الفائق في غريب الحديث و الأثر – الزمخشري : في الحديث: ثلاث لعينات: ..ورجل تغوَّط تحت شجرة

المغني - ابن قدامة : وفي البطن إذا ضرب فلم يستمسك الغائط الدية .. فإن نفع المثانة حبس البول وحبس البطن الغائط منفعة مثلها

العباب الزاخر – الصاغاني : تغوط: أي أبدى

تفسير القرطبي: سمي الحدث الخارج من الانسان غائطا

تفسير البحر المحيط لابي حيّان: ويقال : تغوّط إذا أحدث

طرح التثريب لزين الدين العراقي : لَوْ بَالَ فِي الْإِنَاءِ أَوْ تَغَوَّطَ فِيهِ

تاج العروس: تَغَوَّطَ الرَّجُلُ إِذا أَبْدى أَي أَحْدَثَ / تاج العروس: وقد تكَرَّرَ ذِكْرُ الغَائِطِ في الحديثِ بمعنى الحَدَثِ والمَكانِ. / تاج العروس: إذا احتَبس الغائِطُ فهو الحُصْرُ/ الغائط الذي هو السلح

عمدة القاري شرح صحيح البخاري لبدر الدين العيني الحنفي: وقال ابن المنذر أجمعوا على أنه ينقض خروج الغائط من الدبر/ الحاقن لأنه يحبس بوله أو غائطه في بطنه

القاموس: تَغَوَّطَ: أبْدَى/ورض يرض: خرج غائطه رقيقا

حاشية الجمل والبجيرمي : تَغَوَّطَ فِي الطَّرِيقِ

التحرير والتنوير لابن عاشور : والغائط : ... فصار الفقهاء يطلقونه على نفس الحدث ويعلقونه بأفعال تناسب ذلك.

بحر العلوم أبو الليث السمرقندي: الغائط الحدث

الأوسط لابن المنذر : سموا رجيع الإنسان الغائط .

الدر المصون في علم الكتاب المكنون - السمين الحلبي:  وتغوَّط: إذا أَحْدَثَ.

المخصص - ابن سيده :  ذُو البَطْن – الغائِطُ/ المخصص - ابن سيده: وقال علي ابن حمزة، ذُو البَطْن – الغائِطُ.

المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - ابن الأثير الكاتب : عامة الناس ... لا يفهمون من الغائط إلا قضاء الحاجة، .... والعجب عندي من الفقهاء الذين دونوا ذلك على ما دونوه، وذهبوا إلى ما ذهبوا إليه

المعجم الوسيط: سك ..  ما في بطنه من غائط و نحوه قذفه رقيقا. /المعجم الوسيط:الحصر احتباس الغائط

النهاية في غريب الأثر - ابن الأثير: الحُصْر احتباس الغائط

محاضرات الأدباء - الراغب الأصفهاني: قيل لجارية عربية: بم تعرفين الصبح؟قالت: إذا برد الحلى. وقيل ذلك لنبطية فقالت: إذا جاءني الغائط.

معجم لغة الفقهاء: التغوط: من تغوط، إخراج الفضلات - العذرة - من الدبر.

تفسير الطبري : أن جيرانا لنا من اليهود رأيناهم يغسلون أدبارهم من الغائط،

الدر المنثور للسيوطي: كان رجال منا إذا خرجوا من الغائط يغسلون أثر الغائط/

بدائع الصنائع للكاساني (ت: 587 هـ):  إذا ظهر شيء من البول والغائط على رأس المخرج انتقضت الطهارة لوجود الحدث وهو خروج النجس وهو انتقاله من الباطن إلى الظاهر لأن رأس المخرج عضو ظاهر وإنما انتقلت النجاسة إليه من موضع آخر فإن موضع البول المثانة وموضع الغائط موضع في البطن يقال له : قولون. 

المخصص : وذلك أنها خرجت وقد ضر بها المخاض فظنته غائطا فلما جلست للحدث ولدت

المحلى بالآثار لابن حزم: وفرقوا بين بول الرضيع وبين غائطه

نهاية الأرب في فنون الأدب : انشقت الأرض فابتلعت غائطه وبوله

منتخب من صحاح الجوهري: ورض الرجل ... أخرج غائطه ونجوه بمرة واحدة./كتاب الأفعال: ورص: ... والرجل أخرج غائطه بمرة

 المحيط في اللغة: وورض الرجل يرض: إذا خرج غائطه رقيقا./وجزم غائطه: رمى به./ ويقال للرجل إذا رق غائطه: سكه .. وهو يسك بسلحه.

شمس العلوم : لم يستمسك غائطه./ السلح: أرق الغائط

المصباح المنير : الحاقب الذي احتبس غائطه

بدائع الصنائع للكاساني (ت: 587 هـ): موضع البول المثانة وموضع الغائط موضع في البطن يقال له : قولون

فتح الباري لابن حجر : ويستحب إماطة الشعر عن القبل والدبر بل هو من الدبر أولى خوفا من أن يعلق شيء من الغائط فلا يزيله المستنجي إلا بالماء ولا يتمكن من إزالته بالاستجمار
مختصر الخرقى : وفي البطن إذا ضرب فلم تستمسك الغائط الدية
الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف : وأجمع أهل العلم على أن خروج الغائط من الدبر حدث ينقض الوضوء.
مجمع الأمثال : ذو البطن اسمٌ للغائط

لكن المعاجم اعتبرت ذلك كناية ومجازاً، وهذا ليس صحيحاً بالضرورة: [تفسير الرازي : قوله: أو جاء أحد منكم من الغائط والغائط المكان المطمئن من الأرض وجمعه الغيطان. وكان الرجل إذا أراد قضاء الحاجة طلب غائطا من الأرض يحجبه عن أعين الناس، ثم سمي الحدث بهذا الاسم تسمية للشيء باسم مكانه]. 

لكن في الحقيقة لا يوجد دليل على أن الغائط في الحقيقة هو غائط الأرض وليس أيضاً الغائط الذي يخرج من الدبر.

وإذن إذا أخذنا هذا المعنى اللغوي للغائط أنه (ما بداخل الجسم من فضلات)، فنستطيع أن نفهم الآية (جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ) فهماً جزئياً وهو : جاء فلان من (الفضلات التي داخل جسمه). وسوف نستكمل فهم الآية كلما فهمنا معنى كلمة من كلماتها. 

 

حامد العولقي