ملحق - بلق وبرق وبرقش وغيره
برق[1] وبلق فيهما معنى اختلاف الألوان، وكذلك
برقش[2]. وتسمية الطائر (أبي براقش)[3] لاختلاف ألوانه (ومثله البرقش[4]).
كما وصف الطير بالبلق
[طيرا نشأت من البحر كأنها الخطاطيف
بلق][5]، ومثله
التسمية العامية لطائر مختلف الألوان (أبو بليق).
كذلك وجدنا أن بلق
(ومثله بلقع) يفيد الملوسة
والخلاء، وكذلك برقش[6]. وهذا قد يؤيد أن لفظ
(بلقس) غير بعيد عن (برقش) أو
لغة فيه.
تشابه أو تقارب (برق) و (بلق) لفظاً ومعنى
جذر بلق يبدو لغة في جذر برق[7]، فاللفظ متشابه
والمعنى متطابق، فكأنما جذر واحد
[ويجوزُ أَنْ يكونَ مادةً واحدةً، أُبْدِل
فيها حرفٌ مِنْ آخرَ][8]. فلعل حرفي اللام والراء يتبادلان في برق وبلق.
فمثلاً البلق خليط[9] من الألوان البرّاقة
(سوداء على بيضاء)[10] وهو نفس
معنى برق[11] تماماً. والبلق
(بياض في سواد)
مثل بياض البرق[12] في سواد
الغمام أو ظلمة الليل. وتسمية الأبرق[13] الفرد تضاهي تسمية الأبلق[14]
الفرد
(حصن تيماء).
ونجد برق وبلق يتشابهان في معنى اختلاط[15]
الألوان في الجبل[16] وفي الحبل[17] وفي البصر[18] وفي الأرض[19] وفي
الغنم[20] وربما السيف[21] والطير[22] والطعام[23]. كما نجد معنى الملاسة
في برق[24]
(وهو موجود في جذر بلق). ونجد معنى الدهشة والحيرة في بلق[25]
وبرق[26]. وكذلك معنى الفتح[27].
ولعل مثل ذلك ألفاظ برص[28] وبلج[29] وبرج[30]
(وربما برجد)[31] وبلقع[32]
وتبدو كلمة بنق[33] في معنى مثل (بلق)[34].
ونجد معنى الملاسة في ملق[35] وملج وملس
(كأن باء بلق أصبحت ميم ملق). كما
تتشابه كلمة بهلق[36] وبلق.
[2] [تاج العروس: بَرْقَشَ عَليَّ في الكَلاَمِ
: خَلَّطَهُ . ... والبَرْقَشَةُ : اخْتِلافُ لَوْنِ الأَرْقَشِ. ويُقَال :
تَبَرْقَشَ لَنَا أَي تَزَيَّنَ بأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْ كُلّ لونٍ .
...والبَرْقَشَةُ : شِبْهُ تَنْقِيشٍ بأَلْوَانٍ شَتَّى وبَرْقَشَهُ :
نَقَشَه . وتَبَرْقَشَ النَّبْتُ : تَلَوَّنَ وتَبَرْقَشَتِ البِلاَدُ :
تَزَيَّنَت وتَلَوَّنَتْ وأَصلُه من أَبِي بَرَاقِشَ . ويُقَال : تَرَكْتُ
البِلادَ بَرَاقِشَ أي ممتَلِئَةً زَهْراً مُخْتَلِفَة مِنْ كلّ لَوْنٍ].
[3] صبح الأعشى – القلقشندي: ومنها أبو براقش ..
وهو طائر كالعصفور يتلون ألواناً، وبه يضرب المثل في التلون./ المستطرف–
الأبشيهي: وكان يشبه المتلون بأبي براقش، ... فأبو براقش طائر منقط بألوان
النقوش يتلون في اليوم ألواناً/ مقامات الحريري: وتلوّنِ أبي بَراقِشَ./
المخصص - ابن سيده : وأبو بَراقِشَ: طائر يكون في العِضاة أبْرَقُ لونُه
سوادٌ وبياضٌ./
[4] العين: والبِرْقِشُ طويئر من الحمر صغير،
منقش بسواد وبياض/ المحيط في اللغة: والبُرْقُشُ: طَيْرٌ من الحُمَّر
صَغِيرٌ مُبَرْقَشٌ بسَوَادٍ وبَيَاضٍ./ حياة الحيوان الكبرى – الدميري:
البرقش: ... طائر صغير مثل العصفور، ويسميه أهل الحجاز الشرشور وأما أبو
براقش، فسيأتي في آخر الباب إن شاء الله تعالى./ أدب الكتّاب - ابن قتيبة
الدينوري : و " الشُّرْشُور " هو البِرْقِش./ المخصص - ابن سيده : أبو عبيد
الشرشور طائر صغير مثل العصفور بلغة أهل الحجاز ويسميه الأعراب البرقش/
المعجم الوسيط: ( البرقش ) طائر صغير من فصيلة الطيور النساجة و هو مثل
العصفور أعلى ريشه أغبر و أوسطه أحمر و أسفله أسود.
[5] دلائل النبوة للبيهقي والخصائص الكبرى
للسيوطي: « لما أراد الله عز وجل أن يهلك أصحاب الفيل بعث عليهم طيرا نشأت
من البحر كأنها الخطاطيف، بلق
[6] تاج العروس: وقِيل : بلادٌ بَرَاقِشُ : أَيْ
مُجْدِبَةٌ خَلاءٌ كبَلاَقِعَ / المحيط في اللغة : ووَجَدْنَا الأرْضَ
بَرَاقِشَ: أي خَالِيَةً لا أحَدَ بها./ العين : البَلْقَعُ: القَفْر لا
شَيْءَ فيه.
[7] يبدو (بلق) لغة في (برق) فكلاهما يدل على
لونين أو أبيض وأسود [معجم البلدان: كل شيئين من لونين خُلطا فقد برقا/ وكل
شيء خلط من لونين فقد برق. وقال ابن شميل البرقة أرض ذات حجارة وتراب
الغالب عليها البياض وفيها حجارة حُمر وسود والتراب أبيضُ أعفر وهو يبرق
بلون حجارتها وترابها وإنما برقُها اختلاف ألوانها/ أصل البرقة في كلامهم
الأرض ذات الحجارة المختلفة الألوان/ العين: البَرْقاء من الأرض: طرائق
بقعة فيها حجارة سود يخالطها رملة بيضاء]. ونلاحظ الالتباس أو التردد في
اسم القرية بلاق أو براق الذي سببه سهولة الاشتباه بين اللفظتين [ معجم
البلدان: قال أبو بكر الهروي: وبأسوان ...قرية يقال لها بلاق أو براق
يسمونها الصقالة وهو ماتع مجزع بحمرة ورأسه قد غطاه الرمل].
[8] الكشاف للزمخشري: { بَرِقَ البصر } ... وقرأ
أبو السمال «بلق» إذا انفتح وانفرج/ تفسير الألوسي: { فَإِذَا بَرِقَ البصر
} .. وقرأ أبو السمال بلق باللام عوض الراء ...وجوز أن تكون بدلاً من الراء
فهما يتعاقبان في بعض الكلم نحو نتر ونتل ووجر ووجل./ الدر المصون في علم
الكتاب المكنون - السمين الحلبي: وقرأ أبو السَّمَّال "بَلَقَ" باللام. ...
ثم يجوز أَنْ يكونَ "بَلَقَ" غيرَ مادةِ بَرَقَ، ويجوزُ أَنْ يكونَ مادةً
واحدةً، أُبْدِل فيها حرفٌ مِنْ آخرَ، وقد جاء إبدالُ اللامِ من الراءِ في
أحرف، قالوا: نَثَرَ كِنانته ونَثَلَها. وقالوا: وَجِلَ ووَجِرَ، فيمكن أن
يكونَ هذا منه، ويؤيِّدُه أَنَّ بَرَقَ قد أتى بمعنى: شَقَّ عيْنيْه
وفَتَحَها، قاله أبو عبيدة. وأنشد: 4410 - لَمَّا أتاني مِنْ عُمَيْرٍ
راغباً * أَعْطَيْتُه عِيساً صِهاباً فبرَقْ، أي: ففتح عينيْه، فهذا
مناسِبٌ لـ"بَلَقَ" في المعنى".
[9] تعظيم قدر الصلاة - المروزي: ولو أن الدابة
البلقاء زال عنها البياض وبقي السواد وبقي البياض لزال عنها اسم البلق، فلم
يسم بلقاء أبدا، ولم يسم اللون الواحد إذا بقي بلقاء أبدا.
[10] مشارق الأنوار على صحاح الآثار للقاضي
عياض: لأن شدة البياض في
السواد إنما هو البلق.
[11] الصحاح في اللغة - الجوهري : الأَبْرَقُ:
الجَبَل الذي فيه لونان. وكلُّ شيءٍ اجتمع فيه سوادٌ وبياضٌ فهو أَبْرَقُ.
[12] أسرار البلاغة للجرجاني: حتى كأنَّه يريد
أن يُريَك بياضَ البرق في سواد الغَمَام، بل ينبغي أن يكون الغرضُ بذكر
الجُلّ أن البرقَ يلمع بَغتةً، ويلوح للعين فجأةً، فصار لذلك كبياض الأبلق
إذا ظَهر عند وثوبه ومَيْلِ جُلّه عنه، وقد قال ابن بابك في هذا المعنى:
لِلبَرْقِ فيها لَهَبٌ طَائشٌ ،كما يُعَرَّى الفرَسُ الأبلقُ./ المحكم
والمحيط الأعظم : شبه الْبَرْق بِالْخَيْلِ البلق./ مقاييس اللغة :
والبرقاء من الغنم كالبلقاء من الخيل.
[13] القاموس: الأَبْرَقُ الفَرْدُ/ معجم
البلدان: الأبرق الفرد.
[14] كما نلاحظ ربط البرق بالأبلق [خريدة القصر
- العماد الأصبهاني : أرى بارقا بالأبلق الفرد يومض / بغية الطلب في تاريخ
حلب - ابن العديم : بعد ما بدا ... لعيني لمع البرق بالأبلق الفرد].
[15] نجد أن معنى مبلّق أي ملطّخ أو مبقّق أي من
لونين مختلفين [العين: والرّادعةُ والمُرَدَّعةُ: قميصٌ قد لُمِّعَ
بالزّعفران أو بالطّيب في مواضع، وليس مصبوغاً كله، إنما هو مُبَلَّق كما
تردع الجارية صدْرَ جَيْبها بالزّعفران بملء كفّها].
[16] بلق الجبال [تهذيب اللغة – الأزهري: وجعل
رؤبة الجبال بلقا فقال: بَادَرْنّ رِيحَ مَطَر وبَرْقَا ... وظُلمةَ الليلِ
نِعافاً بُلْقَا/ الروض المعطار - الحِميري : فرغانة: ...وفي بعضها جبال
بلق مؤلفة قطعةً سوداء حالكة، وأخرى حمراء قانية، وأخرى صفراء فاقعة]، وبرق
الجبال [مفردات ألفاظ القرآن الكريم للراغب الأصفهاني: : والأبرق: الجبل
فيه سواد وبياض/ تاج العروس: والأبرق : جَبَل فيه لونان من سَوادٍ وبَياض/
مقاييس اللغة لابن فارس: البَرَق مصدر الأبرق من الحِبال والجِبال، ... ومن
الجبال ما كان منه جُدَدٌ بيضٌ وجُدَدٌ سود. ... والأبرقُ يكونُ علماً
سامِقاً مِن حجارةٍ على لونين /معجم البلدان: وقال ابن الأعرابي الأبرق جبل
مخلوط برمل وهي البرقة وكل شيء خلط من لونين فقد برق/ القاموس: الأَبْرَقُ:
...وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ].
[17] برق الحبل [مقاييس اللغة لابن فارس:
البَرَق مصدر الأبرق من الحِبال والجِبال، وهو الحَبْل أُبْرِم بقُوّةِ
سَوْداءَ وقوّةٍ بيضاء ... والبُرْقَةُ ما ابيضَّ من فَتْل الحَبْلِ
الأسوَد/ ديوان الأدب - الفارابي : الأَبْرَقُ: الحَبْلُ الَّذي فيه
لَوْنان/تاج العروس: وفي العباب والصِّحاح : الأَبرَق : الحبْلُ الذي فيه
لَونان]. وبلق الحبل [كتاب العين وكتاب المحيط في اللغة: حَبْلٌ أبْلَقُ].
[18] تاج العروس: البَلِقُ كوجِلٍ : الذِّي
بَرِقَتْ عينُه وحارَتْ./ الكشاف للزمخشري: { بَرِقَ البصر } ...وقرأ أبو
السمال «بلق» / تفسير الألوسي: { فَإِذَا بَرِقَ البصر } .. وقرأ أبو
السمال بلق باللام عوض الراء ... والظاهر أن اللام فيه أصلية وجوز أن تكون
بدلاً من الراء فهما يتعاقبان.
[19] بلق الأرض [معجم البلدان لياقوت :
البلقاء:... وأما اشتقاقها، فهي من البلق، وهي سواد وبياض مختلطان]. وبرقها
[مفردات ألفاظ القرآن الكريم للراغب الأصفهاني: وتصور منه تارة اختلاف
اللون فقيل البرقة للأرض ذات حجارة مختلفة الألوان/ العين: البَرْقاء من
الأرض: طرائق بقعة فيها حجارة سود يخالطها رملة بيضاء/ العين: رَوضَة
بَرْقاءُ : فيها لَوْنانِ من النَّبتِ/ مقاييس اللغة لابن فارس: قال بعضُ
الأعراب: الأبْرَق والأبارِق من مكارم النّبات، وهي أرضٌ نصفٌ حجارةٌ ونصفٌ
ترابٌ أبيضُ يَضرِبُ إلى الحمرة، وبها رَفَضُ حجارةٍ حُمْرٍ. وإذا كان رملٌ
وحجارةٌ فهو أيضاً أبرق./ القاموس: الأَبْرَقُ: غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ
ورَمْلٌ وطينٌ مُخْتَلِطَةٌ... وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ، أَو كُلُّ شَيْءٍ
اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ]
[20] برق في الغنم [ القاموس: الأَبْرَقُ: ...
أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ، تَيْسٌ أبْرَقُ، وعَنْزٌ
بَرْقاءُ، المخصص - ابن سيده :قال سيبويه تيس أبرق فيه سواد وبياض/
القاموس: بالشاةِ البَرْقاءِ، أي: التي يَشُقُّ صوفَها الأَبْيَضَ طاقاتٌ
سودٌ./ مقاييس اللغة لابن فارس: قال أبو زياد: البُرْقان فيه سوادٌ وبياضٌ
كمثل بُرْقَةِ الشّاةِ.... والبرقاء من الغَنم كالبَلْقاء من الخيل]. وبلق
في الغنم [ سبل السلام للصنعاني:
ثُمَّ الْبَلْقَاءُ وَهِيَ الَّتِي بَعْضُهَا أَسْوَدُ وَبَعْضُهَا
أَبْيَضُ/ الحاوي في فقه الشافعي – الماوردي: قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : ...
الْغَنَمِ الْبِيضُ ، .. ، ثُمَّ الْبُلْقُ / تفسير الطبري: كلّ شاة
...فولدن كلهنّ بُلقا، إلا شاة واحدة /الجغرافيا - ابن سعيد المغربي :
والغنم البلق / قصص الأنبياء لابن كثير: أطلق له ما يولد من غنمه بلقا/
الفصل في الملل والأهواء والنحل - ابن حزم : الجدي الأبلق].
[21] مفردات ألفاظ القرآن الكريم للراغب
الأصفهاني: : البارقة والأبيرق: السيف، للمعانه / محاضرات الأدباء - الراغب
الأصفهاني : وأخرج سيفاً كأنه بلقة.
[22] المخصص: فمن الطير ما يسكن البر ومنها ما
يكون في الماء فمما يسكن البر... والأبرق
[23] البلق في الطعام [ البخلاء – الجاحظ: وأما
صاحب الثريدة البلقاء، فليس عجبي من بلقة ثريدته]. والبرق في الطعام
[مفردات ألفاظ القرآن - الأصفهاني: : وبرق طعامه بزيت: إذا جعل فيه قليلا
يلمع منه،/ تاج العروس: والبرقِيّات بضمٍّ ففتحٍ من الطِّعامَ : الأَلوان
التي يَبْرق بِها/ تاج العروس: والتبّارِيقُ : هي البَرائِقُ من الطَّعامَ
. ويُقال : ابرُقُوا الماء بزَيْت أي : صُبوا عليهِ زَيتاً قلِيلاً ./ تاج
العروس: وقال أَبو صاعِد الكِلابِيُ : البَرِيقَة بِهاء : اللَّبَنُ يُصبُّ
علَيْه إِهالَةٌ أو سَمْنٌ قليلٌ ج : بَرائِقُ هكذا نَقَله ابنُ السّكِّيتِ
وقال غيرُه : البَرِيقَةُ : طَعامٌ فيه لَبَنٌ وماءٌ يُبْرَق بالسَّمْن
والإهالَةِ].
[24] مقاييس اللغة لابن فارس: قال قُطْرُب:
الأبْرَق الجبلُ يعارضُك يوماً وليلةً أمْلس لا يُرْتَقَى
[25] تاج العروس: بلِقَ الرَّجُلُ كفرح : إذا
تَحَيرَ ودَهِشَ .
[26] تاج العروس: البَرْقَةُ : الدهْشَةُ
والحَيْرةُ/ مجمل اللغة لابن فارس : وبرق: تحيَّر./ تهذيب اللغة :
والبَرْق: الدَّهَش.
[27] العين : وبَلَقْتُ الباب فانبلق أي فتحته
فانفتح/ تهذيب اللغة :والبُرْق: الْعين المُنْفَتِحَة.
[28] البرصان والعرجان - الجاحظ : ومن الفرسان
البرصان ممن سمي بالأبلق لمكان البرص، الفارس السلمي./ تاريخ الطبري: وقال
علي بن محمد عن أبيه إن رجلا من الراوندية كان يقال له الأبلق وكان أبرص/
المعجم الوسيط: ( البرص ) بياض يقع في الجسد لعلة، ...( البريص ) البريق
[29] جمهرة اللغة : والبلج: ابيضاض مَا بَين
الحاجبين/ الفائق في غريب الحديث : بلج الْوَجْه بياضه وإشراقه
[30] المعجم الوسيط: ( التباريج ) تباريج النبات
أزاهيره، ( البرجد ) كساء مخطط غليظ يصلح للخباء و غيره ( ج ) براجد
[31] جمهرة اللغة : والبُرْجُد: الكساء المخطَّط
[32] تاج العروس: وابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ:
أَضَاءَ/ بَلْقَعَةٍ مَلْسَاءَ
[33] تهذيب اللغة :
بنّق فلانٌ كذبة حَرْشاء، وبوّقها، وبلّقها: إِذا صنعَها وزوّقها
[34] تاج العروس: وبَلقَ كِذْبَةً حَرْشاءَ :
صَنَعَها وزَوَّقَها
[35] تهذيب اللغة: الملق اللين من الحيوان والكلام والصخور/ المخصص: أبو عبيد الملقات - الصفوح اللينة المتزلقة من الجبل واحدتها ملقة ابن السكيت هي – الملق/ ترتيب اصلاح المنطق: الملق من التملق، وأصله من التليين، ويقال التلين، ويقال للصفاة الملساء ملقة، وجمعه ملقات/ المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد : أمْلَقُ من الأرْض: مِثْلُ أمْلَسَ. ...والمَلَقَةُ: الصَّفَاةُ المَلْسَاءُ. وتَمْلِيْقُ الأرض: تَمْلِيْسُها بالمِمْلَقَةِ بَعْدَ البَذْرِ] وملج [المحيط في اللغة: المالَقُ: خَشَبَةُ الفَدّانِ. ومالَجُ الطَّيّانِ/[ديوان الأدب - الفارابي : والْمَلَقَةُ: حَجَرٌ زَلاقٌ أَمْلَسُ./ والْمَلاسَةُ: الْمِمْلَقَةُ].
[36] بلق وبهلق بمعنى الكذب [تاج العروس: وبَلقَ
كِذْبَةً حَرْشاءَ : صَنَعَها وزَوَّقَها/ اللسان: والبَهَالِقُ الأَباطيلُ
أَبو عمرو جاءَ بالبَهالِق وهي الأَباطِيلُ]، وبلق وبلهق بمعنى الحمق
[المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده : وامرأة بَلْهَقٌ: حمقاء كثيرة الكلام،
وفيها بَلْهَقَةٌ، وهي أيضا: الحمراء الشديدة الحمرة / اللسان: والبَلَقُ
الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد / القاموس: البَلَقُ، ...والحُمْقُ الغيرُ
الشديدِ] والحمرة [اللسان: والبِهْلِقُ بكسر الباء واللام المرأَة الحمراء
الشديدة الحُمْرة / تاج:
البِهْلِقُ مَكْتُوبٌ عندَنا في سائِرِ النُّسَخ بالحُمْرَةِ ...المَرْأَةُ
الحَمْراءُ جِداً وهي الشَّدِيدَة الحُمْرَةِ / القاموس:
بَلْهَقٌ، كجعفرٍ ع، وبالكسر الكثيرةُ الكلامِ، والشديدةُ
الحُمْرَةِ، كالبَهْلَقِ./ تاج:
وإِنَّما قِيلَ له : الأَبْلَقُ لأَنَّهُ كان في بِنائِه بياضٌ
وحُمْرَة].
حامد العولقي