هل اعتقد الأخباريون أن بلقيس اسم بناء؟
اعتقد الأخباريون أن
يلمقه
اسم مصنعة[1]
(بناء، بيت، معبد، صرح، قصر)، وقالوا أيضاً أن
يلمقه اسم
(ملكة سبأ) [2]. كما ذكروا أن
تلمّص[3]
اسم حصن، ثم جعلوه أيضاً اسم (ملكة
سبأ)[4].
قال الأخباريون أن اسم
المصنعة (يلمقه) والحصن (تلمّص) هما في الأصل اسم ملكة سبأ، بينما
الحقيقة[5] عكس ماقالوا.
الحقيقة أن اسم ملكة سبأ
(الذي لا يعلمونه)
اخترعوه من اسم المصنعة[6]
والحصن.
وهذا الأسلوب الذي سلكه
الأخباريون
(جعل اسم مصنعة واسم حصن = اسم
ملكة)، ليس مقصوراً
على ملكة سبأ وحدها، بل إن كثيراً من أسماء المواطن والبيوت كان القدماء
يظنون أنها كانت في الأصل أسماء أشخاص.
وهذا يجعلنا نفترض أن اسم
بلقيس ربما نشأ بنفس الطريقة. فلعل الأخباريين كانوا في البداية يعتبرون
بلقيس اسم (بناء)، ثم بعد ذلك قالوا أن بلقيس اسم ملكة سبأ.
فاسم البناء (بلقيس) استعمله
الأخباريون لاختراع اسم الملكة. فكأنهم قالوا أن هذا البناء المسمّى بلقيس،
لابد أنه أخذ اسمه من اسم الملكة التي بنته، وإذن فالملكة اسمها بلقيس.
(قد يكون اسم بلقيس في أصله
اسم بناء، كأن يكون تحريفاً في اسم يلمقه الذي اعتبره الأخباريون اسم
مصنعة. مع ملاحظة أن المقه في حقيقته اسم إله سبأ وليس مصنعة)
أمثلة على أسماء بيوت جعلها
الأخباريون أسماء أشخاص
هذه أمثلة على أسماء بيوت
(حصون، قصور، معابد)
جعلها الأخباريون أسماء أشخاص، تماماً كما جعلوا معبد المقه (بلقيس) اسم
شخص
(ملكة سبأ).
مثلاً البيت
غمدان، وهو حصن
وقصر شهير بصنعاء وجاء بنقوش المسند، قال عنه الأخباريون أنه بناه شخص اسمه
غمدان[7]. أي أنهم
اخترعوا (اسم الشخص) من (اسم البناء). وترعة
موضع[8]
عبادة تابع للإله (تألب ريام)، أصبح لدى الأخباريين اسم امرأة[9]. كذلك بعد
أن جعلوا ريام اسم بيت[10] جعلوا ذلك البيت ريام اسم رجل[11]. وانتقد
الهمداني جعل وثن[12] رجلاً. والذي تغوّط بكنيسة
القليس
(التي بناها
الأحباش بصنعاء) أصبح اسمه القليس[13] في أحد المصادر. وقمامة[14]
(اسم
دير)، جعله البعض اسم امرأة. ولعل أسماء الرجال[15] (يشيع، دعان، سخي،
شرعة) كانت في الأصل أسماء قصور. وناعط[16] (اسم حصن) صيروه اسم رجل[17].
ومثله حنبص[18].
أسماء مواضع جعلها
الأخباريون أسماء نساء
مثل : تدمر[19]، شبام[20]،
براقش[21]، سبأ[22]، سلمى[23]، العوجاء[24]، ضرية[25]، بئر بضاعة[26]،
اليمامة[27] ، زبالة[28]، فرضة نعم[29]، حا[30]، مذحج[31]، ربة وزغر[32].
كما مرّ معنا (ترعة) الذي جعلوه امرأة. وهذا قد
يؤيد أن بلقيس في الأصل اسم بناء
(عند الأخباريين)
ثم أصبح عندهم اسم ملكة سبأ.
اسم المكان جعله الأخباريون
في أصله اسماً لإنسان
كان كثير من القدماء
يجعلون
اسم المكان في الأصل اسماً لشخص، كما في التوراة مثلاً، حيث قالوا أن
أسماء
البلدان هي في أصلها كانت أسماء أشخاص
(أجداد، ملوك، ..) : مثل مصر[33]
(مصرايم) وياوان[34]
(يونان) وحضرموت[35] وسبأ وكنعان وكوش وترشيش وددن
(العُلا) وصيدون[36]
وعيلام وأرام وعمّون
(عمّان)
ومؤاب ومدين ونبايوت
(نبط)
وقيدار ودومة
(دومة الجندل)
وتيما
(تيماء)
وآدوم
(أخو يعقوب)،
وغيرها كثير.
وكما نرى في أنساب العرب حيث
جعلوا معظم أسماء القبائل وكثيراً من أسماء الأماكن في أصلها أشخاصاً،
وسنذكر هنا بعض أسماء مواطن مشهورة أصبحت أسماء أشخاص مثل: جزيرة العرب
(يعرب)،
اليمن
(اليمن بن سام / أيمن بن قحطان/
يمن بن يعرب/ تيمن بن قحطان)،
مأرب
(مأرب بن الأزد / مأرب اسْمُ كُلّ
مَلِكٍ وَلِيَ أَمْرَ سَبَأٍ)،
سبأ
(سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان)،
صنعاء
(صنعاء بن سبأ/ صنعاء بن ازال /
صنعاءُ بن أزاد)،
حضرموت
(حضرموت بن قحطان/ حاضرميت وهو أول
من نزلها / حضرموت بن يقطن)،
عدن
(عدن بن عدنان)،
جبلة
(جبلة كان رجل يهودي)،
عمان
(عمان بن قحطان/ عمان بن بغان بن
إبراهيم الخليل/عمان بن نعسان بن إبراهيم)،
وبار
(وبار بن ارم بن سام بن نوح)،
نجران
(نجران بن زيدان بن سبا)،
معافر
(مات المعافر بقصر غمدان/ أنا
المعافر بن يعفر/أسمح بن المعافر)،
يثرب
(يثرب بن عبيل/يثرب بن مهلائل/
يثرب بن بائلة /يثرب بن مهلايل/ يثرب بن قاين/ يثرب بن قانية/يثرب بن عوص)،
خيبر
(خيبر بن قانية بن مهلائيل بن عوص
/ونزل أخوه خيبور خيبر فسميت به)،
جبال طي: سلمى (سَلْمَى
بِنْتِ حَامٍ) وأجا
(أَجَأُ بْنُ عَبْدِ الْحَيّ)
والعوجاء
(الْعَوْجَاءُ حَاضِنَةَ سَلْمَى)،
مدين (مدين بن إبراهيم)،
فلسطين (فلسطين بن فلان بن
يونان بن يافث / فلسطين بن كسلوخيم بن لنطي ين يونان/ فلشتيم بن كلسوخيم بن
كنعان)، دمشق
(دمشق بن قاني/ دمشق بن نمرود بن
كنعان)، سوريا
(سوريان بن نبيط بن ماش بن آدم بن
سام)، شام
(سام بن نوح )،
مصر (مصر بن بيصر بن حام بن
نوح /مصرام بن حام بن نوح)،
حمص (حِمْصَ بنِ صهْر بنِ
حُمَيْص)، حلب
(حلب بن المهر أحد بني الجان بن
مكنف/ حلب بناها حلب بن المهر بن حيص بن عمليق من بني جان بن مكنّف)،
بدر (كانت بدر لرجل من
جهينة يسمى بدراً فسميت به)،
سُر من رأى (سامير بن نوح)،
حران (هارَان أخي إبراهيم).
وقال اليونان عن أوروبه Europa
أنها امرأة (أخت
قدموس بن فنيق أي لبنان)
ثم خطفها زيوس (إله
اليونان). وجعلت
أسماء مواطن كثيرة في أصلها أسماء أجداد أو ملوك مثل: الصين
(صين بن بغبر بن كماد /صيني بن
ماغوغ بن يافث) وفارس
(فارس بن لاود بن سام/ فارس بن
طيراش بن آشور بن سام)
وإيران (أذرباذ بن إيران بن
الأسود بن سام بن نوح /إيران بن الأسود بن سام بن نوح / إيران بن أفريدون)
وكرمان (كرمان بن فلوج من
ولد لمطي بن يافث بن نوح)
واصطخر (اصطخر بن طهمورث)
وأصبهان (أصبهان بن نوح)
وشيراز (شيراز بن فارس)
والري (راز بن خراسان)،
وأيلة (أيلة بن هوبر
العمليقي) وبابليون
(عبد شمس بن يشجب... وولي على مصر
ابنه بابليون)
وافريقيه (إفريقِش بن
أبْرَهَةَ الرّائِش /إفْريقِش بنِ قيْس بن صَيْفيّ بن سَبَأ /فارِق بن بيصر
بن حام) والحبشة
(حبشي بن كوش بن حام)
والروم واليونان (رومي بن
يونان بن علجان بن يافث)
وأرمينية (ارمين قومس ياشور
الملك) وبيلقان
(بَيلقَان بن أرمني بن لنطى بن
يونان) والرها
(لرهاء بن البلندى بن مالك بن دعر/
الرهاءُ بن سبند بن مالك بن دعر بن حُجر بن جزيلة بن لخم/ الرها بن الروم
بن لنطي بن سام بن نوح)
واتريب (أتريب بن قبطيم بن
مصر بن بيصر بن حام بن نوح).
البلقاء
والمواضع عادة، خاصة في
الزمن القديم
(إلا ما ندر، كالإسكندرية مثلاً)، كانت في الواقع لا تسمّى
باسم شخص[37]، وإنما بمعنى له علاقة بتضاريس المكان
(حراز، صنعاء، البحرين،
عدن، تهامة، تعز، الشحر، الصعيد، مصر، سوريا، لبنان، ...)
أو جهته
(يمن،
شام، أوروبه، مغرب، ..). كما قد تتسمّى الأرض باسم شعبها، فيقال أرض حاشد
(من تحشدهم)، أو أرض ألمانيا[38]. أما جعل اسم الأرض أو الشعب نسبة لاسم
ملك أو جد، فهو نادر الحدوث.
وهكذا يزيد الاحتمال أن
الاسم بلقيس كان في أصله عند الأخباريين اسم
مكان
(معبد، بيت، ...)،
ثم جعلوه على طريقة القدماء اسم إنسان
(ملكة سبأ).
[1] معجم ما استعجم :
يلمقة
.... من مصانع الجنّ، التى بنتها الجنّ على عهد سليمان عليه السلام ...
وقيل: إنّما سمّى هذا الموضع يلمقة، ... باسم بلقيس ... اسمها يلمقة
/الروض المعطار : يلمقة : من
مصانع اليمن التي بنتها الجن... وير هذا
المصنع يلمقة باسم بلقيس ...ملكة سبأ، وكان اسمها يلمقة.
[2] نسب معد واليمن الكبير -
ابن الكلبي : ومنهم بلقيس، وهي يلمقة / تاريخ الطبري: بلقيس - وهي فيما
يقول أهل الأنساب - يلمقة / رسالة الصاهل والشاجح : " يلمقة ...وهي الملكة
التي تسمى " بلقيس "/ جمهرة اللغة : يَلْمَقَة التي تسمَى بِلْقيس/ جمهرة
اللغة : يَلْمَقَة، وهي بِلقيس/ الاشتقاق لابن دريد: بِلقِيس، ... وكان
اسمُها يَلمَقة/ المحكم والمحيط الأعظم: يلمقة، وهي بلقيس.
[3] معجم البلدان:
التلمص:
... حصن مشهور بناحية صَعدة من أرض اليمن/ تاريخ المستبصر - إبن المجاور:
صعدة .. عند حصن تلمص/ العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية: وسار إلى
تلمص بصعدة/ معجم البلدان والقبائل اليمنية: تُلُمُّصْ:
حصن قديم بالجنوب
الغربي من صعدة.
[4] تهذيب الأسماء واللغات
للنووى: بلقيس: ملكة سبأ التى أسلمت مع سليمان لله رب العالمين. قال ابن
مكى: الأجود والأكثر كسر الباء من بلقيس، وقيل بفتحها. قال فى تاريخ دمشق:
هى بلقيس بنت شرحبيل. قال: وقيل: بلقس، بغير ياء. وقال: ويقال: اسمها
تلمص،
مشددة الميم
[5] الصحيح أن
(المقه) هو
اسم إله سبأ، كما هو معروف من المساند، وبالتالي فإن اسم المصنعة أي المعبد
هو (بيت المقه)، بمعنى بيت الإله ألمقه. ولكن الأخباريين ظنوا أن يلمقه هو
اسم المعبد (المصنعة) وظنوا أن اسم يلمقه كان في الأصل اسم الملكة.
[6] المقه اسم إله
سبأ
وليس اسم
مصنعة، ولكننا نجاري قول الأخباريين.
[7] البدء والتاريخ - ابن
المطهر : وغمدان بناها غمدان الملك باليمن فسميت به./ البدء والتاريخ - ابن
المطهر: ومنهم غمدان نبان وهو الذي بنى غمدان./ معجم ما استعجم - أبو عبيد
البكري : صنعاء ... وأول من نزلها وأسس قصبتها غمدان بن سام بن نوح/ مجلة
مجمع اللغة العربية بالقاهرة ـ الأعداد (81 - 102): بناء قصر غمدان ... أول
قصر بني في اليمن، وأنهم وجدوا فيه حجرا كتب فيه بالمسند : بناه غمدان .
[8] [CIH
315: تألب ريم ۢ بعل
ترعة]. فالنقش يخبرنا أن
ترعة اسم معبد الإله تألب.
[9] [الإكليل: فأولد تألب
يطاع ويارم، وأمهما ترعة]. ولعل ترعة قد أصبحت أم بلقيس (فارعة وقارعة).
[10] سيرة ابن هشام: قَالَ
ابْنُ إسْحَاقَ : وَكَانَ رِئَامٌ بَيْتًا لَهُمْ يُعَظّمُونَهُ
وَيَنْحَرُونَ عِنْدَهُ./
[11] الإكليل للهمداني:
فأولد نهفا رياماً ويقال ذا ريام، وإليه ينسب محفد ريام./ الإكليل
للهمداني: فأولد ريام أنكف وشرح وأروع ويقال لهؤلاء الثلاثة ملوك شهران،
وهم أخوال الحارث الرائش، أمه سلوب ابنة ريام.
[12] الإكليل – الهمداني:
وقد يقول بعض النساب: وثن بن قدم، وبعضهم يقول: وثن بن عبد الله بن قادم،
وليس كذاك. قال لي إبراهيم بن عبد الوهاب العقبي من نمل:
ليس وثن بابن لقدم
وإنما هو اسم موضع جعل حداً بين قبائل، فيه وثنْ، والوثن العلم.
[13] [ الأنساب – الصحاري:
فقال القُلَّيس الكناني ثم الفقيمي: أنا أكفيكم ذلك. ثم سار حتى ورد على
أبرهة فقال: إني وافد قومي إليك على أن يحجوا لهذه البيعة. فسرَ ذلك أبرهة
وأكرم القليس الكناني، حتى إذا عيد للحبشة وشغلوا بملاعبهم وشربهم اقبل
القليس الكناني حتى دخل البيعة وسلح في كل زاوية منها]، وطبعاً سُمّي
القُلَّيس لأنه سلح بالقُلَّيس (كنيسة الحبش بصنعاء).
[14] تاج العروس: قمامة
نصرانية بنت ديرا بالقدس فسمي باسمها والصحيح أنه سمي باسم ما يلقى من قماش
البيت وذلك أن السلطان صلاح الدين ... لما فتح بيت المقدس .. فأمر بكنسه
وتنظيفه وإخراج قمامته وطرحها في هذا الدير فسمي به لذلك وهذه النصرانية
اسمها هيلانة وهي أم قسطنطين الملك
[15] الإكليل – الهمداني:
وأولد ريام بن نهفان يشيع صاحب (قصر يشيع)، وكلاباً بضم الكاف، ودعّان
الملك الذي ينسب إليه (قصر دعان). ... فأولد يشيع سخياً، وإليه ينسب (قصر
سخي) بظاهر همدان ...وأولد يرقم شرعة صاحب (قصر شرعة) بظاهر الصيّد.
[16] معجم ما استعجم - أبو
عبيد البكري : وبريدة قصر ناعط/ معجم ما استعجم - أبو عبيد البكري : قصر
ناعط، وهو أفضل قصور اليمن بعد غمدان./ معجم البلدان: وناعط حصن في رأس جبل
... وناعط قصر على جبلين باليمن لهمدان.
[17] الإكليل للهمداني:
فأولد ناعط مرثداً وشراحيل وعامراً وشرحبيل/الإكليل: ومن أعاظم الناعطيين
في الجاهلية وأشرافهم حمرة ذو المشعار ... بن ناعط
[18] تاج العروس: حِنْبِصٌ :
قصْرٌ باليَمَنِ سُمِّىَ لنُزُولِ حِنْبِص بنِ يَعْفُرَ فِيهِ.
[19] معجم ما استعجم - أبو
عبيد البكري : " تَدْمُر " مدينة بالبرية، ..قال الهمداني: .. وسميت بتدمر
بنت حسّان بن أذينة، ...انا تدمر بنت حسان بن اذينة الملك / خلاصة السير
الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة - نشوان الحميري: وتدمر مدينة قديمة
بالشام، ... والصحيح أنَّ تدمر سميت بملكة من العمالقة بنتها وهي: تدمر
ابنة حسان.
[20] تاريخ المستبصر - إبن
المجاور : بناء شبام، ... ويقال إنّ اسم المرأة شبام
فعرف البناء بها ...و
شبام حضرموت وهي هذه.
[21] اللسان:
براقش اسم
امرأَة وهي ابنة مَلِك قديم ... فبَنَتْ موضعين يقال لهما براقش ومَعِينٌ /
مجمع الأمثال – الميداني: براقش امرأة لقمان بن عاد.
[22] فتح القدير للشوكاني:
وقال : سبأ اسم مدينة تعرف بمأرب ... وقيل هو اسم امرأة سميت بها المدينة/
الأصول في النحو - ابن السراج : و ( وجئتك من سباءٍ بنبأ يقين) وتقول : هو
اسم امرأة وهي أمهم / فتح القدير للشوكاني: وقال : سبأ اسم مدينة ... وقيل
: هو اسم امرأة سميت بها المدينة.
[23] المخصص - ابن سيده :
وقال بعضهم: أجْبُل طيء سَلْمَى وأجَأ والعَوْجاء ...
وسَلْمَى اسم امرأة تَعَشَّقها أجأ.
[24] اللسان: والعَوْجاءُ
اسم امرأَة والعَوْجاءُ أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ.
[25] الفائق في غريب الحديث
و الأثر - الزمخشري : ضريّة: اسم امرأة، سمي بها الموضع.
[26] تاج العروس: قال
الصاغاني : إن بضاعة اسم امرأة نسبت إليها البئر.
[27] مفردات ألفاظ القرآن
الكريم للراغب الأصفهاني : ويمامة: اسم امرأة، وبها سميت مدينة اليمامة./
صبح الأعشى - القلقشندي : وسميت اليمامة باسم امرأة وهي اليمامة بنت سهم بن
طسم.
[28] معجم ما استعجم -
البكري : زبالة من أعمال المدينة ...سميت بزبالة بنت مسعود
من العماليق
نزلت موضعها فسميت بها.
[29] معجم البلدان: فرضة نعم
بشط الفرات .. سميت بأم ولد لتبع ذي معاهر وهو حسان بن تبع أسعد أبي كرب
الحميري يقال لها نعم وكان أنزلها على الفرضة وبنى لها بها قصرا فسميت بها.
[30] عمدة القاري شرح صحيح
البخاري : قيل: حا، اسم امرأة، وقيل: اسم موضع
[31] تاريخ الطبري : وأم
طيّئ دله ... بن حمير، ولدتها أمها على اكمه يقال لها مذحج، فسميت دله مذحج
بتلك الأكمه، فولدها كلهم يقال لهم بنو مذحج
[32] معجم البلدان: خرج لوط
عليه السلام من دياره هاربا ومعه ابنتاه يقال لإحداهما ربة وللأخرى زغر
فماتت الكبرى وهي ربة عند عين فدفنت عندها وسميت العين باسمها عين ربة
وبنيت عليها فسميت ربة وماتت زغر بعين زغر فسميت بها.
[33] تكوين 10: 6 وبنو حام
كوش ومصرايم.
[34] تكوين 10: 2 بنو يافث
جومر وماجوج وماداي وياوان
[35] تكوين 10: 26 ويقطان
ولد الموداد وشالف وحضرموت
[36] تكوين 10: 15 وكنعان
ولد صيدون
[37] تفسير الطبري : قال:
كانت"بدر" بئرًا لرجل يقال له"بدر"، فسميت به. وأنكر ذلك آخرون وقالوا: ذلك
اسم سميت به البقعة، كما سمى سائر البلدان بأسمائها./ عن الشعبي قال: إنما
سمي"بدرًا"، لأنه كان ماء لرجل من جهينة يقال له"بدر" ... قال الواقدي:
فذكرت ذلك لعبد الله بن جعفر ومحمد بن صالح فأنكراه وقالا فلأيّ شيء
سميت"الصفراء"؟ ولأي شيء سميت "الحمراء"؟ ولأيّ شيء سمي"رابغ"؟ هذا ليس
بشيء، إنما هو اسم الموضع = قال: وذكرت ذلك ليحيى بن النعمان الغفاريّ
فقال: سمعت شيوخنا من بني غفار يقولون: هو ماؤنا ومنزلنا، وما ملكه أحدٌ قط
يقال له"بدر"، وما هو من بلاد جهينة، إنما هي بلاد غِفار = قال الواقدي:
فهذا المعروف عندنا./ الإكليل – الهمداني: ليس وثن بابن لقدم وإنما هو اسم
موضع.
[38] قيل كلمة ألمانيا
Alemanni
من معنى كل الرجال all
men (مثل معنى كلمة
الأحابيش بالعربية) أو بمعنى الأجانب والغرباء
aliens