CIH-1
(CIH 1)
(1) شَموا مِصْراعَي فنائة صرحتهمُ كذا (أقاموا البوابتين لفناء صرحتهم)
(2)
بمقام امْرِئهمُ فلان ملكِ سبأ
(بمقام
سيدهم الملك)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) شمو مصرعي فنوت صرحتهمو تفض /
شمو= (شاموا، شيموا، شموا)
من جذر
شيم = (وضع، أقام، نصب، جعل). ولم تعد
شيم الحميرية واضحة بالفصحى، وهي
بنفس معنى (سوم، سيم)
العبرية/ مصراعى (مثنى
مصراع): [مشارق الأنوار : وقوله بين مصراعين من مصاريع الجنة أي
أبوابها والمصراع الباب ولا يقال له مصراع حتى يكونا اثنين]/
فنوت = فناوة = فناءة = فناء، ساحة [المغرب في ترتيب المعرب :
(الفناء) سعة أمام البيوت وقيل ما امتد من جوانبها/ لسان العرب:
الفِناء: مَا حَوْلَ الدَّارِ/جمهرة اللغة: الفِناء، فِناء الدَّار،
مَمْدُود: ساحتها]/ صرحة = صرح (مبنى)/ تفض: اسم الصرحة
(2)
بمقم مرأهمو كربأل وتر يهنعم ملك سبأ
=
ببمقام (= بمكانة، برعاية، بدعم، بمباركة،
بفضل، بحماية،
بسلطة، بإذن، ...الخ) امرئهم (=سيدهم)
الملك / مرء= سيّد
CIH 2
(1) فلان، وابناؤه فلان وفلان وفلان، بنو فلان
(2) أقنوا شايمَهمُ الإلهَ: ذا الصنمَ (وهبوا راعيهم الإله هذا الصنم)
(3) حِنْج وَقَهَ الإلهُ آدُمَهُ بمسألِهُ (مثلما أمر الإله عبيده بما طلبه منهم أو بمقابل ما طلبوا منه)
(4) لِ وفّاهم، ووفّى أولادَ خَمَرَهمُ الإلهُ عدى بيتِهمُ، ووفّى أوادمَهمُ (لأن الإله وفّاهم، ووفّى أن أعطاهم أولاداً نحو بيتهم، ووفّى عبيدهم)
(5) وهمُ: فَحَمَدوا خيلَ ومقامَ الإلهِ بذات أوفاهمُ بكلِ إملاء استملأوا بِ عِمّهُ (وهم حمدوا عظمة ومركز الإله لأنه أوفاهم بكل ما استمدّوه)
(6) وبذات أوفاهمُ مِن كل مَسْبأ سبأوا لِ شَوَعَ اُمْرَأهم فلاناً (ولأنه أوفاهم بكل حملة عسكرية انطلقوا إليها لنصرة سيدهم)
(7) ولِ سَعَدَهمُ فَرْعَ دثيء وخريف عدى أرضَهمُ ومشائمتهمُ (ولأن الاله حباهم ببواكير ونتاج فصلي الربيع والخريف من أرضهم وحقولهم)
(8) وسَعَدَهمُ حظى أمْرُيئهمُ وشعبِهمُ (وحباهم حظوة أسيادهم وشعبهم)
(9) ووَضَعَ وثبرَ وضَرَعَ كلَّ ضُرِّهمُ وشانئهمُ وذي يشصي بهمُ (وحطط ودمّر وذلّل كل ضر وعدو والذي يشصي بهم)
(10) بِ الإله (بواسطة الإله)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) = هعن أشوع، وبنيهو: كربعثت وحيوم ولحيعثت، بنو يدم = هذه أسماء أصحاب النقش، وهم من بني يدوم/ بنيهُ= أبناؤه
(2) هقنيو شيمهمو تألب ريمم بعل ترعت ذن صلمن = هقنيو = أقنوا (= ملّكوا، وهبوا) من جذر قنى (=امتلك، ملك) ولا زلنا نستعمل هذا الفعل فنقول (اقتنيت مجوهرات) كما نستعمل كلمة (مقتنيات). فالجملة مثل: فلان أقنى الإله صنماً أي جعل الصنم من مقتنيات الإله أي وهبه إياه/ تألب ريام = اسم إله [كتاب الأصنام : وكان لحمير أيضا بيت بصنعاء يقال له ريام يعظمونه ويتقربون عنده بالذبائح/المسالك والممالك لابن خرداذبة : وفيها ريام النار التى كان يعبدها اهل اليمن/ معجم ما استعجم : وإلى ريّام نسب محفد رئام، الذي كانوا يحجّونه/ الرسائل الأدبية : وخبرني أبقاك الله من كان باني ريام/ ]. وكان الهمداني يقرأ المساند وظن أنه اسم شخص [الإكليل: وبأبهم تألب ريام. أي ملكوا بأبيهم تألب]/ بعل ترعة = سيد أو صاحب أو رب معبد ترعة/ ذن: (ذان) بالحميرية بمعنى (ذا، هذا). ومثلها (دنه) بالنبطية و(زن) بالثمودية وبالفنيقية وغيرها. ويبدو أن حرف النون في (ذن) قد استبدله حرف اللام في ذلك (ذل-ك). فلعل (ذن) أصبح (ذل) كما في ذلك (ذل ـ ك). وأما في اللهجات العربية الحديثة فقد يكون اسم الإشارة (ذان) موجوداً في اللهجة المصرية مثل: (دَوّن) بمعنى (ذا، هذا) أو (دِيّن) بمعنى (ذه، هذه)/ صلمن = الصلم (النون آخر الاسم للتعريف مثل أل)= الصنم/
(3) حجن وقه تألب أدمهو بني يدم بمسألهو =/ حجن: أصلها حنج (=كما، مثلما), وهذه الكلمة تكثر بالنقوش [شمس العلوم: الحِنْج: المثل، بلغة حمير. يقولون هما حِنْجان: أي مثلان] / وقه (= أمر) [ديوان الأدب - الفارابي: القاهُ: الطّاعةُ، وقال: تالله لَوْلا النّارُ أنْ نَصْلاها لَما سَمِعْنا للأميرِ قاها/ الأقْةُ: الطّاعةُ/ تاج العروس: اتقه له: أطاعه وسمع منه]/ آدمَهُ (= رجاله، عبيده)/ بمسأله (=بمطلبِهُ أي بما طلب الإله منهم نظير تحقيق طلبهم أو ربما ما سألوه هم أن يحققه لهم الإله)
(4) لوفيهمو، ووفي أولد خمرهمو تألب ريمم عدي بيت بني يدم، ووفي أدمهمو = / وفّى: تكثر هذه الكلمة في الحميرية وغالباً تأتي بمعنى أن الإله (أكمل، أتمّ، لم ينقصهم شيئاً) مما سألوه، أي أن الإله وفّاهم ما سألوه (حققه لهم تماماً)/ خمرهم: من خمر أي (ملّك، أعطى) [اللسان: قال محمد بن كثير: هذا كلام عندنا معروف باليمن لا يكاد يُتكلم بغيره؛ يقول الرجل: أَخْمِرني كذا وكذا أَي أَعطنيه هبة لي، ملكني إِياه، ونحو هذا/القاموس: أخْمَرَ فلاناً الشيءَ: أعْطاهُ، أو مَلَّكَهُ إياهُ]. ومثله استخمر [تاج العروس : استَخْمَرَه : استَعْبَدَه بِلُغَةِ اليَمَن]، استملك، ملك، امتلك / عدى = (نحو، إلى، حتى)، وهي كلمة قديمة ظهرت في كل اللغات السامية.
(5) وهمو فحمدو خل ومقم تألب ريمم بذت هوفيهمو بكل أملأ ستملأو بعمهو / خل= خيل أي (علو، سمو، عظمة، حول، قدرة، قوة) [لسان العرب: الخَالُ والخَيْل والخُيَلاء والخِيَلاء والأَخْيَل والخَيْلَة والمَخِيلَة، كُلُّه: الكِبْر]/ إملاء = مدد، عون [القاموس المحيط : مَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه/ تاج العروس: مَلأَه على الأَمْرِ ... أَي أَعانه وَقَوَّاه... مالأَه، إِذا عَاوَنه ...مُمَالأَةً، أَي مُعاونَةً، مِن مَالأْتُ فُلاناً: ظَاهَرْته/ تهذيب اللغة : مالأت فلَانا، أَي عاونتُه وظاهرتُه]، أجل [تهذيب اللغة : أملى لَهُ، أَي طوّل لَهُ وأَمْهله]/ بعمهو= بِ + عِم + هو = بِ معه، فالحميرية لا تستعمل كلمة (مع) وتستعمل (عِم)، وهي كلمة سامية قديمة.
(6) وبذت هوفيهمو بن كل مسبأ سبأو لشوعن مرأهمو علهن نهفن بن بتع وهمدن = / بن= مِن، حيث الباء بدل الميم/ مسبأ = طريق [القاموس: المَسْبَأ: الطَّرِيقُ/ اللسان: المَسْبَأُ: الطريقُ في الجبل/ المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد : مَسْبَأَةُ الطَّرِيْقِ: مِلْكُه]، أو حملة عسكرية / سبأ كفعل = سار، انطلق في الحملة العسكرية/ شوع= نصر، ساعد، صاحب/
(7) ول سعدهمو تألب فرع دثأ وخرف عدي أرضهمو ومشيمتهمو / فَرْع: باكورة، نتاج [المحكم والمحيط الأعظم: أفْرَعُوا: أنتجوا/الصحاح: أفرع بنو فلان، أي انتجعوا في أوَّل الناس. ويقال: بئس ما أفْرَعْتَ به، أي ابتدأت. ... والفَرَعُ بالتحريك: أوَّل ولدٍ تنتجه الناقة]/ دثيء هو مطر الصيف أو الربيع أو نتاجه وهو هنا بمعنى فصل الربيع/ خريف: فصل الخريف/ عدى= إلى/ مشام= مرعى، وجمعه مشامات؟= (= مراعيهم، حقولهم، مزارعهم)، ويبدو أن أصل الكلمة من شيم (رعى، حفظ، نظر)
(8) ولسعدهمو حظي أمرأهمو بني همدن وشعبهمو حشدم =
(9) ووضع وثبر وضرعن كل ضرهمو وشنأهمو وذيشصين بهمو =/ وضع= (حطّ، نزّل، سفّل) بمعنى أذلّ العدو وأخضعه/ ثبر= دمر، كسر، وبالعبرية (شبر)/ ضرع = أذل، أو تذلل/ ضر= حرب، سوء، شر/ شنأ= شانيء، مبغض، عدو/ شصى= كلمة قديمة مماتة لم تعد واضحة المعنى
(10) بتألب ريمم
CIH 3
(1) سعد شمس بن مالك
(2) أقنى الإلهَ عدى كذا (= وهب الإله شيئاً نحو معبد كذا)
(3) لِ وفّى قَنِيّه (= لأن الاله وفّى مواشيه)
(4) ولِ يُوزأ أوفاه (= ولْ يزيد الاله أن أوفاه)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(2) هقنى تألب ريمم عدى مطور أهجرن / هقنى= أقنى= ملّك، وهب / تألب ريام = اسم إله/ عدى = نحو، إلى/ مطوَر الأهجار/الأهجر: يبدو اسم المعبد، وقد يكون معناه (مطوَر القرى)
(3) لوفى قنيهمو / لِ = لأجل أن الإله .../ وفّى : حقق لهم ما سألوه بالتمام والكمال/ قني= ما يملكه الشخص، وهنا تبدو بمعنى الغنم والبقر ..الخ [النهاية في غريب الحديث والأثر : «القَنِيُّ والقَنِيَّة : مَا اقتُنِي مِنْ شَاةٍ أَوْ نَاقَةٍ]
(4) وليزأن هوفينهمو / ل : قد تكون بمعنى الطلب / يزأن = يوزأن = يوزأ من فعل وزأ وهو بمعنى الزيادة والامتلاء والفضل وهي كلمة تكثر بالحميرية كأن الشخص يسأل الاله أن يكثر مقدار ما طلبه منه أو يضاعفه أو يزيده [الجراثيم لابن قتيبة: آزيت على صنيع فلان إيزاء أضعفت عليه، ويوزي عليه يفضل عليه/ الصحاح : تقول العرب: وَزَأتُ من الطعام، أي امتلأت منه/ القاموس المحيط : آزى على صَنِيعِه إيزاءً : أفْضَلَ / المحيط في اللغة : أزَئ الشيْءُ بَعْضُه إلى بَعْضٍ يَأزي أزْياً أوأزِيّاً: أي انْضَم واكْتَنَزَ]/ هوفينهو= أوفينّه= أوفاه من فعل أوفى
CIH 6
(1) فلان وشاعتُهُ فلانة بِنْت ...، وابناهما فلان وفلان، اُلاءة كذا (فلان وزوجه وابناهما آل كذا)
(2) برأوا وأشقروا بيتَهمُ ( بنوا وأتمّوا بيتهم)
(3) بردء الرحمن (= بعون الرحمن)
(4) وبرأوا بورخ كذا = بنوا (بيتهم) بالشهر الفلاني
(5) ذي لثلاثة وسبعين وخمس مئة = 573 بالتأريخ الحميري = تقريباً 450م أي قبل مولد الرسول بِ 120 سنة
(6) حيو = ربما دعاء بالحياة وطول العمر
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) عبدكللم وشعتهو أبعلي بت أله... ... لأن، وبنيهمى هنأم وهعلل، ألهت قولم / عبدكللم: عبد كلال، اسم معروف بكتب التراث [شمس العلوم: عبد كلال: ملكٌ من ملوك حمير]/ شاعة = زوجة [القاموس: الشاعَةُ: الزَّوْجَةُ لمُشايَعَتِها الزَّوْجَ]/ بنيهمى: (بني) الياء للمثنى (مثنى ابن = ابنا) + همى= هما/ ألهة = أولاءة؟ = أولاء؟، وهي مثل كلمة أولو [الكليات: أولو بِمَعْنى أَصْحَاب] أو آل أو أهل /
(2) برأو وهشقرن بتهمو يرس = / برأ=خلق، بنى/ هشقرن: (فعل هشقر + نون التوكيد)= أشقر= أنهى، رفع، أتمّ/ يرس: اسم البيت (= لعل نطقه يريس)
(3) بردأ رحمنن / ردء= عون، نصر/ رحمنن= رحمن + ن التعريف (= مثل أل) = الرحمن
(4) وبرأو بورخ خرف / ورخ= شهر/ خرف: لعل نطقه خريف، وهو أيضاً اسم الورخ (الشهر)
(5) ذلثلثت وسبعي وخمس مأتم /= 573 بالتأريخ الحميري = (تقريباً 450م أي قبل مولد الرسول بِ 120 سنة)/ سبعي: سبعون/سبعين، والحميرية كأنها لا تنطق النون في مثل هذه الصيغ العددية
(7) حيو
CIH 19
((1) صباح بن سُمَيع
(2) أقنى شايمَهم الإلهَ بالهَجَرِ كذا ذا الصنم ( ملّك حافظهم الاله بالقرية هذا الصنم)
(3) حِنْج وَقَهَه بمَسْألِه بقَيَفِه كذا بالهَجَر مأرب (= مثلما أمره الاله بمطلبه بمعبده بالقرية كذا)
(4) بِ كَ أن استملأ بِ عِمّه بمِعْشارة، لِ وفّى غلامَ ولدت فلانة = بكي أنه : استملأه (طلب مدده وعونه) بمعشار؟ لأنه وفّى غلاماً ولدته فلانة
(5) والإلهُ فَ شَفَتَ وأوكنَ عبدَه فلاناً بِ وفّى هوت الغلامَ (والاله أخبر وأكّد لفلان بأنه وفّى الغلام)
(6) ولِ سَعَدَهم نعمةً ووفاءً = دعاء بأن يهبهم الاله نعمة ووفاء
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) صبحم بن سميعم
(2) هقنى شيمهمو تألب ريمم بعل قدمن بهجرن دمهن ذن صلمن / هقنى: أقنى= أعطى/ شايم= حافظ، راعي/ بعل قدمان= صاحب معبد قدمان/ الهجر دمهان/ ذان= ذا/
(3) حجن وقههو بمسألهو بقيفهو ذهقرو بهجرن مريب / حجن= حنج + ن = مثلما، طبقا ل/ مسأل: مطلب، سؤال/ قيف= نوع من البناء البسيط كالمعبد، قد يكون دائرة من الحجارة أو سور أو ما يدل على حدود بعلامات كالدائرة [تهذيب اللغة: قُوفُ الأُذن: مُستدارُ سَمّها/الصحاح : قاف: جبل محيط بالارض] لتدل على منطقة مقدسة ممنوعة محظورة محجورة [تهذيب اللغة : وَقَالَ ابْن شُمَيْل: فلانٌ يتقوَّف على مَالِي، أَي: يحجُر عليَّ فِيهِ] للاله. ولعل أحد أقيال أو ملوك حمير (ذو قيفان) من القيف [تاج العروس: وسَيْفٌ لابنِ ذِي قَيْفانُ عِنْدِي ... تَخَيَّرَهُ الفَتَى من قَوْمِ عادِ]. ولعل جذر كوف مثل قيف/قوف [ديوان الأدب- الفارابي : ويُقال: إنَّه لفي كُوفانٍ، أي: في حِرْزٍ ومَنَعةٍ. ويُقالُ: تركتُهم في كُوفانٍ، أي: في أمرٍ مستديرٍ. ويُقالُ للكوفة: كُوفانُ]/ ذهقرو = اسم القيف (ذو هقراء)/ مريب : اسم قديم لمأرب
(4) بكن ستملأ بعمهو بمعشرتم لوفى غلم ولدت مجدلت ذت سميعم / بكن= ب كي أن / استملأ= طلب مدد الاله/ بعمهو= ب+ عمّه (= معه)/ بمعشرتم : معشارة ربما معشار؟ ربما قدّم للاله معشار محصول الأرض/ مجدلة ذات سُميع = اسم والدة الغلام
(5) وتألب فشفت وهوكنن عبدهو صبحم بوفى هوت غلمن / هوكن
(= أوكن) + نون التوكيد = أكّد، أثبت؟/ وفّى الغلام: ربما أن يوفي له ما طلبه بشأن الغلام من سلامة ولادته وغيره/ هوت: هو+ ت، والتاء للمفعول (يكثر استعمالها في اللغات السامية بصيغة ات، ايت).(6) ولسعدهمو نعمتم ووفيم/ ل= لأجل، لأنه/ سعدهم: حباهم، أسعدهم بعطائه/ نعمة / وفاء (إتمام وتحقيق لما يطلبونه من الاله)
CIH 20
(1) فلان وابناهمُ فلان وفلان
(2) عسأوا ونقزوا مقبرَهمُ ربخ = (عملوا/كسبوا؟) و(حفروا/نكشوا؟) مقبرهم كذا
(3) بمقام ... الإله وبمقام امرئهمُ فلان ...
(4) ورثدوا مقبرَهمُ الإلهَ مِن مُهبأس = (وضعوا مقبرهم تحت حماية الإله من أي مخرّب)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) عمكرب وبنيهمو أبكرب وإلكرب = أسماء أصحاب النقش: الأب وابناهم (قد يكون مثنى ابنهم)
(2) عسأو ونقز مقبرهمو ربخم = / عسأ قد تكون بمعنى عمل، صنع أو بمعنى كسب، حصل على / (نقز) كلمة قديمة، تبدو متعلقة بالحفر، وبالمعاجم جاءت بمعنى البئر [تاج العروس: النُّقْز بالضَّمّ: البِئْر، وَكَذَلِكَ النِّقْز، بالكَسْر فَفِي اللِّسان: يُقَال: مَا لفلانٍ بموضِع كَذَا نُقْزٌ ونِقْزٌ، أَي بِئرٌ أَو ماءٌ/المعجم الوسيط: (النقز) الْبِئْر]، ولعل نقز (بالنقش) لغة في (نكز) [المحكم والمحيط الأعظم: وَجَاء منكزاً: أَي فَارغًا/ مقاييس اللغة: نكز الماء: غاض، كأنه كالشيء يدخل في الأرض. وبئر ناكز: غار] أو (نكش) [القاموس المحيط : نكش الركية ينكشها وينكشها: أخرج ما فيها من الجيئة والطين] أو نقث [القاموس المحيط: نقث: ... وـ الشيء: حفر عنه/تاج العروس: نقث عن (الشيء) ونبث عنه، إذا حفر عنه ... نقث الأرض بيده ينقثها نقثا، إذا أثارها بفأس أو مسحاة/المعجم الوسيط: (نقث)... وَعَن الشَّيْء حفر عَنهُ ليستخرجه وَالْأَرْض أثارها بفأس أَو مسحاة والعظم استخرج مخه... وانتقث الشَّيْء المدفون حفر عَنهُ ليستخرجه]/ (ربخ) اسم القبر. واسمه فيه معنى الاستراحة والهدوء [جمهرة اللغة : الربخ وهو الاسترخاء مشى حتى تربخ أي استرخى]، أي كأن الميت دخل بيت الهدوء والاسترخاء. وهذه الكلمة شائعة الاستعمال في لهجات اليمن إلى اليوم/
(3) بمقم ... تألب ريمم بعل كبدم، وبمقم مرأهمو أجرم يجعر ... =
(4) ورثدو مقبرهمو عثتر شرقن بن مهبأسم = /
(رثد) : تبدو بمعنى وضع الشيء تحت حماية الإله / (مهبأس) : هذه صيغة قديمة لم تعد مستخدمة رغم أنها بقت حتى زمن جمع المعاجم . وأشهر فعل من هذا القبيل هو (هراق، يهريق) [المحكم والمحيط الأعظم: أراقه هو، وهراقه، على البدل، عن اللحياني، وقال: هي لغة يمانية ثم فشت في مضر]، ومثله بالفصحى : يهريد (يُريد)، يهريح (يُريح). فكلمة مهبأس من فعل هبأس (هبأس) أي جلب عليهم البأس أو البؤس، ولعل مهبأس بالفصحى مثل مُبئس.
CIH 24
(1) فلان وأخيهُ فلان وفلان وفلان، أقوالُ الشعب كذا
(2) أثابوا وبرأوا حرةَ عبرهمُ
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) وهبأوم يسبر وأخيهو نشأكرب يدرم وحمعثت أزأد وأبكرب أسعد بنو وهبأوم يأذف بن سخيمم أقول شعبن يرسم / أخي : تبدو صيغة جمع لكلمة أخ / أقوال جمع قول (وهو الذي بعد الملك)/
(2) هثبو وبرأ حرت عبرهمو / أثاب= أعاد البناء/
حرة = تبدو متعلقة بالماء كأنها خزّان أو ساقية/
عبر: يبدو بمعنى مزرعة أو أرض مروية
[معجم ديوان الأدب : العِبْرُ: جانِبُ الوادي/ جمهرة اللغة : العبري:
السدر الذي ينبت على شاطئ الأنهار/ المحكم والمحيط الأعظم :
العُبْرِىُّ مِنْهُ: مَا شرب المَاء]
CIH 27
(1) ... حِنْج وَقَهَهم بمسألِه (مثلما أمرهم بمطلبه)
(2) ول سَعَدَهم رضا امرئهم وشعبهم (ولأنه حباهم رضا سيدهم وشعبهم)
(3) ول سَعَدَهم فَرْعَ دثىء وخريف عدى أرضِهم وأثمار هنأ ... (ولأنه حباهم بواكير ونتاج فصلي الدثيء والخريف نحو أرضهم وأثمار)
(4) ول خرينهم وأعانهم من نضع وشصي شانىء (ول أنه خلّصهم وأعانهم ...)
(5) بإله خسأ (بواسطة الاله)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) ... حجن وقههمو بمسألهو / حنج = مثلما، طبقاً لِ/ وقه: أمر/ مسأل= مطلب
(2) ول سعدهمو رضو أمرأهمو وشعبهمو
(3) ول سعدهمو فرع دثأ وخرف عدى أرضهمو وأثمرم هنأم ... / عدى: نحو، إلى
(4) ول خرينهمو وهعننهمو بن نضع وشصي شنأم / خرى: خرج؟، خرينهم = أخرجنهم (أخرجهم، خلصهم)/ هعننهمو : أعاننهم (أعان+ ن التوكيد+ هم)
(5) بأله خسأم
CIH 28
(1) ... حَمْد بذات أوفاهم بكل إملأ استملأوا بِ عِمّه = يحمد الاله بأنه أوفاهم (أتمم وحقق لهم) بكل مدد بواسطته
(2) ... وحَمْد بذات أوشَعَهم بِ أوفى عبدَيه فلانا وفلانا (ويحمدوا الاله بما أحاطهم بأن أوفى عبديه)
(3) وبذات استوفى صَرْي أصريا بالهَجَر مأرب = وبما أن الاله استوفى (أتمّ) حماية أُحميا (اُعيذا) الرجلين بالقرية
(4) وبذت استوفى مقّح و... بيتهم كذا ومكانتهم كذا ... = وبما أن قد استوفى مقح؟ ...وبيتهم ومكانتهم (مواضعهم)
(5) ولِ وزأ أوشَعَهم شايمُهم الإلهُ بنعمة ويفاء ومنجاة صدق وأرضى ألبابَهم (ول يزيد أن أحاطهم راعيهم الاله بنعمة ووفاء ومنجاة؟ وأنه أرضى قلوبهم)
(6) ول سَعَدَهم بري أذن شفق مِن دثىء وخريف (ولأن الاله سعدهم بري أذن؟ شفق (إلى الامتلاء) من نتاج الدثيء والخريف)
(7) ول سَعَدَهم الإلهُ أثمارَ شفق ... هنأ مِن كل أرضهم وكل مشايمتهم ( ولأن الاله سعدهم أثمار كثيرة ... هناء من كل أرضهم ومراعيهم)
(8) ول خرين الإله ... (وليخرجهم الاله ...)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) ... حمدم بذت هوفيهمو بكل أملأ ستملأو بعمهو
(2) ... وحمدم بذت هوشعهمو بهوفين عبديهو أبكرب ... / هوشعهمو (لفّهم الاله وأحاطهم بحمايته) من هوشع (أوشع) من جذر وشع وله علاقة بمعنى اللفّ والاحاطة والحماية [مجمل اللغة لابن فارس : الوشيع: ما جعل حول الحديقة من الشجر ليمنع الداخل/ المحكم والمحيط الأعظم : وشَعَ الْقطن وَغَيره، ووَشَّعَهُ، كِلَاهُمَا: لفه/ المحكم والمحيط الأعظم : وَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم: حظَّروا/ المعجم الوسيط : الوشع بَيت العنكبوت]
(3) وبذت ستوفي صري هصريي بهجرن مريب / صري: حماية، إعاذة [تهذيب اللغة : صَرَى الله عَنْك شَرَّ فلَان، أَي: دفَعَه/ مجمل اللغة لابن فارس : صراه الله، أي: وقاه الشر/ مقاييس اللغة : ويقولون: صراه الله، كما يقولون: وقاه/ المحكم والمحيط الأعظم : صَرَّاهُ اللهُ وقَّاه وقيل حَفْظَه وقيل نَجَّاهُ وكَفَاهُ كلُّ ذلك قَرِيبٌ بعضُه من بعضٍ]
(4) وبذت ستوفي مقح و... بيتهمو ذينعم ومكنتهو ذسلل. .../ مقح : تبدو من جذر (قيح/قوح/قاح)، وتأتي مع البناء كأنها آخر شيء فيه/ ذو ينعم (اسم البيت)، ذو سلل (اسم المكانة= الموضع)
(5) ولوزأ هوشعنهمو شيمهمو حجرم بنعمتم ويفيم ومنجت صدقم ورضون ألببهمو / حجر: اسم الاله/ يفاء= وفاء على الطريقة الشامية حيث الياء (بلسان الشام القديم: مثل يلد) تحل محل الواو (بالعربية: مثل ولد). وقلب الواو بما يشبه الياء يحدث في الفصحى [الكنز اللغوي في اللسن العربي : ويقال آخيته وواخيته، ويقال وشاح وإشاح، ووسادة وإسادة. وولدة وإلدة. ... ويقال بيني وبينه وجاح وإجاح، ... وعاء وإعاء، ويقال ولد فلان فينا وألد فلان فينا، ويقال قد وشرته بالميشار ... وأشرته ... وجنة وإجنة، ووصلوا وحدانا وأحدانا، ويقال هو الوكاف والإكاف والأكاف، قال وتقول هذيل للوقاء إقاء وللوعاء إعاء وللوضاء إضاء، ... ويقال وحد ربك وأحد ربك]
(6) ول سعدهمو بري أذنم شفقم بن دثأ وخرف / بري: معافاة وسلامة [المعجم الوسيط : برِئ الْمَرِيض برءا وبروءا شفي وتخلص مِمَّا بِهِ]/ شفقم: من شفق: تفيد الامتلاء والاشباع والكثرة/ بن= من/
(7) ول سعدهمو حجرم أثمرم شفقم ... هنأم بن كل أرضهمو وكل مشيمتهمو
(8) ول خرين حجرم ... / خرين (النون للتوكيد) أي ليخرج ليخلّص
CIH 30
(1) فلان وبنيه بنو فلان أُدُم ذي غيمان = فلان وابنايه (ابناؤه) عبيد فلان
(2) أقنَوا شايمَهمُ الإلهَ بعلَ كذا: المُسْندَ والمَقْطرَ (أهدوا ناظرهم الاله بعل معبد قبب)
(3) بِ حرى مَقْطَر سُرِقَ مِن مَحْرَمِه ( بِ مكان مقطر سرق من محرم الاله)
(4) ب ِ قدمى ذات الأقنية (أي أن السرقة حدثت قبيل هذه التقدمة أي الهدية التي أهدوها لمعبد الاله)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) عبدم أصدق وبنيهو بنو صيدم أدم ذغيمن / أدم= رجال، أتباع، عبيد/ بنيه: (بني) صيغة جمع بالياء لكلمة (بن). وربما أنه أراد كتابة (أبناء) فنطقها (ابناي) أو (بناي) ثم كتبها (بني) /
(2) هقنيو شيمهمو ودم شهرن بعل قبب مسندن ومقطرن / هقنيو: تكتب بالياء لكنها تنطق (هقنوا) / شايم= حافِظ، ناظِر، راعي (يقصد به الاله الحافظ الناظر الراعي) وهو من شيم أي نظر ورقب [مقاييس اللغة: شمت البرق أشيمه شيما، إذا رقبته تنظر أين يصوب/تهذيب اللغة: وشام البرق: نظر إليه، ... شِمْتُ البرق والسَّحاب، إذا نظرت أين يقصد وأين يمطر/ جمهرة اللغة: الشَّيْمُ النظرَ إلى النار ... شِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر... وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه.. وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق]. وأظن الشيم هو النظر عموماَ وما يتبعه من معنى الحفظ والرعاية والمراقبة، ولعل المشيمة (غشاء الجنين) لأنها تحفظه وتصونه. ولعل كلمة (شيوم) [تاج العروس: قَومٌ شُيومٌ بالضَّمّ أَي: آمِنُون، يُقَال: إِنّها حَبَشِية] من النظر والحفظ والرعاية. وهناك لهجة في شيم وهي سيم [تهذيب اللغة : سامَ: إِذا رَعَى]/ ودم= ودّ = وهو أكبر آلهة قوم نوح. وقد ظهر في نقوش جزيرة العرب خاصة النقوش المعينية. وبهذا النقش اسمه (ود الشهر)/ بعل قبب: بعل (صاحب، رب، مالك)، قبب : اسم المعبد/ المسند= لوح مكتوب/ مقطر= مقطرة، مجمرة [جمهرة اللغة: والمِقْطرة: المِجْمرة الَّتِي يُتبخر فِيهَا/ المحكم والمحيط الأعظم: المقطر، والمقطرة: المجمر] /
(3) بحر مقطر سرق بن محرمهو / بحر= بِ + حر = ب + حرى / حرى= لعله بمعنى (مكان، موضع) [معجم ديوان الأدب: لا تَطُرْ حَرانا، أَي: لا تَقْرَبْ ما حَوْلنا/الصحاح: الحَراةُ: الساحةُ، والعَقْوَةُ، والناحيةُ. وكذلك الحَرا مقصورٌ. يقال: اذهبْ فلا أَرَيَنَّكَ بحَرايَ وحَراتي. ويقال: لا تَطُرْ حَرانا، أي لا تقرب محولنا]، والمقصود: عوضا عن، بدلا من، مكان كذا. / محرمه: معبده
(4) بقدمى ذت هقنيتن ... / قدمى: قبل، قبيل/ هقنيتن: الهُقنية = الأقنية أي الهدية أو التقدمة أو الهبة التي جعلوها من مقتنيات الإله /
ومعنى النقش: أي أنهم أقنوا (=أعطوا) شائمهم (راعيهم، ناظرهم، حافظهم) الإله بعل المحرم (=صاحب المعبد)، أقنوه المسندَ والمقطرَ، عوضاً (=حرى) عن المقطر الذي سُرِقَ من المحرم قبل تقديمهم هذه التقدمة (=الأقنية)
حامد العولقي