CIH-2
(CIH 31)
(1) ... الصنم (= ربما : أقنى الالهَ الصنم)
(2) ذي تنبّأه (بشأن الأمر الذي استعلم الإله عنه/ ما طلب من الإله أن يتنبأ له؟)
(3) لِ وفّى ابنهم فلانا (لأن الاله وفّى ابنهم، أي حفظه وحقق لهم ما طلبوه لأجله)
(4) ولِ وفّاهم (ولأنه أوفى لهم أي حقق لهم ما سألوه)
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) ... صلمن
(2) ذتنبأهو / تنبأه : ربما أن صاحب النقش طلب من الاله أن يعلمه ويخبره بشيء مستقبلي
(3) لوفي بنهمو ربشمسم / لأنه وفّى ابنهم
(4) ول وفيهمو
CIH 37
(1) فلان ملك أرض كذا
(2) أقنى الإلهَ عدى معبد كذا:
(3) نفسَه وابنَه فلانا وفلانا، وكلَّ ولده وقنيه وبيته كذا وأرضاته كذا (هذه الأشياء أقناها الاله، أي أعطاها إياه)
(4) وكل قنيه وقني أبيه فلان (كذلك أعطى الاله كل أملاكه وأملاك أبيه)
(5) وقني ومحميات وعبرات وأبيات وأرضات تورثا أباهما فلانا ملك بلاد كذا ب مكان كذا وكذا (وأعطاه ممتلكات ومساقي؟ ومزارع؟ وأبيات وأراض مما ورثاه من أبيهما في مناطق كذا)
(6) ومحماه كذا ذي عسى وشأم فلان عمن (= من عند، من قِبَل) فلان وفلان وفلان، وعمن فلان وفلان وفلان وأخيهم بني فلان (محماه أي مسقاه الذي اشتراه فلان من عند الأشخاص ...)
(7) وعبره كذا، فنائة سير كذا، ذي قنى وعسى عمن فلان قول شعب كذا (ومزرعته؟ كذا، مصرف سير كذا، الذي امتلك من عند فلان رئيس قوم كذا)
(8) وعبره كذا
(9) وأتَمَ أتْمَه بموهبة (أو بموهبات) وُهبوا أبوه وأعمامه أقوالُ شعب كذا، ذي وَهَبَهم أملاكُ مارب والشعبُ كذا ملعبَ العبر كذا (أوصل الذي أوصله؟ من خلال موهبة وُهبها أبوه وأعمامه من قبل ملوك مأرب وهي ملعب العبر؟)
(10) وبِ حِنْج جدية (=جداية؟) أجدى له فلانُ ملكُ سبأ (وطبقاً لجداية/موهبة أقطعها له الملك)
(11) وبِ حِنْج موهبة وجدية أجدوا ووهبه الشعبُ كذا
(12) وبِ حِنْج جداية ومثابة أثاب فلان وعبره كذا... ...
(13)
وعسى وقنى ... ...
رسم النقش الأصلي + معاني وتعليقات
(1) يهعن ذبين بن يسمعأل بن سمهكرب ملك سمعى / سمعى: أرض أو دولة
(2) هقنى تألب عدى ظبين / هقنى: أقنى= ملّك، وهب/ تألب= اسم إله/ عدى= إلى، نحو/ ظبيان: اسم معبد
(3) نفسهو وبنهو زيدم وزيدأل وكل ولدهو وقنيهو وبيتهو يعد وأرضتهو تألقم / قني= ممتلكات، ما يملكه من المواشي/ يعد= اسم البيت/ أرضتهو = أرضاته (جمع أرض). وأخطأ جواد علي في المفصل عندما ظن متسرعاً دون أن يتحقق، أن مثل هذه الكلمة (أرضت) بالمسند أنها بمعنى (أرضة) أي مؤنث أرض [المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام - جواد علي: وقد وردت في هذا النص جملة "أرضت عربن" فيظهر من ذلك أن اللغة السبئية كانت تعد لفظة "أرض" اسمًا مذكرًا، وإذا أرادت تأنيثه، قالت: "أرضت"، على حين أن "الأرض" في عربيتنا اسم مؤنث فقط]. وللأسف كان جواد علي يصدر حكمه على النقوش الحميرية وهو لا يستطيع أن يقرأها أو أن يفهمها بنفسه مباشرة، وإنما كان فقط ينقل ما ترجمته المراجع الأجنبية. والصحيح أن (أرضت عربن) هي (أرضات الأعراب) أي مواطنهم ومناطقهم المتعددة. وكلمة (أرض) هي مؤنثة أصلاً بالحميرية مثل النقش القتباني [Ja 2361 : ذت أرضن]، أو السبئي [DAI Jabal al-ʿAwd 3 : ذت أرض]، [CIH 203+CIH 182+CIH 183 : ذت أرض]، [المعسال 5: هيت أرضن] وذكرت بالنقش ثلاث مرات، [Gr 41: هيت أرضن]، وطبعاً الأداتان (ذات، هيت) لا تستعملان إلا مع المؤنث. وبالنقوش الصفوية جاءت كلمة (أرضة) مثل [AbaNS881 وجلى أرضة/ AbaNS906 وغزز بهأرضة/ C2953 وعمر هأرضة]، أي ترك الأرضة وغزا بالأرضة واستوطن الأرضة. ومن غير الواضح إن كانت أرضة بمعنى أرضات أو مؤنث أرض. وكانت بعض اللغات السامية تؤنث كلمة أرض بالتاء مثل (أرصة) كما بنقش نيرب الأرامي [صلمه وأرصته / صلمأ زنه وأرصتا /صلما وأرصتا، ص 172، تاريخ اللغات السامية]، ونقش فنيقي [ ارصت دجن ( = أرض الغلال المباركة)] ص 71، تاريخ اللغات السامية] ومثل كلمة أرصيتو/أرسيتو كما باللغات العراقية القديمة/ تألق: اسم مجموعة الأراضي
(4) وكل قنيهو وقني أبهو يسمعأل
(5) وقني ومحميت وعبرت وأبيت وأرضت تورثى أبهمى سمهأفق بن سمهيفع ملك سمعي بحقلم وهجرم / كلمة (محميات) لها علاقة بالسقي، ولعل مفردها محمى/ عبرت= عبرات/ أبيت= أبيات: بيوت [جمهرة اللغة :وَالْبَيْت: مَعْرُوف، وَالْجمع بيُوت وأبيات وبيوتات الْعَرَب، الْوَاحِد بَيت]/ تورّثى = تورّثا= ورثا/