نمر
اُشتق اسم النمر من
اختلاف لونه، وذلك لأن جلده فيه خطوط ونقط وعلامات وطرائق (القاموس:
النُّمْرَةُ، بالضم: النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كان. والأَنْمَرُ: ما فيه
نُمْرَةٌ بَيْضاءُ وأخْرَى سَوْداءُ)
القاموس: والنَّمِرُ، .. سُمِّيَ
لِلنُّمَرِ التي فيه
اللسان:
النَّمِرُ والنِّمْرُ: ضربٌ من السباع ..، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه، وذلك أَنه
من أَلوان مختلفة.
تاج العروس :
والنَّمِر، ..
والنَّمْرُ ...
سُمِّي بذلك
للنُّمَرِ الَّتِي فِيهِ. وَذَلِكَ
أنّه من ألوانٍ مُخْتَلفَة
كتاب جمهرة الأمثال - أبي الهلال العسكري
: وسمى النمر نمرا
لما في جلده من نقط سواد
من
أسماء النمر الأخرى التي من معنى اختلاف لونه
ذو
اللونين:
الأغاني - أبو الفرج الأصبهاني: والعرب
تسمي النمر ذا اللونين
الأبرد
: اللسان: الأَبارِدُ: النُّمورُ،
واحدها أَبرد؛
يقال للنَّمِرِ الأُنثى: أَبْرَدُ / اللسان:
ابن الأَعرابي: هو الأَبرد
للنَّمر
أبو الأبرد
: حياة الحيوان الكبرى : النمر: ...وهو
منقط الجلد نقطاً سوداً وبيضاً ..وكنيته
أبو الأبرد
وأبو الأسود ... وأبو رقاش ..والأنئى
أم الأبرد
وأم رقاش.
أم الأبرد:
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ـ بدر الدين
العيني: ويقال أم
الأبرد للنمرة من قولهم ثوب أبرد فيه لمع بياض وسواد.
أبو رقاش:
المزهر للسيوطي:
أبو رَقاش: النمر
أبو الجون:
المخصص - ابن سيده :والنّمِرُ يكنَّى
أبا الجَوْن لما فيه من السّواد/ لسان العرب
: وأَبو الجَوْن:
كُنْية النَّمِرِ
وهذه
الجذور
برد
(والثور الأَبْرَدُ: فيه لُمَعُ بياضٍ وسوادٍ/الصحاح،
والبُرْدُ: ثَوْبٌ فيه خُطُوطٌ/المحكم
والمحيط الأعظم)،
رقش
(رَقَشَ ... أَصْلٌ يَدُلُّ عَلَى خُطُوطٍ
مُخْتَلِفَةٍ. .. حَيَّةٌ رَقْشَاءُ: مُنَقَّطَةٌ/مقاييس
اللغة،
والرقشاء من الْمعز: الَّتِي فِيهَا نقط من
سَواد وَبَيَاض/المحكم والمحيط الأعظم
)،
رقط
(
ما
سُمّي بجذر نمر لاختلاف لونه
الأنمر من لخيل :
اللسان: والأَنْمَرُ من الخيل: الذي على شِبْهِ النَّمِر، وهو أَن
يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أي لون كان.
النعم النمر:
اللسان: والنَّعَمُ النُّمْرُ: التي فيها سواد وبياض، جمع أَنْمَر
طير منمر:
تاج العروس: وطَيرٌ مُنَمَّر كمُعظّم : فيه نُقطٌ سُودٌ
شاة نمراء:
أساس البلاغة - الزمخشري: شاة نمراء./ الجيم : والعرماء من المعزي:
النمراء بلغة هذيل وثقيف.
أسد أنمر:
اللسان: وأَسدٌ أَنْمَرُ فيه غُبْرَةٌ وسواد/ جمهرة اللغة :
وَأسد
أنمَر ولبؤة نَمْراء، إِذا كَانَ فيهمَا نمرة، وَهِي غُبرة وَسَوَاد.
نمرة :
تهذيب اللغة - الأزهري : والنُّمرْه: بُردة مُخَطَّطة ...
كُل شملة مُخطَّطة من مآزر الاعراب، فهي: نَمرة/ اللسان:
والنَّمِرَةُ الحِبَرَةُ لاختلاف أَلوان خطوطها والنَّمِرَةُ شَملة
فيها خطوط بيض وسود
نمرقة
: مقاييس اللغة لابن
فارس: ومنه (النُّمْرُقَة): الوِسادة. وهذا مما زيدت فيه القاف، إنَّما هي
من النَّمِرَة وهي الكساء المخطَّط.
سحاب أنمر:
تاج العروس:
وسَحابٌ أَنْمَرُ: فِيهِ نُقطٌ سُودٌ وبِيضٌ.
حامد العولقي