نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

دلل


النقش 

ويسرو بقدمى-همُ دلول ۢ  لدلل أعصد .. ووردو سهرة ۨ بعلى أعصد دللو لهمُ

ويسروا بقدماهمُ دلائل لدلل أعصاد ... ووردوا "السُهرة/السُهراة" بِ على أعصاد دلّوا لهمُ

والمعنى العام: أرسلوا قُدماهم (قدامهم) أدلاء ليدلوهم مكان الأعصاد (قرى أو معسكرات أو تجمعات الأحباش) ... ووردوا تهامة على الأعصاد التي دلّوا لهم (أي الأدلاء).

 

Ja 575 Geukens 7; Ry 539; MaMB 224; ZI 55 / يسر: أرسل، بعث/ قُدمى بمعنى قدام (الإحاطة في أخبار غرناطة : وخرج إليه أهل المدينة القدمى/ المحكم والمحيط الأعظم : اللُّغَة الأولى القدمى)، قدمى-هم: بمعنى قدامهم، أمامهم// السهرة: تهامة عموماً/

 

ملاحظة حول كلمة (عصد): (عصد) بالحبشية بمعنى حظيرة، منطقة مسورة، قصر، قرية، مستوطنة. وهذا قد يشبه كلمة (عضد العربية): [(تهذيب اللغة : وأعضاد الْبَيْت: نواحيه./ أعضاد الْمزَارِع: جُدورها)/ لسان العرب : أعضاد المزارع حدودها يعني الحدود التي تكون فيما بين الجار والجار كالجدران في الأرضين].

ولعل النقش اليمني ذكر كلمة (عصد) بالصاد، كما هي بلسان الحبش. وقد يكون جذر عصد من معنى تجمعات (معكسرات) : تهذيب اللغة : وَقوم عَصَاوِيد فِي الْحَرْب: يلازمون أقرانهم وَلَا يفارقونهم.

 

المعاجم

تهذيب اللغة :  دَلَّ يَدُلُّ إِذا هَدَى

تاج العروس : الدَّالُّ، وَقيل: هُوَ المُرشِدُ، وَمَا بِهِ الإرشادُ، الْجمع: أَدِلَّةٌ وأَدِلاَّءُ

الصحاح :  والدَليلُ: الدالُّ. وقد دَلَّهُ على الطريق يَدُلُّهُ دَلالَةً ودِلالَةً ودُلولَةً

أساس البلاغة : دلّه على الطريق، وهو دليل المفازة وهم أدلاؤها

 

ملاحظة: جاء جمع دليل الطريق بالنقش بصيغة دلول (=دلائل)، وهو غير الجمع المعروف بالفصحى.

 تاج العروس : الدَّلائِلُ: جمعُ دَلِيلَةٍ

 

حامد العولقي