نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

دمر

النقش (قتباني)

وبذت متع-س عم بأيوم بعو ودمر أبعم بن معهر هجر ۨ عجز

(وبذات متّعه "الإله" بأيام بعا ودمّر "فلان" الهجر "كذا")


RES 4324

(متّع-س) كما بالنقش: هي لغة قتبانية في (متّع-هـ) أي متّعه، وكلمة (عم) هي اسم إله، وفي كتب التراث اسم الإله (عم أنس) [كتاب الأصنام : وَكَانَ لِخَوْلانَ صَنَمٌ يُقَالُ لَهُ عُمْيَانِسُ بِأَرْض خولان/الطبقات الكبرى : مَا فَعَلَ عَمُّ أَنَسٍ؟ صَنَمٌ لَهُمْ. ... حَتَّى هَدَمُوا عَمَّ أَنَسٍ.]/ المحكم والمحيط الأعظم : بعوت عَلَيْهِم شرا سقته واجترمته.  

والمعنى: وبذات متعه (أنجاه) الإله بأيام هاجم ودمر فلان القرية كذا



وربما جاءت كلمة (دمر) في نقش سبئي (صورته غير واضحة):

ودمر تنخ وبضعو بنهمُ مئة ۢ

(ودمّر "قوم كذا"، وبضعوا منهم مئة)


al-ʿIrāfa 1

والمعنى : دمّر تنوخ وبضعوا (قطعوا بالسيف) منهم مئة



 حامد العولقي