نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ذهب

(مكيال)

 

النقوش

 ثني ألف ۨ شعر ۢ بذهب ۨ

شعيرم بذهبن

FB-السوداء 1

ثني ألفٍ (= 2000) شعر ۢ (= شعير) بذهبٍ.

ولعل المعنى 2000 شعير بمكيال الذهب= 2000 ذهب شعير.

 

ثمن بر ۢ بذهب ۨ

CIH 73

ثمن (= 8) بر ۢ (= بُر، قمح) بذهبٍ = 8 أذهاب بر

 

المعاجم والآثار

مصنف عبد الرزاق الصنعاني : إِنْ كَانَ بُرًّا أَعْطَيْتَنِي عَشَرَةَ  أَذْهَابٍ، وَإِنْ كَانَ شَعِيرًا أَعْطَيْتَنِي عِشْرِينَ

الأموال لابن زنجويه : رَجُلٍ تَكُونُ لَهُ  أَذْهَابُ بُرٍّ   وَأَذْهَابُ دَجْرَةٍ وَقَالَ غَيْرُهُ: دَخْرَةً   وَأَذْهَابُ شَعِيرٍ

الخراج ليحيى بن آدم : فِي  أَذْهَابِ بُرٍّ،   وَأَذْهَابِ شَعِيرٍ،   وَأَذْهَابِ دُخْنٍ

البيان في مذهب الإمام الشافعي : أسلمت إليك هذا الدينار بخسمة  أذهاب بر، وخمسة  أذهاب ذرة

غريب الحديث للقاسم بن سلام : فِي حَدِيث عِكْرِمَة أَنه سُئِلَ عَن  أذاهِبَ من بُرّ  وأذاهب من شعير ..  الأذاهب وَاحِدهَا  ذَهَبٌ وَهُوَ مكيال لأهل الْيمن ذهب مَعْرُوف عِنْدهم وَجمعه أذهاب ثمَّ يجمع الأذهاب أذاهب

جمهرة اللغة :  وَالذَّهَب: مكيال بِالْيمن وَالْجمع أذهاب.

تهذيب اللغة :  الذَّهَب: مكيالٌ معروفٌ بِالْيمن، وَجمعه أذْهاب، ثمّ أذاهب 

في اللهجة اليوم

لا يزال يستعمل هذا المكيال للحبوب إلى اليوم باليمن (شبوة)، فيقال : ذَهْب حَب، ذَهْبين حَب، ثلاثة ذهاب

 

حامد العولقي