ذفر
النقش
ويستصين بن
ذفرأ
ۨ وبن
بصل
ۨ
(ويستصيأ؟ من
الذفراء ومن البصل)
سياق النقش: لقبلى ذهخطأو بمرأهمو ألمقهو بعل أوم ك أل صبنو وثب بمحرمن ويستصين بن ذفرأن وبن بصلن وشعر خطيأن
= لقبلى ذي
أخطأوا
بمرئهم "الإله" كي ألاّ صبنوا؟، وثاب بالمحرم، ويستصيأ؟ من
الذفراء ومن
البصل،
وشَعَرَ "الإله؟" بالخطايا "التي ارتكبوها بمعبده"
جام 720/ لقبلى
(= لما كان من قبل)/ ألمقهو بعل أوم (= اسم إله)/ ثب: لعله ثاب = عاد، أو
وثب (=جلس)/ يستصين لعله يستصي
مثل يستصيأ
من صيأ [تهذيب اللغة : وَقَالَ أَبُو عُبيد:
صَيّأْتَ رأسَه تَصْيآءً: بللتُه قَلِيلا قَلِيلا. وَقَالَ غَيره: هُوَ أَن
يغسلهُ فيثوّر وسَخَه وَلَا يُنَقِّيه]./
كلمة (ذفرأ)
بالنقش قد يقصد به الرائحة الكريهة المنبعثة من صاحب النقش أو قد يقصد بقلة
الذفراء كريهة
الرائحة [المحكم والمحيط الأعظم :والذًّفْراءُ بَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ
دَشْتِيَّةٌ تَبْقَى خَضْراءَ حَتّى يُصِيبها البَرْدُ وقِيلَ هي عُشْبَةٌ
خَبِيثَةُ الرَّيحِ لا يَرْعاها المالُ وقِيلَ هي شَجَرَةٌ يُقالُ لها
عِطْرُ الأَمَةِ وقالَ أَبو حَنِيفَةَ هي ضَرْبٌ من الحَمْض وقالَ مَرَّةً
الذَّفْراءُ عُشْبَةٌ خَضْراءُ تَرْتَفِعُ مِقْدار الشِّبْرِ مُدَوَّرَةُ
الوَرَقِ ذاتُ أَغْصانٍ ولا زَهْرَةَ لها ورِيحُها رِيحُ الفُساءِ
تُبَخِّرُ الإِبِلَ]
المعاجم
الصحاح: الذَفَرُ بالتحريك: كلُّ ريح ذَكِيّةٍ من
طيبٍ أو نَتْنٍ. يقال مِسْكٌ أَذْفَرُ، بيِّنُ الذَفَرِ. وقد ذَفِرَ بالكسر
يَذَفُرُ. ورَوْضَةٌ ذَفِرَةٌ. والذَفَرُ: الصُنانُ. وهذا رجلٌ ذَفِرٌ، أي
له صُنانٌ وخُبْثُ
ريحٍ. / والذَفْراءُ: عُشْبَةٌ خَبيثَةُ الرائحة لا يكاد المال يأكلها، عن
يعقوب. قال: وكتيبة
ذفراء، أي أنّها سَهِكَةٌ من الحديد وصدئة . قال لبيد: فخمة ذفراء ترتى
بالعرى * قردمانيا وتركا كالبصل
المحكم والمحيط
الأعظم : الذَّفَرُ والذَّفَرَةُ جَمِيعا شِدَّةُ ذكاءٍ الرِّيحِ من طِيبٍ
أو نَتْنٍ وخَصَّ اللِّحْيانِيُّ بهما رائِحَةَ الإِبْطِ المُنْتِنَ وقد
ذَفِرَ فهُوَ ذَفِرٌ وأَذْفَرُ والأُنْثى ذَفِرَةٌ وذَفْراءُ ومِسْكُ
أَذْفَرُ وذَفِرٌ وهو أَجْوَدَهُ وأَقْرَتُه وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ
الذَّفَرُ النَّتْنُ ولا يُقالُ في شَيْءٍ من الطِّيبِ ذَفِرٌ إلا فِي
المِسْكِ وَحْدَه وقد قَدَّمْنا أَنَّ الذَّفَرَ بالدال في النَّتْنِ
خاصَّةً والذَّفَرُ الصُّنانُ وخُبْثُ الرِّيحِ
تاج العروس :
والذَّفْرَاءُ: بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ دَشَتِيَّةٌ تَبقَى خَضْرَاءَ حتَّى
يُصِيبَها البَرْدُ. واحِدَتها ذَفْراءَةُ. وَقيل هِيَ عُشْبَةٌ خَبِيثَة
الرِّيحِ لَا يكادُ المالُ يأْكُلُها. وَقيل: هِيَ شَجَرَةٌ يُقَال لَهَا
عِطْرُ الأَمَة. وَقَالَ أَبو حَنِيفَة: هِيَ ضَرْبٌ من الحَمْضِ، وَقَالَ
مَرَّةً: الذَّفْرَاءُ: عُشْبَةٌ خَضْراءُ تَرْتَفِع مِقْدَارَ الشِّبر،
مُدَوَّرَةُ الوَرَقِ ذَاتُ أَغصانٍ وَلَا زَهْرَةَ لَهَا، ورِيحُهَا رِيحُ
الفُسَاءِ تُبخِّر الإِبلَ
حامد العولقي