تلف
النقوش
وتعصرو بينهمى
بشزب ۨ
وتلف ربسلم بن
يديهو
بيت ۨ سبت يد سعد ۢ بعلم ربسلم
وتعصروا بينهما بالشزيب، وتلف فلان من يديه، بَيْد سبت يد سعد بعلم
فلان
Ja 700+Ja 814 MaMB 139+MaMB 142 /
تعصروا = تصارعوا؟ أي تماسكا بالخنجر؟ / ربسلم تلفت يداه أي عطبتا
وتضررتا/ بيت لعلها لغة في بيد / سبت =قطع/ بعلم : إما بمعنى
للأبد أو بمعنى علامة، أي أن ربسلم جرح يد سعد جرحاً
دائماً أو أنه جرح يد سعد جرحاً
ذا علامة. ونلاحظ في الجملة
الأخيرة
(سبت
يد
سعد ۢ بعلم ربسلم
)،
أن الفاعل ربسلم ظهر في آخرها وكأن الجملة هكذا :
سَبَتَ (ربسلمُ ) يدَ
سعد ۢ، بعلم.
وكل أقنيسم بن كل دين وعذب وتلف
RES 3566 Q 40; CSAI I, 208 /
وكل مقتنياتهم : من كل دَيْن وعذب
(=استخلاص غرامات منهم)
وتلف
(=هلاك وعطب)/
أقني= أقناء؟ جمع قني= ما يملكون، مقتنيات،
سم = هم
ولهعننهمو المقه بن بأسة ۢ وتلفة ۢ
ولِ أعانهم (الإله) من بئيسة وتلفة
CIAS 39.11/o 6 n° 2 /
ولِ
(=ولأنه)
أعانهم
(الإله)
من بئيسة وتلفة
ولخرينهمو ومتعنهمو وفرقنهمو بن كل بأسة ۢ ونكية ۢ وعبط ۢ وتلفة ۢ وخيبة ۢ وقلمة ۢ
ولِ خريهم (= أخرجهم) ومتعهم وفرقهم من كل بئيسة ونكاية وعبط وتلفة
وخيبة وقلمة
Ja 567 MaMB 291 /
تلفة
قد تكون جمعاً (تلفات)، ومثلها : خيبات وقلمات/ العين : واعْتُبِطَ
فلانٌ: مات فَجْأَةً من غيرِ علّةٍ ولا مَرَضٍ.
ولهوفين جرب عبدهو بن بأسة ۢ وتلف ۢ
ولِ أوفى جراب عبده من بئيسة وتلف
YM 2402 /
جرب أو جراب : جسم، بدن
academia.edu/23669505/Sholan2005naqsh_sabai_ar
ولخرينهمو المقه بن نضع وشصي شنأ ۢ وبن كل تلفة ۢ
ولِ خريهم (الإله) من نضع؟ وشصي؟ شانئ ومن كل تلفة (أو تلفات)
Ja
636
MaMB
245
/
ولهعننهو بن بأسة ۢ ونكية ۢ وتلفة ۢ
ولِ
أعانه
(أي الإله) من بئيسة ونكاية وتلفة
Ja
739
MaMB
248 /
ولوزأ المقه هعننهمو بن بأسة ۢ ونكية ۢ وتلفة ۢ
ولِ وزأ الإله : أعانهم من بئيسة ونكاية وتلفة
MB 2005 I-56 /
وزأ: زاد، أسبغ، أكثر/ المحكم والمحيط الأعظم : وَوَزَأَ الوِعاءَ:
مَدَّه. وَوَزَأَ الإنَاءَ: مَلأَه. وَوَزَّاً مِنَ الطَّعَامِ:
امْتَلأ. ..وَوَزَّأه: حَلَّفه بِيمينِ غَلِيظَةٍ.
أو ذنفس ۢ أو ذو خطئة ۢ أو ذو تلفة ۢ
أو ذو نفس
(=قاتل نفس؟)،
أو ذوو خطيئة
(أو خطيئات)
أو ذوو تلفة
(أو تلفات)
ATM 866 /
ذ=ذو، أي صاحب/ ذو=ذوو، جمع ذو، أي أصحاب
كل بأسة ۢ وتلفة ۢ
RES
4272
Q
166 /
ولوضع وهتلفن كل ضرهمو وشنأهمو بعثتر
ولِ وضع (= حطّ وأذلّ) وأتلف كل ضرهم وشانئهم بالإله
Fa
71
(= Fa
11)
MaN
26 /
فأخذو وهتلفن كل أحضر ۨ بعلى أحسي ۨ بودي ۨ ذأذنة بقرب محفد ۨ
فأخذوا (= أسروا) وأتلفوا كل الأحضور
(=الحضارمة)
بِ على الأحساء بالوادي كذا
(=كانوا متواجدين عند ماء بوادي مأرب)
بقرب المحفد
CIAS 39.11/o 3 n° 2 / YM 390 /
العين : الحِسْيُ: موضعٌ سهْلٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، ولا يلبث أن
يْنْضَبَ، وجمُعُه: أحساء. وربّما حفر فنَبَعَ الماءُ بالقُرب منه.
ولثبر وهتلفن وهلقحن وصرعن
ولِ ثبرَ وأتلفَ وألقحَ وصرعَ
CIH
155 /
وسع ومنع وهتلفن
وسع ومنع وأتلف
دار الشكر/
أسم شخص
سعدتألب يتلف بن جدن ۢ
Ir
32
Schreyer-Geukens; ZI
87 /
سعدتألب يتلف بن جدن ۢ
Ja
665
ZI
68; Sh
30; Ir
39 /
المعاجم
العين : التلف: عطب وهلاك في كلِّ شيء
الصحاح : التَلَفُ: الهلاكُ.
مجمل اللغة لابن فارس : التلف: ذهاب الشيء.
تاج العروس : تَلِفَ، كفَرِحَ تَلَفاً:
هَلَكَ، قَالَ اللَّيْثُ: التَّلَفُ: الهَلاكُ والْعَطَبُ فِي كُلِّ
شيءٍ، وأَتْلَفَهُ غيرُه، كَمَا فِي الصِّحاحِ: أَي أَفْنَاهُ.