نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

زبد

النقوش

 

وكل تشعت وزبد يسرو أيس ۢ لأخهُ

CIH 308 / وكل (تشعت؟) وزبد (=هدية، رفد، عون) يسروا (=بعثوا)، أيس (=إنسان، رجل) لأخيهُ/ وكل (تشعت)؟ وزبد يسروا، أيس لأخيهُ. 

 

 

لرصد وتثبن زبد كدة برث ۨ زبدو حضرمت وتوثبهمُ بأرك وخمرهمُ مرأهمُ ألمقه ثهون بعل أوم بورد بهمت زبدنهن وأخذهمُ وزبدهمُ

BR-M بيحان 5 / لرصد وتوثب؟ زبد (عون، عطاء، حلف) كندة برثن (عند، حيث؟) زبدوا (= رفدوا، ساعدوا، وهبوا) حضرموت، وتوثبهم (= قعد لهم؟ كمن؟ استولى؟) بأرك (اسم مكان، أراك؟)، وخمرهم (الإله) بورد (بأن: ورد، قدم، أتى، حضر، وافى/ إحضارهم، الإتيان بهم؟) بِ همت (= هما+إت: صيغة مفعول) الزبدين (الرفدين، المعونتين)، وأخذهم (أسرهم، أسر أفراد حملة الإعانة) وزبدهم (وعطاياهم من عتاد أو مال، ومساعداتهم).

 

 

المعاجم

الاشتقاق :  والزَّبْد: العطية. زبدته أَزْبِدُهُ زَبْداً. وإنما قال: مَن يَزْبِدْني رِفْدَه؟ فسمى زُبَيْداً./ جمهرة اللغة : وزبدت الرجل أزبده زبدا إذا رضخت له من مال أو غنيمة. ... من يزبدني رفده أي من يحالفني

الصحاح : وزبدت الرجل أزبده بالكسر زبدا، أي رضخت له من مال. وفي الحديث: " إنا لا نقبل زبد المشركين "، أي رفدهم.

الجراثيم : والزّبد: العطية، زبدته أزبده زبداً،

مقاييس اللغة : ومن الباب الزبد، وهو العطية. يقال زبدت الرجل زبدا: أعطيته. وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنا لا نقبل زبد المشركين» يريد هداياهم.

تاج العروس : وزبد له يزبده) زبدا: (رضخ له من ماله) ، والزبد، بفتح فسكون: الرفد والعطاء. وفي الحديث: (أن رجلا من المشركين أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية فردها، وقال: إنا لا نقبل زبد المشركين) . أي رفدهم. وقال الأصمعي: يقال زبدت فلانا أزبده، بالكسر، زبدا، إذا أعطيته،

غريب الحديث للقاسم بن سلام : زبد وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام حِين أهدي إِلَيْهِ عِيَاض بْن حمَار قبل أَن يسلم فَرده وَقَالَ: إِنَّا لَا نقبل زَبْد الْمُشْركين. زبد الْمُشْركين: رِفْدُهم وَهَكَذَا هُوَ [عندنَا -] فِي الْكَلَام يُقَال [مِنْهُ -] : زَبَدْت الرجل أزْبدُه زَبَدا إِذا رفدته ووهبت لَهُ.

لسان العرب : والزبد: العون والرفد.

العين :  والزَّبْد: الرِّفْد.. زَبَدْته [أزبِدُه] زَبْداً: رَفَدْته ووهبت له/المحيط في اللغة: والزبد: الرفد، زبدته زبدا: إذا رفدته ووهبت له.

المحكم والمحيط الأعظم : وزبده يزبده زبدا: أعطاه. والزبد: العون والرفد./ لسان العرب :والزبد: العون والرفد.

أساس البلاغة : وزبدته وزبدته أزبده بالكسر: أرفدته. ونهى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم عن زبد المشركين. وفلان يزابد فلاناً: يقارضه الكلام ويوازره به.

شرح مشكل الآثار : إن الله حرم علينا زَبْدَ المشركين ". قال: والعرب تسمي الهدية الزَّبْدَ

 

 

اللغات السامية

زبد معروف بالأرامية وبالعبرية ( تكوين 20/30: زبدني الهيم اتي زبد طوب= وهبني الله هبة حسنة)

حامد العولقي