زبر
النقش
وزبر
النقش
A 40-4
/ عسيب نخل، متحف كلية الآداب جامعة صنعاء
وكلمة زبر (= كتب) جاءت في آخر النقش وبعدها ثلاثة خطوط قائمة: [عبر
ذرح ۢ
ذصحب
ۢ
عمن
أخك عهل وأت
سسسخلن
لفرعن
نقتهو
ذبرهن
ضهرن
بعلهو
وزبر
|||
وزبر عبد
ۢ ك هأذن
وزبر
شرح
ۢ
وسطرو ذن
زبر ۨ
... وزبر ذجدن
ۢ
وسطروا ذا الزبور ... وزبر فلان
المعاجم
صبح الأعشى : المزبر (بكسر الميم) ، وهو القلم أخذا له من قولهم زبرت
الكتاب إذا اتقنت كتابته، ومنه سميت الكتب زبرا كما في قوله تعالى:
وَإِنَّهُ لَفِي
زُبُرِ
الْأَوَّلِينَ، وفي حديث أبي بكر أنه دعا في مرضه بدواة ومزبر أي قلم.
الفائق في غريب الحديث : الزبر بِلِسَان الْيمن: الْكتاب.
الصحاح : تَزْبِرَتي، أي خَطِّي وكتابتي.
الفروق اللغوية- أبو هلال العسكري: وأهل اليمن يسمون كل كتابة زبرا
الإملاء المختصر:وقد يقال
زبر
الكتاب أيضاً إذا كتبته.
أمالي القالي : ذبرته
وزبرته بمعنى واحد
إذا كتبته.
أساس البلاغة : وزبرت الكتاب بالمزبر: بالقلم.
جمهرة اللغة : وزبرت الْكتاب إِذا كتبته فَهُوَ مزبور. ... وَأهل الْيمن
يسمون كل كتاب زبرا. ...(أَو
زبر حمير
بَينهَا أَخْبَارهَا ... بالحميرية فِي
عسيب
ذابل)، وَكَانُوا يَكْتُبُونَ فِي عسيب النّخل وأحسب أَن اشتقاق الزبُور من
الْكتاب إِن شَاءَ الله.
غريب الحديث لابن قتيبة : العسب: جريد النّخل وَاحِدهَا: عسيب. وَكَانَ
الْمُسلمُونَ على عهد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَكْتُبُونَ
الْقُرْآن فِي سعف النّخل وَلذَلِك كَانَ اهل الْكتاب يَكْتُبُونَ
الزبُور
فِي السعف. قَالَ امْرُؤ الْقَيْس: من الطَّوِيل ... لمن طلل أبصرته فشجانى
... كوحى
الزبُور
فِي عسيب يماني ...
الزاهر في معاني كلمات الناس : الزبور معناه في كلام العرب الكتاب. يقال:
زبرت الكتاب أزبرُهُ زَبْراً، وذَبَرْتُهُ أذبُرُهُ ذَبْراً، ...(عرفتُ
الديارَ كرقمِ الدواة ... كما ذَبَرَ الكاتبُ الحِمْيَرِيُّ)، وقال امرؤ
القيس : (لَمِنْ طللٌ أبصرتُهُ فشجاني ... كخطِّ زَبورٍ في عسيبِ يمانِ)،
والزبور، يقال في جمعه: زُبُر. قال الله عز وجل: {وكلُّ شيءٍ فعلوه في
الزُبُرِ} ، ... زبرت الكتاب: إذا كتبته
المزهر في علوم اللغة :
(وأُغْنيتمو عن مُسْنِد الحي حِمْير ... وما زَبَرت في الصحف أقيال حميرا)
خلاصة السير الجامعة - نشوان : ثم ملك شهران بن نهفان ... وأمر بتزبير أيامهم في حجارة القصور ...بسمك اللهم رب حمير وهمدان، زبور ما زبر، على قط وحجر
حامد العولقي