نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

أثر يصف جهنم بما يشبه الجميل 

 

وبالأثر أوصاف لجهنم لا تبعد عن معنى الجميل (الشحم الذائب والإهالة والصهارة). ونلاحظ بالأثر عبارة: (كأنها متن إهالة)، (كأنها إهالة)، وتبدو قريبة في كلماتها ومعناها من كلمات الآية القرآنية (كأنه جمالة):

 

غريب الحديث للقاسم بن سلام (المتوفى: 224هـ) : في حديث كعب يجاء بجهنم يوم القيامة كأنها متن1 إهالة2

 مصنف ابن ابي شيبة ( ت: 235هـ) : قال كعب : .. يجاء بجهنم فتمر للناس كأنها متن  إهالة

غريب الحديث لابن قتيبة (المتوفى: 276هـ): في حديث كعب أنه قال: تمسك النار يوم القيامة حتى تبص كأنها متن اهالة

صفة النار لابن أبي الدنيا (ت: 281هـ) :  عن كعب ، قال : « يمسك بالنار يوم القيامة حتى تصير كأنها متن  إهالة

تفسير الطبري (ت: 310 هـ) : فقال كعب: تمسك النار للناس كأنها متن إهالة

معاني القرآن وإعرابه للزجاج (المتوفى: 311هـ): عن ابن عباس: «يردونها كأنها إهالة»

المجالسة وجواهر العلم - أبو بكر الدينوري (المتوفى : 333هـ): قَالَ كَعْبُ الْأَحْبَارِ: تَمَسَّكُ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى تَبُصَّ كَأَنَّهَا مَتْنُ إِهَالَةٍ، فَإِذَا اسْتَوَى عَلَيْهَا الْخَلَائِقُ؛ ...  تَبُصُّ؛ أَيْ: تَبْرُقُ. وَقَوْلُهُ: مَتْنُ إِهَالَةٍ؛ فَالْإِهَالَةُ: الدَّسَمُ.

بحر العلوم للسمرقندي (ت:  373 /375 هـ ) : قال كعب : .. يجاء بجهنم كأنها متن إهالة

الكشف والبيان للثعلبي (ت: 427 هـ) : عن كعب ... ترفع جهنّم يوم القيامة كأنّها متن اهالة

حلية الأولياء لأبي نُعيم الأصبهاني (ت: 430هـ) : عن كعب .. تبرز جهنم للناس كأنها متن إهالة

الهداية الى بلوغ النهاية - مكي بن أبي طالب (ت: 437هـ): وعن كعب أنه قال: تمسك النار للناس كأنها متن أهالة

شعب الإيمان للبيهقي ( ت: 458هـ) : عن عقبة بن عامر قال : قال « تمسك النار يوم القيامة حتى تبيض كأنها متن إهالة

شعب الإيمان : عن كعب قال: " يجاء بجهنم يوم القيامة كأنها متن إهالة ... قال أبو عبيد: " الإهالة: ما أذيب من الألية والشحم، ومتن الإهالة: ظهرها إذا سكن الذائب منها في الإناء

الكشاف للزمخشري ( ت: 538هـ) : عن ابن عباس : يردونها كأنها إهالة

المحرر الوجيز لابن عطية ( ت: 541هـ) : وروت فرقة أن الله تعالى يجعل يوم القيامة النار جامدة الأعلى كأنها اهالة

تفسير الرازي ( ت: 606هـ) : قال ابن عباس : «يردونها كأنها إهالة»

النهاية في غريب الحديث لابن الأثير ( ت: 630هـ) : في حديث كعب (تُمسَك النار يوم القيامة حتى تَبِصَّ كأنَّها مَتْن إهالة) أي تَبْرُق ويَتَلألأ ضَوؤُها.

تفسير الثعالبي (786 - 876هـ) : أنّ الله تعالى يجعلُ النَّار يوم القيامة جامدةَ الأعلى كأنها إهالةٌ فيأتي الخلقُ كلُّهم؛ برُّهم وفاجرُهم فيقفون عليها ثم تسوخُ بأهلِها .

تفسير الثعالبي : وروي عن كَعْبٍ ... يُجَاءُ بجهنَّم فتُمْسكُ للناس كأَنها متْن إهَالَة: يعني: الوَدَك الذي يجمد على القِدْر من المرقَةِ، حَتَّى إذا استقرت عليها أَقدَام الخَلائِق

 

 [الجميل]   القاموس : ‏ الجَميلُ : الشَّحْمُ  الذائِبُ. ..  اللسان : ‏ويقال للشحم  المُذَاب  : جَمِيل/ تاج العروس : الجَمِيلُ : الشَّحْمُ   الذائب .. الشَّحْمَ   المُذابَ وهو الجَمِيلُ .. والجَمُولُ كصَبُورٍ : الشحْمَةُ المُذابَةُ .   

 [الجميل الإهالة]   اللسان : ‏الجَمِيل :  الإِهالة   المُذابة / الأغاني : قال أبو عمرو :  الجميل : الإهالة، ولا يقال لها جميل حتى تذاب إهالة كانت أو شحماً / تاج العروس :  الجُمالَةُ كثُمامَةٍ :  الذائِبُ مِن الإهالَةِ  / تهذيب اللغة – الأزهري : وما أُذيب من شحم أو إهالة فهو جميل.

  

 

وأوردت هذا الأثر3 لأنه يؤيد معنى أن شرر جهنم كالإهالة والجميل أي كالحمم البركانية الذائبة المنصهرة. فجهنم حسب ذلك الأثر، كأنها إهالة. والإهالة (شحم مذاب) لدى البعض، وإذن الإهالة كالجميل. والحديث يؤيد تعريف الإهالة بالجميل4، وإذن فحسب الأثر تكون جهنم كأنها متن جميل (إن اعتبرنا الإهالة أنها شحم مذاب).

 

ولكن البعض الآخر لا يعتبر الإهالة جميلاً إن لم تكن (ذائبة)، وعلى الأقل هذا صحيح بالنسبة لذلك الأثر. إذ يُفهم منه أن سطح النار غير ذائب، وذلك لكي يقف الناس عليه، كما ورد في عبارات (أن جهنم تُمسَك، فيقف الناس عليها، النار جامدة الأعلى) .

لكن مصير الإهالة أن تذوب كما يقول نفس الأثر [شعب الإيمان للبيهقي:  فيخسف بأولئك.. فيخسف بهم / تفسير الطبري: أن أمسكي أصحابك..  فيخسف بكلّ وليّ لها / بحر العلوم :  خذي أصحابك ..  فتخسف بكلّ ولي لها / الكشاف: فيعبرها المؤمنون وتنهار بغيرهم / تفسير الثعالبي ( ت: 876هـ) : .. ثم   تسوخُ بأهلِها].

وبالتالي تصير (إهالة ذائبة) كالجميل. أو كما وصف كعب [التخويف من النار: وسئل كعب عن الورود المذكور في الآية فقال تمسك النار عن الناس كأنها متن إهالة حتى تسوى عليها أقدام الخلق كلهم برهم وفاجرهم ثم يقول لها الرب عز وجل خذي أصحابك ودعي أصحابي  فتخسف بكل ولي لها وينجي الله المؤمنين ندية ثيابهم قال كعب ألم تر إلى القدر الكثيرة الودك إذا بردت استوت بيضاء كالشحم فإذا أوقدت النار تحتها انخسف الودك في القدر من ها هنا وها هنا]، وهذا ليس بعيداً مما تصفه الآية أن الشرارة من جهنم كأنها جميل أصفر.

 


 

(1) غريب الحديث، لأبي عبيد القاسم بن سلام :  متن الإهالة ظهرها إذا سكنت في الإناء، فإنما شبه كعب سكون جهنم قبل أن يصير الكفار في جوفها بذلك.

(2) اللسان : الإِهالَةُ ما أَذَبْتَ من الشحم وقيل الإِهَالة الشحم والزيت وقيل كل دهن اؤْتُدِم به إِهالةٌ والإِهالة الوَدَك وفي الحديث أَنه كان يُدْعى إِلى خُبْز الشعير والإِهالة السَّنِخَة فيُجيب قال كل شيء من الأَدهان مما يُؤْتَدَم به إِهالَةٌ وقيل هو ما أُذيب من الأَلْية والشَّحم وقيل الدَّسَم الجامد والسَّنِخة المتغيرة الريح وفي حديث كعب في صفة النار يجاء بجهنَم يوم القيامة كأَنها مَتْنُ إِهالة أَي ظَهْرُها قال وكل ما اؤْتدم به من زُبْد ووَدَك شحم ودُهْنِ سمسم وغيره فهو إِهالَة وكذلك ما عَلا القِدْرَ من وَدَك اللحم السَّمين إِهالة وقيل الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً. / (الإهالة): المخصص لابن سيده : الإهالةُ : الشَّحْم  المُذاب /  جمهرة اللغة لابن دريد : الإهالة : الشحم المذاب/ اللسان : الإِهالَةُ : ما أَذَبْتَ من الشحم، اللسان : وقيل: الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً / المعاني الكبير - ابن قتيبة الدينوري : استأهلي اتخذي إهالة وهي الإلية   المذابة / الفصول والغايات - أبو العلاء المعري : وذلك أن الإهالة هي الشحم   المذاب.

(3) ولكن الناس لا يدخلون جهنم بهذه الطريقة فالآيات القرآنية يفهم منها أن جهنم ـ حين يدخلها الداخلون ـ غير جامدة الأعلى ، فهنا جهنم مضطربة قبل أن يدخلوها [{إِذَا رَأَتْهُم مِّن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا} (12) سورة الفرقان]، وهنا الجحيم مسعّرة موقدة قبل الدخول [{وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ} (12) {وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ} (13) {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ} (14) سورة التكوير]، وهنا حال الدخول يُلقون في جهنم وهي تفور [{إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ} (7) {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} (8) سورة الملك ] .

(4) [الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة للخطيب البغدادي ( ت: 463 هـ): " لعن الله اليهود انطلقوا إلى ما حرم الله عليهم من شحوم البقر والغنم فأذابوها إهالة فباعوا منه ما يأكلون / مسند أحمد  (ت:241هـ): أن الداري كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر معناه إلا أنه قال فأذابوه وجعلوه إهالة فباعوا به ما يأكلون/ الدر المنثور للسيوطي ( ت:  911 هـ)   : لعن الله اليهود ، انطلقوا إلى ما حرم الله عليهم من شحوم البقر والغنم ، فأذابوه اهالة فباعوا منه ما يأكلون/ الاستذكار : مِنْ شُحُومِ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ فَأَذَابُوهُ وَجَعَلُوهُ إِهَالَةً فَابْتَاعُوا بِهِ]، وهي نفس الأحاديث السابقة التي فيها [  .. يُجْمِلُوْن منها الوَدَك .. /  ..  الشحوم فجملوها.. / ..شُحُومَهَا، أَجْمَلُوهُ ..]. 

حامد العولقي