نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

هل الخارجي محلوق شعر الرأس؟

الفهم المعروف بالآثار أن الخارجي محلوق شعر الرأس

وصف الخارجي في الروايات بكلمات، مثل: (سيماهم التحليق)[1]، (سيماهم التحالق)[2]، (سيماهم الحلق)[3]، (سيماهم التحلّق)[4]، محلوق[5]، المحلقون[6]

وارتبط هذا الحلق بحلق الرأس، مثل: محلوق الرأس[7]، مُحَلَّقَةٌ رُؤُوسُهُمْ (مسلم)،  محلقي رؤوسهم (أحمد)، حلقان الرؤوس (كنز العمال، ابن عساكر)، يحلقون رؤوسهم[8]. محلقون رؤوسهم محفون شواربهم (تاريخ بغداد)

وأصبح بمعنى محلوق شعر الرأس: مطموم[9] الشعر[10]، (مجزوز الرأس)[11]، كما ذكر وصف متعلق بشعر الرأس وهو (التسبيد)[12] أو (التسبيت).

وصرحت كثير من الأحاديث والآثار أن الحلق (الموصوف به بالخوارج) هو (حلق شعر الرأس):

[أن رجلا ولد له غلام على عهد رسول الله فأتى صلى الله عليه وسلم فأخذ ببشرة وجهه ودعا له بالبركة قال: فنبتت شعرة في جبهته كهيئة القوس (كنز العمال:كأنها هلبة فرس) وشب الغلام فلما كان زمن الخوارج أحبهم فسقطت الشعرة عن جبهته فأخذه أبوه فقيده وحبسه مخافة أن يلحق بهم قال: فدخلنا عليه فوعظنا وقلنا له فيما نقول ألم تر أن بركة دعوة رسول الله قد وقعت عن جبهتك فما زلنا به حتى رجع عن رأيهم فرد الله عليه الشعرة بعد في جبهته وتاب/‏( رواه أحمد)].  فيُفْهَمُ من هذا الأثر أن الخارجي محلوق شعر الرأس. فالغلام عندما أحب الخوارج سقطت الشعرة عن جبهته (كناية عن سقوط شعر رأسه)، فكأنه صار على سيما الخوارج (محلوق شعر الرأس).

وخبر صبيغ بن عسيل التميمي الذي سأل عمر بن الخطاب عن بعض معاني القرآن ونرى فيه ربط حلق شعر الرأس بالخوارج الحرورية: [فقال له عمر: ألق ما على رأسك فإذا له ضفيرتان، فقال له: لو وجدتك محلوقا لضربت الذي فيه عيناك ../ جاء رجل إلى عمر بن الخطاب، .. ولهزه حتى فرت قلنسوته، فإذا هو وافر الشعر، فقال أما إني لو وجدتك محلوقا][13]، وقال ابن قدامة في المغني [وقول عمر لصبيغ لو وجدتك محلوقا لضربت الذي فيه عيناك بالسيف يعني لقتلتك وانما يقتله لكونه من الخوارج فان النبي قال سيماهم التسبيد يعني حلق رؤوسهم]. ومثل حكاية عمر مع صبيغ، رويت نفس الحكاية عن الرسول [فوجده مفرعاً رأسه. فقال: " لو وجدته طاماً رأسه لوضعت الذي فيه عيناه][14]. وروي أن أبا ذر حسر عن رأسه لعثمان ليريه أنه ليس محلوق شعر الرأس كالخوارج[15]. وقول الحجاج لأحد الخارجين عليه [ثم كشف رأسَه وإذا به مَحلوق، فقال: ومحلوق أيضًا؟ يعني أنه يرى رأيَ الخوارج][16].

وفهم العلماء عموماً أن (الحلق والتحليق ومحلوق الرأس وما شابه) بمعنى حلق شعر الرأس: [وكان السلف يوفرون شعورهم لا يحلقونها، وكانت طريقة الخوارج حلق جميع رءوسهم][17]، [كما قال في الخوارج: سيماهم التحليق، وإن كان تحليق الشعر ليس بحرام/ الموضوعات ابن الجوزي]، [شعار الخوارج، وكان شعارهم أنهم يحلقون وسط رؤوسهم][18]، [«صالح بن مسرح» رأس «الصّفرية» . .. وقبر «صالح» هنالك، لا يخرج إليه أحد منهم إلّا حلق رأسه عنده/ المعارف - ابن قتيبة الدينوري]، [حلق الرأس شعار أهل البدع فإن الخوارج كانوا يحلقون رءوسهم][19].

بل إن هذا الفهم (أن الخوارج يحلقون شعور رؤوسهم) هو من أحد أسباب كراهة البعض حلق شعر الرأس[20] : [سِيمَاهُمُ التَّحَالُقُ.. واستدل به بعض الناس على كَرَاهَة حَلْق الرَّأْس][21]. وروي عن أحمد وكأنه حاول إزالة الإشكال بين عدم تحريم حلق شعر الرأس وبين من قال بالكراهة (بسبب أحاديث الخوارج غالباً)، فقال إنما يُكره الحلق بالموسى[22]. [السلف كانوا لا يحلقون رؤوسهم إلا للنسك أو في الحاجة والخوارج اتخذوه ديدنا فصار شعارا لهم وعرفوا به قال ويحتمل أن يراد به حلق الرأس واللحية وجميع شعورهم ... طرق الحديث المتكاثرة كالصريحة في إرادة حلق الرأس/ فتح الباري لابن حجر]، [(محلوق) رأسه مخالف لما كانوا عليه من تربية شعر الرأس وفرقه/ (سيماهم) أي علامتهم (التحليق) أي إزالة الشعر أو إزالة شعر الرأس/ إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري]، [ (التحليق) والتحالق: حلق شعر الرأس/ جامع الأصول]، [وبقاء شعر الرأس زينة وحلقه بدعة لأنها شعار الخوارج/ الذخيرة للقرافي]، [وهل يكره حلق الشعر في غير الحج والعمرة إلا من حاجة؟ على روايتين، أحدهما: يكره؛ لأن النبي قال في الخوارج: «سيماهم التحليق»/ شرح العمدة لابن تيمية]، [علامة الخوارج حلق الشعر ((سيماهم التحليق))/ شرح بلوغ المرام [(وأنّ سيماهم التّحليق) أي علامتهم المبالغة في حلق شعورهم/شرح الشفا [والغالب من أحوال الصحابة حلق الشعر وإن كان الحلق من شعار الخوارج/ الفتاوى الفقهية الكبرى]، [حلقه على وجه التعبد والتدين والزهد من غير حج ولا عمرة، أو جعل حلق الرأس شعاراً، فهذا من البدع المنكرة، وهو من سيما الخوارج كما في البخاري ... سيماهم التحليق/ فتاوى الشبكة الإسلامية].

 

التسبيد بمعنى (حلق الشعر واستئصاله)

البخاري : (قال: سيماهم التحليق، أو قال: التسبيد)[23]. وسنن أبي داود [قال: "سيماهم التحليق والتسبيد، " قال أبو داود: التسبيد استئصال الشعر]. والنهاية في غريب الحديث [في حديث الخوارج <التَّسبيدُ فيهم فَاشٍ> هو الحَلْق واستِئصال الشَّعَر][24]. والسنة لابن أحمد بن حنبل: [سيماهم الحلق والتسبيد .. قوله التسبيد يعني استئصال الشعر]، ومسند أحمد: (سيماهم الحلق والتسبيت[25].. التسبيت يعني استئصال الشعر القصير). و‏المستدرك على الصحيحين: [آيتهم الحلق، والتسبيت]. .. والتسبيت استئصال الشعر. و[(سيماهم التحليق والتسبيت)/(أحمد، أبو يعلى الموصلى)] والآداب الشرعية: [فذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخوارج { سيماهم التحلق والتسبيت} قال جعفر قلت لأحمد ما التسبيت قال الحلق الشديد ليشبه النعال السبتية]. وتاريخ دمشق: [دخلت مع أبي ذر على عثمان فلما دخل إليه حسر عن رأسه وقال والله ما أنا منهم يا أمير المؤمنين يريد الخوارج قال ابن شوذب سيماهم التسبيت يعني الحلق].


احتمال أن حلق الخارجي مثل حلق الراهب لشعر وسط الرأس

 القول أن معنى (حلق) الخوارج هو حلق (شعر) الرأس، احتمال ضعيف وربما ضعيف جداً. ولا أرى لهذا الاحتمال وجهاً إلا تشبيه الخوارج بالرهبان الذين يحلقون شعر وسط الرأس[26]. وجاء أثر أن الخوارج يحلقون بنفس طريقة  حلق الرهبان[27].

فالخوارج وصفتهم الروايات أنهم شديدو العبادة، وقد تقرنهم بالرهبان [عن بن عباس أنه ذكر عنده الخوارج واجتهادهم في العبادة فقال ليسوا أشد اجتهادا من الرهبان/ فتح الباري لابن حجر]. كما تصفهم الروايات بأنهم يلبسون البرانس كالرهبان[28] فتسميهم (أصحاب البرانس)[29].

ولو صح هذا الاحتمال (احتمال أن الحلق هو حلق الشعر)، فليس الحلق على الحقيقة. فالقصد الأساسي هو القول أن الخوارج أهل عبادة شديدة، ثم لوصف شدة عبادتهم شُبّهوا بالرهبان (في لبسهم وفي حلق شعر وسط رؤوسهم). وكما قلت هذا احتمال ضعيف ولكن أورده كاحتمال.

 

خلاصة الموضوع

أحببت أن أوضح أن الفهم الغالب (من قبل الروايات والعلماء) لسمة الخوارج (الحلق)، هو حلق شعر الرأس. وقد يوجد وجه لمعنى حلق الشعر، وهو تشبيه الخوارج بالرهبان (الذين قيل أنهم يحلقون وسط شعر رؤوسهم). وهناك آراء أخرى لم تشتهر، سنعرضها في موضوع آخر. وسأوضح احتمالاً آخر عن معنى سمة الحلق للخوارج في موضوع آخر، قريباً إن شاء الله.  


[1]/span> الطيالسي، سعيد بن منصور، أحمد، البخاري، ابن ماجه، أبو داود،  البزار، المروزي، الفريابي، النسائي، أبو يعلى، الروياني، الطحاوي، ابن حبان، الطبراني،  الآجري، الجصاص، العكبري،  الداني؟، الحاكم ، أبو نعيم، البيهقي، ابن عساكر

[2] مسلم، المحاملي، عبدالله بن أحمد

[3] أحمد، عبدالله بن أحمد، الخطيب البغدادي

[4] شرح النووي على مسلم : [قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( سِيمَاهُمْ التَّحَالُق ).. وَالْمُرَاد بِالتَّحَالُقِ حَلْق الرُّءُوس، وَفِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى: ( التَّحَلُّق )، وَاسْتَدَلَّ بِهِ بَعْض النَّاس عَلَى كَرَاهَة حَلْق الرَّأْس وَلَا دَلَالَة فِيه، وَإِنَّمَا هُوَ عَلَامَةٌ لَهُمْ]/ الآداب الشرعية للمقدسي: فَذَكَرَ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ فِي الْخَوَارِجِ { سِيمَاهُمْ التَّحَلُّقُ، وَالتَّسْبِيتُ }]

[5] البخاري، مصنف عبد الرزاق، أبو داود، أحمد، الخطيب

[6] وقعة صفين - ابن مزاحم المنقري : فخرج رجل بين الصفين لا يعلم من هو، فقال: أخرج فيكم المحلقون؟ قلنا: لا.قال: إنهم سيخرجون، ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمر من الصبر، لهم حمة كحمة الحيات. ثم غاب الرجل ولم يعلم من هو.

[7] البخاري ، مسلم، أحمد، النسائي، سعيد بن منصور

[8] يا نبي الله هل في هؤلاء القوم علامة؟ قال: يحلقون رؤوسهم فيهم ذو ثدية " ( فتح الباري لابن حجر، كنز العمال)

[9] اللسان: الجوهري: طَمَّ شَعَره أي: جَزَّه، .. فهو شَعَرٌ مَطمومٌ.وأَطَمَّ شَعَرُه أي: حان له أن يُطَمَّ أي: يُجَزَّ، .. وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه.أي: جَزَّه واستأْصَله.

[10] المستدرك، النسائي،أحمد، البزار، ابن أبي عاصم/ مصنف ابن أبي شيبة: وعنده رجل أسود مطموم الشعر ، عليه ثوبان أبيضان ، بين عينيه أثر السجود

[11] مجمع الزوائد: .. لما كان يوم حنين أتى رسول الله رجل مجزوز الرأس أو محلوق الرأس .. فقال إن سيخرج في أمتي قوم سيماهم سيما هذا

[12] مشارق الأنوار على صحاح الآثار- القاضي عياض:  ( س ب د ) قوله في صفة الخوارج وعلامتهم التسبيد هو الحلاق للرؤوس كما جاء في اللفظ الآخر أيتهم التحليق قيل التسبيد الحلق واستيصال الشعر وهذا قول الأصمعي/ كشف المشكل من حديث الصحيحين -ابن الجوزي: والتسبيد مثل التحليق يقال سبد رأسه إذا حلقه وإنما حلقوا شعورهم رفضا لزينة الدنيا/ شرح صحيح البخاري لابن بطال: « يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، ... قِيلَ: مَا سِيمَاهُمْ؟ قَالَ: سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ، أَوْ قَالَ: التَّسْبِيدُ » ... وسمهم بسيما خصَّهم بها من غيرهم وهو التسبيد أو التحليق،... قال صاحب العين: سبد رأسه: استأصل شعره.

[13] [كنز العمال : عن صبيغ أنه سأل عمر بن الخطاب عن المرسلات والذاريات والنازعات، فقال له عمر: ألق ما على رأسك فإذا له ضفيرتان، فقال له: لو وجدتك محلوقا لضربت الذي فيه عيناك ../ جاء رجل إلى عمر بن الخطاب، .. ولهزه حتى فرت قلنسوته، فإذا هو وافر الشعر، فقال أما إني لو وجدتك محلوقا ما سألت عنك /  فلم يزل يجلده حتى سقطت عمامته، فقال: .. لو وجدتك محلوقا لضربت رأسك ...]/ الدر المنثور: سأل صبيغ التميمي عمر بن الخطاب عن ... فقال عمر: اكشف رأسك فإذا له ضفيرتان، فقال: والله لو وجدتك محلوقا لضربت عنقك / فطعن عمر مخصرة معه في عمامة الرجل، فألقاها عن رأسه، فقال عمر: احروري .. لو وجدتك محلوقا لأنحيت القمل عن رأسك، [الابانة الكبرى لابن بطة: أن رجلا كان من بني يربوع ، يقال له صبيغ ، .. فقال له عمر : « ضع عن رأسك » فوضع عن رأسه فإذا له وفيرة ، فقال : « لو وجدتك محلوقا لضربت الذي فيه عيناك »/ .. « سيماهم التحليق » . فلما سمع عمر مسائله فيما لا يعنيه كشف رأسه، لينظر هل يرى العلامة التي قالها رسول الله والصفة التي وصفها ،.. فيصير من أهل العلامة الذين أمر النبي بقتلهم..]/ فإن قلت : فإنه قال : لو وجدتك محلوقا لضربت الذي فيه عيناك، فمن حلق رأسه يجب عليه ضرب العنق ، فإني أقول لك : من مثل هذا أتي الزائغون]

[14] مختصر تاريخ دمشق :  قال رجل من الناس: يا رسول الله ما العاديات ضبحاً؟ فأعرض عنه، ثم رجع إليه من الغد. فقال: ما الموريات قدحاً؟ فأعرض عنه، ثم رجع الثالثة، فقال: ما المغيرات صبحاً؟ فرفع العمامة أو القلنسوة عن رأسه بمخصرته فوجده مفرعاً رأسه. فقال: " لو وجدته طاماً رأسه لوضعت الذي فيه عيناه ففزع الملأ من قوله " . فقالوا: يا نبي الله ولم؟ قال: " إنه سيكون أناس من أمتي يضربون القرآن بعضه ببعض ليبطلوه ويتبعون ما تشابه منه ويزعمون أن لهم في أمر ربهم سبيلاً ولكل دين مجوس وهم مجوس أمتي وكلاب النار. فكان يقول: هم القدرية]

[15] تاريخ دمشق لابن عساكر : دخلت مع أبي ذر على عثمان فلما دخل إليه حسر عن رأسه وقال والله ما أنا منهم يا أمير المؤمنين يريد الخوارج قال ابن شوذب سيماهم التسبيت يعني الحلق/ سير أعلام النبلاء للذهبي: دَخَلْتُ مَعَ أَبِي ذَرٍّ عَلَى عُثْمَانَ، فَلَمَّا دَخَلَ حَسَرَ عَنْ رَأْسِهِ، وَقَالَ: وَاللهِ مَا أَنَا مِنْهُمْ يَا أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ! - يُرِيْدُ الخَوَارِجَ، قَالَ ابْنُ شَوْذَبٍ: سِيْمَاهُمُ الحَلْقُ/فتح الباري: قال " دخلت مع أبي ذر على عثمان، فحسر عن رأسه فقال: والله ما أنا منهم يعني الخوارج.

[16] تاريخ خليفة : قال أتي الحجاج بعمران بن عصام العنزي ...قال فما حملك على الخروج مع عدو الله ابن الأشعث ...فكشط رجل العمامة عن رأسه فإذا هو محلوق قال ومحلوق أيضا لا أقالني الله إن أقلتك فأمر به فضربت عنقه/ مرآة الزمان في تواريخ الأعيان : عمران بن عصام الضُّبَعيّ ...وكان قد خرج مع ابن الأشعث، فلما قتل جيء به إلى الحجّاج ... ثم كشف رأسَه وإذا به مَحلوق، فقال: ومحلوق أيضًا؟ يعني أنه يرى رأيَ الخوارج، فقتله.

[17] فتح الباري لابن حجر : الخوارج سيماهم التحليق، وكان السلف يوفرون شعورهم لا يحلقونها، وكانت طريقة الخوارج حلق جميع رءوسهم/ قال الكرماني .. السلف كانوا لا يحلقون رءوسهم إلا للنسك أو في الحاجة، والخوارج اتخذوه ديدنا فصار شعارا لهم وعرفوا به قال ويحتمل أن يراد به حلق الرأس واللحية وجميع شعورهم

[18] شرح نهج البلاغة: ثم قال عليه السلام من دعا إلى هذا الشعار فاقتلوه، يعنى شعار الخوارج، وكان شعارهم أنهم يحلقون وسط رؤوسهم ويبقى الشعر مستديرا حوله كالاكليل. قال : " ولو كان تحت عمامتى هذه - أي لو اعتصم واحتمى بأعظم الاشياء حرمة - فلا تكفوا عن قتله.

[19] مجموع فتاوى ابن تيمية : والأولون يقولون: حلق الرأس شعار أهل البدع فإن الخوارج كانوا يحلقون رءوسهم وبعض الخوارج يعدون حلق الرأس من تمام التوبة والنسك. وقد ثبت في الصحيحين {أن النبي لما كان يقسم جاءه رجل عام الفتح كث اللحية محلوق} .

[20] هناك حديث آخر نهى عن حلق شعر الرأس إلا في حالة واحدة [عون المعبود: وَقَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْل: فِي الْحَدِيث رَدّ عَلَى مَنْ كَرِهَ حَلْق الرَّأْس لِمَا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْأَفْرَاد عَنْ النَّبِيّ أَنَّهُ قَالَ لَا تُوضَع النَّوَاصِي إِلَّا فِي حَجّ أَوْ عُمْرَة]. وقد يكون هذا الحديث متعلقاً بفهم أن الخوارج يحلقون شعور رؤوسهم.

[21] صحيح مسلم بشرح النووي: قوله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (سِيمَاهُمُ التَّحَالُقُ). السيما: العلامة، .. والمراد بالتحالق: حلق الرؤوس. وفي الرواية الأخرى التحلق، واستدل به بعض الناس على كَرَاهَة حَلْق الرَّأْس وَلَا دَلَالَة فِيهِ، وَإِنَّمَا هُوَ عَلَامَةٌ لَهُمْ. / الديباج على مسلم السيوطي : التحالق أي حلق الرؤوس قال النووي استدل به بعض الناس على كراهة حلق الرأس ولا دلالة فيه لأنه ذكر علامة/ عون المعبود : وَقَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْل : فِي الْحَدِيث رَدّ عَلَى مَنْ كَرِهَ حَلْق الرَّأْس .. وَلِقَوْلِ عُمَر لِضُبَيْع لَوْ وَجَدْتُك مَحْلُوقًا لَضَرَبْت الَّذِي فِيهِ عَيْنَاك بِالسَّيْفِ، وَلِحَدِيثِ الْخَوَارِج أَنَّ سِيمَاهُمْ التَّحْلِيق.

[22] عون المعبود : وَقَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْل : فِي الْحَدِيث رَدّ عَلَى مَنْ كَرِهَ حَلْق الرَّأْس ... قَالَ أَحْمَد : إِنَّمَا كَرِهُوا الْحَلْق بِالْمُوسَى

[23] فتح الباري لابن حجر: اللسان: سَبَّدَ شعره: استأْصله ... هو الحلق واستئصال الشَّعر. القاموس: السَّبْدُ: حَلْقُ الشَّعْرِ

[24] الأضداد لابن الأنباري : الخوارج فقيل: يا رسول الله، ألهم آية يعرفون بها؟ قال: نعم، التسبيد فيهم فاش، ... ويقال: التسبيد حلق الشعر من الرأس. ويحكى عن ابن عباس أنه دخل مكة مسبدا شعره، أي حالقا شعره.

[25] اللسان: وقال أَبو عبيد: سَبَّدَ شعرَه وسَمَّدَه إِذا استأْصله ... وسَبَّدَ شعرَه إِذا حلقه ... سَبَدَ شعرَه وسَبَّده وأَسْبَدَه وسَبَتَه وأَسبَتَه وسَبَّتَه إِذا حلقه.

[26]  [جامع الأصول لابن الأثير:  أنَّ أبا بَكْرٍ بَعَثَ جُيوشاً إلى الشامِ، ... ثم قال: ...  وستجدُ قوماً فَحصُوا عن أوساط رؤوسِهمْ الشَّعر، فاضربْ ما فَحَصوا عنه بالسيف/ شَرْحُ الْغَرِيبِ...(فحصوا) كشفوا: أراد الذين يحلقون وسط رؤوسهم فيتركونها مثل أفحوص القطا، وهو مجثمها، وهم الشمامسة]/المغرب في ترتيب المعرب : ستلقون قوما محلوقة أوساط رءوسهم فاضربوا مقاعد الشيطان منها/ تاريخ ابن عساكر : أن أبا بكر لما وجه الجيش إلى الشام ... وستجدون آخرين محلقة رؤوسهم فاضربوا مقاعد الشيطان منها بالسيوف/تفسير ابن أبي حاتم: ستجدون قوما مُحَوَّقَةً رءوسهم فاضربوا مقاعد الشيطان منهم بالسيوف/الدر المنثور : سَتَجِدُونَ قوما محلوقة رؤوسهم النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية : وكان الرهبان يحلقون وسط رأسهم وهي (القوقة) والرجل مقوَّق. جاء في كتاب الأضداد: ايها القسُّ الذي قد ... حلق القوقة حلقهْ/ [تنوير المقباس من تفسير ابن عباس: {وَالصَّابِئِينَ} قوم من النَّصَارَى يحلقون وسط رؤوسهم/ {بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ} متعبدين محلقة أوساط رؤوسهم]/ لسان العرب : أَيُّهَا القَسُّ الَّذِي قَدْ ... حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ، ... والقُوقةُ: الصَّلَعةُ. وَرَجُلٌ مُقَوَّق: عَظِيمُ الصَّلَعة/ تفسير الثعلبي : فانطلق فتزيّن بزينة الرهبان وحلق وسط رأسه

[27]  شرح نهج البلاغة: ثم قال عليه السلام من دعا إلى هذا الشعار فاقتلوه، يعنى شعار الخوارج، وكان شعارهم أنهم يحلقون وسط رؤوسهم ويبقى الشعر مستديرا حوله كالإكليل.

[28] فتح الباري لابن حجر : وقد كره بعض السلف لبس البرنس لأنه كان من لباس الرهبان وقد سئل مالك عنه فقال لا بأس به قيل فإنه من لبوس النصارى قال كان يلبس ها هنا وقال عبد الله بن أبي بكر ما كان أحد من القراء إلا له برنس ... كساني رسول الله برنسا فقال البسه وفي سنده من لا يعرف ولعل من كرهه أخذ بعموم حديث علي رفعه إياكم ولبوس الرهبان فإنه من تزيا بهم أو تشبه فليس مني

[29] فتح الباري لابن حجر : لما فارقت الخوارج عليا خرج في طلبهم فانتهينا إلى عسكرهم فإذا لهم دوي كدوي النحل من قراءة القرآن وإذا فيهم أصحاب البرانس أي الذين كانوا معروفين بالزهد والعبادة/ مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور : لما فارقت الخوارج عليا... وإذا فيهم أصحاب الثفِنات، أو أصحاب البرانس.


حامد العولقي