نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نقوش صفوية 1

 


KRS 1
ل (فلان)، ف هـ لت وجدضف سلم وغنية

لفلان : استبدلتُ اسم صاحب النقش بكلمة فلان/ ومعنى لفلان أي أن هذا النقش كتبه فلان أو أن صاحبه فلان أو يملكه فلان/ هـ لت (= هـ لات = اللات)= اللات/ جدضف= جد ضيف؟ اسم إله/ وكاتب النقش يدعو اللات السلام والكفاية (الغنى)

KRS 2
ل (فلان)، وقصص شنأ تول رجل ه وسلم ومجد // قراءة أخرى: وقصص شنأة على رجله

يبدو أنه اقتص (=اقتفى) أثر الشانيء (المبغض، العدو)

KRS 3
ل (فلان)، وبنى ل (فلان)،
يبدو أنه بنى على قبر صاحبه (وضع حجارة؟)

KRS 5
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، فنجع
نجع= يطلب الكلأ، يطلب المرعى


KRS 6
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، وجهم، فبأس مظلل عليهم رغمن مني، ووَلَه عليهم لأبد، وعلى (فلان) وعلى (فلان) رغمن مني كلّهم، وعلى سأل مني شدد

جهم = عبس، كلح/ بأس= شعر بالبؤس/ مظلل = من ظلل؟/  رغمن = قد يكون (راغمين)، أو كفعل ماضي (رَغَمون) بمعنى (رغموا)، كأنهم يجعلون الفعل الماضي (رغموا) بصيغة (رغمون)، بينما في الفصحى ينبغي أن يكون ذلك فقط مع الفعل المضارع يرغمون/  مني=منية، موت /وله= حزن، حنّ، فقد عقله /



KRS 7
ل (فلان)، ووجم على (فلان)، وتَرَحَه لأبد، وبأس مظلل

وجم: سكت أو وضع حجارة على القبر/ ترحه : أي ترح صاحبه = حزن عليه/ لأبد= للأبد/ مظلل = من ظلل؟

KRS 8
(فلان)، ووجد أثر (فلان)، فقصف

قصف: كلمة كنعانية بمعنى غضب، ولعل الأصل هو شدة الصوت (عند الغضب)/ الصحاح: ريح قاصف: شديدة. ورعد قاصف: شديد الصوت


KRS 12
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، فبأس مظلل على أخه، ووَلَه لأبد على حببه

بئس= حزن، اشتكى، أصابه البؤس/ أخه= أخيه/ حببه= حبيبه

KRS 13
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان) خله، فبأس مظلل
خله= خاله / مظلل= من ظلل؟

KRS 15
ل (فلان)، ووجد سِفْر (فلان1) و(فلان2)، فتعقل ودوى، ومطى م جلعد لتدمر، ف هـ شعهقم سلم وغنية لذ شحص
السفر= الكتابة، الخط (المقصود النقش المكتوب على الحجر)/  تعقّل= ربما شعر أنه مقيّد مربوط (من الصدمة)/ دوى: مرض/ مطى: سافر، رحل (من جلعاد حتى تدمر)/ شعهقم= شيع هـ قوم= شيع القوم= اسم إله

KRS 17
ل (فلان)، ووجد سِفْر (فلان)، فبكى، وبأس مظلل، وذكر أخه، سُبي سنة وسق أل (فلان)، ووجم عل (فلان)، وعل (فلان)، وعل (فلان)، فونى

أخه= أخاه/ وسق=؟/ عل= على/ ونى= ضعف، تعب (من الحزن)


KRS 18
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، وعل خلته (فلانة)، تَرَحَتْ، وخرص، ف هـ لت وهـ شعهقم روّح م ذ خرص
عل خلته= على خالته/
ترحت= حزنت/ روّح= وسّع وفرّج (دعاء للإله شيع القوم)/ م ذ خرص= من ذي خرص.  وكلمة (خرص) لها احتمالات: [المحكم والمحيط الأعظم : الخرص: جوع مع برد// تهذيب اللغة : هُوَ يَخْتَرِصُ: أَي يَجعل فِي الخِرْصِ مَا يُريد وَهُوَ الجِرابُ، ويَكْتَرِصُ _ أَي: يَجْمَع ويَقْلِد.//مقاييس اللغة : الخرص، وهو حزر الشيء]، فقد يكون بمعنى قريب من (حزر وظن) مثل (انتظر وترقب وحرس وترصد...الخ)، أو ربما (جاع وبرد)

KRS 24
ل (فلان)، ووجم عل أخوه وأشيعه حربن، ووله لأبد عل (فلان)، ونظر، ف هـ لت وجدضف سلم

كلمة (أخوه) مكتوبة بالواو، فهل (أخوه) يراد بها المفرد؟ وحسب الفصحى (على أخيه). أم هل أراد الجمع (إخوانه)؟/  اشيعه= أشياعه= أصحابه/ كلمة (حربن) قد تكون فعل ماضي، بمعنى : حاربوا. فربما أصحاب هذه النقوش يلفظون الفعل الماضي (حاربوا) بطريقة (حاربون)، بنفس طريقة الفعل المضارع يحاربون


KRS 25
ل (فلان)، ورعى هـ ضأن، وصير م مدبر لخمسة أرخ، سنة نجى (فلان) هدي، وتروّع لرعه (فلان)، ف هـ لت قبلل ه سلم، وعوّر ذ يعوّر هـ خطط
هـ ضأن= الضأن، حيث الهاء هي أداة التعريف عموماً في نقوش شمال جزيرة العرب، مثل اللغة الكنعانية/ صير = رجع، عاد، صار من [وهذا الفعل صار/صير بهذا المعنى شائع بالحميرية، مثل نقش جام 576 : (ويهصرن ملكن الشرح يحضب واقولهو وخمسهُ وافرسهُ بن هجرٍ صنعو درۢ ثنة ۢ )، والمعنى : ويرجع (=يُصير/يهصير) الملك فلان وأقواله وخميسه وأفراسه من الهجر صنعاء دور ثانية]/ م مدبر = من المدبر/ مدبر كلمة كنعانية بمعنى صحراء/ أرخ= شهر، وبالنقش قصد الجمع أشهر، وهي نفس أرخ الحميرية وجمعها آرخ/ هدي= هادي= لعله الدليل في السفر أو القائد/ تروع لرعه = فزع على صاحبه، حيث (رع)= زميل، رفيق، صاحب، وهي كلمة كنعانية/


KRS 26
ل (فلان)، وردف هـ ضأن، وحضر أهله بعنزة، فوجد هـ مشرقت لمدبر، ووسق على ظهر هـ ذد، ف هـ لت غيرة وسلم، ووجد أثر أشيعه فنجع، ف هـ لت مَحْلة لذ يعوّر هـ سفر

ردف الضأن= سار خلفها، تبعها، لحقها/ هـ ذد= الذود؟ تهذيب اللغة: الناقة الواحدة ذودا، ثم قال: والذود لا يكون أقل من ناقتين/ أشيعه= أشياعه/ القاموس المحيط : النجعة، بالضم: طلب الكلإ في موضعه/ محلة= من المَحْل أي الجدب والجفاف والقحط والجوع (=يدعو بالمحل على من يعبث بنقشه)

KRS 27
ل (فلان)، وتأمر أخيه بعد فقصف، ف هـ لات قبلل


KRS 29
(فلان)، وخرص ذ بعد م أشيع، ف هـ شعهقم ودشر وعر، قبلل، ولعن ذي يعوّر هـ سفر

خرص= ربما ترقب، انتظر/ ذي بَعَدَ من أشياع/ دشر= دو شرى= ذو الشرى/ عر= اسم إله؟/ ولعن= لعل المقصود والعن (=يدعوه أن يلعن)



KRS 30
ل (فلان) ه دمي، وخرص، ف هـ صلم إله دمت، روّح
دمي= دمية، صنم، تمثال، صورة (=يقصد الصورة التي رسمها)/ صلم= اسم إله/ روّح: وسّع، نسّم، كما يقال (الترويح عن النفس)

KRS 32
ل (فلان)، وظلع مطي ف أذم ب شعهقم

KRS 33
ل (فلان)، وضبأ فغنم وظمأ

ضبأ= أغار، هجم، وهي نفس الكلمة الحميرية [جام 758: سبأو وضبأ وغزو عدى أرض ردمن)، والمعنى: سبأوا (= ساروا في حملة عسكرية) وضبأوا وغزوا نحو أرض ردمان]/ (، ثم أنه غنم (=حاز على غنائم) ثم ظمأ (=عطش)

KRS 34
ل (فلان)، وتشوق أل (فلان)، أخه م خلت وعل، ف هـ شعهقم قبلل أسلم، وغنية من رعيت

 تشوق إلى فلان/ أخه= أخوه/ م= من/ خلت وعل؟ قد تكون أسماء/ أسلم = أسلام= السلام (نلاحظ تحول التعريف من الهاء إلى الهمزة)


KRS 35
ل (فلان)، ووجم على أبه
أبه= أبيه


KRS 36
ل (فلان)، ووحد، ف هـ شعهقم سلم، وهـ شعنعر سلم لذ وحد، وخرص أهله م حكرن

وحد = لعله بمعنى صار وحيداً/  شعنعر= إله/ لذ= لذي/ خرص (= انتظر، ترقب؟) أهله من حكران (= اسم؟)

KRS 37
ل (فلان)، وشتت ه نوى، ف هـ لت قبلل أسلم أهله سلم ل يهد، ورجع ب إبل، رعى لحرّة عف هت
أسلم= أسلام= السلام/ سلام ل يهود؟/  حرت= حرّة= أرض بركانية


KRS 40
ل (فلان)، وحلل هـ نخل، ف هـ لت غيرة

نخل = وادي (=نحل بالعبرية)/ حلل هنّخل= حلّ في هذا الوادي

KRS 41
ل (فلان)، ورعى هـ ضأن، ف هـ لت سلم
ف اللات سلام

KRS 43
ل (فلان)، وتظر مني

تظر= تنظّر= انتظر، ترقّب/ مني= منية، موت

KRS 44
ل (فلان) هـ فرس
الفرس = الخيل

KRS 47
ل (فلان)، وتنظر ه أخل
الخيل؟

KRS 49
ل (فلان)، ووجد أثر أشيعه بذي ملف، فتثقل

تثقّل= شعر بالثقل (ثقل جسمه) بعد أن وجد أثر أصحابه


KRS 51
ل (فلان)، و بني ل (فلان)، هـ رجم
الرجم= كومة الحجارة أو القبر

KRS 53
ل (فلان)، هـ رجم


KRS 55
ل (فلان)، وأخذ ه وأم

KRS 56
ل (فلان) هـ جمل، و ه شعقم سلم


KRS 57
ل (فلان)، وتشوق أل أخه، ف هـ لات قبلل

KRS 58
ل (فلان)، وتظر
تظر= تنظّر= ترقّب

KRS 62
ل (فلان) هـ خطط، ف رضى نقأة لذ يعوّر
رضى= اسم إله [تاج العروس: رضا: بيت صنم لربيعة، وبه سموا عبد رضا]/ نقأة= دعاء على الذي يعوّر الخط، أي يعبث به/ لذ= لذي

KRS 64
ل (فلان)، وتظر


KRS 69
ل (فلان)، وبكى أو


KRS 73
ل (فلان)، وردف هـ ضأن ب زد لمدبر، ف هـ لت سلم

KRS 74
ل (فلان)، هـ بكرة
البكرة أنثى البكر (فتى الإبل)


KRS 77
ل (فلان)، وبيت هـ دار

 وبات في هذه الدار


KRS 78
ل (فلان)، ووجم عل أخه عل (فلان) وعل (فلان) أخه، ف هـ لت ريح ووقيت
عل أخه= على أخيه/ ريح ربما رَوْح / وقيت= وقاية وحفظ (= يدعو اللات أن تروّح عنه وتقيه)


KRS 79
ل (فلان) هـ دار


KRS 89
(فلان)، ورعى هـ إبل


KRS 93
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، وخرص شنأ، ف هـ لت سلم م شنأ
عل= على/ شنأ = شانيء/ سلم م شانىء= سلام من الشانىء (= يدعو اللات : السلامة من المبغض العدو)



KRS 96
ل (فلان)، وهـ رضو هَبْ له ه ميت
رضو= اسم إله/ لعله يقول: يا رضا هب له هذا الميت أو ربما الأرجح: هب له هـ ماءة (=الماءة) أي البحيرة أو مستنقع الماء


KRS 102
ل (فلان)، وتظر أمى، ف رضو روح، ورضو عوّر ذ يعوّر
أمى= أمّى= أمّاء = قد يكون: الماء (=المطر)، ربما تنظر الماء/ رَوْح = سعة/ ذ = ذي = الذي (=يقصد ذي يعور النقش)

KRS 104
ل (فلان)، وذكر سقم، وهـ رضو فلطه
سقم: قد يكون بمعنى ذكر المرض (السقم) أو (سقم اسم شخص)/ فلطه أي نجّه وخلّصه


KRS 109
ل (فلان)، ورضى عوّر م عوّر
م عوّر= مَن عوّر= الذي عوّر

KRS 111
ل (فلان)، ووجد سِفْر (فلان)، فبكى لشيعه


KRS 115
ل (فلان)، ووجم على (فلان)، وصير من أعرض
صير= عاد/ أعّرض= العرض

KRS 117
ل (فلان)، وغزز ب أبل، ف هـ لت سلم م هـ أسد، وغنمة، ونقأة لذ يعوّر
غزز= غزا/ هـ أسد= الأسد/ غنمة= غنيمة/ نقأة لذي يعوّر النقش


KRS 118
ل (فلان)، ووجم

KRS 119
ل (فلان)، وخرص، ف هـ لت وذشر روح
خرص= جاع أو انتظر/ ذشر= ذو شرى= ذو الشرى/ روح= سعة


KRS 120
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، ف هـ ذشر: عوّر ذي يعوّر أخّطط
أخطط مثل (هـ خطط)، حيث استعمل الهمزة بدل الهاء للتعريف= الخط

KRS 123
ل (فلان)، ورعى هـ إبل، ف هـ لت مَحْلة لذ يعوّر هـ سِفْر

KRS 124
ل (فلان)، وصير، وتشيق ل حبب، ف هـ يا لت عور ل م يعور أسفر
صير= عاد، رجع/ تشيق= تشوق/ حبب= حبيب/ عَوَر ل مَن يعوّر/ أسفر= أسّفر= السِفْر

KRS 130
ل (فلان)، وذكر ابنه، فتعقل
تعقّل= تربّط (=كأنه لا يستطيع الحراك)


KRS 131
ل (فلان)، وخرص على حبب

KRS 132
ل (فلان)، وشطر وبأس ودن وقر، لذ يعور هـ سِفْر
شطر يبدو من الانشطار (يدعو عليه أن ينشطر جسده أو حاله)/ البأس أو البؤس/ دن؟، لعل المقصود الذل والخضوع/ القرّ= البرد/ وما سبق هو دعاء على الذي يخرّب النقش/ تهذيب اللغة: القُرُّ بالضمِّ البَرْد، وَيُقَال: هَذَا يَومٌ ذُو قر أَي: ذُو بَرد


KRS 133
ل (فلان)، هـ مظر
هـ مظر= هـ مظّر= هـ منظر= المنظر


KRS 134
ل (فلان)، وحلل
حلل بالمكان= أقام به

KRS 138
ل (فلان)، و هـ رضى سلم م شنأ
سلام من شانىء أو سلّم من شانىء


KRS 139
ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، فوجم


KRS 142
ل (فلان)، ووجد أثر أخوله، فنجع

أخواله

KRS 143
ل (فلان)، ووجد أثر أبه، فبأس مظلل
أبيه/ من ظلل

KRS 146
ل (فلان)، ووجد أثر خله، فنجع
خاله


KRS 147
ل (فلان)، ووجد أثر عمه، فنجع، ف هـ لت سلم


KRS 153
ل (فلان)، ووجم على حبب، ف هـ لت سلم لذ سأر

لذي سأر= للذي (يبقي) أي يترك النقش سليما لا يخرّبه [الفائق في غريب الحديث: سأر إِذا بَقِي]

KRS 154
ل (فلان)، وأشرق، ف هـ لت سلم

أشرق= اتجه نحو المشرق (الصحراء)


KRS 160
ل (فلان) هـ بكرة


KRS 164
ل (فلان)، وهـ رضى سلم ل م خرص، ونقأة ب ودد لذ يعور هـ سفر

م خرص= مَن خرص= الذي خرص/  نقأة = دعاء بالشر/ بودد: ترجمه بعضهم أنه بمعنى (نقأة على الذين تودّهم وتحبهم) كأنه يدعو على أهل الذي يتلف النقش

KRS 167
ل (فلان) فتى ال (فلان)، ورعى هـ ضأن، ف هـ لت سلم وغنية، ووجم عل خله، وعل مربيه (فلان)، وعل ختنه (فلان)، وعل ختنه (فلان)
فتى= خادم، عبد، مملوك/ خله= خاله/ العين: الخَتَنُ: الصهر، والخَتْن


KRS 169
ل (فلان)، غز بنخل، ف هـ يثع سلم، وكلأ هـ سمى، حضر ملح، فذكر، ف أمت فيأس، ف هـ بعلسمن روح وسلم
غز= غزا، أغار/ نخل= وادي (بالكنعانية: نحل)/ يثع= اسم إله ربما لفظه يثوع/ كلأ هـ سماء= حفظ (نظر، راقب) السماء/ ف أمت= (في أمت)؟ كأن (أمت) موسم أو تاريخ؟/ بعلسمن = بعل سماوات، وهو إله أرامي معروف/ رَوْح وسلام


KRS 171
ل (فلان)، ورضى نقأة لذ عوره
رضى= اسم إله/ لذي عوّره


KRS 172
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، فندم ودَعَبَ
لعل (دعب) بمعنى سار وذهب/ المعجم الوسيط: (الداعب) يقال ماء داعب متدفق، (الداعبة) يقال ريح داعبة شديدة تذهب بكل شيء

KRS 174
ل (فلان)، هـ بكرة

KRS 175
ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، فنجع


KRS 177
ل (فلان) هـ خطط


KRS 184
ل (فلان) هـ خطط، وهـ رضو عور م عور هـ فرس
عوّر مَن عوّر = عوّر الذي عوّر/ يدعو على الذي يخرّب خطّه ورسم الفرس


KRS 187
ل (فلان) هـ جمل


KRS 188
ل (فلان)، ووجم على حبب