نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نقوش صفوية 4

KRS 1146
ل (فلان)، ووجد سفر أبه ودده
أبه= أبيه/ دده= عمه


KRS 1161
ل (فلان)، ووجد أثر أشيعه حربن سنة قتل (فلان)، فتقذ، ف هـ لت عَوَر لذ يعوّر هـ سفر
أشيعه = أشياعه = أصحابه/ حربن = فعل حاربون = فعل حاربوا بطريقة الفعل المضارع يحاربون/


KRS 1163
ل (فلان) هـ خطط، وأشرق مدبر ب هـ ضأن، ف هـ شعهقم ودشر سلم
أشرق مدبر= اتجه للصحراء (بالغنم)


KRS 1164
ل (فلان)، وورد ف ني تل خمس م نمرة، ف هـ بعلسمن رَوْح
(نمرة) قد يكون اسم مكان (نمارة)


KRS 1165
ل (فلان) هـ فرس، وهـ لت نقأة لذ يعوّر هـ فرس
يقصد أنه صاحب رسم الفرس / نقأة : دعاء على المخرّب بالشر

KRS 1179
ل (فلان)، وحدث سِفْر عمه، وأهمي أنس ونعم، ف هـ يثع فصية لذ سأر، ومَحْلة لذ يعوّر هـسّفر
يثع = اسم إله/ يدعو بِ (الفصية) للذي يدع النقش سليماً.  والفصية الخلاص والنجاة [الصحاح: يقال: تفصى الإنسان، إذا تخلص من المضيق والبلية. والاسم الفصية بالتسكين. ... وأصل الفصية الشئ تكون فيه ثم تخرج منه، فكأنها أرادت أنها كانت في مضيق وشدة من قبل عم بناتها فخرجت منه إلى السعة. ...ويقال: ما كدت أتفصى من فلان، أي ما كدت أتخلص منه. وتفصيت من الديون، إذا خرجت منها وتخلصت]/ سأر = أبقى وترك النقش على حاله/ محلة = محل= قحط


KRS 1180
ل (فلان)، ووله على حبب، ف هـ ألت نَقْم م ذ أغضبه
وله على حبيب/ يدعو اللات بالانتقام (النقم) مِن الذي أغضبه

KRS 1181
ل (فلان)، وحدث سِفْر عمه


KRS 1188
ل (فلان)، ووجم عل أشيعه، وعل هـ إبل، ف هـ لت رَوْح لذ سأر، وهـ يثع سلم م شنأ
أشيعه= أشياعه/ روّح أو رَوْح للذي يدع النقش سليماً/ ثم يدعو الإله يثوع أن يسلّمه من الشانيء (=الكاره المبغض)

KRS 1193
ل (فلان)، وحلل هـ در ب ضأن، ف هـ يا له سلم
هدر= هدّار = الدار/ له = ربما تخفيف في نطق (لات/لاه)

KRS 1194
ل (فلان)، وتظر أشيعه
تظر= تنظّر = ترقب/ وربما (تظر) = اتّظر= انتظر

KRS 1199
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، وغلأ فوجم، وحلل هـ در، و هـ لت عَوَر لذ يعوّر هـ سفر


KRS 1205
ل (فلان)، وصير خرص، ف هـ لت ودشر سلم
الصفويون ينطقون حرف الذال (ذ)، لكن اسم الإله دشر (دو شرا) ينطقونه بالدال (د)، لأنه اسم مستعار من الأرامية، كأن الصفوي لفظه بطريقة النبط (أصحاب البتراء)

KRS 1209
ل (فلان)، ورعى هـ إبل م سنة تر

KRS 1212
ل (فلان)، ونوى، ف هـ لت غنية وسلم

KRS 1213
ل (فلان) هـ نفسة
نفسة= نفس (روح) ربما قصد القبر

KRS 1214
ل (فلان)، وهـ رضو مجلة


KRS 1221
ل (فلان) هـ نفسة بن هنأ


KRS 1225
ل (فلان)، وتشوق إل ظعن، ف هـ لت سلم م شنأ
إلى ظعن/

KRS 1230
ل (فلان) هـ رجم ومضجع، و هـ لت عَوَر ذ عوّر

KRS 1231
ل (فلان)، وبنى ل (فلان) هـ رجم، و هـ لت مَحْلة لذ يعوّر
العين : الرَّجمُ: القبرُ ويُجمع على أرجامٍ. والرُّجمةُ: حِجارةٌ مجموعة كأنها قُبورُ عادٍ، وتجمع رِجاماً، ورَجَمتُ القبر: جَعلتُ فوقه رجمة.


KRS 1233
ل (فلان)، وورد، ف هـ بعلسمن رَوْح بمطر
يدعو الاله بعل السماء أن يروّح (يوسّع عليه) بالمطر/ سمن، كلمة أرامية=سمون، جمع سماء=سماوات/ نلاحظ الصفويون استعاروا اسم الإله الأرامي كما هو، ولم يقولوا مثلا (بعل هسماوات)

KRS 1241 ل (فلان)، ووجم على حبب، ف هـ لت سلم لذ سأر

KRS 1252 ل (فلان)، وولد هـضّأن

KRS 1254 ل (فلان)، ومرق ضأن، وقنط أنهس، ف هـ لت سلم

KRS 1255 ل (فلان)، وتظر ذ ضلل
لعل المعنى: أنه انتظر الذي ضلّ (ضاع)

KRS 1257 ل (فلان)، ورعى هـضّأن، وقنط هـ شنأ، ف هـ جدضف سلم، ونقأة لذ عوّر هـسّفر، وتشوق لأهله، ف هـ شعهقم قبلل سلم

KRS 1267 ل (فلان)، وتظر مى بذكر
ربما أنه تنظر أو انتظر الماء (المطر)

KRS 1274 ل (فلان)، وتظر هـسّمى

KRS 1281 ل (فلان)، ووجد سفر أسلم نهب، فغضب عل أشيعه، ف هـ يا لت سلم

KRS 1287 (فلان) هـ خطط، ف هـ ي أألهت نقأة بصدق لذ يعوّر

KRS 1290 ل (فلان)، ورعى هـ نخل تلي بقل هـ ضأنت
نخل= وادي/ ضأنت : قد تكون ضأنة مثل معزة أو ضأنات (جمع)


KRS 1304    ل (فلان)، ومرق أضّأن إل مأب، ف هـ لت سلم
مرق الضأن إلى مؤاب (منطقة بالأردن)


KRS 1305     ل (فلان)، ورعى هـ إبل، فتقنط، ف هـ شعهقم

KRS 1339      ل (فلان) هـ خطط، وتظر مني
تنظر المنية (الموت)

KRS 1352 ل (فلان)، ورعى هـ ضأن، وتشوق إل أخه (فلان)، وأل شعر هـ مغث، ف هـ لت قبلل، وعَوَر لذ يعوّر م عل هـ حوق
وأل شعر= وألاّ شعر = لم يشعر/


KRS 1410     ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، فتشوق م مدبر، ف هـ لت سلم وقبلل، وجَرَب لذ يعوّر
يدعو بالجرب على الذي يعوّر النقش


KRS 1429 ل (فلان)، وأخذ هـ رجم لأبه

KRS 1432     ل (فلان)، ووله متذكر حبب ف حبب ف حبب ف حبب، وخرص عل ذ سأر، ف هـ لت وشعهقم غنية
حبب ف حبب= حبيب فحبيب أو حبيب في حبيب/


KRS 1435      ل (فلان)، وصير، ف هـ لت سلم، ونقأت لذ يعوّر، ووجد أثر (فلان) خله فثقل، ف هـ لت سلم لذ سأر
صير= رجع/ خله= خاله/ ثقل: تعب، حزن/ سأر= ترك النقش


KRS 1468 ل (فلان)، وقصص بمئة فرس بعد أل (كذا)، ف هـ جدضف سلام أ
لعل المعنى أنه قصص (اقتفى ، تتبع، طارد) بِ 100 فارس بعد قوم كذا

KRS 1640      ل (فلان)، ورعى هـنّخل بذكر، ف رضو غنمة هـسّنة، وفصي م شنأ
يبدو أن (ذكر) اسم مكان/  رضو= اسم إله [تاج العروس : رضا: بيت صنم لربيعة، وبه سموا عبد رضا]/ هـ سنة= هسّنة = السنة/ فصي مثل فصية أي خلاص

KRS 1683      ل (فلان)، وحلل هـ در بأهله، وخرص عل أبله، ف هـ ي لت و هـ شعهقم سلم، وعوذك و هـ جدعوذ و هـ جدضف عوذكم هـ إبل
حلل الدار بأهله/ ربما بحث على إبله/ العوذ= طلب الحماية مثل التعوّذ/ عوذكم هـ إبل = أطلب أن تعيذوا (تحموا) الإبل

KRS 1695     ل (فلان)، وخرص قن همّلك، ف هـ يثع فلّط له، وتظر، وهـ رضى عير م عيره
ه ملك = الملك/ فلّط= فلّت= نجّي/ تظر= انتظر، تنظر/ عيّر مَن عيّره  = عوّر مَن عوّر الخط

KRS 1706      ل (فلان)، وعيد هـ ضأن ب حرن، ب رأي أألي، ف هـ بعلسمن و هـ ذشر ولت وشعهقم فصية، وعوّر ذ يعوّر
لعل حرن= حوران (منطقة) / ذشر : النطق بالذال

KRS 1707 ل (فلان)، وذكر حبب، ف هـ يثع نقم م ذ ضأو هـ خطط

KRS 1718      ل (فلان)، وكمأ، ورعى هـ إبل
الكمأة الفقع / المحكم والمحيط الأعظم: الكَمْء: نَبَات يُنَقِّض الأَرْض فَيخرج كَمَا يخرج الْفطر/ الصحاح: كمأت القوم كمأ: أطعمتهم الكمأة. وخرج الناس يتكمؤون، أي يجتنون الكمأة.

KRS 1719 ل (فلان)، وكمأ برأي عقبت
يبدو أن ب رأي = ب زمن ب وقت
KRS 1726 ل (فلان) هـ سِتْرة، ووجم عل حبب، قُتِل

KRS 1794      ل (فلان) هـبّكرة، ورعى هـشّرجة
المصباح المنير: الشرجة مسيل ماء/ الفائق في غريب الحديث: الشرجة: أخص من الشرج وَهُوَ مجْرى المَاء من الحرَّة إِلَى السهل

 

KRS 1804 ل (فلان)، ورذى، ورعى هـ تلع، غزز

KRS 1812      ل (فلان)، وغنم عل عر م نبط، ف هـ رضى عير

(عر) قد تكون (عِير) أي قافلة/ النبط قوم من البتراء (الرقيم) كانت لهم دولة عظيمة من دمشق إلى الحِجْر (شمال المدينة)/ رضى = اسم إله

KRS 1834 ل (فلان)، ووجم على (فلان)، وتظر أهله م بعد، ف هـ لت سلم وقبلل
تنظر أهله من بُعد أو من بعيد؟


KRS 1836      ل (فلان)، ورعى، ف هـ بعلسمن حلمة م ذ قبل، ورعى هـ إبل خفج برأي عقبت، ولعن هـ برك ذ يعوّر
لعل (برك) اسم إله


KRS 1840 ل (فلان)، وتشوق أل أبه، ف هـ لت سلم وقبلل، وعوّر ذ يعوّر هـ خطط

KRS 1850      ل (فلان)، وشتى هـ در سنة ميت (فلان)، ف هـ لت سلم، وعَوَر لذ يعوّر هسّفر

KRS 1857      ل (فلان)، وتشوق إل (فلان)، ف هـ لت قبلل، ووجم عل أبه، وعل (فلان) خله، ف هـ لت غيرة، وخرص هـ رجع سنة ميت (فلان)، ف هـ جدعوذ فصية م بأس، وعوّر ذ يعوّر هـ سفر، وغنية لذ دعى

فصية من بؤس= خلاص من البؤس/ غنية لذي دعى أي غناء وكفاية ووفرة للذي يدع النقش سليما

 
KRS 1866 ل (فلان) هـ خطط، ف هـ لت وبعلسمن وشعهقم بأس لذ عوّر م عل حوق وذ كفه
يدعو الآلهة على الذي يعوّر النقش ويكفئه (يقلبه) بالبؤس/ كفه= كفاه = كفأهكتبتُ ؟

KRS 1868     ل (فلان)، ورعى هـ ضأن، ف هـ لت سلم وقية م بأس

KRS 1878     ل (فلان)، ورعى هـ صنفحة

KRS 1881 ل (فلان)، ورعى هـ نخل نوي، وورد ب كسأ سنن عقبت هـ أضية هـ عقبت هـ خطط
نخل= وادي/ أضية= أضاة (نبع الماء)/ المحكم والمحيط الأعظم: الأَضَاةُ الماءُ المُستَنْقِعُ من سَيْلٍ أو غيره

KRS 1885     ل (فلان) هـدّمية، و هـ لت سلم، ومَحْلة لذ يعوّر هـ خطط
هـ دمية= الصورة

KRS 1892 ل (فلان)، وورد ف نيت ب أمت، ف هـ رضو رَوْح


KRS 1903     ل (فلان)، وخرص عل رجله، ف هـ لت سلم، ونقأت لذ يعوّر


KRS 1913 ل (فلان) هحّية وهـنّقة و ه يثع عوّر م عوّر
لفلان الحيّة والناقة


KRS 1944     ل (فلان)، وهملك هـسّمى مى

 
KRS 1945     ل (فلان)، و هـ رضو غنمة


KRS 1949      ل (فلان)، ورعى هـ رجلة نوي وخوف، ه ذشر سلم و رَوْح


KRS 1955 ل (فلان)، ووجد أثر (فلان) و(فلان) فنجع، ف هـ لت سلم لذ سأر


KRS 1964 ل (فلان)، وشتي عني ألت ف أخلص أضأن ذ أل حلص

أضأن= الضأن

KRS 1965     ل (فلان)، وتشوق أل حبب بشهر سبط، ف هـ لت قبلل
سباط = تعريب شهر شباط


KRS 1968 ل (فلان)، ورعى هـ إبل، وصوى
KRS 1975 ل (فلان)، وقبرت (فلانة) بنت خله، فنجع

KRS 1979     ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، فبكى
KRS 1982      ل (فلان)، ووجم عل بني، ترح، وخرص ه شنأ، ف هـ جدضف سلم وغنمة لذ دعى

دعى= ودع النقش = تركه/  

KRS 1985      ل (فلان) ووجم على بني ترح، ورعى هـ ضأن، ف هـ لت سلم، وقبض هـ شنأ حني

KRS 1987 ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، فقصف، وأثر (فلان)، ف هـ لت سلم ذ سأر

قصف = غضب


KRS 1988 ل (فلان)، وتظر هـ سمى، ف هـ بعلسمن رَوْح سهم

KRS 1991 ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، رغم مني، وتشوق إل أهله، ف هـ لت قبلل، ورعى هـ ضأن سنة قبل إل حرن قصر عل فلفص
رعى الضأن سنة أقبلَ إلى حوران قيصرُ على فليبوس

KRS 2127 ل (فلان)، وصوى، ف هـ ي لت نقأت ل ... ي ه در

KRS 2250     هـ رضو سعد (فلان) نتل سنة قتل لب قلأ ذ قتل

KRS 2282 ل (فلان)، ورعى هـ رمخ صيف

KRS 2287 ل (فلان)، وبنى هـ سِتْر سنة وسق (فلان) لحين
لحيان = شعب كبير كانت له دولة بالحِجْر (شمال المدينة)

KRS 2301    ل (فلان)، وقصف، ف هـ له غيرة لذ قصف

قصف= غضب، وهي كلمة عبرية / (له) قد يكون تخفيف اسم لات (=لاه)

KRS 2314 ل (فلان)، وخرص عل بنه أشرق أعرض، ف هـ دشر و بعلسمن سلم
خرص عل بنه = خرص على ابنه= بحث عنه؟/ أعرض= العرض أو العارض


KRS 2316 ل (فلان)، ووجم عل أمه، وعل (فلان)، رغم مني

KRS 2320 ل (فلان)، وبنى هسِّتْر، ف هـ لت سلم لذ خرص

هـ ستر= الستر

KRS 2322 ل (فلان)، ورعى هـ ضأن، ف هـ لت سلم

KRS 2327     ل (فلان)، وتشوق أل أخه بمدبر، ف هـ لت سلم، وحضر سنة وسق (فلان) لحين


KRS 2329     ل (فلان)، و بنى هـ ستر، ف دشر سلم وغنية، وخَرَس لذ يعوّر


KRS 2330     ل (فلان) هـ تيلل


KRS 2337 ل (فلان)، وحلل مع خله، ف هـ لت سلم وقبل لذ تشوق بمدبر

  KRS 2340     ل (فلان)، و ندم عل أبه، وعل أدوده أربعة، رغم مني، وعل أخوله أربعة، فرغم مني، ف هـ لت و ه دشر سحقت رهط كسط وذكر تمن هأبنفسكي


KRS 2372    ل (فلان)، وذكر أشيعه، فقصف

KRS 2375 ل (فلان)، وحلل هـ در سنة ميت قصر وحرز بعلسمن ف رَوْح لذ خرص، ووجد أثر (فلان) فبكى، وبأس مظلل، ... ذ يعوّر هـ خطط أني

سنة مات قيصر

KRS 2382    ل (فلان)، ووجم عل أمه، وعل دده، ورعى هأح

KRS 2383     ل (فلان) هـ نفسة

نفسة= قبر؟

KRS 2392 ل (فلان)، ورعى سنة قتل، ف هـ رضى وقية
KRS 2394    ل (فلان)، هـ ستر، ورعى سنة قتل ب كلبت

KRS 2408 ل (فلان)، ورعى هـ نخل تبب، ف هـ رضو فلّط م بأس
نخل= وادي


KRS 2409 ل (فلان)، ورعى هـ نخل نوى
KRS 2410     ل (فلان)، وصير عزز ه عر وله

KRS 2415    ل (فلان)، ورحض، فجلس أرجم

رحض= غسل/ أرجم= الرجم

KRS 2420 ل (فلان)، ورعى هـ معزى، ف خرص هـ صهى، وورد أعلى هـ صوى أبجر ب أ درن، ف هـ بعلسمن رَوْح بمطر

KRS 2421 ل (فلان)، وولد هـ معزي، وخرص، ف هـ لت سلم

KRS 2425 ل (فلان)، وجنى محمى أل طيأ، ف هـ لت سلم وقية م بأس
جنى = بنى سور حول محمى (حمى، حظيرة؟) آل طي؟


KRS 2426    ل (فلان)، وأخذ هـدّر، ف هـ لت سلم ومجدة
هـ دار= الدار

KRS 2429 ل (فلان) هـ جزلة، ورعى هـنّخل

KRS 2431     ل (فلان)، ورعى هـ رمخ بقل

KRS 2436     ل (فلان)، ودثأ قسس، ف هـ لت شكر
تاج العروس: الدثئي كعربي: مطر يأتي بعد اشتداد الحر لغة في الدفئي بالفاء، وقال الليث: هو الذي يجيء إذا قاءت الأرض الكمأة

KRS 2438     ل (فلان)، ونظر سير


KRS 2441     ل (فلان)، ونظر

KRS 2443 ل (فلان)، وخلف

KRS 2445     ل (فلان)، وتظر هـ تلم