نقوش صفوية 6
AMSI 4 لفلان وولد بهدر // ولد بالدار
AMSI 13 لفلان وخرص أخه م مدبر // خرص أخاه من مدبر (=صحراء)
AMSI 21 لفلان، ووجم عل (= على) فلان، وعل فلان، وأشرق (= أصحر، اتجه للصحراء) سنة خلف هسلطن (= السلطان)
AMSI 24 لفلان، ووجد أثر دده (= عمه)، فبأس م (= من) ظلله
AMSI 26 لفلان، ووجم عل فلان، فخبل وقبر // خبل : لعله يقصد أنه فقد عقله من الحزن
AMSI 28 لفلان، ووجد أثر أشيعه (= أشياعه، أصحابه)، فأصخ (= أصاخ؟)، وخيط (= لعل المعنى : سار وارتحل)// تهذيب اللغة : أصاخ الرجل يصيخ إصاخة _ إذا استمع وأنصت لصوت
AMSI 31 لفلان وتأمر هوردة
AMSI 40 لفلان، ووجد هثر (= أثر؟) فلان، فنجع
AMSI 41 لفلان وقعد عد ورد فذكر همت فقصف، فهلت عمر صدقك وجنن جمن مت دس فصى
AMSI 42 لفلان، وتجلس، فوجد سفر دده، ونى، وجهم (= تكدر، عبس)، فبأس م (= مِن) ظلل
AMSI 47 لفلان، ووجم عل فلان وعل فلان وعل فلان رهطه وعل فلان
AMSI 50 لفلان، ووجد أثر دده فلان، ووجم عل فلان رهطه
AMSI 57 لفلان، ووجد سفر فلان، فبكى
AMSI 68 لفلان وبنى لفلان هرجم // بنى لفلان القبر
AMSI 84 لفلان، ووجم عل فلان، وعل فلان، وعل فلان، حربن (= لعله فعل حاربوا بطريقة المضارع يحاربون) هم ال رم (=الروم)، ووجم عل فلان، وعل اخته فلانة، وعل فلان، وعل فلان أخه، وهـ ألت وله ... م عكد هأدبد
AMSI 92 لفلان وحف أبه
AMSI 114 لفلان، وجلس بعد إبل، ووحد
AMSI 131 لفلان، ورعى هإبل، فهلت سلم، وعَوَر لذ (= لذي) يعور م (= مِن) عل حوقل (= لعله خطأ في حوق/حيق)
AMSI 150 لفلان، وبنى لفلان، ونقأة بحبب ذ يعوّر هسفر (= لعله يدعو على الذي يخرّب النقش بأن يُنبش قبر حبيبه)
AMSI 155 لفلان، ووجم عل (فلان وفلان ....)ن فهلت سحق أثر فلان
AMSI 167 لفلان، وذكر جشه (= جيشه؟)، وأخذ فلانا وفلانا أخه، فبأس م ظلل، فهلت سك.. م شرد
AMSI 192 لفلان، ووجم عل فلان ترح بنيه، وعل فلان ترح
AMSI 194 لفلان، وشتى هنخل سنة سيلى / كيلى همدنة هحطتسأتن، وخرص هشنأ
ANKS 1 لفلان، وشتى (= أمضى الشتاء) عرأل (= اسم مكان) سنة مت عبدة (= مات عبادة ملك النبط)
ASFF 40 لفلان همصب (= المَنْصَب/ النصب)
ASFF 71 لفلان هقني (= القني، [النهاية في غريب الحديث والأثر : القَنِيُّ والقَنِيَّة : مَا اقتُنِي مِنْ شَاةٍ أَوْ نَاقَةٍ])
ASFF 94 لفلان، وعير من فلان، فهرضى عير من فلان
ASFF 103 لفلان، ونوح هخط فلان
ASFF 104 لفلان هنقن (=النقن؟)
ASFF 114 لفلان هجملن (= الجملان) بلهد همي
ASFF 119 لفلان، ونحر عت ضأنه // هل (عت) نفس الكلمة العبرية بمعنى (الآن)؟
ASFF 122 لفلان، ورعى هضأن، فأ هـ له أل صلمى سلم شنأ
ASFF 151 لفلان هعنزت
ASFF 173 لفلان، وضبأ ل ال فلان فهلت غنمة (= غنيمة)// ضبأ لآل فلان (= هجم وأغار عليهم) ، وكلمة ضبأ تكثر في الحميرية
ASFF 182 لفلان، وصير (= عاد) م (= مِن) عنزة
ASFF 183 لفلان، ورعين هبقل // رعينّ البقلَ= رعى البقلَ/ رعى مع نون التوكيد، وصيغة فعلنّ تكثر في النقوش الحميرية
ASFF 199 لفلان، وهرق هنقة // هراق الناقة أي ذبحها
ASFF 200 لفلان، وصير (= رجع)، فصيد
ASFF 204 لفلان، وهرضى نقمة م (=مِن) أل (= آل) فلان رعين هضأن // يدعو الإله رضا أن ينتفم من آل فلان/ رعين الضأن: إما أنه يقصد آل فلان رعيان الضأن؟ أو الذين يرعون الضأن؟ أو يقصد نفسه هو أنه رعى الضأن
ASFF 214 لفلان هعلة
ASFF 218 لفلان، ووجد هوعل (= الوعل)
ASFF 229 لفلان، ورعى هنخل (= النخل= الوادي) بقمر هأنسى (= قمر الإنسي قد يكون اسم شخص)
ASFF 231 لفلان هرعي (= الراعي؟)، وهى هنخل
ASFF 238 لفلان، فهلت وعَوَر م عور حجر بعد سفر
ASFF 247 لفلان، وله صوى // الجراثيم : الصوى: الأعلام المنصوبة
ASFF 251 لفلان، ورعى هرخم // تهذيب اللغة : الرخامى: نبت تجذّ به السائمة وهي بقلة غبراء تضرب إلى البياض، حلوة لها أصل أبيض. . كأنه العنقر - إذا انتزعته حلب لبنا./ المخصص : الرُخامى والرُخامة - غبراء الخُضرة لَهَا زهرَة بَيْضَاء نقية وَلها عرق أَبيض تَأْكُله الْوَحْش لحلاوته وطيبه وَقد يُتسوّك بِهِ وَهُوَ من الرّبْل جنبيّة من الطريفة
ASFF 255 لفلان ورعى هشرجة (= الشرجة) // المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: الشرجة مسيل ماء
ASFF 256 لفلان هنولة (= النولة؟)
ASFF 258 لفلان، ورعى هحرة (= الحرّة) بقل
ASFF 260 لفلان وعوذ برضو // تعوذ بالإله رضا (= طلب حمايته)
ASFF 267 لفلان، وصير م سموة (= صير مِن سماوة = عاد منها) سنة وسق (قوم كذا)
ASFF 276 لفلان، وتظر وحمن رعين
ASFF 279 لفلان، وله هرجم (= له الرجم= القبر)، ترح وأحد، فورث
ASFF 287 لفلان، وله هـ أأنفس // أأنفس= أ (= للتعريف) + أنفس (= جمع نفس= قبر) = الأنفس= القبور، كما نلاحظ كأنه يوجد تعريفان في هـ أأنفس (بالهاء وبالهمز)
ASFF 301 لفلان، وضبأ فغنم (= أغار فحصل على الغنيمة)، فهدشر سلم، ونقأة ذ خبل (= يدعو بالنقأة على ذي يخرّب النقش)، وغنم ذ دعى (= يدعو بالمغنم لذي ودع النقش وتركه)
ASFF 303 لفلان هصولن (= الصولان؟)
ASFF 307 لفلان، وتظر هسمى مطر
ASFF 385 لفلان، وبنى أستر (= الستر)
ASFF 404 لفلان، وهرضى ضرعة (= تذلل؟) لنبط (شعب كبير من الرقيم أو البتراء)
ASFF 424 لفلان وصيف
ASFF 428 لفلان هجمل (= لفلان الجمل)، وتظر (= تنظر= ترقب)، هرضو (= اسم إله) فلطه (خلّصه) من سخل
ASFF 456 لفلان وصعد
ASWS 1 لفلان وقصف عل (رزأ مغر) مجدة نعم فهشعقم غيرة من شحص
ASWS 4 لفلان ووجم عل (فلان ...) وهأه وجع
ASWS 18 لفلان، ووجم عل فلان مت (= وجم على فلان مات)، وعل فلان سبى (=على فلان سُبي)، وعل فلان سبي، وعل ثلاثة (= اسم شخص) مت، وعل فلان سبي، وخرص، فهلت رَوْح م ذ خرص (= يا اللات رَوْح مِن ذي خرص)، وسلم لذ سأر (= سلام لذي ترك النقش)، ونقأة لذ سيعور (= سوف يعوّر النقش)
ASWS 46 لفلان هضفى (= الضيفي؟ من قبيلة ضيف)
ASWS 59 لفلان، وصير سلم بهمعزى (= وعاد بسلام بالمعزى؟) سنة مرد (= تمرد، عصى) فلان
ASWS 63 لفلان هنصب (= النصب)
ASWS 70 لفلان، وقعد، فبكى عل أخته متت (= ماتت)
ASWS 73 لفلان، وورد حَذِر (= كان حذراً؟) فملح فذكر ف أمت ف أمت، ونجع عل حبب، وعل هإبل رعى ههجر (= رعاه هجر؟) م (= مِن) مدبر (= صحراء) سنة ميت فلان // عبارة (رعى هـ هجر م مدبر) قد تكون ( رعيه هجر م مدبر) أي (الإبل رعاها + هاجر من مدبر)
ASWS 86 لفلان، وخل (= خلّى؟ ترك؟) حَوْلة (= اسم قبيلة كبيرة)، فهلت سلم
ASWS 107 لفلان، وخرص هشحص، فهجدضف غنية، وخضع ذ خبل (= هل يدعو بالخضوع والذل على الذي يخبل النقش؟)، ورضى ذ دعى
ASWS 119 لفلان، وأهل هجمل لرضو // أهلّ الجمل للإله رضا؟
ASWS 124 لفلان، وأسلف هروى م هـ حمفخز هأسد
ASWS 134 لفلان، وشتى (= أمضى الشتاء)، ودثأ (أمضى وقت مطر الصيف/الربيع) هدر (=الدار)، وأخذ هعلى (= وأخذ الأماكن العالية؟) // [مقاييس اللغة : يقولون مطر دثئي، وهو الذي بين الحميم والصيف. وإنما الأصل دفئي، وهو من الدفء]، وكلمة (دثأ) تكثر بالحميرية
ASWS 135 لفلان، وبنى لفلان هأخذة (= الإخاذة) // الصحاح : الاخاذة: شئ كالغدير
ASWS 168 لفلان، وصير جلعاد (= وعاد إلى جلعاد؟)
ASWS 180 لفلان، ورعى كرى، فهلت ذرش لفلان غنية، ورعى هظل هسفر
ASWS 181 لفلان، وشتى حرّة (= قضى الشتاء في الحرّة)، فهرضى سلمى
ASWS 183 لفلان، وخرص هأسد (= ترصّد الأسد؟)
ASWS 185 لفلان، ورعى هضأن (= رعى الضأن)، فهي لت سلم (= يدعو اللات بالسلام)، وتظر هسمى (= تنظر وترقب السماء من أجل المطر)، فهبعلسمن رَوْح بمطر، ونقأة بودد ذعور م عل حوق (= يدعو على الذي يخرب النقش مِن على الحوق أن تخرج جثث مَن يودهم من قبورهم)
ASWS 186 لفلان، وولد بهدر سنة نزت يهد (= ولد بالدار سنة نزت اليهود)، ووجم عل فلان، وهتف (= صرخ)، وبأس م ظل عل فلان، وخرص، فهدشر وقى فلانا م هإنس (= يا دشر قِ فلانا من الناس أو الإنسان؟)، خرص وتظر أتى جده م حرن (= ترقب إتيان جده من حوران؟)، فل (= هرب؟) سنة رخى
ASWS 202 لفلان، وصير سنة مي ومحن فصهر مي بنصن، وبعلسمن حور م مدبر (= عودة من الصحراء)، وبحرة م مطر، فأمحل
ASWS 207 لفلان، وحور (= عاد، رجع) أجر (=اسم مكان)
ASWS 217 لفلان، وولد همعزى بكنن (= بشهر كانون) سنة نز ال يهد (ال يهود)، وبنى، فهلت سلم، وعور لذ يعور، وذ هدر
ASWS 219 لفلان، وتنظر شنأ (= وتنظر الشانىء)، فهيثع عَوَر هشنأ (= يطلب من الاله يثوع : العور للشانىء أي العدو)
ASWS 237 لفلان، وأخذ هرجم
ASWS 238 لفلان، وأخذ هعلى (= ربما امتلك المكان العالي المرتفع)
ASWS 241 لفلان، وورد هنقعة بهنجم (= ورد النقعة بالنجم، ربما عند طلوع نجم معيّن)// مقاييس اللغة : النقيع والنقع: الماء الناقع. ... والنقيع: البئر الكثيرة الماء.
ASWS 281 لفلان، وذكر حبب (= ذكر حبيباً)، فغضب
ASWS 292 لفلان، وتنظر وليم (= تنظر فلانا؟ لعل وليم اسم شخص)
ASWS 303 لفلان، وضبأ (= أغار، غزا)، فتنظر
ASWS 341 لفلان، وورد هنقعة (= النقعة)، وتنظر شنأ //الصحاح : النَقْعُ: محبس الماء، وكذلك ما اجتمع في البئر منه. ... والنَقْعُ أيضاً: الأرضُ الحرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، ... والمُنْقَعُ بالفتح: الموضعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء
AWS 1 لفلان، ودثأ، سنة ملك ال يهد (= آل يهود) //تاج العروس : الدثئي كعربي: مطر يأتي بعد اشتداد الحر لغة في الدفئي بالفاء، وقال الليث: هو الذي يجيء إذا قاءت الأرض الكمأة والدثئي أيضا: نتاج الغنم في الصيف
AWS 2 لفلان، وتربع عل نمرة سنة بنى همجد لهنمرة، وحفر هجممص
AWS 8 لفلان، ونجع إذ وجد أثر دده
AWS 28 لفلان، ووجد سفر خله فتشوق
AWS 39 لفلان، وهيثع غوثه
AWS 48 لفلان، ووجد سفر بني فلان، وفلان، فتوخى، ولعن، وتشوق إل هأحب، فهلت سلم وقبلل، وحل هدر، وورد هنمرة
AWS 52 لفلان، وورد برأي عقبة هنمرة، فهبعلسمن رَوْح بمطر وسلم، وسَحْق ومَحْق لعم وولد ذ عوّر هسفر
AWS 73 لفلان، وهرضو رَوْح مِن هضف (= اسم قبيلة)، وعور م (= مَن) يعورنه // ربما فعل (يعوّر) + نون التوكيد أو فعل (يعوّرون)
AWS 76 لفلان، ورجع م مدبر لنمرة // رجع من مدبر مثل عبارة (صير من مدبر)
AWS 83 ل فلان، ورغم مني عل فلان، وثكل، فونى، وخرص هسنة، فهبعلسمن رَوْح بمطر
AWS 107 ل فلان، ووجم على فلان، وردف هضأن هجدر (= الجدر= الحظيرة، جدار، جدير) من حرن (= قصد أنه أدخل الغنم الحظيرة)
AWS 131 ل فلان وورد هنمرة برأي ذكر
AWS 176 ل فلان وسقم فهشعقم حنن
AWS 186 ل فلان ورعى وأكل دبل
AWS 208 ل فلان وقيظ (= قضى فصل القيظ أو الصيف) عل البتر
AWS 215 ل فلان، ووجد أثر فلان، فحدث همظل (= ربما جدّد المظلة أي السقف) لبنيته (= بُنيّة : تصغير ابنة، بنت،/ بَنيّة : بناء / بنيه، أبناء)
AWS 219 ل فلان هنصب (= النُصْب)، ورضو غَوْث هثر (= الثور) بسرر (= بالسرّ؟ الوادي؟) // كلمة (سر) بمعنى وادي تكثر في الحميرية
AWS 236 ل فلان، وهرضو هَبْ لهم هنأ
AWS 237 ل فلان هجمل (= لفلان الجمل)، وقصى هأم (= وأبعد الأم؟)، م عور (= مَن عوّر النقش)، هرضو فليعوّر م عوّر (= يا رضا عوّر مَن عوّر النقش) وليقأ (= يقذف، يلفظ) بصدق (= ولتلفظه الارض من قبره بصدق فعلاً)
AWS 243 ل فلان، ووجد هجمل هدر، فأصمده
AWS 244 ل فلان هدر سنة هربع (= لفلان الدار سنة الربيع)، وفصى م (= تخلص مِن) هرصف، وتوحّد (= توحش، أحس بالوحشة)، ونقم م فلان (= انتقم من فلان أو أحس بالنقمة عليه)
AWS 245 ل فلان، وأخذ هبكرة من عر (= عِير= قافلة) // أخذ البَكْرَة من العِير
AWS 264 ل فلان، وخول أن يقتل ذ يسلمه // (أن يقتل) صيغة فصيحة/ ذي يسلّمه؟
AWS 267 ل فلان، ودمى هفرس // دمى قد يكون اسم الفرس أو أن المعنى: دمى أي رسم (صورة) الفرس
AWS 280 ل فلان، ذبح دم أسر بن صعب// ربما المعنى أن صاحب النقش قدم ذبيحة لفلان
AWS 283 هـ ألت بنت رضو، فَلْط م سنة هحرب (= خلاص ونجاة وإفلات من الحرب)، فلط ال بن خزر // هل أراد أن الإلهة اللات هي بنت الإله رضا؟
AWS 291 هـ ألت بنت رضو غَوْث هـ حند بن حضرة، وله هدر
AWS 307 هألت سعد (= هل ساعدي بصيغة ساعدِ؟ بالكسرة بدل ياء المخاطبة؟) فلانا عل فلان، فَرّ مِن عم (=عام، سنة)
AWS 309 هألت، فلط حوق وهدمية، وأتم له // ربما فَلْط كاسم أي خلاص، أو فلّطي برسم فلّطِ بدون ياء المخاطبة/ أتم ربما من المأتم
AWS 310 ل فلان هبكرة وهـ إل (= أيل؟) // لسان العرب : الأُيَّل الذَّكَر مِنَ الأَوعال، ... وَكَذَلِكَ الإِيَّل، بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هُوَ الأَيِّل، بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَكَسْرِ الْيَاءِ، قَالَ الْخَلِيلُ: وإِنما سمي أَيِّلًا لأَنه يَؤُول إِلى الْجِبَالِ
AWS 314 هـ جدحرت سعد فلانا // جد الحرّة؟ يبدو اسم إله
AWS 316 هـ دثن سعد فلانا
AWS 341 لفلان، وصير م مدبر سنة قتل آل فلان آل فلان هسلطن، وخرص حرب نبط
AWS 343 لفلان، ورعى همعزى، فهلت سلم، وخرص م مدبر، فهلت سلم، وتأفل سنة حفل حرثة (= حارثة ملك النبط)
AWS 347 لفلان، وبيت بإبل بهورد سنة هيهدي (= اليهودي)
AWS 351 لفلان، ومَرَد عل أخنين (= مرد أي ثار وتمرد على أهل أخنين)، وطرق همسرة (=طرق أي أتى ليلاً ربما هاجمهم بغتة، المسرة قد تكون كلمة كنعانية بمعنى المعسكر)، فنجى م حرب (= نجى من الحرب)، وأقذ ودبر أخنين بهمدنة (= بالمدينة)
AWS 355 لفلان ونجى م أخنين
AWS 361 لفلان، ووجم على دده فلان، ترح، وعرس
AWS 377 لفلان، ونجع على فلان، هلك
AWS 380 لفلان هدمية (= الرسمة، الصورة)، وأعذه بيثع // أعذه: ربما بصيغة المتكلم: أعيذه/أعيذها (أي الدمية)
AWS 383 لفلان، ودعى يثع لذ خبله
AWS 384 لفلان، ونجى إل سنة حلل أهجمن غرة
AWS 385 لفلان، جزز (= قطع) هغنمة بهدر (= بالدار) ثلثة هألف، فهلت سلم
AWS 393 لفلان، ووجم عل أشيعه (= أشياعه، أصحابه) حربن (= حاربوا؟ حاربون؟) بسب تدمر وبسب طي، فهجدعوذ ثأر
AWS 394 لفلان، ووجد سفر أبه فلان، فبأس م ظلل، ووجم عل أخه فلان ترح، وعل أخه فلان ترح، وعل أخته فلانة، وعل أخته فلانة، ورعى معزى هيم (= اليوم) سأم وحد
AWS 396 لفلان، وولد هضأن، فهلت سلم وغنية لذ دعى هسفر، ووجم عل أخوه عل فلان وعل فلان سنة لأك قيصر أنمية عم رم (= الروم) وفت وقد دمشق // أخوه: هل بمعنى أخويه أو بمعنى إخوان؟
AZNG 1 لفلان، ومَرَدَ ثلث سنن (= ثلاث سنين) من قبل نفس ظلم، فهلت ودشر سلم لذ غنظ ظلم // الغنظ يبدو مثل الغيظ [العين : الغَنْظُ: الهم اللازم/الصحاح : الغَنْظُ: أشدُّ الكرب. يقال. قد غنظه الامر يغنظه غنظا، أي جهده وشق عليه، فهو مَغْنوظٌ. وكان أبو عبيدة يقول: هو أن يُشرف الرجل على الموت من الكرب ثم يُفلتَ منه]
B30000 1 لفلان، وهـ هدر عم فعم (= والدار عام فعام؟)
Betts 3 لفلان، وولد همعزى سنة نجى قصر همدنة (= سنة نجى؟ قيصر المدينة)
BR 12 لفلان، ونصر (= نصر، أعان، ساعد)، وله هفرس (= له رسم الفرس)، وبنى عل فلان (= بنى له قبراً أو وضع حجارة على قبره)
BR 13 لفلان، وحضر، فهدشر إبل لذ رعى (يدعو ذا الشرى أن يهب الإبل للذي يرعى؟)، وبنى عل فلان (= بنى على قبره)
BR 17 لفلان، ووجم على (فلان ...) وبنى أنفس وستر (= بنى النفس أي القبر والستر أو بنى النفس وستر كفعل)
BR 20 لفلان، ووجم عل فلان وعل فلان وعل مرأيغث (= نلاحظ الاسم فيه ذكر الإله يغوث الذي عبده قوم نوح)
BR 21 لفلان، وضبأ، فهدشر غنمة
BR 23 لفلان، وله هنقه (كتب ناقه بالهاء كما نطقها)
BR 34 لفلان، وله هقنة // الصحاح : القَيْنَةُ: الأَمَةُ مغنّيةً كانت أو غير مغنّيةٍ
BRenv.A 1 لفلان ونجى نفر سنة بطل حج سعع
BRenv.A 2 لفلان، وولد همعزى، وقنط هشنأ (= الشانىء= العدو) سنة كبس ال لحين (= آل لحيان= شعب كبير بمنطقة ثمود) هأسكن (= اسم قوم)، وأخرب هنعم (= أخربوا الأنعام)، فهلت سلم لذ شرد (= سلام للذي شرد؟)
BRenv.A 5 لفلان، وولد همعزى سنة سبى ال حذر (سنة سُبوا آلُ أحذر؟)، سنة كبس هأسكن ال لحيان
BRenv.B 2 لفلان، ووجم عل أبه، وعل خله (=خاله)، حربن، فهلت ثأر م طيأ // حربن: ربما فعل حاربوا/ طيأ = قبيلة طيء جاء اسمها بلسان أرام حيث الألف آخر الاسم للتعريف
BRenv.H 1 لفلان، ووجد أثر عمه فلان، فقل (= فقال؟): هجدضف هب له كسَعدْه وكولده وكنعمه (= لعله يدعو الاله أن يهب له مثل ما وهب لعمه)
BRenv.J 2 لفلان، ورعى هـ أجدى (= الجدي، نطقها كما لو نطقت بطريقة بعض اللجهات المعاصرة: أجّدي)
BRenv.J 6 لفلان هعذ
BRenv.J 12 لفلان، ورعى همعزى هنخل محل (= ربما: رعى المعزى في هذا الوادي الجدب)
BRenv.J 28 لفلان، وعنو، فهرضو غنمة
BRenv.J 37 لفلان وضرط
BRenv.J 45 لفلان هخطط، ورعى هـ إبل هعرض بقل، ووجم عل أبه
BRenv.K 1 لفلان، ورحض (= اغتسل) بعرض (= بجانب الوادي؟)، وبعلسمن عور لذ عور هسفر، وورد هنمرة (= اسم موضع؟ النمارة؟) بيأمر سنة قتل هحولة (= قبيلة كبيرة) فلانا، فهلت ثأر
BS 1 لفلان، وقبر بنيه (= بنيه، أبناءه) بهمظر // المنظر: أي المكان (البرج، المرتفع) الذي ينظر ويراقب منه
BS 28 لفلان، ورعى هرحبة // الرحبة قد يكون اسم مكان محدد أو اسم عام أي الأرض الواسعة [المحكم والمحيط الأعظم : الرَّحْبَةُ والرحَبَةُ، والتثقيل أَكثر، أَرض وَاسِعَة منبات محلال]
BS 92 لفلان هدر (= لفلان الدار)، ومطر لهسمى (=للسماء) بعقبة عجزت
BS 147 لفلان، وتظر هسمى بأمت // تنظر السماء / أمت لعله موسم أو زمن
BS 196 لفلان، ودثأ هرحبة (= أمضى الربيع بالرحبة)، ونظر شنأ (= عدو، شانىء)، فسلام هله (= هـ لاه= تخفيف اسم لات)
BS 219 لفلان، ودثأ (= أمضى موسم مطر الربيع) هرضة (= الروضة) سنة حسظر
BS 241 لفلان ... سنة هعوز (= العوز= الحاجة، الشدة)
BS 319 لفلان، هرضو (= اسم إله) غوى (=؟) م بأس (مِن بأس أو بؤس)
BS 368 لفلان، وثول (= أصبح مجنوناً)
BS 372 لفلان، وهرضى وقية م بأس // يطلب من الاله الوقاية من البأس أو البؤس
BS 395 لفلان، ووهرضو نقم // يدعو بالانتقام
BS 490 لفلان، وحوس // المحكم والمحيط الأعظم : حَاسَ حَوْساً: طلب... وَرجل حَوَّاسٌ، طلاَّب بِاللَّيْلِ.
BS 491 لفلان، ورعى هنعر، وضلل إل عمه، فهرضو أعل
BS 653 لفلان، وضغر سنة نجى ذ نجم
BS 821 لفلان، ووجد سِفْر بني (= اسم شخص)، فثقل عل بني، وقل (= قال؟) خبلى، وذكر رجل (=؟)، فأدن (=؟) عل رجل
BS 825 لفلان، وهيلت (= هـ يا لات) نقمة م (= مِن) ذ أقرف
BS 826 لفلان، وذكر أخه، فنجع عله (= عليه) مِن عرم
BS 866 لفلان، ونشط م ملح (= اسم مكان) // المعجم الوسيط : نشط من الْمَكَان نشطا خرج
BS 867 لفلان، وبعر ببقل
BS 870 لفلان، وصير حرن م عجزفة هخطط // عاد إلى حوران
BS 880 لفلان، ووجد أثر فلان، فأتجنن (= هل أتْجَنَن؟ أصابه الجنون؟)، فخبل
BS 888 لفلان، وخبأ شنأ // اختبأ من العدو (الشانىء) أو أن العدو هو الذي اختبأ
BS 898 لفلان، وخيط هرضة (= الروضة)، فوجد عرد م توب حله جمل م أظمى له
BS 903 لفلان، ووجد أخطط (= جمع خط؟ أخطاط؟) فلان، فتشوق إله (= إليه) // المحكم والمحيط الأعظم : الخَطُّ: الطَّرِيقَة المستطيلة فِي الشَّيْء، وَالْجمع خُطُوطٌ، وَقد جمعه العجاج على أخْطاطٍ، قَالَ: وشِمْنَ فِي الغُبارِ كالأَخْطاطِ. وخَطَّ الشَّيْء يَخُطُّه خَطاًّ: كتبه بالقلم أَو غَيره
BS 907 لفلان، ومطى (= ارتحل)، فغنم إبل سنة قبر // اغتنم جمالاً سنة (قُبِرَ فلان؟)
BTH 38 لفلان، ويأس م هسمى // يأس من السماء، أي أنها لن تمطر
BTH 39 لفلان هبعير (= البعير)
BTH 44 لفلان، ووحش ....
BTH 52 لفلان هدر، حي ومت // الدار لفلان، حيّاً وميّتاً
BTH 91 لفلان هـ أتن (= الأتان)
BTH 92 لفلان، وتوهّط بخوت // تهذيب اللغة : الوِهاط: المواضعُ المطمئنَّة، .. والوَهْط: شِبْه الوهن والضَّعف.. وَالْفِعْل: وَهط يَهِط، أَي ضَعُف/ مجمل اللغة لابن فارس: خات الرجل وانفض، إذا ذهبت ميرته.
BTH 106 ... عل فلان، هرضو سعده (= ساعده)
BTH 122 لفلان، و أ رضى (= أ رضى مثل هـ رضى) غنى
BTH 136 لفلان، وغرب
BTH 185 لفلان، وغير
BTH 227 لفلان هحرتى (= هل منسوب للحَرّة؟ = الحرّتي؟)
BTH 228 لفلان، وطرد هنبط (= شعب النبط) م (= مِن) عنزة، وجدى هخل (= الخيل؟)، فنظرهم، ففلط (= نظرهم أي رقبهم ترصدهم ثم هرب ونجى وفلت)
BTH 230 لفلان، وكمد ندب (= ندب قد يكون اسم شخص)// جمهرة اللغة : الكمد: مرض القلب من الحزن
BWM 2 لفلان، وله، فوله عل غنمة (= وله على فلان/فلانة أو وله على الغنيمة)، فهرضى عير م حولة // لسان العرب : الوَلَهُ: ذِهَابُ الْعَقْلِ لفِقْدانِ الْحَبِيبِ
BWM 3 لفلان هدر (= الدار) سنة قتل فلان وفلان، فنوى ل أنكسر (= منطقة أنكسر؟) //تهذيب اللغة : النَّوى: البُعد.
C 13 لفلان، ونظر غلامة (= انتظر الفتاة؟)
C 22 لفلان، وظلل بأسيس (= بقي في منطقة أسيس؟ وأُسيس شرق دمشق)
C 25 لفلان، ووجد أثر أخه فوله عله (= وجد أثر أخيه فوله عليه)، فهيلت وهشمس أطن إلكم (= إليكم) يده لثأر م ذ أسلف (= مِن ذي أسلف = مِن الذي فعل ما سلف ما تقدّم) // شمس العلوم : ضرب يده بالسيف فأَطَنَّها: أي قطعها، قال بعضهم: يراد بذلك صوت القطع
C 28 لفلان، وبيت (= بات، نام)، خيط، فتظر هأسد (= تنظر الأسد= راقبه أو ارتقبه)
C 31 لفلان، وشتكى إل لت (= اشتكى إلى لات)، فحنن وسلم م شنأ (= حنان وسلام مِن شانىء)
C 35 لفلان، وأهلك هضأنة (= ذبح الضأنة؟ أماتها؟ ساقها؟)
C 52 لفلان هجذلى (= الجذلي)
C 60 لفلان، وهرضو رَوْح بغنمته // ربما يطلب من الاله رضا الرَوْح (أن يوسّع عليه) بالغنائم
C 65 لفلان ... أتو (= أتى) بنقل وهربة (= هروب؟) وسرت مع فلان سنة مرق .... // (سرت) قد تكون كلمة يهودية بمعنى خدم [صموئيل الأول 2: 11 وهنعر هيه مشرت أت-يهوه (=الصبي يخدم يهوه)]
C 66 لفلان، ونظر سنة نجى ...م سلطن (= نجى من السلطان؟)، فهلت سلم، وشكر بعم (= بعام، بسنة؟) ...
C 74 لفلان، وزرى (= حقّر، عاب، عاتب) بفلان إلفه لأبد، هيألت أعزز // أساس البلاغة : هو إلفي، وأليفي
C 76 ل أسودأ (=اسم أرامي؟) بن دخن، ورضو فَصْي (= خلاص، إخراج) ال فلان (= آل فلان) هسنة (= السنة) م (= مِن) بأس، وَيْل (= الويل المعروف؟) وجَشْم م سقم (= مِن مرض)، وغنمة (= غنيمة) أسية
C 82 لفلان، وبيت هدر عل هإبل (= بات في الدار على الإبل)
C 88 لفلان أمن (= أمين؟ متعهد؟) مك (= ؟)، وتشوق لبعلسمى (= اسم شخص؟ معناه: بعل سماء) ولبني دده (= داده = عمه) ولكل قيح (=؟)، فألت ودشر سلم وقبلل أهل (= الأهل)
C 92 لفلان، ونفر (= لعله نفر من معسكر الروم)
C 97 لفلان، ووجم عل حبب (= على حبيب)، وعل حبب، وعل حبب وحبب وحبب، ودرج له هعكي (= درج له العكي؟)، فأشرق بهإبل (= أشرق بالإبل أي أصحر بها)، وتشوق، فهلت سلم، وهألت أسس (= لات منطقة أسيس) نقأة (= إخراج من القبر، نبش) لذ يعور هسفر
C 99 لفلان، وصير وتم هسفر إل حرن (=تمّ السَفَر أي الترحال إلى حوران؟)، فتشوق إل حبب، ووجم عل فلان
C 101 لفلان، هألت أسيس (= لات منطقة أسيس): نقمة م ذ أسلف (= يدعو بالانتقام من الذي أسلف منه الفعل الشائن)
C 104 لفلان، وحلل، ووجم على (فلان وفلان ...)، سلام لذ سكن حم
C 137 لفلان، وهرضو سعده
C 157 لفلان، أجر هجذلي (= أجير الجذلي؟)
C 158 لفلان أمجدي (= المجدي؟)
C 169 لفلان، وعدو بهع على فلان
C 204 لفلان، هور م ميبس
C 207 لفلان، ورعى هنخل قعم وشح
C 218 لفلان، وهيثع (= إله) غَوْث هبأسة
C 220 لفلان، ونظر، فهرضو سنة حرب هنبط (= شعب النبط بالبتراء)
C 233 لفلان، ورضو نَقْم م فلان وفلان
C 234 لفلان هدر (= الدار)، غزز (= غزا)
C 252 لفلان هنقل
C 276 لفلان، وهيألت بدة (=؟)، فهرضو حيو من ضف (= قبيلة) // يطلب رضا أن ينقذ حياته من قبيلة ضيف؟
C 278 لفلان، وصير م نجو (= عاد مِن نجو) // نجو قد يكون اسم مكان أو أي مكان مرتفع (نجوة)
C 291 لفلان هغرب (= الغريب؟)، وأمت، فبغض (= فكره)
C 300 لفلان هحيوى (= هذا الحيوان لفلان؟ أي صورة الحيوان؟)
C 301 لفلان هبت (= البيت)
C 303 لفلان، ووجم عل أخه خرج قتل (= حزن على أخيه الذي خرج وقُتِلَ)
C 307 لفلان وبهأ حولة // (بهأ) في الحميرية تعني (دخل)، ولعل صاحب النقش يقصد أنه دخل منطقة قبيلة حولة
C 308 لفلان ومجد
C 310 لفلان ..بهدر (= بالدار) ضأن برحبة (= اسم مكان؟) بعشب // الضأن ترعى العشب؟
C 313 لفلان، وسفر (= سافر؟)
C 317 لفلان، ورعب (= خاف، ارتعب؟) // رعب بالعبرية = جاع
C 320 لفلان، وبهأ (= دخل؟) بركة وبنقل وهربة (= هل أسماء أماكن؟) سنة [رعى/بعى] ال فلان نعم ال فلان (= سنة رعى/غزا قوم كذا أنعام قوم كذا)، وسرت مع أبه مئة فارس (= خدم مع أبيه في فرقة عسكرية من 100 فارس) // شرت كلمة عبرية بمعنى خدم / هناك قراءتان: رعى أو بعى، ويبدو أن (بعى) هي الأصح [الصحاح: البعوُ: الجِنايةُ والجُرْمُ]
C 321 لفلان، وسرت (= خدم) مع فلان
C 325 لفلان، وأيمن
C 329 لفلان، ووفد هجدل (= اسم مكان؟)، فملح، وتنظر هسمى (= تنظر السماء للمطر)
C 383 لفلان، ودوى (= مرض، حزن) عل فلان حببه // تهذيب اللغة : رجل دَوًى ودوٍ أَي مَرِيض.
C 393 لفلان، وأشرق (= أتجه للصحراء) لأم عفي (= اسم مكان؟)
C 404 لفلان، فبيت (= بات)، ونعر
C 406 لفلان، ونجو فحدل ونظر
C 407 لفلان، حل (= قطن، عسكر) بحرمة (= اسم مكان؟)
C 523 لفلان، وورد هنمرة (= اسم مكان؟ النمارة؟) بكسأ ملح
C 527 لفلان هنصب (= النُصْب)، فيثع فَلْط مِن سقم (= يدعو يثوع الإفلات والخلاص من المرض)
C 553 لفلان، وحلل هدر، ودثأ هنخل (= أمضى فصل الربيع بالوادي) سنة ألحف فلان فلانا
C 560 لفلان، وهرع // جمهرة اللغة : الهرع والهراع: مشي فيه اضطراب وسرعة، أقبل الشيخ يهرع، إذا أقبل يرعد ويسرع المشي
C 567 لفلان هموقل (= الموقل= الموضع المرتفع في الجبل؟)//تهذيب اللغة: الواقل: الصاعد بَين حُزُونة الْجبَال. والوَقْل: الْحِجَارَة/ مقاييس اللغة : (وقل) ...كلمة تدل على علو في جبل. وتوقل في الجبل: علا. وكل صاعد في شيء متوقل.
C 571 لفلان هخط
C 580 لفلان ومشته (= مشتاه؟)// هل مشتى؟ / جمهرة اللغة: المشتى: الموضع الذي تشتو فيه
C 617 لفلان، وولى //المعجم الوسيط : (ولى) الرطب.. الشَّيْء أدبر وَيُقَال ولى فلَان هَارِبا وَالشَّيْء وَعَن الشَّيْء أدبر عَنهُ ونأى ... (تولى) الشَّيْء أدبر وَيُقَال تولى فلَان هَارِبا
C 627 لفلان، وشق (= شاق؟ اشتاق؟) عل فلان
C 654 لفلان، وصير م مدبر، فهلت سلم لذ عيد (= عاد؟ رجع؟)
C 657 لفلان، ووجم عل أخوه فلان وفلان وفلان، فونى (= ضعف) وتحقر، فهلت ثأر م ذ أسلف، وسلم لذ سأر // أخوه: هل بمعنى إخوان؟
C 663 لفلان، ومطى تدمر
C 681 لفلان، وشتو هلت ...
C 726 لفلان، وحل بضأنه بهدر
C 742 لفلان، ونفر م رم (= نفر من الروم) سنة وسق ذ ال رهى نبط مغوت، فهلت سلم، وقأة لذ يعور
C 743 لفلان، ووجم على فلان قتل فلان، فهنأر فهلات سلم لمن يأحي (=؟) // نأر= اسم إله؟
C 744 لفلان، ورعى هضأن، فهلت سلم، ورعى هورد (= الورد= هل مورد الماء؟)
C 777 لفلان وحل هدر .. ووجد هبت سكن ال ضأف (= قبيلة آل ضأف)، ووجم على فلان وعلى فلان قتل، فهلت نقمة لذ أسلف
C 781 لفلان، وسرت (= خدم) سنة نجى فلان هدي (= هادي، قائد، دليل)
C 805 لفلان، هألت فلط
C 823 لفلان، وأشرق (ذهب للصحراء)، فهلت معدة (= معادة؟ معاد؟ عودة؟ رجعة؟) // المعجم الوسيط : (شَرق) أَخذ فِي نَاحيَة الْمشرق
C 834 لفلان، ورضو نقمة م شنأ (= يدعو رضا أن ينتقم من العدو الشانىء)
C 845 لفلان، ووجم عل أخه (= أخيه) رغم مني
C 847 لفلان، رعى هضأن (= الضأن) سنة ...أربعة أرخ (= أشهر) بهنورد (= بالورد= ورد الماء= مورد الماء) بسلم هلت (= بسلام اللات؟) // أرخ جمع ورخ (شهر)، وهذه الكلمة (ورخ= شهر) تكثر بالحميرية (أورخ= أشهر)/ هنورد : تعريف بالأداة (هن = أل)
C 857 لفلان، وذبح، فهجدعوذ (= إله) سلم، وردف نوى ...
C 860 لفلان، وذبح، فهجدعوذ سلم، وترد فرمد بقر سنة أتى أصف قر
C 877 لفلان سقم فحلو
C 882 لفلان، وتظر شعبه (= تنظر شعبه؟ قومه؟) فه...سلم وغنمة م شنأ // إذا قراءة (شعب) صحيحة، فقد تعني قومه. وكلمة شعب تكثر بالحميرية
C 884 لفلان، وسلح أشيعه / حسب الترجمة: وسلّح أشياعه أي أعطاهم السلاح/ وأظن المعنى أرسل أشياعه
C 892 ...فلان، وصير من رحبة بكسأملح مطر قري ضنة، فخرص هسمى سنة مرأ قدم ضف...رعى رحبة علث بري
C 893 لفلان، ووجم عل تعمر (= اسم امرأة)، ترحت، وعل أخيته (= تصغير أخته؟)، فهلت وجدعوذ غيرة وعَوَر لذ يعور هخطط
C 907 لفلان، ومطى
C 908 لفلان، ووجم عل جشه (= جيشه)
C 913 لفلان، ووجم عل أشيعه معزين وخبل بنه، فهلت سلم، ومَحْلَة لذ يعوّر // معزين: من كلمة ماعز، معزى. وكأنه يصف أشياعه أن كانوا يرعون المعزى/ خبل ابنه: خبل قد يكون اسم الابن أو أن خبل بمعنى جنّ أو ضعف ومرض
C 917 لفلان، وهبعلسمن (= إله) سرب خل لمعزن
C 974 لفلان، ومت عل خلقة ب همعزين برأي (= برؤية بظهور؟) أألي (= هل اسم نجم؟)، فرعى هبقر (= رعى البقر)، وخرص شنأ، فهلت سلم
C 994 لفلان، ودثأ، وخرص شنأ، فهألت دثن وجدعوذ سلم// فهالت قد يكون لفظها: ف ه اللات/ دثن: إله
C 996 لفلان، سنة ه رع
C 1044 لفلان، فعرد، ووجد أثر أشيعه، فنجع
C 1046 لفلان، وبلل، وروح
C 1047 لفلان، وغضب بأثر حبب (= حبيب)
C 1066 لفلان، ووجم عل فلان وفلان وعل فلان، فهلت وجدعوذ سلم لذ سأر
C 1068 لفلان، ودثأ هدر سنة هغيرة
C 1077 لفلان، ورضو نقم م شنأ
C 1084 لفلان، ورضو غنمة سبع // يدعو رضا غنيمة وافية أو سبع مرات
C 1087 لفلان، فهلت غنمة (= غنيمة، غَنْمة) لذ دعى، وعَرَج وعَوَر عيب لذ خبل (= أفسد، خرّب) هتل
C 1104 لفلان، وهزمر (=الزامر؟ الزمّار؟)
C 1108 لفلان، ينى فبيت وظنن
C 1127 لفلان هفرس
C 1133 لفلان، ووجم عل فلان مت مني
C 1137 لفلان، ودثأ، وفصى هي ألت م بأس // هي ألت= ه يا اللات/ القاموس المحيط : فصى الشيء من الشيء يفصيه: فصله.... وأفصى: تخلص من خير أو شر/ معنى (فصى هي ألت م بأس) أي خلصي يا اللات من البأس
C 1151 لفلان، ودثأ هورد (= الورد= المورد) بقل عقر وحد سنة قتل هرم آل سلمان / قتل هرم : ربما بمعنى : سنة قاتل الروم آل فلان
C 1152 لفلان، ووجد أثر أبه (= أبيه)، فه يلت سلم لذ سأر
C 1156 لفلان، ووجم عل (فلان وعلى فلان...)، ودثأ هورد بسباط / سباط= شهر شباط
C 1167 لفلان، ورعى مع خله (= خاله) إل حرن (= حوران)
C 1184 لفلان، وغزز بندلل / ندلل = اسم مكان؟
C 1185 لفلان، ومتى هخطط، وله هجمل (= له رسم الجمل)، فهي لت سلم، وعَوَر لذ يعوّر م عل هحيق
C 1186 لفلان، فهجدعوذ سلم، وله همهرة (= وله المُهرة، أي رسم المُهرة) يرببه (= يربّها؟)، ودمى له فلان2 (= ربما رسم له فلان2) وهلات (= دعاء لللات) لأخل ووَكْس وخرس وعرج وعور لمن خبل (= دعاء على الذي يخبل النقش أي يخرّبه) // شمس العلوم: رببت المهر والصبي: يخفف ويثقّل، قال أبو النجم: كان لنا وهو فِلْوٌ نَرْبُبُهْ، أراد: نربُّه فأظهر التضعيف.
C 1187 لفلان، وحلل هدر، ودثأ هورد بسلط (= اسم مكان)
C 1206 لفلان، وغزز (= غزا) هنخل / نخل= وادي، وبالعبري= نحل
C 1137 ... ورعى هتلعة بقل سنة هثلج (= الثلج)، فهرضو رَوْح // جمهرة اللغة : التلعة من الوادي: ما اتسع من فوهته ... وربما سميت القطعة من الأرض المرتفعة: تلعة
C 1240 لفلان، وصير م مدبر (= رجع من الصحراء) سنة حجز ه بعلسمن على همدنة (= سنة حجز الاله المطر عن المدينة)، وورد همقظة (= مقيظة= مقيظ= المكان الذي قضى فيه الصيف) بدر، فهلت سلم، وعَوَر وعَرَج لذ يعوّر هخطط (= العور والعرج للذي يخرّب النقش) // [جمهرة اللغة: المقيظ: الموضع الذي ينزل فيه في القيظ/ تهذيب اللغة : مَقيظ الْقَوْم: الْموضع الَّذِي يُقام فِيهِ وقتُ القيظ/ العين: المَقيظُ: المصيف، وتقول: قِظنا بموضع كذا والمَقيظة: نبات أخضر يبقى إلى القَيْظ يكون علقة للإبل إذا يبس ما سواه]، بدر: هل البدر؟
C 1242 لفلان، وحلل هدر (= الدار) سنة قل (= سنة قلّة الطعام؟)، وندم عل جشه (= جيشه) ضللن (= ضاعوا، تاهوا)، فهلت غيرة // ضللن: ربما فعل (ضللوا) لكن قالها كالمضارع بالنون (ضللون)
C 1244 لفلان، ودثأ مدبر وهورد (دثأ في الصحراء وعند مورد الماء)، فهلت سلم
C 1276 لفلان، فأشرق بمعزى هسفح
C 1286 لفلان ...فدحل لسلم مع فلان
C 1292 لفلان، ودثأ هورد (= دثأ الورد = أمضى الربيع عند مورد الماء) سنة مرق ال رم (= آل روم) عوذ (= اسم) فهألت دثن وهجدعوذ وبعلسمن سلم وعَوَر ....// مرق في قراءة أخرى: مرد