نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

 

 

مأجل

 

النقوش

  

ثوبهُ جنأتهُ وخلفهُ ومأجلتهُ 

CIH   621  / RES   2633=RES   5091 / بافقيه 16/ مصدر النقش : قنأ

 المعنى : ثوبه (= أعاده كما كان، رممه): جنآته (= أسواره) وخِلْفه (= مخلافه؟) ومآجلته (= محابس مائه، صهاريجه) 

 

بنيو وهوثرن  .. ومأجل ْ 

CIH 107 /  شبام كوكبان

 المعنى : بنوا وأوثروا (= وثّروا = وَطَّأَوا) ... ومأجل

  

..... ... أرضهمُ ومأجلهمُ وغيلهمُ 

دهم 382/ متحف ذمار

 

برأو وهوثر وهشقر مأجليهمُ سورْ ويرعظ 

MQ-حيد ابو موسى 1/ RES 4196 / وادي ذو القيل

 المعنى : برأوا (= عملوا، بنوا) وأوثروا (=وَطَّأَوا) وأشقروا (=أكملوا) مأجليهم (= مثنى مأجل + هم) سور ويرعظ (= اسما المأجلين)/ ونلاحظ اسم المأجل يرعظ، وهو مذكر

 

ثتي مأجلين وأربع جنتْ

يم 1695/ بينون/ المتحف الوطني صنعاء

  المعنى : ثنتا مأجلين وأربع جنات/ ونلاحظ تأنيث الماجل في هذا النقش 

 

برأ وجيرن مأجلهمُ يهجل مأجل ... مسقة ۢ لسرهمُ مرحب ۢ سر شتأو بتحت هوت مأجلٍ وغيلينهي

دهم 201

  المعنى: برأ (= بنى) وجيرن (= جيّر: طلى بالجير، جصص) مأجلهمو يهجل (= اسم المأجل) مأجل ... مسقة ْ (= مسقاة) لسرهمو مرحب (= لواديهم مرحب) سر (= واد) شتأو (= ؟) بتحت هوت (هو + إت :ضمير نصب متصل) مأجلٍ (= المأجل) وغيلينهين (= غيلينٍ = الغيلين) 

 ملاحظة: مأجلهمو يهجل: اسمه مذكر. وهوت مأجلٍ : مذكر. كما نلاحظ أن تسمية المأجل بالفعل (يهجل) يدل على أن كلمة مأجل من هذا الفعل

  

معاجم اللغة

ديوان الأدب - الفارابي : اْلمَأْجَلُ: اْلمَوْضِعُ يجْتَمعُ فيه الماءُ  

العين: والمأجلُ: شبه حوضٍ واسع يُؤجل فيه ماءُ البئر. ... والجميع: المآجِل. 

تاج العروس : الرَّهْصُ الماجِل : الذي فيه ماءٌ فإذا نُزِعَ خَرَجَ منه الماءُ ومن هذا قيل للمُستنْقَعِ كلّ ماءٍ في أصلِ جبلٍ أو وادٍ : ماجِلٌ .. والجمعُ  المآجِل ..الماجِل أيضاً : ع ببابِ مكّةَ يجتمِعُ فيه ماءٌ يَتَحَلَّبُ إليه ...  

جمهرة اللغة : والوجيل والأجيل: حُفْرَة يستنقع فِيهَا المَاء وَهِي  الموجل أَيْضا لُغَة يَمَانِية. 

جمهرة اللغة : والماجل: مَاء يستنقع فِي أصل جبل أَو وَاد من النز لَا من الْمَطَر. وبمكة فِي أصل أبي قبيس ماجل يستنقع فِيهِ المَاء قَالَ الْأَصْمَعِي: رُبمَا فاض حَتَّى تغسل فِيهِ الغسالات الثِّيَاب. 

اللسان: الرَّهْص الماجِلُ: الذي فيه ماء فإِذا بُزِغَ خرج منه الماء، ومن هذا قيل لِمُسْتَنْقَع الماء: ماجِل؛ .. المَأْجَل، .. قال: وهو مثل الجَيْئةِ، وجمعه مآجِل؛ .. وفي حديث أَبي واقد: ((كُنَّا نَتَماقَلُ في ماجِلٍ أَو صِهْريج)). الماجِلُ: الماء الكثير المجتمع...  

اللسان: والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل. ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أي: يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم يُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، .. وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع.   ..  وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور.   ..  فيقول: الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق. وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني: اسْتَنْقَع في موضع. وماء أَجيل أي: مجتمع. العين : والمأجلُ: شبه حوضٍ واسع يُؤجل فيه ماءُ البئر. وماء القناة المحفورة أياماً، ثم يُفجَّرُ في الزّرع 

المحيط في اللغة: المُوْجِّلُ: شِبْهُ حَوْضٍ واسِعٍ يُؤجِّلُ فيه ماءُ البِئْرِ أيّاماً ثُمَّ يُفْجَرُ في الزَّرْعِ، والجَميعُ المآجِلُ. ..والوَجِيْلُ: حُفْرَةٌ يِسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وهو المَأْجَلُ.

 المخصص: أبو عبيد وهو - المأجل ابن دريد تأجل الماء - استنقع في الموضع وهو – أجيل.o:p> 

 الجيم : وقال: المَأْجلُ: محبس الماء، يُحبس حتى يمتلئ ثم يُسرَّح، فيُسقى به. 

الصحاح –الجوهري:المَأْجَلُ، بفتح الجيم: مستنقَع الماء، والجمع المآجِلُ. 

المحيط في اللغة-ابن عباد: والمُوْجِّلُ: شِبْهُ حَوْضٍ واسِعٍ يُؤجِّلُ فيه ماءُ البِئْرِ أيّاماً ثُمَّ يُفْجَرُ في الزَّرْعِ، والجَميعُ المآجِلُ.   

مجالس ثعلب:والماجل: الماء المستنقع.

 

بعض ما ذكرته كتب التراث 

االإكليل الجزء الثامن – الهمداني ، ص 16 : وقال أسعد تُبَّع : وغمدان قصر لنا مشرف مآجله حوله تزهر 

صفة جزيرة العرب – الهمداني: ووادي الجنَّات هذا يشابه في الصفة وادي ضهر وهو كثير الغيول والمآجل والمسايل 

صفة جزيرة العرب – الهمداني: وفيه غيل مستخرج من وادي نخلة غزير يفضي إلى فوارة في وسط الحائط تحت حنية إلى مأجل كبير 

 أخبار مكة للأزرقي: فأجرى عينا .. ثم يمضي إلى بركة عند سوق الحطب بأسفل مكة ثم يمضي في سرب ذلك إلى ماجل أبي صلاية ، ثم إلى الماجلين اللذين في حائط ابن طارق بأسفل مكة ، ... 

أخبار مكة للفاكهي : وَمَوْضِعُ الْمَاجِلَيْنَ مَاجِلِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ هَارُونَ اللَّاحِقِ بِالْحَجُونِ 

أخبار مكة للفاكهي : مَاجِلِ ابْنِ طَارِقٍ 

الأم للشافعي : قَالَ الشَّافِعِيُّ: وَإِذَا كَانَ السَّمَكُ فِي بِئْرٍ، أَوْ مَاجِلٍ

المسالك والممالك - ابن خرداذبه :وقال أهل اليمن: بنت الشياطين .. قصوراً وكتبت في حجر: نحن بنينا بينين وبنينا سَلْحين .. وسبعة أمجلة بقاعة 

المسالك والممالك للبكري : وخارج مدينة القيروان خمسة عشر ماجلا للماء سقايات لأهلها من بنيان هشام بن عبد الملك وغيره 

تاريخ الطبري: فعمدت الشياطين إلى حجريْن عظيمين، فكتبوا فيهما كتاباً بالمسند: نحن بنينا سَلْحين، ...وسبعة أمجِلة بقاعة، ..  

تفسير الماوردي : قاله الكلبي. قوله تعالى: {وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ} فيها ثلاثة أقاويل: ... الثاني: أنها مآجل الماء تحت الأرض , قاله قتادة  

معجم البلدان – ياقوت: المَأجَلُ:هو في الأصل البركة العظيمة التي تستنقع فيها المياه، وكان بباب القيروان مأجل عظيم جدّا

 

لهجات في مأجل

جمهرة اللغة : الهجيل: الْحَوْض الصَّغِير.

 حامد العولقي