فلط
النقوش
جبل ريام 2006-11 / ص 48/ 2012 Arbach Schiettecatte RSXV Jabal Riyam.pdf
النص الأصلي: منشأ بن ضفر ْ هقنى تألب شخة ْ بنت همتع وبنته ذت فدى بن عم
عميدع بن أمنسمع وفلطهمى لتألب
منشأ بن ضفر ْ (= اسم المانح) هقنى تألب (= أقنى الإله تألب)
شخة ْ بنت همتع (= اسم الأمة الموهوبة للإله) وبنته (= وابنتها) ذت
(= ذات، التي) فدى بن عم (= من عند) عميدع بن أمنسمع (= اسم شخص) وفلطهمى
(= وفلطهما، أي فلط الأمتين، تركهما، أفلتهما) لتألب (= للإله تألب)
وبذل وفلط نفس-س وقني-س لِ
(فلان)
RES 4931 / قتباني/
النقش الأصلي: وبذل وفلط نفس-س وقني-س ليدعأب
وبذل وفلط (= وترك، وتخلّى) نفس-س (= نفسه، اي وهب نفسه وأفلتها) وقني-س (=
وقنيه، مقتنياته) ليدعأب (= للملك يدعأب)
وبذل وفلط نفس-س وقني-س لِ
(فلان)
RES 3879 / قتباني/
النقش الأصلي: وبذل وفلط نفس-س وقني-س لشهر
شهر (اسم الملك)
شعبٍ (كذا) و(كذا) جززو وفلط
(فلان) بن كل قن..
al-Jawf 04.37
/ معيني/
النقش الأصلي: شعبٍ نشن وعسهى غيلن جززو وفلط عمكرب ذنذرن بن كل قن..
شعبٍ نشن ( = الشعب نشان) وعسهى غيلن ( = ؟) جززو (= قد يكون من جزز = قطع،
تاج العروس : الجُزاز مِن كلِّ شيءٍ: مَا اجْتَزَزْتَه، سَواءٌ كَانَ
صُوفاً أَو غَيْرَه) وفلط
(= فلطوا) عمكرب ذنذرن (= اسم شخص) بن ( = من) كل قن.. (= قنى؟، قني؟،
اقتنى؟، ملكية؟) / وكأن النقش يقول حرفياً أن شعب نشان قد جززوا وفلطوا
عميكرب من كل ملكية. ووالمعنى غير واضح إن كانوا جززوا وفلطوا (له) أو
(منه).
وفعل (فلط) في النقوش السابقة يبدو بمعنى
ترك وتخلّى وتنازل عن وأفلت ما
بيده وما يملك للإله أو للملك. ويبدو أن الأفعال فلط وفلت وفرط مجرد لغات في نفس الكلمة.
المعاجم والآثار
معجم البلدان : فأبصره سريانيّ
فقال: افلط أي اخرج من بطن الحوت، يقول:
أفلت
العين :
أَفْلَطَني، في لغة تميم: بمعنَى أَفْلَتني، وهي قبيحةٌ.
لسان العرب : والفِلاط: الترْك كالفِراط؛
عن كراع.
تاج العروس : قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ: (أَفْلَطَها
اللَّيْلُ بعِيرٍ فَتَسْعَى ثَوْبُها مُجْتَنِبُ المَعْدِلِ)، ... وَقَالَ
الجُمَحِيُّ: أَفْلَطَها:
أَفْلَتَها، أَي أَضَلَّ لَهَا اللَّيْلَ بَعِيراً، فَهِيَ تَسْعَى فِي
طَلَبِه.... والفِلاَطُ: التَّرْكُ
كالفِرَاطِ، عَن كُراع.
العباب الزاخر: وقال الجمحي: أفْلَطَها: أفْلَتَها
حامد العولقي