نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

قِدْر

النقوش

 

أهل عثتر برأو ..وعذبن أقدر محرم ۨ إرثة ۢ

أهل (الإله كذا) برأوا ... وعذبوا أقدر المحرم كذا

المعنى: جماعة الإله كذا ... صنعوا ... وأصلحوا قدور المعبد كذا

Haram 18 CIH 633 bis; RES 2747 /

 

 

 

يفقلن أربعي أقدر ۢ

أقدرم

يفقل أربعين : أقدار

لعل المعنى:  يفقل (يحصد، ينتج) 40 من القدور

CIH 80 RES 2691E /


 

والقدر في الفصحى جمعه (قدور). [يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ (13) سبأ]

ولكن نلاحظ في النقش أنه جُمِعَ على (أقْدُر) أو (أقدار).  وهذا الجمع الحميري لعله جاء في شعر للعجير السلولي [الأغاني - أبو الفرج الأصبهاني : إذا مت يوماً فاحضري أم خالد ... تراثك من طرف وسيف وأقدر].

 

 

 

المعاجم

المحكم والمحيط الأعظم : وَجمع الْقدر: قدور، لَا تكسر على غير ذَلِك.
شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم : [القِدْر]: معروفة، والجميع: قُدور.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : وَالْقِدْرُ آنِيَةٌ يُطْبَخُ فِيهَا ... وَجَمْعُهَا قُدُورٌ

 

حامد العولقي