نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

قلد

نقوش سبئية وحميرية 

 ويوم تقدم مئة مقلدة  ۢ عدى قدم كور ۨ

بافقيه 7: كوربوس 338: جلازر 1209 /

أي تقدم (=ترأس؟) يبني المقالد إلى قدام الكور / تقدم: قد تكون بمعنى تقدم عملية البناء (ترأس وأشرف على الأمر)

 

 برأ وهوثر وهشقر مقلدهُ تأهر ۢ

 RES 4197 bis /

برأ وأوثر وأشقر مقلده كذا

برأ (= بنى، صنع) وهوثر (= أوثر، قعّد، مهّد، وطّأ) وهشقر (= أكمل، أنهى)  مقلدهُ (= مقلده= حوضه، خزانه) تأهر ْ (=اسم المقلد)

  

هقنى بن هوبس أل ۨ مقلدة ۨ

أقنى ابن (الإله) أولاء المقالدة 

Mafray البلق الجنوبي 1/

هقنى (=أقنى، ملّك) بن هوبس (= ابن الإله هوبس) أل ۨ (= أولاء)  مقلدة ۨ 

 

نقوش حضرمية ومعينية وقتبانية 

 مقلد 

CT 29b

 

   بأرهن .. ومدرر ومقلد 

CT 4 /

البئر .. ومدرر ومقلد (أو مقالد)

سياق النقش: يوم ذسمو (= ذو سمّوا؟) وسحدس (= أحدث) وجسم بأمنتسمن (= بأمانتهم؟ بعهدتهم؟) بأرهن (= بئر-هن= بئرٍ= البئر) شعبة (= اسم البئر) وسعقبس (= وأعقبها؟) رحهت ْ ومدرر ومقلد (= ومقلد؟ ومقالد؟، حوض،خزان ماء) وأعتب ْ (= وأعتاب، درج) وبقص ْ (= وب+ قص= القص= الجص) ومعرب (= ومعارب؟، نوع من الأحجار) 

 

 سلأ نكرح مقلدنهن ...ذمقلد ۨ

سلأ (الإله) المقلدين ...ذي المقلد

Mafray 3 درب الصبي

سلأ (= أقنى، أعطى) نكرح (= اسم إله) مقلدنهن (= مقلدينٍ، المقلدين) ...ذمقلد ۨ (ذي مقلد ۨ)

 

 سلأ وسقنى عثتر ذقبض ۢ  كل مصربة قرقر بيت ۨ  قبض ۢ ومقلد ۨ

Y.05.B.B.13 /

سلأ وأقنى (الإله) كل مصاربة كذا البيت كذا والمقلد 

 

 سقنى أنبى  مقلد ۨ

TC 1013    /

أقنى (الإله) المقلد

 سقنى (= أقنى) أنبى (= اسم إله) مقلد ۨ 

 

  المعاجم

 والقِلْد: الحَظُّ من الماء (الاشتقاق لابن دريد)، قَلَدَ الماءَ في الحَوْضِ ... جَمَعَهُ فيه1. ولفظ مقلد قيل لا يزال مستعملاً بحضرموت2 . وقلد3 بلهجة الشام بمعنى قلت. 

(1) القاموس المحيط :  قَلَدَ الماءَ في الحَوْضِ .. جَمَعَهُ فيه ... والا قْتِلادُ : الغَرْفُ . / تاج العروس : قَلَدْت اللَّبَنَ في السّقاءِ وقَرَيْتُه : جَمَعْتُ فيه./ المحكم– ابن سيده: قلد الماء في الحوض .. جمعه فيه .  وكذلك : قلد الشراب في بطنه .  وأقلد البحر على خلق كثير : ضم عليهم ، وجعلهم في جوفه

 (2) مختارات من النقوش اليمنية، بافقيه وآخرون، ص 142: مقلدتم ومفردها مقلد وهي نوع من الاحواض . وما زالت مقلد تطلق على نوع من الاحواض بالمساجد في حضرموت وهناك منطقة قريبة من تبالة في منطقة الشحر تسمى المقالد مشهور باحواض يجلب اليها الماء الحار الطبيعي.

 (3)  بحوث ودراسات في اللهجات العربية من إصدارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة: اللهجة العامية العربية في لبنان وسورية:... و"القِلْد " لنقرة في الصخر يجتمع فيها ماء المطر للقَلْت.

جذر قلد من معنى جمع وحوى

(قلد، قليد، مقلد، مقلاد، قلود، قليذم)

ويبدو جذر (قلد) من فعل جمع (اللسان: ويَقْلِدُ أَي: يجمع/ تاج العروس: والقَلْدُ : جَمْعُك الشيءَ على الشيءِ من لَبَنٍ وغَيْرِه ) وحوى ووعب وحفظ ووعى. فمثلاً [القِلِّيدُ والمِقْلاَدُ ، .. الخِزَانَةُ/ المِقْلَدُ ، .. الوِعَاءُ/ القِلْدُ : شِبْهُ القَعْبِ/ والقِلَّوْدُ : البئرُ الكثيرةُ الماءِ / القَلَيْذَمُ: البئر الغزيرة/ تاج العروس]. و(مقاليد) السماء والأرض في تفسير بمعنى خزائن [المحكم والمحيط الأعظم – ابن سيده:  وقوله تعالى : (له مقاليد السموات والأرض)،  يجوز أن تكون المفاتيح ، وأن تكون  الخزائن].

لهجات وتنوعات لفظية في قلد

(قلد، كلد، كلت، قرد، كلز، قرى، كلأ، كلل، قلل، جلل، ...) 

ولعل (قلد) لغة في كلمات تتقارب في اللفظ والمعنى (جمع، حفظ، أحاط، ..) مثل:  كلد1، قلت2، كلت3 ، قرد4 مثل قلد5، كلز6. وكلها من نفس أصل (قرى)7 وكلأ (حفظ، حبس)8 وكلل9 وقلل10  وجلل11، وغير ذلك كثير. ولو استطردنا لتباعدت الألفاظ لتنوع اللهجات مكاناً وزماناً، رغم الأصل الواحد. 

(1) المحكم والمحيط الأعظم –ابن سيده: كلد الشيء كلدا ، وكلده : جمعه وجعل بعضه على بعض/ لسان العرب : كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه جَمَعَه وجعَل بعضَه 

 (2)  اللسان: والقُلُتُ .. وهي الصخرةُ التي يكون فيها الماء./ اللسان: القَلْتُ، .. النُّقْرةُ في الجَبَل تُمْسكُ الماءَ ‏/جمهرة اللغة : والقَلْت: نُقْرة في جبل أو صخرة يجتمع فيها ماء السماء 

 (3)  المعجم الوسيط :  كلت الشيء كلتا جمعه 

 (4)  اللسان:‏ تَقَرَّدَ الشعرُ: تَجَمَّعَ 

 (5)  اللسان وقَرَدَ في السقاءِ قَرْداً: جَمَعَ السَّمْنَ فيه أَو اللَّبن كَقَلَدَ. 

 (6) مقاييس اللغة لابن فارس : الكَلْز: الجمع. يقال: كَلَزْت الشيء وكلَّزته، إذا جمعتَه. 

 (7) قَلَدْتُ في السِّقاء وقَرَيْتُ فيه 

 (8) المعجم الوسيط : ( كلأ ).. والله فلانا ... حفظه ويقال كلأ فلان القوم رعاهم ...( كالأه ) راقبه ( كلأ ) ... وفلانا حبسه 

 (9) المحيط في اللغة – ابن عباد:  وسُمِّيَ كَلاَلَةً لأنَّ النَّسَبَ تَكلَّلَه: أي أحاطَ به، ... وكُلُّ - في التأكيد - : أصْلُه من التَكلُّل والإِحاطةِ. 

 (10) الصحاح في اللغة: والقُلَّةُ: إناءٌ العَرب، كالجرَّة الكبيرة/ المحكم والمحيط الأعظم: والقلة : الجب العظيم . وقيل: الجرة العظيمة . وقيل : الجرة عامة. وقيل الكوز الصغير، والجمع : قلل، وقلال . 

 (11) الصحاح في اللغة : والجُلَّةُ: وِعاء التمر.

 

حامد العولقي