نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

تطابق كلمتي الغائط والبطن تقريباً

أحاول في هذا الموضوع، توضيح أن (الغائط) المذكور بالآية (جاء أحد منكم من الغائط)، يمكن أن يكون ما بِ (بطن) الإنسان من فضلات (بالمعنى الحقيقي، لا المجازي كما أجمع علماء اللغة). وذلك من خلال ملاحظة الترادف اللغوي الواضح بين كلمتي الغائط و(البطن)، حيث يكاد يتطابق معناهما في كل شيء. وكما أن بطن الإنسان ليس من أصل بطن الارض، فالبطن (لأي شيء)[1]، فكذلك غائط الإنسان (ما يخرج منه) لا يحتاج أن يكون من أصل غائط الارض. فالذي يسري على بطن الإنسان، يفترض أن يسري كذلك على غائط الإنسان، للتشابه الكبير في معنى جذري (بطن وغوط) كما سنبيّن.

تستعمل اللغة كلمتي (الغائط، البطن) بمعنى غائط الإنسان أو غائط الأرض، وتستعمل اللغة فعلي (غاط، بطن) بمعنى ما غاب ودخل في بطن الإنسان أو في بطن الأرض. فلماذا قالوا أن (غائط) الإنسان ليس حقيقياً، بينما لم يقولوا بمثله عن (بطن) الإنسان؟

من خلال الشواهد اللغوية الآتية سنلاحظ تطابق معنى كلمة (غائط) مع كلمة (بطن)، بالإضافة لما عرفنا من ربط كلمة غائط (حدث) بتعبير (بطن، ذي بطن). فالغائط عموماً هو البطن أو ما فيها. وليس (بطن الأرض: غائطها) أحق لغة من (بطن الإنسان وذي بطنه: غائطه).

 

شواهد لغوية على تشابه أو تطابق معنى جذري غوط وبطن

غائط الأرض= بطن الأرض

حسب اللغة، غائط الأرض هو بطن الأرض: (الغيطان وهي بطون الأرض)[2]. فنلاحظ أن التعريف اللغوي لكلمة (غائط) يتم من خلال كلمة (بطن). كما نلاحظ استخدام نفس الكلمات التعريفية فنجد معنى الاطمئنان في غائط الأرض (الغائط: المطمئن من الأرض)[3]، ونجده أيضاً في بطن الأرض (والبطن: ما رق واطمأن)[4].

ونجد معنى الغموض في غائط الأرض (وَالْغَائِط: المطمئن الغامض)[5]، ونجده أيضاً في بطن الأرضالبَطْن: الغامض من الأرض)[6]، وهنا معنى الغموض للغائط والبطن مجتمعين (واحد الغيطان غائط. وهو البطن الغامض من الأرض/ المطر والسحاب).

ونجد معنى الانخفاض في غائط الأرض (والغائط: ما انخفض من الأرض)[7]، ونجده أيضاً في بطن الأرض (البطن: ما انخفض من الأرض)[8].

ونجد معنى الدخول في كلا الجذرين (بطن وغاط): (بَطَنَ)[9] الوادي وتبطنه[10] واستبطنه[11]، مثل (غاط)[12] في الوادي، أي دخله.

كذلك نجد أن كلمة (خبت) تشترك في تعريف كلا البطن والغائط: والغائط (خبت)[13]، والخبت (بطن)[14].

 

غائط الإنسان= ذو البطن

كما رأينا في موضوع (الغائط هو ما يخرج من الدبر) أن كلمة غائط تستخدم في اللغة بمعنى غائط الإنسان (ما في بطنه من فضلات)، وكذلك تسمي اللغة الفضلات داخل الإنسان باسم ذي البطن (ذُو البَطْن – الغائِطُ)[15]، (ذو البطن اسمٌ للغائط/ مجمع الأمثال). وذو البطن السلح والجعس (السلح - اسم لذي البطن/ المخصص// وذو البطن: الجعس/ القاموس المحيط). ومثله (الباطنة)[16] لرجع الحيوان. أي أن اللغة تستعمل جذري (غاط، بطن) بمعنى ما بداخل الإنسان من فضلات (غائط، بطن، ذي البطن)، مثلما تستعمل اللغة نفس الجذرين بمعنى (غائط الأرض وبطنها). فليس أحدهما أصل الآخر، وإنما كل منهما تحقق فيه معنى الجذر فتسمى به.

 

احتباس الغائط = احتباس البطن

الحصر[17] هو (احتباس الغائط)[18] وهو (احتباس البطن)[19]، أو (احتباس ذي البطن)[20] وهذا يعني أن الغائط هو البطن، أو ذو البطن. فكما أن (احتباس البطن) ليس من بطن الأرض، كذلك (احتباس الغائط) ليس من غائط الأرض.

  

الأكل : غوط وبطن

فعل غوط : (غوط، تغوط، تغويط)[21] فيه معنى (الداخل) للجسم، كالتقام الطعام أي إدخاله للبطن وأكله. وقريب منه (وغط نفسا من الماء غطا: وذلك في الشرب الكثير/ المحيط في اللغة). وجذر (غوط) بالنسبة للأكل، لا يبعد عن جذر (بطن) [22]. فكلاهما متعلق بإدخال وتغييب الطعام لبطن الإنسان. فالذي (استبطن)[23] الإنسان هو (ذو البطن) والذي (غاط) في الإنسان هو (الغائط)، ولذلك سُمّي ما بداخل بطن الإنسان من فضلات باسم ذي البطن وباسم الغائط [ذُو البَطْن – الغائِطُ/ المخصص]. 


[1] تاج العروس : والباطن: داخل كل شيء./ تاج العروس : والبطن: جوف كل شيء/ المحكم والمحيط الأعظم : وباطن كل شيء: داخله./المعجم الوسيط : البطن من كل شيء جوفه

[2]  المخصص - ابن سيده: ومن بواطن الأرض الميتة - الغائط وجمعه غيطان/ المحكم والمحيط الأعظم : من بواطن الأرض المنبتة: الغيطان، الواحد منها: غائط./ غريب الحديث للخطابي: وكانوا من قبل ينتابون الغيطان وهي بطون الأرض فيقول القائل منهم أتيت الغائط/ تاج العروس: وفي الحَديثِ : تَنْزِلُ أُمَّتِي بغائطٍ يُسَمُّونَهُ البَصْرَةَ : أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرْضِ / معجم ديوان الأدب : والغوط: جمع غائط، وهو البطن الواسع من الأرض/ تاج العروس: وفي الحَديثِ : تَنْزِلُ أُمَّتِي بغائطٍ يُسَمُّونَهُ البَصْرَةَ : أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرْضِ/ سر الفصاحة :والغائط البطن من الأرض إلا أنه يستعمل الآن في الحدث على ذلك الأصل.

[3] مقاييس اللغة : الغائط: المطمئن من الأرض/ تاج العروس :  الغيطان المراد بها الأراضي المطمئنة/ المحيط في اللغة: والغائط والغوط: المطئمن من الأرض، والجميع الغيطان والأغواط./ معجم ديوان الأدب : والغيطان: جمع غائط، وهو ما اطمأن من الأرض./ الملاحم - أحمد بن جعفر ابن المنادي 336هـ : الغائط: المطمئن من الارض./ المطر والسحاب:والغيطان جمع غائط، وهو البطن الغامض من الأرض المطمئن/ أحكام القرآن – الجصاص: الغائط هو اسم للمكان المطمئن من الأرض /الدر المصون - الحلبي : "الغائِط" بزنة فاعِل، وهو المكانُ المطمئِنُّ من الأرض/ المخصص : والغائط: الأرض المطمئنة/ شرح نهج البلاغة: و الغيطان جمع غائط و هو المطمئن من الأرض./ منتخب من صحاح الجوهري:وأصل الغائط المطمئن من الأرض الواسع/ معالم السنن : الغائط البطن المطمئن من الأرض/ عمدة القاري : الغائط المطمئن من الأرض

[4]  لسان العرب : وبطن الأرض وباطنها: ما غمض منها واطمأن. / تاج العروس : والظهر: ما غلظ من الأرض وارتفع، والبطن: ما لان منها وسهل ورق واطمأن./ العين :  والظهر من الأرض: ما غلظ وارتفع، والبطن ما رق منها واطمأن./ تهذيب اللغة : الظهر من الأرض: ما غلظ وارتفع، والبطن: ما رق واطمأن/ المحكم والمحيط الأعظم : وبطن الأرض، وباطنها: ما غمض منها واطمأن/ شرح المعلقات السبع للزوزني : البطن: مكان مطمئن حوله أماكن مرتفعة

[5]  كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ في اللغة العربية : وَالْغَائِط: المطمئن الغامض.

[6]  معجم ديوان الأدب :  والبطن: الغامض من الأرض الداخل/.لسان العرب : والبطن من الأرض: الغامض الداخل/ مكررلسان العرب : وبطن الأرض وباطنها: ما غمض منها واطمأن./ شرح نهج البلاغة - ابن ابي الحديد : و البطنان جمع بطن و هو الغامض من الأرض/ أمالي القالي : والبطنان جمع بطن، وهو ما غمض من الأرض./ معجم البلدان : البطن: الغامض من الأرض، وجمعه بطنان/ إصلاح المنطق : والبَطْن: بَطْن الإنسان وغيره, والبَطْن من بطون العرب: دون القبيلة, والبَطْن: الغامض من الأرض/ إصلاح المنطق : والبَطْن: الغامض من الأرض/ تهذيب اللغة : والبطن من الأرض: الغامض الداخل/ شمس العلوم : والبَطْن: الغامض من الأرض./ المحيط في اللغة: والبطن من الأرض: الغامض، وجمعه بطنان./ الصحاح : والبطنان أيضا: جمع البطن، وهو الغامض من الأرض./ المطر والسحاب:والغيطان جمع غائط، وهو البطن الغامض من الأرض المطمئن

[7] جمهرة اللغة : والغائط: المنخفض من الأرض حتى يواري ما فيه، وجمع غوط أغواط، وجمع غائط غيطان/ معجم ديوان الأدب : والغائط: ما انخفض من الأرض ومنه سمي الغائظ./ معاني القرآن وإعرابه للزجاج :  والغِيطَان ما انخفض من الأرض./ تفسير ابن عطية : وأصل الْغائِطِ ما انخفض من الأرض/ تفسير القرطبي : الغائط أصله ما انخفض من الأرض، والجمع الغيطان أو الأغواط/ معاني القرآن للنحاس : والغائط في الاصل ما انخفض من الارض/ الفرق لابن أبي ثابت :  الغيطان، وهو ما انخفض من الأرض، والواحد غائط/ شرح ديوان المتنبي للعكبري : الْغِيطَان جمع غَائِط وَهُوَ الَّذِي اطْمَأَن من الأَرْض وانخفض

[8] إيضاح شواهد الإيضاح : البطن: ما انخفض من الأرض، وجمعه القلة: أبطنة، وهو نادر. والكثير: بطنان. 

[9]  الصحاح في اللغة - الجوهري: بَطَنْتُ الواديَ: دخلتُه./ مختار الصحاح - الرازي: بَطَنَ الوادي دخله/ اللسان: بَطَنْت الوادي: دَخَلْته / تاج العروس: بطن الوادي بطنا دخله كتبطنه

[10] تهذيب اللغة : وأتى فلان الوادي فتبطنه، أي: دخل بطنه./ تهذيب اللغة : وتبطنت الوادي، أي: دخلت بطنه وجولت فيه.

[11]  مختار الصحاح : استبطن الشيء دخل في بطنه تقول منه: استبطن الوادي ونحوه،

[12] تاج العروس: غَاطَ فيه أَي في الوادي يَغِيطُ وكذلكَ يَغُوطُ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ : دَخَلَ

[13]  تفسير الثعلبي : والغيط والغوط والغائط كلّها بمعنى واحد، وهي الخبت المطمئن من الأرض

[14]  إعجاز القرآن للباقلاني : الخبت ": بطن من الارض/ شرح المعلقات التسع : الخبت بطن من الأرض غامض./ لسان العرب : وخبوت الأرض: بطونها/ تهذيب اللغة : وخبوت الأرض: بطونها/ شرح أدب الكاتب : والخبت بطن من الأرض

[15]  المخصص - ابن سيده : ذُو البَطْن - الغائِطُ./ لسان العرب : وألقى الرجل ذا بطنه: كناية عن الرجيع./ القاموس المحيط : وذو البطن: الجعس./ العين للخليل: أَلْقَتِ الدَّجاجةُ ذا بَطْنِها: كناية عن مَزْقها، أي: سَلْحها./ المزهر للسيوطي: ضربه حتى ألقى ذا بْطنِه، أي حتى سلَح/ تاج العروس: والقى الرجل ذا بطنه أي احدث./ تاج العروس : وذو البطن : كناية عن الجعس، وهو الرجيع. يقال: ألقى الرجل ذا بطنه.

[16] المعجم الوسيط : (الباطنة) ... ومن الحيوان رجعه

[17] اللسان: والحُصُرُ احتباس البطن وقد حُصِرَ غائطه على ما لم يسمَّ فاعله وأُحْصِرَ الأَصمعي واليزيدي الحُصْرُ من الغائط

[18] تاج العروس: إذا احتَبس الغائِطُ فهو الحُصْرُ / المعجم الوسيط: الحصر احتباس الغائط /النهاية في غريب الأثر - ابن الأثير: الحُصْر احتباس الغائط

[19] اللسان: الحُصُرُ احتباس البطن /المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده : الحُصْرُ والحُصُرُ: احتباس البطن].

[20] تاج العروس: الحُصْرُ بالضَّمِّ :احْتِبَاسُ ذِي البَطْنِ/

[21]  المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد (ت: 385 هـ): غَوَطَ الرَّجُلُ: لَقِمَ./ القاموس: التَّغْويطُ: اللَّقْمُ، أو تعظيمُهُ/ العباب الزاخر - الصاغاني: وقال ابن عبادٍ: غوط تغوطاً: أي لقم

[22]  جمهرة اللغة - ابن دريد: البِطْنة: كثرة الأكل وإفراط الشِّبَع/ الصحاح : والبَطِن: النهم الذي لا يهمه إلا بطنه./ النهاية في غريب الحديث والأثر :  المبطان الكثير الأكل/

[23]  أساس البلاغة : واستبطن الشيء: دخل بطنه، كما يستبطن العرق اللحم.

 

حامد العولقي